لون المخاط: ماذا يعني؟

يتغير لون المخاط من حين لآخر وذلك لأسباب مختلفة، فماذا يعني تغيير لونه؟ إليك التفاصيل في هذا المقال.

لون المخاط: ماذا يعني؟

للمخاط الموجود في الأنف أهمية كبيرة في حماية الأنف والجيوب الأنفية من الغبار والبكتيريا والمخاطر البيئية المحيطة بك والتي قد تسبب لك المرض، بالتالي من الممكن أن يتغير لون المخاط حسب الحالة الصحية، تعرف أكثر عليه في المقال الآتي:

لون المخاط

الجدير بالعلم أنه من الممكن لبعض الأسباب أن تؤدي إلى تغير لون المخاط، لنتحدث من خلال الآتي عن أبرز أسباب تغير لونه:

1. اللون الشفاف

يعد المخاط الشفاف طبيعيًا وصحيًا، حيث يقوم جسم الإنسان بإنتاج حوالي 1.5 لترًا من هذا المخاط يوميًا علمًا أنك تقوم ببلع أغلبه، ويتكون المخاط الشفاف من الماء كما يوجد فيه مجموعة من البروتينات والأملاح والأجسام المضادة، حيث يقوم جسمك بإنتاجه على مدار الساعة لحماية أنفك والجيوب الأنفية.

من الممكن أن يتسبب التهاب الأنف التحسسي في ظهور المخاط الشفاف وأعراض أخرى مختلفة، مثل: حكة، ودموع في العينين، وعطس، وسعال، وحكة في الأنف والحلق وسقف الفم، بالإضافة إلى الشعور بالتعب.

قد تصاب الحامل أيضًا بهذا النوع من المخاط الذي يسمى التهاب الأنف غير التحسسي، حيث يعتقد أن هذا يحدث نتيجة للتغيرات الهرمونية للحامل، وهو أكثر شيوعًا بالعادة بين الأسبوع 13 و21، علمًا أنه يختفي بعد عدة أسابيع من الولادة.

2. اللون الأبيض

في حال الإصابة بنزلة البرد أو عدوى ما فقد يترافق ذلك مع احتقان في الأنف، كما قد تلاحظ تغير لون المخاط إلى الأبيض ويكون أكثر سماكة، بالإضافة إلى حدوث تورم في الأنف، وهذا اللون من المخاط ينتج بسبب زيادة تركيز مستويات خلايا الدم البيضاء التي تعمل على محاربة العدوى.

3. اللون الأخضر المصفر

في بعض الأحيان قد تلاحظ تغير في لون المخاط إلى الأخضر المصفر، وذلك يحدث في حال زيادة عمل الجهاز المناعي من أجل محاربة عدوى ما، كما يصبح أكثر سمكًا، وهذا اللون يكون نتيجة وجود كريات دم بيضاء ميتة مع فضلات أخرى.

تأكد من تناولك لكمية كافية من السوائل من أجل الحفاظ على رطوبة الجسم والحصول على قسط كافي من الراحة، كما تجدر الإشارة إلى أن وجود المخاط الأخضر لا يعني بالضرورة التوجه إلى الطبيب، ولكن ينصح القيام بذلك في حال ترافق المخاط مع الأمور الآتية:

  • الإصابة بالبرد أو العدوى لمدة 12 يومًا أو أكثر مع عدم وجود إشارات لتحسن حالتك الصحية.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • صداع.
  • غثيان.
  • احتقان في الأنف.
  • سعال وعطس.
  • تحول في لونه إلى الأخضر الداكن.

4. اللون المحمر

ينتج لون المخاط الوردي أو المحمر بسبب وجود الدم فيه، والذي قد يشير إلى أن الممر الأنفي جاف أو متهيج، ويعد أكثر شيوعًا خلال فصل الشتاء والأيام الجافة، ومن الممكن أن تلاحظ اللون الأحمر للمخاط في حال قمت بتنظيف محتويات الأنف بشكل متكرر أو في حال تعرضت لضربة على الأنف.

تجدر الإشارة إلى أن الحوامل عرضة للمخاط الأحمر، وذلك نتيجة إلى زيادة مستويات الدم والهرمونات وتورم الجيوب الأنفية لديهن.

5. اللون البني

يدل المخاط البني إلى وجود دم جاف أو كثرة الإفراط في التدخين الذي يعد ضارًا جدًا، ومن الممكن أن يتحول اللون إلى البني نتيجة استنشاق شيء أدى إلى صبغ المخاط، مثل: التراب، أو البابريكا.

6. اللون الأسود

بشكل عام يعاني المدخنين الشرهين أو من يعيشون في مناطق ملوثة من تحول لون المخاط لديهم إلى الأسود، وفي بعض الحالات النادرة قد يكون ذلك بسبب الإصابة بعدوى فطرية، فمن الضروري استشارة الطبيب على الفور في حال لاحظت تغير اللون إلى الأسود.

من قبل سيف الحموري - الأحد 7 حزيران 2020
آخر تعديل - الثلاثاء 20 أيلول 2022