مدة علاج مرض السل

مرض السل هو مرض خطير، يصيب الرئتين بالأساس، ويتطلب الخضوع للعلاج والالتزام فيه، فما هي مدة علاج مرض السل؟

مدة علاج مرض السل
محتويات الصفحة

السل (Tuberculosis) هو مرض معدٍ وخطير، تسببه بكتيريا خطيرة تعرف ببكتيريا المتفطرة السلية (Mycobacterium tuberculosis) تهاجم الرئتين في العادة، ويمكن أن تهاجم الكليتين أو العمود الفقري أو الدماغ. لحسن الحظ يمكن علاج المصابين بالسل، ولكن كم مدة علاج مرض السل؟

مدة علاج مرض السل

يحتاج الأشخاص المصابون بالسل لتناول العديد من الأدوية عند بدء العلاج، ويعتمد اختيار الدواء ومدة العلاج على مجموعة من العوامل، منها:

  1. العمر.
  2. الصحة العامة، وفيما إذا كان المريض مصابًا بأمراض كالسكري أو فيروس نقص المناعة البشرية أو غيرها.
  3. موقع العدوى في الجسم.
  4. المقاومة المحتملة للبكتيريا ضد الدواء.

إذ أن هناك عدة أنظمة متاحة لعلاج مرض السل، ويمكن أن يستغرق العلاج مدة 4 أو 6 أو 9 شهور اعتمادًا على نظام العلاج، وفي الحقيقة يحتاج معظم المصابين بمرض السل النشط إلى تناول دواء السل لمدة 6 - 9 أشهر على الأقل لضمان قتل بكتيريا السل.

ولكن يجدر التنويه أنه في حالات الإصابة بداء السل المقاوم للأدوية، عادةً ما تستخدم مجموعات مضادات حيوية مختلفة لمدة تتراوح بين 20 - 30 شهرًا اعتمادًا على السلالة.

أما الأشخاص المصابون بالسل الكامن، يمكن أن يوصي الطبيب في بعض الحالات بعلاج المريض بالأدوية، وتكون مدة علاج 3 أشهر أو 6 أشهر اعتمادًا على الأدوية الموصوفة.

أنظمة علاج مرض السل

تساعد الأنظمة الأقصر المرضى على إكمال العلاج بشكل أسرع، ولكن يختار الطبيب النظام الأنسب للمريض دائمًا اعتمادًا على العوامل التي ذكرناها سابقًا، وإليك أبرز أنظمة العلاج:

  • نظام علاج السل لمدة 4 أشهر

نظام علاج ريفابنتين - موكسيفلوكساسين لمدة 4 أشهر لعلاج السل الرئوي الحساس للأدوية. يعتمد هذا النظام على إعطاء المريض جرعة عالية من الريفابنتين (Rifapentine) مع الموكسيفلوكساسين (Moxifloxacin) والإيزونيازيد (Isoniazid) بالإضافة للبيرازيناميد (Pyrazinamide).

ويكون العلاج مقسمًا لمرحلتين، المرحلة الأولى مكثفة مدتها شهران تليها مرحلة استمرار لمدة شهرين وأسبوع، وبهذا يكون إجمالي مدة العلاج 17 أسبوع.

  • نظام علاج 6 أو 9 شهور

تتكون أنظمة العلاج التي تتراوح مدتها 6 أو 9 أشهر من الأدوية الآتية: الريفامبين، والإيزونيازيد، والبيرازيناميد (Pyrazinamide)، والإيثامبوتول (Ethambutol).

أنظمة العلاج لها مرحلة مكثفة لمدة شهرين تليها مرحلة استمرار تكون 4 أو 7 أشهر اعتمادًا على النظام، وبهذا يكون إجمالي مدة علاج مرض السل 6 أو 9 أشهر.

نصائح خلال فترة علاج مرض السل

خلال فترة علاج مرض السل، يرجى اتباع النصائح الآتية للشفاء من المرض:

  • لا تتوقف عن تناول الأدوية، وعليك إكمال البرنامج العلاجي حتى نهايته، إذ يسبب وقف العلاج بعد فترة قصيرة أو تخطي الجرعات الدوائية إلى مقاومة البكتيريا التي ما زالت حية تجاه الأدوية، وهذا يسبب صعوبة علاج السل وزيادة خطورته.
  • تناول الأدوية وفق الوصفة الطبية التي وصفها الطبيب لك.
  • حاول وضع روتين يومي لتناول الدواء، فعلى سبيل المثال تناول الدواء كل يوم في الوقت نفسه أو استخدام موزع الحبوب الأسبوعي الذي يحتوي على أقسام لوضع الحبوب اليومية فيه.
من قبل د. بيسان شامية - الأربعاء 9 تشرين الثاني 2022
آخر تعديل - الأربعاء 9 تشرين الثاني 2022