وجود سائل في قناة فالوب: الأسباب والأعراض والعلاج

ماذا يعني وجود سائل في قناة فالوب؟ وهل هي حالة خطيرة؟ تعرف على الكثير من التفاصيل حولها فيما يأتي.

وجود سائل في قناة فالوب: الأسباب والأعراض والعلاج

وجود سائل في قناة فالوب أو ما يعرف بموه البوق (Hydrosalpinx) الذي يعمل على سد القناة جرَّاء التعرض لجرح أو مرض، مزيد من التفاصيل حول وجود سائل في قناة فالوب فيما يأتي:

وجود سائل في قناة فالوب

كما نعرف أن قناة فالوب تلعب دورًا مهمًا تناسليًا في حياة الأنثى، فهي متصلة من الجانبين الاثنين بالرحم، وتعمل على نقل البويضات من المبيض الأيمن أو الأيسر إلى الرحم، لكن في بعض الأحيان تتعرض القناة إلى آفات صحية تسبب امتلاءها بسوائل ما يؤثر على الخصوبة، ويسبب حملًا خارج الرحم.

أسباب وجود سائل في قناة فالوب

هُناك العديد من الأسباب وراء هذهِ الحالة منها:

  • الأمراض المُنتقلة جنسيًا.
  • بطانة الرحم المُهاجرة.
  • التهاب في قناة فالوب.
  • جرح بسبب إحدى العمليات الجراحية، أو لأسباب أخرى.
  • جراحات سابقة لقناة فالوب.

الأعراض التي تظهر

في معظم الحالات لا تظهر أي أعراض على النساء عدا المشكلات التي يُعانين منها والمتعلقة بالخصوبة، فقد يكون الحمل خارج الرحم أولى العلامات على وجود مشكلة في القناة، وقد تظهر أعراض أخرى، مثل:

  • آلام منتظمة ومستمرة في الحوض أو أسفل البطن.
  • ازدياد الآلام سوءًا أثناء وبعد الدورة الشهرية.
  • ظهور إفرازات مهبلية غير معتادة.

طرق التشخيص المُتاحة

هُناك ثلاثة طرق يستخدمها الطبيب للتأكد من وجود سائل في قناة فالوب سبب انسداد كلاهما أو جزء واحد فقط، إليك طرق التشخيص فيما يأتي: 

1. استخدام الأشعة السينية

يقوم الطبيب بحقن سائل في الرحم خاص ليظهر على الأشعة السينية التي تُساعد في تحديد الأماكن التي مر بها السائل، فلو مر السائل بشكلٍ طبيعي ووصل إلى تجاويف الحوض سيكون الأمر طبيعيًا.

وفي حالات أخرى تؤكد التشخيص سيبقى السائل المحقون محاصرًا في مكان واحد، لكن هذا الفحص قد يخطئ في بعض الأحيان لذا توجد فحوصات أخرى يمكن للطبيب اللجوء إليها.

2. الموجات فوق الصوتية

يمكن لفحص الموجات فوق الصوتية أن يكشف عن وجود سائل في قناة فالوب، إذ يظهر من خلاله أن القناة مُتضخمة ما يعني أن الحالة شديدة عند المريضة.

3. تنظير البطن

يقوم الطبيب بعمل شق صغير في البطن ويقوم بإدخال منظار للكشف عن الرحم وقناة فالوب إن كان هُناك أي شيء يسبب انسداها كالسائل، وغالبًا ما يحقن الطبيب صبغة لتساعده في التشخيص.

طرق العلاج المُستخدمة

لعلاج وجود سائل في قناة الفالوب سيقوم الطبيب بعدة أمور وفقًا لما يقرره حسب الحالة وهي كما يأتي:

  • إجراء شق في المنطقة التي يوجد بها السائل، ثم يقوم بإعادة فتح المنطقة التي يحصل فيها الانسداد وتسمى بإعادة فتح الطرف المختوم.
  • التصريف بالإبرة.
  • استئصال السوائل بالكامل بالمنظار بهدف التحصيح الدائم تحت التخدير وباستخدام المنظار، وهذا العلاج يزيد من فرص نجاح التلقيح الاصطناعي.

هل يمكن الحمل مع وجود سائل؟

لا بد أن كثيرين يطرحون هذا السؤال فإن الإجابة هي إن كانت القناة مسدودة بالسائل بشكلٍ كامل فلن تتمكن البويضة من المرور إلى الرحم، حينها يتم اللجوء إلى أخصائي خصوبة بهدف العلاج وفتح الأنابيب بالجراحة لزيادة فرص الحمل.

أما إذا كان الضرر الحاصل كبيرًا جدًا مع وجود سائل في قناة فالوب ستحتاج المريضة إلى علاج لا يتضمن قناتي فالوب لنجاح الحمل، مثل: الإخصاب في المختبر الذي يخصب فيه الفرق الطبي البويضة بالحيوان المنوي.

من قبل هناء جواد - الثلاثاء 20 أيلول 2022
آخر تعديل - الثلاثاء 20 أيلول 2022