جفاف العين بعد الليزك: أبرز المعلومات

يعاني الكثير من الأشخاص الذين أجروا عملية الليزك من جفاف العين بعد هذا الإجراء، تعرف في هذا المقال على أهم أسباب وطرق علاج جفاف العين بعد الليزك.

جفاف العين بعد الليزك: أبرز المعلومات

يمكن علاج مشكلات الرؤية بإجراء عملية الليزك والتي تعمل على تصحيح طول وقصر النظر وزيادة وضوح الرؤية، لكن عادةً ما يكون لها آثار جانبية تختلف من حالة إلى أخرى ومن أبرزها جفاف العين بعد الليزك.

جفاف العين بعد الليزك

إن جفاف العين بعد الليزك من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لعملية الليزك، حيث يصيب جفاف العين بعد الليزك 8 أشخاص كل 10. 

ويسبب جفاف العين بعد الليزك انخفاض نسبة إنتاج الدموع في العينين والشعور بالحكة وغيرها من الأعراض المزعجة التي تؤثر على جودة حياة المريض.

أسباب جفاف العين بعد الليزك

تكمن عملية الليزك في إعادة تشكيل القرنية لتحسين وتصحيح الرؤية الأمر الذي قد يؤثر على مراكز الدموع في العين مما يؤدي إلى جفاف العين بعد الليزك.

كما يمكن أن يؤثر استئصال أنسجة القرنية بالليزر لتصحيح النظر على الألياف العصبية للقرنية التي تعد من أهم مراكز إنتاج الدموع في العين وينتج عن ذلك جفاف في العين بعد الليزك.

ويجدر التنويه أنه يعاني بعض الأشخاص من جفاف في العين قبل الخضوع لعملية الليزك، ويفضل الطبيب المختص في هذه الحالة معالجة جفاف العين قبل إجراء العملية حيث يلجأ الطبيب لإجراء فحوصات للكشف عن مرحلة جفاف العين، فإذا كان جفاف العين شديدًا فإنه يعد الليزك فكرة غير سديدة لأنه من المؤكد حدوث زيادة جفاف العين بعد العملية.

وقد يتسبب الليزك باضطراب في أعصاب العين مما يؤدي لفقدان الشعور بجفاف العين خلال أول أيام بعد العملية حيث تظهر أعراض جفاف العين أثناء مرحلة الشفاء وفي هذه الحالة عليك الاستمرار بوضع قطرة العين حتى لو لم تشعر بالجفاف.

طرق علاج جفاف العين بعد الليزك

يعد جفاف العين بعد الليزك من الآثار التي يجب التنويه عليها عند الإقبال على عملية الليزك، لذا يمكن للطبيب المختص وصف بعض الأدوية والممارسات التي قد تخفف من حدة جفاف العين بعد وقبل الليزك:

  1. استخدام قطرات العين المرطبة التي تصرف بوصفة طبية.
  2. وضع قطرات العين التي لا تحتوي على مواد حافظة.
  3. تناول بعض المكملات التي تحتوي على زيت بذور الكتان أو زيت السمك.
  4. استعمال بعض مضادات الالتهاب، مثل: قطرات الكورتيكوستيرويدات في بعض الحالات التي يصف فيها الطبيب ذلك.
  5. استخدام سدادات السيليكون (Small silicone plugs) الخاصة بمجرى الدموع لمنع تصريف الدموع.

نصائح لتخفيف جفاف العين بعد الليزك

إليك بعض النصائح المحتملة لتخفيف جفاف العين بعد الليزك:

  • افحص عينيك بشكل دوري: يقوم الطبيب المختص بفحص عينيك، لأن العيون الجافة تبطئ عملية الشفاء كما يجب أيضًا التأكد من عدم وجود مسببات أخرى لجفاف العين.
  • تأكد من الآثار الجانبية للأدوية المستخدمة: تعمل أدوية الحساسية المضادة للهستامين على تفاقم مشكلة جفاف العين، لذلك يجب عليك التحقق من جميع الأدوية المستخدمة.
  • اشرب الكثير من الماء: إذا كنت تعاني من الجفاف في جسمك بسبب عدم شرب كميات كافية من الماء فقد يتسبب ذلك بجفاف العين، لذلك يجب عليك شرب احتياجاتك اليومية من الماء لتجنب الجفاف في العينين وكافة أنحاء الجسم.
  • تجنب التعرض للجو الجاف: بعد عملية الليزك حاول عدم التعرض للجو الجاف أو الشمس وعدم التعرض للهواء بشكل مباشر و يستحسن ارتداء نظارات شمسية عند الخروج.
  • رطب العينين باستمرار: استخدم قطرات العين المرطبة باستمرار حتى لو لم تشعر بجفاف في العين.

الآثار الجانبية الأخرى لعملية الليزك

من أهم الآثار الجانبية المحتملة لعملية الليزك:

1. خلل في التصحيح أثناء الليزك

ويعود ذلك حسب الخصائص البيولوجية التي تختلف من شخص لآخر أو حسب استجابة أنسجة القرنية الخاصة بكل شخص أي عند إزالة أنسجة أقل يكون التصحيح ناقص وعند إزالة أنسجة أكثر من المطلوب يكون التصحيح زائد.

2. ظهور الهالات ومشكلات الرؤية الليلية بعد الليزك

عادةً من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا أن يرى الشخص هالات من الضوء أو حلقات ضوئية ويعاني من صعوبة في الرؤية أثناء الليل أو ما يسمى بالعشى الليلي وغالبًا ما تذهب هذه الأعراض خلال أسابيع.

من قبل نبأ التوتنجي - الاثنين 12 تموز 2021