أمور تسبب تغير الوزن على مدار اليوم

تتسبب العديد من لأمور في تغير الوزن على مدار اليوم، سواء النظام الغذائي المتبع أو الطريقة المتبعة لقياس الوزن، بالإضافة إلى بعض الأمور الأخرى التي تؤثر على الوزن.

أمور تسبب تغير الوزن على مدار اليوم

ربما تلاحظ تغير الوزن عند قياسه في أوقات مختلفة على مدار اليوم، فقد يزداد قليلًا بعد الإنخفاض، ثم ينخفض مرّة أخرى، وهكذا يبقى الرقم على الميزان متغيرًا من وقت لآخر.

ولا تعتبر هذه التغيرات أمر غير طبيعي أو تؤشر بمشكلة صحية كامنة، بل أنها ترتبط بمجموعة من الأشياء التي يمكن أن تؤثر على الوزن، تعرف على أبرز أمور تسبب تغير الوزن على مدار اليوم.

أمور تسبب تغير الوزن على مدار اليوم

إليكم أبرز أمور تسبب تغير الوزن على مدار اليوم:

1- النظام الغذائي المتبع

عندما يحصل الجسم على سعرات حرارية أكثر من مستويات الحرق، فهذا سوف يؤدي إلى زيادة الوزن، وقد يكون هذا الأمر فوري.

وعلى العكس، فإن تناول عدد سعرات أقل من مستويات الحرق سوف تساعد على فقدان الوزن بصورة ملحوظة. 

2- طريقة قياس الوزن

تتحكم طريقة وضع الميزان على الأرض في النتيجة التي تظهر، فيجب أن يتم وضعه على سطح صلب، والوقوف بطريقة صحيحة.

كما أن الملابس التي يتم ارتداؤها أثناء قياس الوزن يمكن أن تكسبك المزيد من الوزن في حالة كانت ثقيلة. 

وبشكل عام، يمكن أن يختلف قياس الوزن من ميزان لآخر، وهذا ما يفسر تغير القياس لدى الطبيب عن القياس الذي يظهر في المنزل، فهناك أنواع ميزان أكثر دقة من غيرها. 

3- توقيت قياس الوزن

يمكن الحصول على قياس أكثر دقة عند الوقوف على الميزان في الصباح، حيث تكون المعدة فارغة، ويفضل قياس الوزن بعد التبول في الصباح.

ولكن على مدار اليوم، يتم تناول الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تسبب تغيرًا في الوزن، وخاصةً عند تناول وجبات دسمة. 

4- ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة على زيادة التعرق وفقدان وزن الماء، وبالتالي فإن قياس الوزن بعد ممارسة الرياضة يمكن أن يختلف عن الأوقات الأخرى، وهو ما يفسر تغير الوزن على مدار اليوم.

ولكن في حالة تعويض فقدان السوائل أثناء ممارسة الرياضة، فقد لا يحدث تغير كبير في الوزن بعد الممارسة، وخاصةً أن كثير من الأشخاص يميلون لشرب كميات كبيرة من الماء أثناء ممارسة الرياضة. 

5- حركة الأمعاء

قد تتسبب حركات الأمعاء في بعض التقلبات على الميزان، حيث أن بعض الأطعمة يصعب هضمها سريعًا، وبعد الأطعمة يمكن هضمها بسهولة.

كما أن وزن البراز يمكن أن يغير في الوزن لحين خروجه من الجسم، ويستغرق هذا الأمر عدة ساعات قد تصل إلى 60 ساعة حتى تتم عملية الهضم بالكامل. 

6- الإكثار من تناول الملح

يمكن أن تؤدي الأطعمة الغنية بالملح إلى احتباس الماء في الجسم، وهو ما يؤثر على الوزن بصورة كبيرة، وقد يعاني البعض من حساسية شديدة تجاه الصوديوم مما يجعل الجسم يحتفظ بالمزيد من الماء أكثر من غيرهم.

وعلى الرغم من اتباع نظام غذائي قليل الصوديوم، ولكن يمكن أن يختبىء الصوديوم في العديد من الأطعمة غير المتوقعة مثل اللحوم الباردة والصلصات والوجبات المجمدة. 

7- تناول الكربوهيدرات

تعتبر الكربوهيدرات أيضًا من الأطعمة التي تؤثر على الوزن بصورة كبيرة مثل الخبز والمكرونة والأرز وغيرها من النشويات، وأمام كل غرام من هذه الكربوهيدرات، يحتفظ الجسم بحوالي 3 جم من الماء لتخزين مصدر الوقود.

ولهذا يتسبب الإكثار من تناول الكربوهيدرات في زيادة وزن الماء، وخاصةً الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة الغنية بنسبة عالية من الصوديوم. 

8- الأدوية

تلعب الأدوية دورًا في تغيرات الوزن، حيث أن بعض الأدوية تسبب احتفاظ الجسم بالماء، وبعض الأدوية تزيد من الشهية، وقد تؤثر بعض الأدوية على كيفية امتصاص الجسم للجلوكوز وتخزينه، مما يسبب ترسب الدهون في الجسم.

ولذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة تستدعي العلاج المستمر مثل مرض السكري ومرض ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن يلاحظوا تغيرات في الوزن. 

9- الدورة الشهرية

من الطبيعي أن تحدث تغيرات في وزن المرأة خلال الفترة التي تسبق الدورة الشهرية وأثناء نزولها، وذلك نتيجة احتباس السوائل في الجسم، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية التي تسبب الانتفاخ.

كما أن هذه التغيرات في الهرمونات قد تؤثر على الشهية وتسبب زيادة الرغبة في تناول الطعام

10- كمية البول المحصور

يمكن أن يؤدي شرب كوب من الماء بشكل مؤقت، ولكن سرعان ما ينخفض الوزن مرّة أخرى بمجرد تخلص الجسم من كميات الماء الزائدة.

ولهذا يمكن ملاحظة تغير الوزن على مدار اليوم، حيث يزيد في بعض الأوقات وينخفض في أوقات أخرى. 

11- الجفاف

إن كثرة شرب الماء تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل مؤقت، ولكن يساعد هذا الماء على تقليل احتباس الماء في الجسم.

وعندما لا يحصل الجسم على حاجته من الماء والسوائل، فسوف يقوم الجسم بتخزين الماء لمنع الجفاف

من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء 29 تموز 2020