علاج الطفح الجلدي بسبب الدواء

ما هو علاج الطفح الجلدي بسبب الدواء؟ ومتى يجب عليك استشارة الطبيب؟ تعرف على الإجابات في المقال الآتي.

علاج الطفح الجلدي بسبب الدواء

تعرف على علاج الطفح الجلدي بسبب الدواء في المقال الآتي.

علاج الطفح الجلدي بسبب الدواء

تكمن طرق علاج الطفح الجلدي بسبب الدواء كما يأتي: 

1. سحب الدواء

إذا قرر الطبيب أن لديك حساسية تجاه أحد الأدوية، أو حساسية محتملة، فإن التوقف عن تناول الدواء هو الخطوة الأولى في العلاج، ففي كثير من الحالات قد يكون هذا هو التدخل الوحيد الضروري.

2. مضادات الهيستامين

من أبرز طرق علاج الطفح الجلدي بسبب الدواء حيث تعمل مضادات الهيستامين على تخفيف الأعراض المصاحبة للشرى أو الطفح الجلدي الناتج بسبب الدواء، ويطلق الجهاز المناعي مادة كيميائية تسمى الهيستامين استجابةً لمسببات الحساسية، حيث يتسبب الهستامين في توسع الأوعية الدموية وتضخم الجلد، مما يؤدي إلى الإصابة بالشرى، كما أنه يسبب أنواعًا أخرى من الطفح الجلدي والآفات الجلدية التي تسبب الحكة.

تعمل مضادات الهيستامين على منع الهستامين، مما يخفف من الانزعاج المرتبط بالتفاعل الدوائي، حيث يتم تناول الدواء عن طريق الفم، عادةً لبضعة أسابيع، وقد تكون مضادات الهيستامين التي لا تستلزم وصفة طبية فعالة، أو قد يصف لك طبيبك وصفة طبية.

3. الستيرويدات القشرية

تعد الستيرويدات القشرية من طرق علاج الطفح الجلدي بسبب الدواء، حيث تعمل الكورتيكوستيرويدات على تقليل الالتهاب، وتخفيف الحكة، والحرقان، والاحمرار، والتورم المصاحب للطفح الجلدي، قد يصف الطبيب كورتيكوستيرويد موضعي لتخفيف الأعراض المصاحبة للطفح الجلدي، وإذا كانت الحكة شديدة، فقد تحتاج إلى تناول الدواء عن طريق الفم، في هذه الحالات يصف الطبيب كورتيكوستيرويد لمدة أسبوعين تقريبًا.

4. علاج الغلوبولين المناعي عن طريق الوريد

إذا كنت مصابًا بمتلازمة ستيفنز جونسون (Stevens johnson syndrome) التي تسبب تقرحات جلدية واسعة النطاق، فقد يصف لك طبيبك الغلوبولين المناعي عن طريق الوريد بالإضافة إلى توفير العناية بالجروح، حيث يمنع هذا الدواء الاستجابة المناعية للجسم ويقلل من الالتهاب في الجلد.

يتم إنتاجه عن طريق استخراج بروتينات الغلوبولين المناعي الصحية، والتي تسمى الأجسام المضادة من دم المتبرع، وهذه الأجسام المضادة الصحية التي تحدد المواد الغريبة في الجسم تمنع جهاز المناعة في الجسم من التسبب في الالتهاب، مما يؤدي إلى التورم والبثور الجلدية.

5. علاج الحساسية المفرطة

تتطلب الحساسية المفرطة حقنة فورية من الإبينفرين (Epinephrine)، والرعاية في المستشفى ضرورية أيضًا للحفاظ على ضغط الدم ودعم التنفس.

6. طرق علاج أخرى

تتطلب طرق علاج الطفح الجلدي بسبب الدواء الأخرى ما يأتي:

  • الاستحمام بماء بارد أو كمادات لتخفيف التهاب الجلد.
  • العلاجات المضادة للحكة المتاحة دون وصفة طبية، مثل: غسول الكالامين، أو حمامات الشوفان، لتهدئة الطفح الجلدي.

متى يجب عليك استشارة الطبيب؟

بعد معرفة طرق علاج الطفح الجلدي بسبب الدواء، أخبر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك على الفور إذا أصبت بطفح جلدي أثناء تناول الدواء، يمكن أن تكون ردود الفعل التحسسية خطيرة، وفي بعض الحالات يمكن أن تسبب الموت؛ لذا إذا أصبت بطفح جلدي فاتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك على الفور، كما يجب الاتصال بالطوارئ في حال ظهور الأعراض الآتية:

  • صفير وصعوبة في التنفس.
  • ضيق في الحلق أو الصدر.
  • إغماء.
  • غثيان وتقيؤ.
  • أي أعراض أخرى شديدة.
من قبل يارا نسيم - الخميس 3 تشرين الثاني 2022
آخر تعديل - الخميس 3 تشرين الثاني 2022