لون البراز الطبيعي

يخرج البراز بألوان عديدة، منها ما هو طبيعي ومنها ما يشير لحالة مرضية في الأمعاء، لذلك سوف نقدم لك في هذا المقال لون البراز الطبيعي ودلالات ألوان البراز الأخرى.

لون البراز الطبيعي

يتأثر لون البراز بالحالة الصحية للشخص وبنظامه الغذائي وبكمية العصارة الصفراوية التي ينتجها الجسم، وفي هذا المقال سوف نتطرق لذكر لون البراز الطبيعي ودلالات ألوان البراز الأخرى:

لون البراز الطبيعي

يعد اللون البني هو اللون الطبيعي للبراز، إذ يكتسب البراز هذا اللون من العصارة الصفراوية (Bile) وهي السائل الذي يفرزه الكبد لهضم الدهون، وتفرز بلون أخضر مصفر، ولكن نظرًا لأن الأصباغ التي تعطي العصارة الصفراوية لونها تنتقل عبر الجهاز الهضمي، فإنها تمر بالعديد من التغيرات الكيميائية وتتحول للون البني.

لذلك يعد البراز ذو اللون الأخضر أو المخضر قليلًا لونًا طبيعيًا ولا يثير القلق أيضًا.

ويجدر التنويه أن لون البراز يعتمد على الحمية الغذائية للشخص وكمية العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد وحالته الصحية، لذلك يمكن أن يعد البراز ذو اللون الأصفر الفاتح إلى البني إلى الأسود طبيعيًا في بعض الأحيان.

دلالات ألوان البراز

بعد توضيح لون البراز الطبيعي، إليك الألوان المحتملة للبراز ودلالات كل منها:

  • اللون الأسود 

يشير لون البراز الأسود خاصة إذا كان له مظهر القطران إلى حدوث نزيف في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي بسبب قرحة المعدة أو قرحة في المريء أو أورام غير سرطانية في الجهاز الهضمي العلوي.

ولكن هذا لا ينفي أنه في الكثير من الأحيان يكون لون البراز الأسود طبيعي وناتج عن النظام الغذائي، فقد يتسبب الطعام أو المكملات الغذائية في ظهوره باللون الأسود، مثل:

  1. مكملات الحديد.
  2. عرق السوس الأسود.
  3. أدوية البزموث (Bismuth).
  4. التوت.
  • اللون الأبيض

يدل لون البراز الأبيض أو الرمادي الشاحب على وجود مشكلة في المرارة أو الكبد أو انسداد في القناة الصفراوية، حيث يدل اللون الباهت على حدوث نقص في العصارة الصفراوية، وقد يسبب تناول بعض الأدوية المضادة للإسهال في ظهور لون براز أبيض.

  • اللون الأخضر

قد يسبب تناول الخضار الخضراء، مثل: السبانخ أو اللفت أو مكملات الحديد أو ملونات الطعام الخضراء في ظهور البراز باللون الأخضر، وفي بعض الحالات التي يعاني منها الشخص من إسهال أخضر اللون، من المحتمل أن تكون الوجبة قد تحركت عبر الأمعاء بسرعة كبيرة لذلك لم يكن هناك وقت كافي للعصارة الصفراوية لتتحول للون البني.

  • اللون الأصفر

قد يدل لون البراز الأصفر على أن البراز يحتوي على الكثير من الدهون، وهذا يدل على مشكلات في امتصاص الطعام أو صعوبة إنتاج الأنزيمات أو العصارة الصفراوية.

  • اللون الأحمر

يظهر اللون الأحمر الزاهي في البراز نتيجة لنزيف في الجهاز الهضمي السفلي بسبب البواسير أو التهاب القولون أو الأورام الحميدة في القولون أو مرض الرتج، كما أن تناول البنجر والتوت الأحمر أو شرب عصير الطماطم يحول البراز إلى اللون الأحمر.

  • اللون البرتقالي

يتسبب استهلاك الأطعمة ذات اللون البرتقالي والغنية بصبغة البيتا كاروتين في ظهور لون البراز البرتقالي، مثل: الجزر، والبطاطا الحلوة، والقرع الشتوي أو تناول بعض المضادات الحيوية أو مضادات الحموضة.

ولكن قد يدل هذا اللون في حالات نادرة على مشكلة في الكبد لينتج كمية أقل من العصارة أو انسداد يمنع العصارة من مغادرة الكبد.

لون البراز غير الطبيعي والذي يستدعي القلق

بعد توضيح لون البراز الطبيعي، لا بد من إخبارك أنه لا داعي للقلق بشأن لون البراز المختلف عن المعتاد في معظم الأحيان، فمن النادر أن يدل على حالة طبية خطيرة في الجهاز الهضمي، ولكن يجب زيارة الطبيب في حال ظهوره باللون الأحمر الزاهي، أو الأبيض أو الأسود وعدم تناول الأطعمة أو الأدوية التي تسبب ظهورها بهذا اللون.

من قبل د. بيسان شامية - الأربعاء 3 آب 2022
آخر تعديل - الأربعاء 3 آب 2022