علاج ارتفاع البيليروبين المباشر عند الكبار

لماذا قد يتراكم البيليروبين المباشر في الجسم؟ وما هو علاج ارتفاع البيليروبين المباشر عند الكبار؟ الإجابات في المقال الآتي:

علاج ارتفاع البيليروبين المباشر عند الكبار

لدينا الملايين من خلايا الدم الحمراء في مجرى الدم والتي تدوم لمدة 120 يومًا تقريبًا ثم يتم تكسيرها بواسطة خلايا الجسم إلى فضلات كيميائية مختلفة وتحل محلها خلايا حمراء جديدة، البيليروبين هو أحد المواد الكيميائية التي تأتي من الخلايا الحمراء المتكسرة، في المقال الآتي علاج ارتفاع البيليروبين المباشر عند الكبار ومعلومات أخرى.

علاج ارتفاع البيليروبين المباشر عند الكبار

ارتفاع مستويات البيليروبين المباشر لدى الكبار عادةً ما يعني أن هناك مشكلة كامنة تتعلق بخلايا الكبد أو المرارة أو مشكلات أخرى.

يصنف البيليروبين إلى:

  • بيلروبين غير مباشر: حين يكون حرًا وغير مقترن.
  • بيلروبين مباشر: بعد اقترانه بحمض الغلوكورونيك (Glucuronic acid) في الكبد.

تبلغ المستويات الطبيعية للبيليروبين المباشر أقل من 0.2 - 1.2 ملليغرام/ ديسيلتر، ومن هنا فإن علاج ارتفاع البيليروبين المباشر عند الكبار يعتمد على علاج المشكلات الأساسية التي سببت ارتفاعه وقد يتضمّن إجراءات داعمة أو علاجية.

علاج ارتفاع البيليروبين المباشر عند الكبار يقوم على علاج السبب الذي أدى إليه حيث غالبًا تنخفض مستويات البيليروبين المباشر بمجرّد علاج السبب، وقد يتضمّن العلاج:

  • التوقف عن تعاطي الكحول.
  • اتخاذ الإجراءات المناسبة مع الجرعات العالية التي تضر الكبد من بعض الأدوية.
  • إجراء عملية جراحية لفتح القناة الصفراوية إذا كان السبب هو انسدادها.

استخدام الكوليسترامين (Cholestyramine) عن طريق الفم لعلاج الأعراض التي قد تنتج ومن ضمنها اصفرار الجلد والعينين والحكة، إلا أن الكوليسترامين غير فعال في الأشخاص المصابين بانسداد القنوات الصفراوية الكامل.

أسباب ارتفاع البيليروبين المباشر

بعد معرفة كيفية علاج ارتفاع البيليروبين المباشر عند الكبار، في الآتي توضيح أبرز الأسباب حيث قد ترتفع مستويات البيليروبين المباشر نتيجة أحد الأسباب الآتية:

1. التهاب الكبد

يحدث التهاب الكبد لأسباب مختلفة مثل الإصابة بفيروس التهاب الكبد، كما قد تسببه اضطرابات المناعة الذاتية.

عندما تتلف خلايا الكبد نتيجة التهاب الكبد يطلق الكبد البيليروبين غير المباشر والمباشر في مجرى الدم، مما يسبب مستويات أعلى من البيليروبين في الدم.

2. حصى في المرارة

القناة الصفراوية عبارة عن أنبوب ينقل الصفراء من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة، حيث يمكن أن يشكل كل من البيليروبين أو الكوليسترول حصوات تسد القناة الصفراوية مما يؤدي لارتفاع البيليروبين المباشر غالبًا في مجرى الدم.

3. التهاب القناة الصفراوية

قد تنجم المستويات المرتفعة من البيليروبين المباشر في الدم عن التهاب في الأنبوب الذي يقوم بنقل عصارة الصفراء من الكبد انتهاءً بالأمعاء الدقيقة.

4. مرض الكبد المرتبط بالكحول

تعاطي الكحول بكميات كبيرة ولفترات طويلة يؤدي لتلف الكبد بشكل فعلي، حيث قد يُسبب تعاطي الكحول كل من التهاب الكبد الكحولي وتليف الكبد الكحولي.

5. سرطان البنكرياس

هذا هو عاشر أكثر أنواع السرطان شيوعًا عند الرجال والتاسع عند النساء، فقد يُسبب سرطان البنكرياس انسداد القناة الصفراوية مما يؤدي لارتفاع البيليروبين.

6. بعض الأدوية

ارتبط دواء الأسيتامينوفين (Acetaminophen) مثلًا بأمراض الكبد خصوصًا إذا تجاوز استهلاكه الجرعة اليومية المسموح بها، التعرض المتواصل لبعض الأدوية التي تؤثر على الكبد والسموم سيؤدي نهايةً إلى فشل الكبد والوفاة.

لهذا السبب وحتى يتم تحديد سبب فرط بيليروبين الدم المقترن أو المباشر من الأفضل وقف الأدوية التي من المحتمل أن تؤثر على صحة الكبد أو تعد سامة بالنسبة إليه.

الوقاية من ارتفاع البيليروبين المباشر عند الكبار

نظرًا لوجود العديد من أسباب الإصابة بارتفاع البيليروبين فليس هناك طرق وقاية محددة منه، بعض النصائح الوقائية قد تتضمن الآتي:

  • الحرص على تفادي الإصابة بالتهاب الكبد.
  • عدم الاستهلاك المفرط للكحول.
  • المحافظة على وزن الجسم في الحدود الصحيّة.
  • التحكم في الكوليسترول ضمن النطاق الصحي.
من قبل براءة حسن - الاثنين 2 آب 2021
آخر تعديل - الاثنين 2 آب 2021