تعلم إسعاف الإختناق فقد ينقذ عزيزًا من الموت

يعتمد مصير الشخص المصاب على الفترة الزمنية بين إختناقه وتلقيه إسعافًا، لذا تعرف على طرق إسعاف الإختناق في ما يأتي:

تعلم إسعاف الإختناق فقد ينقذ عزيزًا من الموت

من الشائع أن تحدث حالات الإختناق نتيجة لوجود الطعام العالق في الحنجرة، وقد يحدث الإختناق لدى البالغين أو الأطفال أو الرضع في أوقات مختلفة، تعرف على طرق إسعاف الإختناق في ما يأتي:

خطوات إسعاف الإختناق المنزلي

يعد الإختناق حالة طوارئ حيث يتعلق مصير الشخص المصاب بالإختناق غالبًا بالفترة الزمنية التي مرت منذ إختناقه وحتى تلقيه المساعدة.

على الشخص الذي يكون على دراية بكيفية تقديم المساعدة في مثل هذه الحالات أن يهب لمساعدة الشخص الذي يعاني من الإختناق، وإلا فإن احتمالات بقاء المصاب على قيد الحياة تصبح قليلة.

  • كيفية التصرف عند إسعاف الإختناق

قد تكون أنت هو هذا الشخص الملم بكيفية التصرف في حالات الإختناق، إن أنجع وسيلة للتدخل لإسعاف الإختناق هي الضغط على البطن أو ما يسمى بمناورة هايمليخ (Heimlich maneuver)، وهي الضغط على الرئتين من الأسفل إلى الأعلى حيث يؤدي ذلك إلى ارتفاع سريع في ضغط الهواء في الرئتين وما وراء الجسم الغريب الذي أدى إلى الإختناق. 

وتكون النتيجة اندفاع الجسم الغريب بقوة من الحنجرة إلى الفم. إذا قمنا بفعل ذلك بصورة صحيحة، فإن الضغط على البطن لا يشكل خطرًا كبيرًا على المصاب.

مع ذلك لا يجدر القيام بهذه العملية لشخص لن يستفيد منها، والعلامة الأكثر أهمية التي تدل على أنه يجب علينا القيام بهذه العملية هو عدم قدرة المصاب على الكلام، فإذا كان بوسعه أن يتحدث فلا داعي للجوء إلى إسعاف الإختناق بهذه الطريقة.

  • إسعاف الإختناق لدى البالغين

لإسعاف الإختناق لدى الشخص البالغ اتبع الخطوات الآتية:

  1. قف وراء الشخص الذي يعاني من الإختناق وضع ذراعيك حوله.
  2. قم بقبض يدك اليمنى وضعوها على بطنه، بحيث يكون الإبهام في الجزء الداخلي بين السرة وعظمة القص.
  3. ضع اليد اليُسرى فوق اليد اليُمنى، واضغط على بطن المريض بسرعة باتجاه الأعلى والداخل أربع مرات متتالية، إذا كان المصاب بدينًا أو امرأة حامل ضع ذراعيك فوق الصدر، أما يدك فضعها فوق مركز عظمة القص، ووجه أربع ضربات سريعة في منطقة الصدر.
  4. قم بقلب المصاب ليصبح مستلقيًا على ظهره إذا كان المصاب مستلقيًا على بطنه أو على أحد الجانبين، ثم ضع يدك على بطنه واضغط بنفس الاتجاه على الجسم، كما كنت ستفعل لو كان واقفًا أي باتجاه الأعلى والداخل.
  5. دع المصاب يستلقي على الأرض واتبع الطريقة التي تم ذكرها لدى الشخص المصاب المستلقي على الأرض إذا كان المصاب أطول أو أثقل منك بكثير.
  6. قم بفتح فم المصاب عن طريق تحريك الفك واللسان إذا لم يبدأ المريض بالتنفس، وابحث عن قطعة الطعام أو الجسم الغريب الذي قام بابتلاعه، إذا كان بوسعك رؤيته، حركه بحذر بمساعدة خنصرك، إذا حاولت إخراج جسمًا غريبًا دون أن يكون بإمكانك رؤيته، فعندها تخاطر بأنك قد تدفعه باتجاه الداخل أكثر.
  7. ابدأ بعمل التنفس الإصطناعي من الفم للفم إذا لم يبدأ المريض بالتنفس بعد أن تم إخراج الجسم الغريب.
  8. اتصل بخدمات الطوارئ مع الاستمرار بهذه الخطوات إلى أن يتم إخراج الجسم الغريب ويبدأ المريض بالتنفس بشكل طبيعي، أو حتى وصول المساعدة الطبية.
  • إسعاف الإختناق لدى الأطفال الصغار

لإسعاف الإختناق لدى الأطفال الصغار اتبع الخطوات الآتية:

  1. اجلس بجانب الطفل الذي يجب أن يكون مستلقيًا على ظهره.
  2. ضع يدك على بطن الطفل، بحيث يكون الرسغ بين منطقة السرة وعظمة القص، واضغط على بطنه باتجاه الداخل ولأعلى بمقدار 6 - 10 مرات.
  3. قم بفتح فم الطفل عن طريق تحريك الفك واللسان إذا لم يسهم ذلك في مساعدة الطفل على التنفس، وابحث عن الجسم الغريب أو قطعة الطعام التي قام بابتلاعها. إذا كان بوسعك رؤية الجسم الغريب حركه بحذر بواسطة إصبع الخنصر، إذا حاولت إخراج جسمًا غريبًا دون أن يكون بإمكانك رؤيته فقد تدفعه باتجاه الداخل أكثر.
  4. ابدأ بالتنفس الإصطناعي من الفم للفم إذا لم يبدأ الطفل بالتنفس بعد أن تم إخراج الجسم الغريب العالق.
  5. توجه إلى طلب المساعدة الطبية، واستمر بخطوات إسعاف الإختناق إلى أن يتم إخراج الجسم الغريب ويبدأ الطفل بالتنفس بشكل طبيعي أو حتى وصول المساعدة الطبية.
  • إسعاف الإختناق لدى الرضع

لإسعاف الإختناق لدى الرضع اتبع الخطوات الآتية:

  1. ضع الرضيع على ذراعك بحيث يكون وجهه باتجاه الأسفل ورأسه أكثر إنخفاضًا من رجليه.
  2. قم بإعطاء الطفل 4 ضربات سريعة على ظهره بين الكتفين بواسطة رسغك.
  3. قم بفتح فم الرضيع عن طريق تحريك الفك واللسان وابحث عن الجسم الغريب أو قطعة الطعام التي قام بابتلاعها إذا لم تسهم الخطوات السابقة في مساعدة الرضيع على التنفس. إذا كان بوسعك رؤية الجسم الغريب حركه بحذر بمساعدة إصبع الخنصر، إذا حاولت إخراج جسمًا غريبًا دون أن يكون بإمكانك رؤيته فقد تدفعه باتجاه الداخل أكثر.
  4. ابدأ بالتنفس الإصطناعي من الفم للفم إذا لم يبدأ الرضيع بالتنفس بعد أن تم إخراج الجسم الغريب العالق.
  5. توجه إلى طلب المساعدة الطبية، واستمر بخطوات إسعاف الإختناق إلى أن يتم إخراج الجسم الغريب ويبدأ الرضيع بالتنفس بشكل طبيعي أو حتى وصول المساعدة الطبية.
من قبل ويب طب - الاثنين 22 تشرين الأول 2012
آخر تعديل - الاثنين 15 آذار 2021