تنظيف السرة: أهم النصائح والإرشادات

سرة البطن هي إحدى مناطق الجسم التي قد يهمل البعض تنظيفها والعناية بها كما يجب، فما هي أهم الأمور التي عليك القيام بها لتنظيف السرة والعناية بها؟ التفاصيل من هنا.

تنظيف السرة: أهم النصائح والإرشادات

تعتبر سرة البطن من مناطق الجسم الغنية بالبكتيريا والجراثيم والميكروبات، ما يجعل تنظيف السرة بطريقة صحيحة أمراً هاماً للحفاظ على صحة الجسم وحمايته من الأمراض.

لذا، ولتجنب أي أمراض ومشاكل قد تصيب السرة، مثل الإفرازات كريهة الرائحة، عليك البدء باتباع الإرشادات التالية لتنظيف السرة:

1- قطعة من القطن مبللة بسائل مناسب

أولى وأهم خطوات تنظيف السرة هي القيام بتحضير قطعة من القطن النظيف (أو عيدان تنظيف الأذن ذات النهايات القطنية)، وتغطيسها في سائل مناسب لتنظيف السرة.

بالإمكان اختيار أحد السوائل التالية: الكحول، زيت الأطفال أو حتى الماء.

ما عليك هنا إلا القيام بمسح السرة برفق بقطعة القطن التي قمت بتبليلها بأحد السوائل المذكورة، وتكرار القيام بهذا عدة مرات، ثم تجفيف السرة جيداً وبرفق.

2- لا تهمل استخدام المرطبات

من المهم استخدام الكريمات المرطبة المناسبة لترطيب بشرة السرة والمنطقة المحيطة بها.

هذا سوف يساعد في الحفاظ على السرة والمنطقة المحيطة بها رطبة وغير جافة، وسوف يساعد على حماية السرة من الالتهابات والعدوى والروائح والإفرازات الكريهة.

إذ أن البشرة الجافة حول السرة مثلاً قد تجعلك راغباً في حكها، ما قد يؤدي لتشقق الجلد أو حتى للإصابة ببعض الجروح والخدوش البسيطة في تلك المنطقة، وبالتالي تصبح منطقة السرة عرضة للالتهابات وتسلل الميكروبات.

3- عليك بالماء والملح

لا يخفى على أحد الفوائد العديدة والرائعة للماء والملح، والتي تشمل قدرة هذا السائل على التعقيم والتطهير، ما يجعله أساسياً في الروتين المستخدم لتنظيف السرة.

تستطيع ببساطة تذويب القليل من الملح في الماء الدافئ، ثم شطف السرة بهذا السائل بعد أن تكون قد قمت بمحاولة إزالة أي أوساخ عالقة في السرة بعيدان تنظيف الأذن القطنية.

بعد شطف السرة بالماء والملح، قم بتجفيفها جيداً عبر التربيت برفق على السرة والمنطقة المحيطة.

4- ثقب السرة يستدعي رعاية خاصة

إذا كنت من الأشخاص الذين قاموا بثقب سرتهم، عليك أن تدركي أن هذا يستدعي منك عناية خاصة لتنظيف السرة والحفاظ عليها معقمة وخالية من الالتهابات.

وهذه أهم النصائح والإرشادات بهذا الخصوص:

  • لا تقومي بإزالة الحلق الجديد في سرتك إلى أن يشفى ثقب السرة تماماً من التورم والنزيف.
  • قومي فقط بسحب الحلق إلى أعلى قليلاً قدر الإمكان ثم اشطفي المنطقة بالماء والملح.
  • بعد ذلك قومي بإنزال الحلق قدر الإمكان وابدأي بالتنظيف حوله برفق وإزالة أي قشور أو مواد عالقة.
  • ثم قومي بتجفيف السرة جيداً عبر التربيت عليها برفق باستخدام عيدان تنظيف الأذن القطنية.
  • احرصي دوماً على أن تكون سرة البطن جافة وكذلك محيط حلق السرة، فأي رطوبة في هذه المنطقة قبل شفاء ثقب السرة تماماً قد تشكل خطراً.

5- الزيوت الدافئة للأوساخ العنيدة

إذا ما كانت السرة تحتوي على أوساخ عالقة لا يمكن إزالتها بأي من الطرق المذكورة، ما عليك سوى القيام باستخدام بعض الزيوت الدافئة لتنظيف السرة.

يساعد تدليك منطقة السرة (باتجاه عقارب الساعة وعكسها بالتناوب) ومحيطها بزيوت دافئة على دفع الأوساخ العنيدة المتراكمة في السرة للتكتل والخروج من مكانها.

من الممكن استخدام القليل من زيت جوز الهند وتدفئته، ثم تدليك المنطقة به جيداً، وبعد ذلك إمساك الجلد المحيط بطرفي السرة وشده قليلاً إلى الجانبين لتبرز السرة للخارج قليلاً، ما سوف يساعد على تسهيل إخراج الأوساخ المتراكمة باستخدام العيدان القطنية وكشطها.

من قبل رهام دعباس - الأحد ، 5 مايو 2019