ألم الضرس عند الأكل عليها

هل تعاني من ألم الضرس عند الأكل عليها؟ وما هي أسباب هذا الألم؟ وكيف يمكن تهدئته؟ جميع الإجابات في المقال الآتي.

ألم الضرس عند الأكل عليها

تعرف على أبرز المعلومات عن ألم الضرس عند الأكل عليها في المقال الآتي:

ألم الضرس عند الأكل عليها

أضراسك والمعروفة أيضًا باسم الأسنان الموجودة في مؤخرة فمك حساسة للغاية، على الرغم من حجمها وقوتها، فإذا شعرت بألم فيها، فقد تتساءل لماذا تتألم ضروس عند الأكل؟

ليس من الطبيعي أن تشعر بألم في أضراسك، ولكن عندما تفعل ذلك، من المهم الانتباه إلى أي أعراض أساسية حيث هناك العديد من الأشخاص يعانون من آلام الأسنان وحساسيتها أثناء تناول الطعام.

من الشائع أن تشعر بالحساسية في أسنانك الأمامية أكثر من ضروسك؛ لذلك بمجرد أن تبدأ في الألم فهناك علامة واضحة على وجود أمر غير طبيعي، فقد تكون أضراسك في حالة ألم بسبب تسوس الأسنان، أو خراج، أو مجرد تناول الكثير من الأطعمة الساخنة، وهناك خيارات علاجية متاحة للتخلص من الألم واستعادة صحة الأضراس لديك.

أسباب ألم الضرس عند تناول الأكل عليها

تشمل أبرز أسباب ألم الضرس عند الأكل عليها ما يأتي:

1. تسوس الأسنان

يُعرف تسوس الأسنان بشكل أكثر شيوعًا بالتجويف، وعادةً ما يكون السبب الأكثر شيوعًا للتسبب في آلام الأسنان حيث تتشكل التجاويف عندما تتآكل مينا الأسنان الخارجية الصلبة، تاركة الأعصاب والأنسجة الداخلية مكشوفة بسبب البكتيريا.

في حين أن وجود مستوى معين من البكتيريا أمر ضروري لبيئة فموية صحية، حيث تساعد البكتيريا خارجيًا على هضم الطعام وقتل الميكروبات قبل أن يدخل الطعام إلى المريء، فإن تناول الكثير من الأطعمة السكرية يميل إلى تغذية النوع الخاطئ من البكتيريا مما يزيد من عدد البكتيريا الضارة في الفم.

حيث يمكن للبكتيريا الضارة تكوين طبقة البلاك والأحماض التي تتآكل في مينا الأسنان، مما يؤدي في النهاية إلى تسوس الأسنان إذا لم تعتني بأسنانك بشكل صحيح، فقد تكون البقع البيضاء أو البنية أو السوداء على أسنانك علامات بصرية على وجود تجاويف.

2. وجود خراج أسنان

عندما تشعر بألم في سن معين عند الضغط عليه، فقد يكون ذلك بسبب وجود خراج حول طرف جذر السن، وهذا التورم أو الكيس الموجود داخل العظم يضغط على السن، مما يسبب ألم الضرس عند الأكل عليها.

يمكن أن يأتي ألم الخراج والتورم، ويختفي مع الشعور بسوء الأعراض في بعض الأيام وعدم ملاحظتها في أيام أخرى، وغالبًا ما تظهر النواسير أي البثور الصغيرة على اللثة بالقرب من السن، وتتسبب في تسرب تصريف مالح المذاق خارج المنطقة.

3. إصابة اللثة

لا يتسبب تراجع اللثة بالضرورة في ألم الأسنان عند المضغ، ولكن يمكن أن يجعل أسنانك المصابة حساسة للغاية إذا كان هناك ضغط على الجذر المكشوف، خاصةً إذا كنت تأكل أو تشرب، وتلامس الطعام مع سطح الجذر، فمن المحتمل أن تشعر بألم حاد في ذلك السن.

4. حساسية الأسنان

إذا شعرت بألم الضرس عند الأكل عليها، أو شرب المشروبات الساخنة أو الباردة جدًا، فهناك احتمال كبير أن يكون لديك أسنان حساسة، في حين أن هذا يمكن أن يكون وراثيًا حيث يكون لدى بعض الأشخاص مينا أسنان أرق من المعتاد، إلا أنه غالبًا ما يكون بسبب تآكل المينا الذي يمكن أن يحدث من تناول أو شرب المنتجات الحمضية.

يمكن أن يؤدي الإفراط في تنظيف الأسنان بالفرشاة أيضًا إلى تآكل المينا.

5. وجود بقايا طعام المتناثر

عادةً تكون هناك مسافات صغيرة بين أسنانك وأحيانًا تتجمع أجزاء من الطعام ثم تنحشر بين الأسنان، وبمرور الوقت يؤدي هذا الطعام إلى وجود ضغط يؤدي في النهاية إلى الشعور بعدم الراحة وألم في الأسنان، حيث غالبًا يستمر ألم الأسنان بعد الانتهاء من تناول الطعام.

علاج ألم الضرس عند تناول الأكل عليها

يعتمد علاج ألم الضرس عند الأكل عليها حسب المسبب حيث هناك عدة طرق للتعامل مع ألم الضرس على الفور، ولكن يجب أن ترى طبيب أسنان لمعالجة ألم الضرس بشكل دائم ولتجنب الضرر طويل المدى.

يمكن تهدئة الألم مؤقتًا ممن خلال:

  • تناول مسكن للآلام بدون وصفة طبية من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، مثل آيبوبروفين (Ibuprofen).
  • وضع كيس من الثلج أو كمادة دافئة على وجهك بالقرب من ألم الضرس.
  • استخدام دواء موضعي بدون وصفة طبية.
من قبل يارا نسيم - الثلاثاء 13 أيلول 2022
آخر تعديل - الثلاثاء 13 أيلول 2022