أسباب عدم النوم في مرحلة الشيخوخة: تعرف عليها

هل تريدون معرفة أسباب عدم النوم في مرحلة الشيخوخة؟ إذًا فقط عليكم قراءة المقال، فهو يحتوي على أبرز الأسباب ويُقدم بعض الحلول لها.

أسباب عدم النوم في مرحلة الشيخوخة: تعرف عليها

واحد من بين كل أربعة أشخاص فوق سن 65 عامًا يُعانون من اضطرابات النوم مقارنةً مع واحد من بين كل ثمانية أشخاص في عمر 20 عامًا، وهذا يدل أن كبار السن هم المعرضون لاضطرابات النوم، فما أسباب عدم النوم في مرحلة الشيخوخة؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال:

أسباب عدم النوم في مرحلة الشيخوخة

تمثلت أبرز أسباب عدم النوم في مرحلة الشيخوخة في ما يأتي:

1. تناول بعض أنواع الأدوية

إن بعض أنواع الأدوية لها تأثير جانبي يتمثل بعدم قدرة الجسم على النوم، ومن الأمثلة على هذه الأدوية: أدوية علاج ضغط الدم، وأدوية علاج الاكتئاب، لذا يجب على كبار السن قراءة ورقة التعليمات المرفقة مع الدواء لمعرفة إن كان سبب عدم النوم ناتج عن هذا الدواء أم لا.

في حال كان السبب هو الدواء المُتناول يُمكن مراجعة الطبيب لوصف دواء بديل أقل أثر جانبي إن وُجد.

2. المعاناة من الأمراض

يوجد عدة أمراض تُسبب الأرق وقلة النوم لكبار السن، مما يجعلهم دائمي المعاناة من آلامهم، ومن الأمثلة على الأمراض التي تُسبب الأرق كلًا مما يأتي:

  • الحرقة.
  • التهاب المفاصل.
  • السرطان.
  • مرض الباركنسون.
  • الاكتئاب.

الجدير بالذكر أنه في المقابل يوجد أمراض تُتعب الجسم وتُقلل طاقته مما ينعكس على الجسم بكثرة النوم، وهذا يعتبره كبار السن جيد، كون نومهم يُعدّ كمسكن لهم من آلام تلك الأمراض.

3. زيادة الوزن

زيادة الوزن في مرحلة الشيخوخة تزيد من احتمالية الإصابة باضطرابات التنفس أثناء النوم والتي من الممكن أن تُسبب انقطاع النفس النومي، والشخير، ومشكلات في الحركة مثل متلازمة تململ الساقين (RLS)، والحركات الطرفية الدورية أثناء النوم (PLMS).

الإصابة بواحدة من المشكلات السابقة كفيلة بالتسبب بعدم النوم، لهذا يُنصح كبار السن بتقليل أوزانهم قدر المُستطاع من خلال ممارسة التمارين الرياضية واتباع أنماط غذائية صحية تهدف لتقليل الوزن.

4. كثرة الذهاب للمرحاض

في مرحلة الشيخوخة تكثر المشكلات الصحية التي تُسبب كثرة التبول وبتالي الاستيقاظ للذهاب للمرحاض، ومن أبرز المشكلات التي تُسبب ذلك:

هذا الاستيقاظ المُتكرر يؤدي إلى عدم القدرة للعودة للخلود للنوم مرةً أخرى مُسببًا بذلك الأرق لكبار السن.

الحل هنا يكمن بتقليل شرب السوائل قبل النوم بساعتين على الأقل، وإفراغ المثانة جيدًا قبل الخلود للنوم.

5. التفكير المستمر

للأسف بعض الكبار بالسن يُعانون من كثرة التفكير السلبي، مثل التفكير بمرضهم وبمشكلات عائلاتهم وكذلك بالموت، هذا يُسبب عدم النوم، كما يُسبب العديد من المشكلات الصحية والنفسية.

هذا السبب يُعدّ جدًا سيئ، لذا على المحيطين بكبير السن تقدير ما يمر به، وإخراجه من هذه الحالة باصطحابه للرحل الترفيهية والتحدث معه، كما يُمكن إقناعه بالتسجيل بأحد النوادي الرياضية، فالرياضة تُساهم في تقليل اضطرابات النوم، كما أنها تُساهم في تحسين المزاج.

نصائح لتحسين النوم في مرحلة الشيخوخة

في ما يأتي إليكم مجموعة من النصائح التي يجب عليكم اتباعها لتحسين النوم لديكم:

  • احرصوا على الذهاب للنوم والاستيقاظ يوميًا في نفس الساعة.
  • تجنبوا القيلولة الطويلة أو المتكررة خلال النهار.
  • مارسوا التمارين الرياضية بصورة منتظمة.
  • احرصوا على الخروج لاستنشاق الهواء المنعش يوميًا.
  • قللوا من استهلاك الكافيين والمشروبات الروحية.
  • انهضوا واذهبوا للجلوس في غرفة المعيشة أو في مكان آخر حتى تشعروا بالتعب في حال لم تغفوا في السرير خلال 15 دقيقة من الخلود عليه.
اقرؤوا المزيد:
من قبل ويب طب - الأحد 21 تموز 2013
آخر تعديل - السبت 25 أيلول 2021