تشقق اللسان: إليك كافة التفاصيل عنه

هل تُعاني أنت أو أحد أفراد عائلتك من تشقق اللسان؟ هل تعتقد أن الأمر خطيرًا؟ اطمئن إذًا فهو ليس خطير، ويمكنك معرفة المزيد عنه من هنا.

تشقق اللسان: إليك كافة التفاصيل عنه

يعاني كثير من الأشخاص من تشقق في اللسان وخاصةً في جوانبه وظهره، كما يرتبط وجوده بالعديد من الأمراض الأخرى، فما هو تشقق اللسان؟ وما أسبابه؟ وما الأمراض المرتبطة به؟ التفاصيل كاملةً في ما يأتي:

ماذا يُقصد بتشقق اللسان؟

اللسان المتشقق هو حالة حميدة تؤثر على السطح العلوي وجوانب اللسان، قد تظهر على شكل ثقوب أو صدوع صغيرة عند السطح بأحجام وأعماق مختلفة، مما يتسبب في ظهور لسان متجعد.

قد يظهر التشقق خلال مرحلة الطفولة، لكنه أكثر شيوعًا عند البالغين، ويمكن أن تتعمق وتزداد الشقوق مع التقدم في السن، حيث تصبح أكثر وضوحًا.

قد تكون حالة تشقق اللسان وراثية فيُلاحظ أنها تكثر عند الأشخاص الذين لهم صلة قرابة مع أشخاص يُعانون من ذات المشكلة، كما أنها تُصيب الذكور أكثر من الإناث.

ما هي أعراض تشقق اللسان؟

يظهر اللسان المشقوق كما لو أنه انقسم إلى نصفين بالطول أو متصدعًا، وعادًة ما يكون الأخدود العميق في اللسان مرئيًا جدًا، وهذا يجعل من السهل على الأطباء تشخيص الحالة.

قد يعاني بعض المصابين بالتشقق من خلل آخر يعرف باسم اللسان الجغرافي، وفي هذه الحالة يفتقرون إلى الحليمات في مناطق مختلفة من اللسان.

من الجدير معرفته أن اللسان المشقوق أو الجغرافي هي حالات غير معدية، لكن يمكن أن يتسببين في الانزعاج وزيادة الحساسية لمواد غذائية معينة.

أمراض مرتبطة بتشقق اللسان

يوجد عدة أمراض ترتبط بتشقق اللسان، والتي يُمكن تصنيفها أيضًا تحت قائمة أسباب تشقق اللسان، وتمثلت هذه الأمراض في ما يأتي:

  • متلازمة ميلكيرسون - روزنتال (Melkersson-Rosenthal Syndrome)

متلازمة ميلكيرسون - روزنتال هي اضطراب عصبي نادر الحدوث جدًا، وعادةً يؤدي هذا الاضطراب إلى العديد من المشكلات في منطقة الوجه فإضافةً لتشقق اللسان فهو يُسبب حدث تورم في شفاه، وضعف في عضلات الوجه.

  • الإصابة باللسان الجغرافي (Geographic tongue)

اللسان الجغرافي المعروف أيضًا باسم التهاب اللسان المهاجر الحميد (Benign migratory glossitis)، هو حالة حميدة تظهر مع اللسان مشقوق، وتسبب بعض الأعراض البسيطة، مثل: الحساسية للأطعمة الساخنة، والتوابل.

  • متلازمة داون (Down syndrome)

الأشخاص المصابين بمتلازمة داون يظهر لديهم تشقق اللسان بنسبة تُقارب 80%.

  • متلازمة شوغرن (Sjögren's syndrome)

متلازمة شوغرن هي متلازمة يشعر بها المريض بالتعب الدائم وآلام المفاصل وجفاف الفم إضافةً إلى تشقق اللسان، ويزداد الأمر سوءًا إن أصيبت هذه التشققات بعدوى فيروسية أو بكتيرية.

  • القلاع الفموي (Oral thrush)

مرض القلاع الفموي مرض ينتج من الإصابة بنوع من الفطريات ويُصيب جميع الفئات العمرية، هذا النوع من الفطريات يرتكز في منطقة الفم ويعمل على إحداث العديد من التغيرات المرضية فيه، ومنها: تشقق اللسان.

كيفية علاج تشقق اللسان؟

لا يحتاج اللسان المشقوق عادةً إلى علاج طبي إن لم تكن هناك أي عدوى بكتيرية أو فيروسية، لكن يجب الالتزام بالآتي:

  • الحفاظ على رعاية الفم والأسنان جيدًا، مثل: تنظيف السطح العلوي للسان لإزالة بقايا الطعام، حيث يمكن أن تتجمع البكتيريا واللويحات في الشقوق، مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة وزيادة احتمال تسوس الأسنان.
  • مضغ النعناع باستمرار، أو شرب منقوع النعناع.

أما إن كان تشقق اللسان يترافق مع عدوى جرثومية يجب استشارة الطبيب لوصف مجموعة من المراهم والأدوية للتخلص من هذه العدوى.

من قبل مجد حثناوي - الاثنين 6 آب 2018
آخر تعديل - الثلاثاء 30 آذار 2021