زبدة الفول السوداني لزيادة الوزن

تُعدّ زبدة الفول السّودانيّ من الأغذية الغنيّة بالسّعرات الحراريّة والدّهون الصحيّة والألياف والفيتامينات والمعادن، فكيف يتمّ تناول زبدة الفول السوداني لزيادة الوزن؟

زبدة الفول السوداني لزيادة الوزن

تملك زبدة الفول السّودانيّ (Peanut butter) سعرات حرارية عالية قد تقلق البعض من زيادة الوزن، وفي ذات الوقت قد تكون زبدة الفول السوداني خيارًا للباحثين عن طريقة صحيّة لزيادة الوزن. تعرفوا على أهم المعلومات حول زبدة الفول السوداني لزيادة الوزن في هذا المقال:

زبدة الفول السوداني لزيادة الوزن

لا ترتبط زبدة الفول السّوداني بزيادة الوزن إذا تم استخدامها بشكل معتدل ومحسوب ضمن نظامٍ غذائيّ منخفض السعرات الحرارية.

فقد ربطت العديد من الدّراسات بين زبدة الفول السّوداني والمساعدة في تخفيض الوزن كونها تمنح شعورًا بالشبع لمدّة أطول بسبب محتواها العالي من البروتينات والألياف والدهون الصحية التي تحتاج وقتًا طويلا للهضم، وتحافظ على الكتلة العضلية في الجسم.

ولكن إذا كانَ هدفك هو زيادة الوزن، فعليك تناول سعرات حرارية أكثر مما تحرقه، ومن المفضّل أن تكونَ هذه السّعرات من الأطعمة الغنيّة بالعناصر الغذائيّة، لذلك تعد زبدة الفول السّوداني لزيادة الوزن خيارًا ممتازًا بسبب قيمتها الغذائية، وتكلفتها القليلة، وسهولة إضافتها إلى النّظام الغذائي.

السعرات الحرارية في زبدة الفول السوادانيّ

تحتوي ملعقتين كبيرتين أي 32 ملليغرام من زبدة الفول السوداني على 190 سعر حراري و 16 غرام من الدّهون، ما يمثّل 21% من حاجة الفرد اليومية للدهون.

وبالرغم من كون زبدة الفول السودانيّ غنيّة بالدهون، إلّا أنّ 75% من هذه الدّهون غير مشبعة، مما يجعل إدراجها في النّظام الغذائيّ بدل الأطعمة المُحتوية على دهون مشبعة مساعدًا في تخفيض الكولسترول الضّار، وتخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

كيف يمكن زيادة الوزن باستخدام زبدة الفول السوداني؟

لزيادة وزنك بمقدار نصف كيلو أسبوعيًّا قم بزيادة 500 سعر حراري يوميّا.

ولأن الحصّة الواحدة من زبدة الفول السوداني التي تعادل ملعقتين كبيرتين تحتوي على 200 سعر حراري، لذلك فإن إضافة حصتين من زبدة الفول السوداني على وجباتك وحصة واحدة كوجبة خفيفة يؤدي إلى تحقيق هدف زيادة نصف كيلو أسبوعيّا تقريبًا.

ويجدر التنويه أن الجمع بين نظام غذائي غنيّ وتمرينات رياضيّة لدعم اكتساب العضلات وتقوية العظام يعد الطريقة الصحيّة لزيادة الوزن.

طرق تقديم زبدة الفول السوداني لزيادة الوزن

يمكن دمج زبدة الفول السّوداني في عدد كبير من الوجبات من المالح إلى الحلو لتعزيز القيمة الغذائيّة وزيادة السّعرات الحراريّة للوجبات الخفيفة والأساسية، وإليك بعض الأفكار لتناول زبدة الفول السوداني لزيادة الوزن:

  1. دهن حصة زبدة الفول السوداني على شطيرة او فطائر مصنوعة من الحبوب الكاملة في وجبة الإفطار.
  2. خلط ملعقتين من زبدة الفول السوداني مع وجبة الشوفان بالحليب والفواكه أو تغميس قطع الفاكهة في زبدة الفول السوداني.
  3. تحضير شطيرة الفول السوداني والعسل والموز باستخدام خبز القمح الكامل.
  4. حمل عبوات فردية من زبدة الفول السّوداني لتناولها كوجبة خفيفة في الطّريق.
  5. استعمال زبدة الفول السّوداني بدل الطحينية في تحضير الحمّص المنزلي وتناوله بخبز معد من الحبوب الكاملة.
  6. تحضير سموذي زبدة الفول السوداني لزيادة الوزن وذلك من خلال إضافة زبدة الفول السوداني لمختلف عصائر الفاكهة.

محاذير تناول زبدة الفول السوداني

هناك بعض المحاذير حول تناول زبدة الفول السوداني لزيادة الوزن، ومنها:

  1. تأكد من محتويات زبدة الفول السّوداني قبل شراؤه، فالعديد من المنتجات تحتوي على مواد مضافة، مثل: السّكر، والزّيوت النباتية أو المهدرجة التي تقلل من قيمتها الغذائية، لذلك يجب البحث عن منتجات لا تحتوي إضافات غير القليل من الملح أو صنعها منزليّا.
  2. تناول زبدة الفول السوداني باعتدال، إذ أن الإستهلاك المرتفع للمنتجات المحتوية على إضافات تؤدي إلى رفع نسبة الكولسترول الضار ونسبة السكّر في الدّم وزيادة غير مرغوبة في الوزن.
  3. احرص قبل تناول زبدة الفول السوداني من عدم إصابتك بحساسية من الفول السّوداني، وفي حين كنت تعاني منها بالفعل يمكنك اختيار إحدى بدائلها وتأكد من خلوّ أي منتج منها أو من بقاياها.

بدائل زبدة الفول السوداني

تشير الدراسات إلى أن الفول السوداني الكامل و زبدة المكسرات الأخرى، مثل: الجوز، والكاجو، والبندق تمتلك تأثيرًا مشابها لزبدة الفول السوداني التي حظيت بالشهرة الأوسع، لذلك إذا كنت تحب التنويع أو تعاني من حساسية الفول السّوداني فلديك خيارات عديدة للحصول على التغذية الغنيّة التي توازي ما توفره زبدة الفول السّوداني.

من قبل براءة حسن - الاثنين 10 أيار 2021