علاج تراجع اللثة طبيعيًا

بغض النظر عن العلاجات الطبية والجراحية ما هي طرق علاج تراجع اللثة طبيعيًا؟ وما هي طرق الوقاية؟ التفاصيل في هذا المقال:

علاج تراجع اللثة طبيعيًا

المقصود بتراجع اللثة هي حالة تصيب اللثة عند إصابة العظم الذي يُثبت الأسنان والنسيج الرخو بالعدوى التي قد تتفاقم لتُسبب أمراض اللثة المختلفة في حال لم يتم علاجها، وفيما يأتي سنتطرق للحديث عن علاج تراجع اللثة طبيعيًا:

علاج تراجع اللثة طبيعيًا

قد تتضمن طرق علاج تراجع اللثة طبيعيًا النقاط الآتية: 

1. المضمضة بالزيت ثم الماء

في دراسة أجريت عام 2009 تبين أن سحب الزيت يُساعد في تخفيف البلاك لدى المصابين بالتهاب اللثة، إذ تتم المضمضة بملعقة كبيرة من زيت جوز الهند الخام لمدة 20 دقيقة لسحب أي تراكمات بين الأسنان، ثم يُبصق الزيت ويُشطف الفم بالماء الدافئ أو الماء المالح أو يتم تنظيفه بالفرشاة والمعجون.

2. الملح

قد يُساعد الملح في تخفيف التهابات اللثة ومحاربة البكتيريا في الفم بحسب ما أوضحته إحدى الدراسات، ويُمكن استخدامه عن طريق إذابة 1 ملعقة صغيرة من الملح في 1 كوب من الماء الدافئ والمضمضة بالمحلول لمدة 30 ثانية ومن ثم بصقه، ويُوصى بتكرار العلاج من 2 - 3 مرات في اليوم.

3. الشاي الأخضر

بينت دراسة حول تأثير الشاي الأخضر على اللثة، أن تناول الشاي الأخضر قد يُساعد على تعزيز صحة اللثة والأسنان والوقاية من مشكلاتها، ولهذا الغرض يُمكن تناول من 1 - 2 كوب من الشاي الأخضر يوميًا.

4. زيت النعناع

وفقًا لدراسة نشرت عام 2013 تبين أن استخدام زيت النعناع يُساعد على منع نمو البكتيريا المُسببة لأمراض الفم، وللاستفادة منه يُمكن ببساطة استخدام الغسول الذي يحتوي على زيت النعناع.

5. جل الصبار

يُمكن أن يُساعد الصبار في علاج أمراض اللثة وتحسين صحتها بشكل عام وذلك بفعل خواصه المضادة للالتهابات التي قد تُساعد في تقوية الكولاجين الموجود في اللثة، ولهذا الغرض يتم تطبيق جل الصبار الطازج على خط اللثة وفوقها وتحتها.

6. الكركم

يشتهر الكركم بخواصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات بفضل احتوائه على مادة الكركمين (Curcumin)، وقد وُجد أن تطبيق معجون الكركم على اللثة قد يُخفف من التهابها ويُعالج مشكلة تراجع اللثة، ويُمكن تحصيل هذه الفوائد عن طريق خلط مسحوق الكركم مع الماء وتنظيف الأسنان به باستخدام الفرشاة ثم تُشطف بالماء.

7. زيت الزعتر

قد يُساعد زيت الزعتر في منع نمو الكائنات الدقيقة المُسببة لأمراض اللثة والفم بحسب ما أفادته إحدى الدراسات، إذ يُمكن إضافة بضع قطرات منه إلى زيت جوز الهند واتباع طريقة سحب الزيت أو عن طريق استخدام غسولات الفم المحتوية عليه.

نصائح للوقاية من تراجع اللثة

بعد أن تعرفنا على طرق علاج تراجع اللثة طبيعيًا سنتناول بعضًا من الطرق الوقائية: 

  • اعتنِ جيدًا بمنطقة الفم عن طريق تنظيفها جيدًا بالفرشاة والخيط مرتين في اليوم على الأقل.
  • استخدم فرشاة ذات شعيرات ناعمة لتنظيف الأسنان.
  • تجنب التدخين بشكل كامل.
  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا.
  • راقب أي مشكلات قد تُصيب اللثة أو الفم أولًا بأول.
  • زر الطبيب كل 6 أشهر على الأكثر للكشف عن أي مشكلات قبل أن تتفاقم.

متى يجب زيارة الطبيب؟

بالرغم من أن تراجع اللثة مشكلة غير معقدة ويُمكن الشفاء منها بخطوات بسيطة، إلا أنه يُوصى بزيارة في الحالات الآتية حتى لا تُسبب مشكلات أكبر:

  • الشعور بألم في الأسنان.
  • الاشتباه بوجود تسوس في الأسنان.
  • تكسر حشوات أو غرسات أو تيجان الأسنان.
  • نزيف اللثة المصحوب بالألم والتورم.
من قبل دينا الساريسي - الأربعاء 25 أيار 2022
آخر تعديل - الأربعاء 25 أيار 2022