أين تتكون خلايا الدم؟

يلعب الدم دورًا مهمًا جدًا في الجسم، إذ يعد مسؤولًا عن نقل الأكسجين، لكن أين تتكون خلايا الدم؟ تعرف في هذا المقال على أهم المعلومات عن خلايا الدم.

أين تتكون خلايا الدم؟

الدم هو سائل أحمر لزج يعبر من خلال الأوعية الدموية، ويتم ضخه واستقباله بواسطة عضلة القلب، ويتكون الدم من أربعة مكونات رئيسة، وهي البلازما، وخلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية.

وهناك دورة مستمرة من تصنيع خلايا الدم، ولكن أين تتكون خلايا الدم؟ تابع القراءة لتتعرف على ذلك.

أين تتكون خلايا الدم؟

يُعرف الدم الذي يجري عبر الأوردة والشرايين والشعيرات الدموية باسم الدم الكامل، وهو مزيج ما يقارب 55% من البلازما و45% من خلايا الدم ويشكل ما يقارب 7 - 8% من وزن الجسم الكلي.

وتكون الإجابة عن سؤال أين تتكون خلايا الدم؟ كما الآتي:

  • تتكون خلايا الدم الحمراء، ومعظم أنواع خلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية في نخاع العظم، وهو نسيج إسفنجي يوجد داخل تجويف العظام.
  • يتم إنتاج نوعين من خلايا الدم البيضاء في العقد الليمفاوية والطحال، وهما الخلايا الليمفاوية التائية، والخلايا الليمفاوية البائية.
  • يتم إنتاج الخلايا التائية وإتمام نضوجها في الغدة الزعترية.

يقوم نخاع العظم بتصنيع الخلايا الجذعية، والتي تتحول إلى خلايا الدم الحمراء أو خلايا الدم البيضاء أو الصفائح الدموية، وعندما تنضج خلايا الدم بشكل كامل فإنها تغادر نخاع العظام وتدخل الدم.

يمتلك الأشخاص الأصحاء ما يكفي من الخلايا الجذعية للحفاظ على إنتاج جميع أنواع خلايا الدم التي يحتاجونها كل يوم، وتختلف كميات إنتاج هذه الخلايا باختلاف احتياجات الجسم، إذ قد يحدث اضطراب في أعداد هذه الخلايا في حالات الأمراض والعدوى.

فترة بقاء خلايا الدم

بعد أن عرفت أين تتكون خلايا الدم؟ فالجدير ذكره أن خلايا الدم الطبيعية تبقى حية لفترة محدودة، وتختلف هذه الفترة الزمنية لكل نوع من مكونات الدم، ويمكن توضحيها فيما يأتي:

  • خلايا الدم البيضاء: تدوم لفترة تتراوح من بضع ساعات إلى بضعة أيام.
  • الصفائح الدموية: تبقى إلى ما يقارب عشرة أيام.
  • خلايا الدم الحمراء: تبقى إلى 120 يومًا، ويتم استبدالها باستمرار.

وقد يتم إنتاج عدد إضافي من خلايا الدم في بعض الحالات، مثل: انخفاض مستويات الأكسجين في أنسجة الجسم وانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء.

حيث تقوم الكلى بإنتاج هرمون الإريثروبويتين (Erythropoietin)، وهو هرمون يحفز نخاع العظام على إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء.

ويقوم نخاع العظم بإنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء استجابةً للعدوى، وإنتاج المزيد من الصفائح الدموية استجابةً للنزيف.

وظائف خلايا الدم

يمكن تلخيص وظائف خلايا الدم بما يأتي:

  • إمداد ونقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى الخلايا والأنسجة.
  • تكوين جلطات دموية لمنع فقدان الدم الزائد.
  • حماية الجسم من العدوى والأجسام الغريبة من خلال خلايا الدم البيضاء.
  • مقاومة الالتهابات والمواد الغريبة والخلايا غير الطبيعية، وهي من الوظائف المهمة للدم إذ يعمل كجزء وقائي ضد الأمراض.
  • مساعدة الصفائح الدموية على تخثر الدم، فعندما يحدث النزيف تتجمع الصفائح الدموية معًا لتكوين جلطة، وتصبح الجلطة قشرة رقيقة وتوقف النزيف، كما تساعد في حماية الجرح من العدوى.
من قبل د. سيما أبو الزيت - الخميس 22 تشرين الأول 2020
آخر تعديل - الاثنين 13 أيلول 2021