فوائد بذور الشيا: تعرف عليها

سنتحدث من خلال المقال الآتي عن أهم وأبرز فوائد بذور الشيا الممكنة، مع ذكر بعض المعلومات الأخرى.

فوائد بذور الشيا: تعرف عليها

في المقال الاتي سنتطرق إلى أهم فوائد بذور الشيا:

فوائد بذور الشيا

تتعدد فوائد بذور الشيا، وهنا سنذكر مجموعة من فوائد بذور الشيا هذه التي عليك معرفتها:

1. تعد غنية بالعناصر الغذائية

تعتبر بذور الشيا غنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة، مثل: أحماض أوميغا 3، والكربوهيدرات، والبروتينات، والألياف الغذائية، وكذلك الكالسيوم، ومضادات الأكسدة.

2. قد تساعد على الشبع

هذه النبتة الصحراوية قد تستخدم كوسيلة فعالة للسيطرة على الجوع، والمحافظة على النظام الغذائي، كما أن بذور الشيا تحتوي على طعم محبب لدى الجميع وطعمها قريب قليلًا من طعم الجوز، لذا يمكن بكل سهولة إضافتها إلى الأطعمة والمشروبات، ويمكن مزجها مع حبوب الصباح، والصلصات، والخضار، وأطباق الأرز، واللبن وحتى الحلويات، ويمكن أن تؤكل البذور بشكلها الطبيعي أو المطحون.

3. قد تساعد في إنقاص الوزن

كثيرًا ما يقال بأن بذرة الشيا يمكنها أن تساعد في إنقاص الوزن، لأنها تشعرك بالشبع والامتلاء، فإن تناولت كميات قليلة منها فقد تخسر الوزن.

4. قد تساعد في التقليل من الشعور بالجوع

إن تناول الشيا مع غيرها من الأطعمة قد يزيد نسبة السكر في الدم بعد نحو ساعة واحدة من تناول الوجبة، وهكذا فإن انخفاض نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبة يكون أقل حدة، لذلك فإنه من الممكن أن نقول بأن تناول بذور الشيا يقلل من الشعور بالجوع.

كما يوصي خبراء التغذية بتناول الشيا كبديل عن الخبز الأبيض، لأنها تنتمي إلى عائلة الحبوب الكاملة التي تحد من الإصابة بأمراض القلب، والجرعة اليومية الموصى بها من بذور الشيا هي حوالي 20 غرامًا، حيث تحتوي بذور الشيا على كميات كبيرة نسبيًا من مضادات الأكسدة مقارنة مع الحبوب الكاملة الأخرى.

أضرار بذور الشيا

على الرغم من فوائد بذور الشيا إلا أنه عليك الحذر من تناول بذور الشيا في الحالات الاتية:

  • المعاناة من حساسية لأنواع معينة من الغذاء، خاصة بذور السمسم، أو الخردل.
  • استخدام دواء لضغط الدم، أو لسيولة الدم، إذ يوصى بالتشاور مع ذوي الاختصاص قبل البدء في إدخال بذور الشيا في نظامكم الغذائي لما لها تأثير على سيولة الدم.

من قبل ويب طب - الأحد ، 13 مارس 2016
آخر تعديل - الأحد ، 17 أكتوبر 2021