كيف تختار الشامبو؟ إليك الإجابة

سنجيب من خلال المقال الآتي على سؤال هام يخص شامبو الشعر ألا وهو، كيف تختار الشامبو؟

كيف تختار الشامبو؟ إليك الإجابة

قد يكون اختيار أفضل شامبو للشعر مهمة صعبة بسبب وجود عشرات المنتجات في كل صيدلية أو في متاجر مستحضرات التجميل، فأثناء اختيار الشامبو وبلسم الشعر لا توجد قواعد صارمة، ومع هذا هنالك معايير مهمة يجب النظر فيها لاتخاذ قرار سليم بشأن شامبو الشعر، فكيف تختار الشامبو؟

كيف تختار الشامبو؟

كيف تختار الشامبو؟ يعد من أهم الأسئلة التي لا بد من الإجابة عليها، واستنادًا إلى نوعية الشعر الخاصة بك من الممكن أن نجيب على سؤالكم كيف تختار الشامبو؟

1. شامبو للشعر الكثيف والمجعد

عادة ما يكون الشعر المجعد أكثر جفافًا بسبب عدم وصول الدهون إلى أطراف الشعر، وذلك بسبب منع الدهون التي تنتجها فروة الرأس من الوصول إلى أطراف الشعر، وللشعر الجاف والمجعد ينبغي استخدام شامبو ذو رطوبة عالية، كذلك يستحسن استخدام شامبو للشعر المجعد الذي يحتوي على زبدة الشيا (Shea butter)، أو زيت البراعم، أو زيت الجوز.

بالإضافة إلى ذلك ينبغي استخدام البلسم للشعر الكثيف والمجعد بانتظام، كما يجب على النساء والرجال ذوي الشعر الكثيف أن يقوموا بالبحث عن بلسم المصنع خصيصًا لهذا النوع من الشعر، فالبلسم الذي يحتوي على رطوبة عالية هو بالضبط ما يحتاجه هذا النوع من الشعر.

2. شامبو للشعر الناعم والدهني

الرجال والنساء ذوو الشعر الناعم والدهني يفضلون تجنب الظهور بشعر دهني، لذلك ينصح بتجنب استخدام مستحضرات الشامبو الكريمية، حيث أن مستحضرات الشامبو الكريمية تلائم فقط الشعر المجعد والكثيف، ولغسل الشعر المنتظم يمكنك استخدام المستحضرات التي تحتوي على البانثينول (Panthenol).

حيث يقوم البانثينول بزيادة سمك بصيلات الشعرة، وأثناء غسل الشعر يمكنك أيضًا استخدام الشامبو الجاف أو بودرة التلك لتحقيق نتائج أفضل، ولا يعتبر استخدام بلسم الشعر أساسيًا لدى الأشخاص ذوي شعر ناعم ودهني، فإذا كنتم قادرين على تمشيط شعركم بسهولة بعد غسله فبإمكانكم الاستغناء عن استخدام البلسم.

إذا استخدمتم البلسم رغم ذلك فعليكم اختيار البلسم الذي يحتوي على أقل نسبة رطوبة، وقد يكون رذاذ الشعر الذي يحتوي على الرطوبة فكرة جيدة لأنه لا يصل إلى فروة الرأس، كما ينصح بعدم غسل الشعر بالشامبو والبلسم أكثر من مرة واحدة في كل غسلة، إلا إذا كان الشعر دهني بشكل خاص.

3. شامبو للشعر المصبوغ

واحدة من أكبر المشاكل التي يعاني منها الشعر المصبوغ هي أن جذور الشعر غالبًا ما تكون دهنية في حين أن أطراف الشعر تكون جافة، وهذه المشكلة جعلت من مهمة غسل الشعر أكثر تعقيدًا، ومن الناحية التقنية يجب استخدام الرطوبة في أطراف الشعر وغسل جذور الشعر برغوة الشامبو.

في مثل هذه الحالات يستحسن غسل الشعر بالشامبو العادي على الأقل مرة واحدة في اليوم، حيث يساعد الشامبو في تنظيف منطقة فروة الرأس بنجاح، كما ينصح باستخدام بلسم قوي للشعر، ولكن من المهم تجنب دهن فروة الرأس بالبلسم، فقد يقلق الأشخاص ذوي الشعر المصبوغ بشكل خاص إزاء الحفاظ على حيوية اللون.

على الرغم من أن العديد من شركات مستحضرات التجميل توفر جنبًا إلى جنب مع صبغة الشعر أيضًا مستحضرات للشعر، مثل: الشامبو، والبلسم من أجل الحفاظ على الشعر، ولا يزال العديد من الناس يعتقدون أنها مجرد منتجات للتسويق.

لذلك حاولوا استخدام عدة منتجات مختلفة قبل التوجه للمنتجات المخصصة للشعر المصبوغ، وبشكل عام يفضل عدم استخدام البلسم الذي يحتوي على السيليكون للشعر المصبوغ لأنه يسبب ضررًا له، أما بالنسبة للشعر الناعم أو المجعد فيمكنك استخدام أي نوع من الشامبو، ولكن من المهم الحرص على تركيز الشامبو حول الجذور، وأثناء غسل الشعر ينبغي عليك استخدام الماء البارد أو الفاتر.

4. شامبو للشعر الجاف والتالف

للشعر الجاف والتالف ينصح باستخدام مستحضرات الشامبو الكريمية، حيث أن الشامبو العادي والخالي من الرطوبة لا يناسب أصحاب الشعر الجاف والتالف، حيث يتطلب علاج الشعر الجاف والتالف استخدام البلسم بشكل متكرر، فقد يكون بإمكان البلسم الذي يحتوي على نسبة عالية من الرطوبة أن يساعد على تحسين حالة الشعر.

كيف نختار أفضل شامبو للشعر للأطفال؟

من المهم شراء مستحضرات الشعر الامنة للاستخدام للأطفال، حيث ينصح بتجاهل الألوان الزاهية وشكل العبوات بالشخصيات الكرتونية أثناء اختيار الشامبو أو البلسم للأطفال، وأهم شيء يجب تذكره أثناء شراء الشامبو أو البلسم للأطفال هو أن يكون عديم الرائحة واللون.

حتى لو أصر الأطفال على شراء علامة تجارية معينة فيجب محاولة ردعهم، حتى لو كتب على مستحضر الشعر أنه معتدل، كما يجب أن نلقي نظرة على قائمة المكونات الموجودة على ظهره.

من قبل ويب طب - الاثنين ، 30 سبتمبر 2013
آخر تعديل - الثلاثاء ، 5 أكتوبر 2021