حقن تساعد على التئام العظام

ما حقيقة وجود حقن تساعد على التئام العظام؟ هذا الأمر بالتفصيل ووفقًا لما توصل له العلم سنطرحه بالمقال.

حقن تساعد على التئام العظام

هل يوجد حقن تساعد على التئام العظام؟ الإجابة بالتفصيل تجدونها في السطور الآتية:

حقن تساعد على التئام العظام: هل هي موجودة؟

نعم إن أمر حقن تساعد على التئام العظام موجودٌ لكنها في طور الدراسة إلى يومنا هذا، أي لم يتم المعالجة بها رسميًا بأي مكان، إذ منحت شركة نوفوستيو (Novosteo) التي تختص بتطوير علاج العظام الجديد جائزة لطالبان متخرجين بسبب اختراعهما دواء يستهدف الببتيدات العصبية لكسور العظام من أجل التعافي السريع.

وإليك معلومات هامة عن هذا الدواء المكتشف من قِبل الطلبة بنقاط متسلسلة:

  1. حُظي الدواء المكتشف باهتمام كبير من قِبل جراحي العظام الذين يواجهون دائمًا مشكلة علاج كسور العظام عند كبار السن على وجه الخصوص.
  2. تميز هذا الدواء المكتشف بانتقاله المباشر إلى موقع الكسر بعد حقنه مباشرة تحت الجلد، إذ إنه يُلصق نفسه بالعظم دون الحاجة إلى جراحة في حالة الكسور الكبيرة.
  3. أكملت شركة نوفوستيو بالفعل الدراسات السريرية التي أثبتت بنجاح كيف أن الدواء الجديد المستهدف يشفي كسور العظام بشكل أسرع وأفضل من علاجات الكسور الأخرى، والآن الشركة في طور طرح الحقن للعلاج كسر العظام ولاستخدامها في تقنيات زراعة الأسنان وكسور الرأس والوجه والركبة، ولم يتم ذكر اسم للدواء المكتشف.

هل حُقن تيريباراتيد (Teriparatide) إحدى حقن تساعد على التئام العظام؟

حُقن تيريباراتيد هي حُقن يتم تصنيعها من المكون النشط بيولوجيًا لهرمون الغدة الدرقية، وهذه الحقن تُستخدم عادةً للمساهمة في تقليل خطر الإصابة بعلاج هشاشة العظام، وبعد هذه المعلومات لا بّد من التساؤل بما دخل هذه الحقنة بالتئام العظام؟ إليك التوضيح:

حُقن تيريباراتيد على مدى 10 سنوات السابقة ازدادت المعلومات حولها بقدرتها في علاج الكسور، وقد أوجدت دراسات على الحيوانات كل من الآتي نتيجة استخدام هذه الحقن:

  • تحسن في حجم التمعدن في العظام أي زيادة مستوى المعادن فيها.
  • زيادة الاتحاد وترابط بين العظام المكسورة في مواقع الكسور.

وبالرغم من هذه النتائج إلا أنها ذات أدلة ضعيفة بما يخص البشر، لذا هناك حاجة للمزيد من الدراسات على هذه الحقن لمعرفة قدرتها في تسريع التئام الكسور.

والجدير بالذكر أنه بالرغم من عدم تأكيد أهمية حُقن تيريباراتيد لالتئام كسور العظام إلا أن العديد من الأطباء أصبحوا يصفونها في هذا الشأن كما ذكرت الدراسة.

الطرق الطبية المستخدمة لالتئام العظام

كا ذُكر سابقًا أن حقن تساعد على التئام العظام موجودة لكنها تحتاج إلى بعض الوقت لصدورها رسميًا، وإلى أن يتم ذلك فإن الطرق العلاجية المتبعة لالتئام العظام هي الآتي:

1. الجبائر

الجبائر هي قوالب يتم تشكيلها حول الكسر بهدف الحفاظ على ثبات العظام المكسورة وتقويمها ثم شفائها، وتبقى هذه الجبائر لوقت مُحدد إلى أن يتم الشفاء.

2. الجراحة

الجراحة يتم التطرق لها في حال كانت الكسور جدًا شديدة وفي مواقع يصعب تجبيرها، وأثناء الجراحة يتم استخدام المسامير أو الألواح أو المثبتات المعدنية الأخرى والتي جميعها مقاومة للصدأ بهدف علاج الكسر.

نصائح هامة تُساهم في تسريع التئام العظام

إن التعرض لكسر العظام يحتاج إلى اتباع بعض الإرشادات الهامة التي تُسرع من الشفاء، وأبرز هذه الإرشادات الآتي:

1. اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

يجب أن يكون النظام الغذائي غنيًا بالعناصر الهامة لصحة العظام، والتي من أبرزها الآتي:

  • فيتامين ج.
  • الحديد.
  • البوتاسيوم.
  • فيتامين د.
  • الكالسيوم.

2. الابتعاد عن تناول بعض الأطعمة والمشروبات

يوجد مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي تؤخر التئام العظام لذا يجب الابتعاد عنها، وأبرزها الآتي:

  • الكحول.
  • الأطعمة المالحة.
  • القهوة.
من قبل رشا أحمد - الأربعاء 6 نيسان 2022
آخر تعديل - الأحد 10 نيسان 2022