مرهم لعلاج حبوب الرأس

هل تبحث عن علاجات موضعية لحبوب الرأس؟ إليك في محتوى مقالنا أمثلة على مرهم لعلاج حبوب الرأس وأبرز التفاصيل الهامة التي يهمك معرفتها في الآتي.

مرهم لعلاج حبوب الرأس

غالبًا تظهر حبوب الرأس نتيجة انسداد المسام في فروة الرأس بسبب تراكم الزيوت أو خلايا الجلد الميتة أو منتجات العناية بالشعر في مسام فروة الرأس، وهذا يؤدي إلى تهيج والتهاب بصيلات الشعر وظهور حبوب الرأس.

لنتعرف على مرهم لعلاج حبوب الرأس وطرق علاجية أخرى في السطور الآتية: 

مرهم لعلاج حبوب الرأس

إن حبوب الرأس ليست من الحالات الخطيرة، والهدف من علاجها هو منع انسداد المسام الذي يسبب ظهور الحبوب بالحفاظ على نظافة فروة الرأس، والتأكد من أن الشامبو أو البلسم لا يسببان حبوب الرأس. 

في بعض الحالات تحتاج حبوب الرأس إلى علاجات دوائية موضعية على شكل: كريمات، ومراهم، وشامبو تصرف بوصفة طبية أو من دون وصفة طبية وتحتوي في مكوناتها على أحد المركبات الآتية: 

1. مضادات الحيوية الموضعية

قد يقوم الطبيب بصرف بعض المضادات الموضعية الهلامية التي توضع مباشرةً على فروة الرأس، ويعد الكليندامايسين (Clindamycin)، والإريثروميسين (Erythromycin) من أكثر المضادات الحيوية الموضعية شيوعًا.

2. حمض الساليسيليك (Salicylic acid)

أن حمض الساليسيليك من المكونات الشائع استخدامها في منتجات العناية بالشعر لمحاربة حبوب الرأس، ويظهر دور حمض الساليسيليك بقدرته على إزالة خلايا الجلد الميتة في فروة الرأس عن طريق تكسير الروابط بينها، مما يمنع تراكمها في مسام فروة الرأس.

3. حمض الغليكوليك (Glycolic acid)

قد يساعد استخدام المراهم المحتوية على حمض الغليكوليك على تقشير فروة الرأس، وإزالة جميع مسببات حبوب الرأس من خلايا الجلد الميتة، والبكتيريا، والدهون.

4. كيتوكونازول (Ketoconazole)

يعد كيتوكونازول عامل مضاد للفطريات، فإن استخدم العلاجات الموضعية من المراهم أو منتجات العناية بالشعر العلاجية التي تحتوي عليه يساعد في علاج احمرار الجلد، والجلد المتقشر، المصاحب لحبوب الرأس.

5. سيكلوبيروكس (Ciclopirox)

يعد السيكلوبيروكس عامل مضاد للفطريات يستخدم عادةً لعلاج التهابات الجلد، كما يضاف إلى منتجات العناية بالشعر، مثل: الشامبو المصمم ضد قشرة الرأس.

6. البنزويل بيروكسايد (Benzoyl peroxide)

بنزويل بيروكسايد هي مادة مضادة للجراثيم تساعد في القضاء على بكتيريا البروبيونية العدية (Propionibacterium acnes) المسببة لظهور حب الشباب، والتي يمكن أن تسبب ظهور حب الشباب في فروة الرأس.

طرق أخرى لعلاج حبوب الرأس

بجانب استخدام مرهم لعلاج حبوب الرأس هناك طرق علاجية أخرى يمكنها علاج مشكلات ظهور الحبوب والبثور في فروة الرأس ومنها الآتي: 

1. العلاجات الطبية

تعد العلاجات الموضعية من المراهم والكريمات أحد العلاجات الطبية لحبوب الرأس، ولكن في حال عدم فعالية هذه العلاجات الموضعية والمعاناة من تساقط الشعر والالتهابات يقوم الطبيب باعتماد بعض العلاجات الطبية ومنها الآتي:

  • الأدوية الفموية، مثل: المضادات الحيوية، أو مضادات الهيستامين.
  • دواء الآيزوتريتينوين (Isotretinoin) لعلاج حبوب الرأس الشديدة.
  • العلاج بالضوء.
  • حقن الستيرويد.
  • جلسات تنظيف المسام.

2. استبدال منتجات العناية بالشعر

قد تكون واحدة من أنجح الطرق العلاجية لحبوب الرأس إذ يجب الانتباه على أن تكون منتجات العناية بالشعر خالية من الزيوت ومضادة لحب الشباب ولا تسد المسام، كما يمكن استخدام منتجات الشعر المحتوية على المركبات الآتية:

  • حمض الساليسيليك.
  • حمض الغليكوليك.
  • كيتوكونازول.
  • زيت شجرة الشاي.
  • زيت الجوجوبا.

كم من الوقت تحتاج حبوب الرأس للشفاء؟

عادةً تستغرق علاجات حبوب الرأس لتبدأ مفعولها لفترة تتراوح ما بين 4 - 8 أسابيع، في حين تستغرق ندبات حبوب الرأس إلى مدة تصل إلى 6 شهور حتى تتلاشى.

ومن الجدير ذكره أن بعض الحالات تحتاج إلى الاستمرار باستخدام علاجات فروة الرأس لفترة زمنية يحددها الطبيب لتجنب تكرار العدوى، ومنها مرهم لعلاج حبوب الرأس.

وخلال فترة الشفاء ينصح بالالتزام بالنصائح الآتية: 

  • استخدام شامبو معتدل يوميًا في حالة الحاجة إلى غسل الشعر بشكل متكرر.
  • تجنب محاولة التخلص من الحبوب؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى تندب أعمق، وقد ينشر البكتيريا أيضًا.
  • تدليك فروة الرأس بلطف.
  • تجنب فرك فروة الرأس بالأظافر؛ لأن ذلك قد يهيج الجلد ويفتح الجروح.
من قبل د. سيما أبو الزيت - الخميس 19 أيار 2022
آخر تعديل - الخميس 19 أيار 2022