البراز الأخضر ودلالاته الصحية

قد تلاحظ اختلاف في لون برازك إلى اللون الأخضر، قد يدل ذلك على وجود مشاكل صحية لديك، فماذا يعني البراز الأخضر ودلالاته الصحية؟

البراز الأخضر ودلالاته الصحية

هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يعيرون انتباها للون البراز الخاص بهم، على الرغم من أنه قد يكون دلالة قوية على وجود مشكلة صحية لديهم، فماذا يعني لون البراز الأخضر؟ وما هي أسبابه؟

أسباب البراز الأخضر

هناك العديد من الأسباب التي تجعل من لون البراز أخضر يجب الانتباه لها ومنها:

  • تناول كمية عالية من الخضار الورقية الخضراء: حيث تساعد مادة الكلوروفيل التي تعطي اللون الأخضر لتلك النباتات، في جعل برازك يميل للون الأخضر، وخاصة عند الإكثار منها.
  • العصارة الهاضمة للدهون: في حال تحرك الطعام بسرعة داخل الأمعاء بالتالي لن تتحلل العصارة الصفراوية القادمة من المرارة بشكل جيد، مما يسبب حدوث إسهال ذو لون أخضر.
  • المضادات الحيوية (Antibiotics): حيث تقوم المضادات الحيوية بتغيير نوعية البكتيريا المتواجدة في الأمعاء بشكل طبيعي، وتلعب نوعية البكتيريا دور كبير في التغير من لون البراز والذي غالبًا ما يكون أخضر اللون.
  • الطفيليات والبكتيريا: يمكن للإصابة ببعض الطفيليات أن تتسبب في تغير لون البراز إلى الأخضر، بما في ذلك السالمونيلا (Salmonella)، والجيارديا ( طفيليات عائمة على الماء) والنوروفيروس.
  • إجراءات طبية معينة: في حال رفض الجسم عملية زرع نخاع العظم على سبيل المثال، قد يتسبب في سهولة دخول بعض الفيروسات للجسم التي تسبب البراز الأخضر.

ما هي الأمراض التي تسبب البراز الأخضر؟

هناك بعض الأمراض أيضًا قد تتسبب في تغير لون البراز منها:

البراز الأخضر عند الرضع والأطفال

في حالة الرضاعة الطبيعية فإن اللون الأخضر يكون طبيعيًا للبراز، خاصة في الأيام الأولى ما بعد الولادة، ولا يوجد أي سبب يدعو للقلق، بحيث يتغير لون البراز لديهم تدريجيًا من أخضر إلى أصفر ثم يتحول للون البني الطبيعي.

وبالنسبة للأطفال الذين يتم إطعامهم صناعيًا فإن اللون الأخضر للبراز قد يستمر لعدة أشهر، وقد يرجع السبب لاحتواء الحليب المصنع على الحديد، مما يتسبب بظهور براز أخضر اللون.

بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، قد يكون لون البراز الأخضر مرتبط بالنظام الغذائي الخاص بهم كما ذكر سابقًا، وقت يؤدي تناول أو مص بعض المواد كالطباشير مثلًا إلى ظهور الصبغة الخضراء في البراز لديهم.

دلالات ألوان البراز

يميل لون البراز بالوضع الطبيعي إلى اللون البني، ولكن ممكن أن يتغير لونه نتيجة لبعض الأسباب المحتملة فيتحول إلى اللون الأحمر أو الأسود أو الأصفر أو الأخضر.

بعض تلك الحالات قد تكون دلالة على وجود مشكلة صحية خطيرة والبعض الاخر قد لا يكون خطير، وهناك بعض النقاط الأساسية حول لون البراز يجب أن تعرفها:

  • بعض الأطعمة والمشروبات لها تأثير كبيرة على لون البراز.
  • ممكن أن يتحول لون البراز إلى الأخضر بسبب الإسهال.
  • يجب عليك فحص البراز في حال تغير اللون على المدى الطويل.

نصائح صحية

أهم شيء يجب القيام به لتنظيم لون البراز هو تناول الطعام الصحي، حيث يكون لون البراز المثالي فاتحًا إلى بني غامق.

إن وجود البراز الأخضر لا يدعو للقلق، ومع ذلك من المهم للناس مراقبة كل من لون وملمس البراز، وفي حال شعرت بالقلق عليك مناقشة الطبيب حيال ذلك.

من قبل مجد حثناوي - الثلاثاء ، 28 مايو 2019
آخر تعديل - الخميس ، 18 مارس 2021