وضع الأنسولين على الجروح: هل هو فعال؟

هل وضع الأنسولين على الجروح فعال فعلًا؟ هل هناك دراسات علمية أثبتت الموضوع؟ إليك الإجابات.

وضع الأنسولين على الجروح: هل هو فعال؟

تنقسم الجروح إلى الجروح الحادة التي تلي عملية جراحية مثلًا أو الحروق، والجروح المزمنة، ويعد مرض السكري أحد أكثر الأسباب شيوعًا للجروح التي لا تلتئم، وفي هذا المقال سنتناول تأثير وضع الأنسولين على الجروح ومزيدًا من التفاصيل: 

وضع الأنسولين على الجروح: هل هو فعّال؟

وفقًا لعدة أدلة جاء بها الخبراء فإن العلاج باستخدام الأنسولين يعمل على تحفيز عملية الشفاء في الجروح، ويسرع من الوقت الذي يغلق به الجرح.

كانت المشكلة حول الجروح التي تسبب فيها الحروق، وتقرحات القدم أن الأنسجة الموجودة تفتقر إلى عوامل النمو والمغذيات المهمة والضرورية في تحفيز نمو الخلايا من جديد، وفي شفاء الجروح، لذا كان الجلوكوز مصدرًا أساسيًا للحصول على الطاقة التي تحتاجها الخلايا للتكاثر من النمو حيث أنها تصل إلى الجروح عبر مجرى الدم.  

وضع الأنسولين على الجروح: دراسات

هناك دراسات أجريت تثبت فعالية وضع الأنسولين على الجروح، إليك أبرز ما جاء فيها فيما يأتي:

1. الدراسة الأولى

إليك ما جاء فيها:

يلعب الإنسولين دورًا فعالًا في شفاء الجروح فهو هرمون بيبتيدي (Peptide) وعامل نمو قادر على تجديد الجلد المُتضرر وفقًا للدراسة، كما ذكرت فعاليته بعد 7 أيام من تطبيق العلاج على سطح الجلد.

أثبتت أيضًا مجموعة الدراسات المُجرية في المختبر على الحيوانات أن العلاج بوضع الأنسولين على الجروح قلل من مدة علاج الجروح، كما لوحظ نمو الأوعية الدموية الجديدة على مكان الجروح خلال 5 أيام من حقن الأنسولين، مُقارنة مع المجموعة الأخرى التي لم تتلقي الأنسولين.

2. الدراسة الثانية

وفيها ما يأتي:  

تم تقسيم مجموعتين من مرضى السكري وغير السكري معرضين لجروح على منطقة الساعد، وجرت الدراسة كما يأتي:

  1. مجموعة تم فيها وضع الأنسولين على الجروح، والمجموعة الثانية وضعوا لها محلول ملحي على الجروح 4 مرات في اليوم.
  2. الجروح التي تمت معالجتها بالأنسولين شُفيت بشكل أسرع بمعدل يومين أسرع من الجروح المعالجة بالمحلول الملحي.

3. الدراسة الثالثة

فيها تم الآتي:

في الدارسة الثالثة أثبت تأثير وضع الأنسولين على الجروح عبر توصيله من خلال حقنه عبر الدم في الأفراد غير المصابين بمرضى السكر، لثبت الدراسة فعاليته في علاج الجروح.

وضع الأنسولين على الجروح: هل هو ضار؟

بحثت دراسة في تأثير وضع الأنسولين على الجروح السلبي، ليظهر أنه غالبًا آمن ولا يُسبب أي آثار جانبية، كما أنه لا يتسبب في أي تغيرات في مستوى الجلوكوز في الدم.  

علاج الجروح بطرق أخرى

بعد التطرق لوضع الأنسولين على الجروح سنذكر طرق أخرى، مثل:

  • العلاج الطبي  

لا توجد طريقة مُحددة للعلاج، فاعتمادًا على مكان ووضع الجرح يحدد الطبيب العلاج بعد تنظيف مكان الجرح، بعض الجروح قد يتم إغلاقها وبعضها الآخر قد يبقى مفتوح ليشفى بنفسه، وقد يتم استخدام الشاش لتغطيته لمنع تطور العدوى.

وقد يصف الطبيب مسكنات الألم أو المضادات الحيوية في حال ارتفع خطر التعرض لأي عدوى، وفي حالات أخرى قد يضطر الطبيب لإجراء عملية. 

  • العلاج المنزلي

عبر الخطوات الآتية:  

  • تنظيف الجرح لإزالة الأوساخ بطريقة لطيفة جدًا، ويمكنك القيام بذلك أثناء الاستحمام.
  • تغيير الشاش والضماد من على الجرح وفقًا لتعليمات الطبيب.
  • استخدام مسكنات الألم التي لا تستدعي وصفة طبية.
  • الحرص على تناول الغذاء الصحي الغني بفيتامين ج؛ لأنه يعمل على تحفيز بناء الكولاجين، وتناول الخضروات والفواكه بشكل يومي للحصول على المغذيات الضرورية في عملية الشفاء.
من قبل هناء جواد - الأحد 5 حزيران 2022
آخر تعديل - الأحد 5 حزيران 2022