كيف يتم التحضير قبل منظار القولون؟

قد يقوم الطبيب بإجراء تنظير للقولون، فكيف يتم التحضير قبل منظار القولون؟ تعرف إلى أهم الإرشادات الواجب اتباعها قبل تنظير القولون في هذا المقال.

كيف يتم التحضير قبل منظار القولون؟

منظار القولون هو إجراء طبي يتم عمله من قبل أخصائي مركز رعاية صحية للكشف عن التغييرات أو التشوهات الممكنة في القولون والمستقيم، وللكشف عن الإصابات السرطانية وتحديد مناطق النزيف أو اضطرابات الأمعاء.

فكيف يتم التحضير قبل منظار القولون؟ تعرف على ذلك فيما يأتي:

كيف يتم التحضير قبل منظار القولون؟

يتم إجراء منظار القولون عن طريق إدخال أنبوب طويل مرن في المستقيم تعلوه كاميرا فيديو صغيرة مع ضوء تمكن الطبيب من الرؤية الواضحة للقولون، ومن خلاله يستطيع الطبيب إزالة أي زوائد لحمية أو خلايا غير طبيعية، كما يمكن عن طريقه أخذ الخزعات.

ولكن كيف يتم التحضير قبل منظار القولون؟ فدائمًا ينصح بالتحضير لمنظار القولون قبل أسبوع من موعد إجرائه حسب الخطوات التفصيلية الآتية: 

1. قبل أسبوع واحد من الموعد

بالعادة يوصي الطبيب بالتغييرات الآتية:

  • إجراء تغييرات غذائية خاصة في الأسبوع الذي يسبق إجراء تنظير القولون، لذا يفضل الابتعاد عن الحبوب وتشمل الأرز والشوفان والقمح، ونواة الذرة والفواكه والخضروات اللينة.
  • يجب التوقف عن تناول بعض الأدوية التي من الممكن أن تزيد من خطر النزيف، مثل: الأدوية المميعة للدم كالوارفارين (Warfarin)، وبعض الأدوية المضادة للالتهابات كالآيبوبروفين بتوصية من الطبيب المعالج.

2. قبل يومين من الموعد

قبل يومين من تنظير القولون يوصى دائمًا بالآتي:

  • شرب الكثير من الماء والسوائل لتليين الأمعاء وضمان عدم جفافها، إذ ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء، أي ما يعادل 2 لتر موزعة على اليوم بأكمله.
  • يفضل الابتعاد عن الأطعمة المصبوغة باللون أو ذات اللون الأحمر والبرتقالي، التي من الممكن أن تغير لون القولون نوعًا ما. 

3. قبل 24 ساعة من الموعد

استكمالًا للإجابة عن سؤال كيف يتم التحضير قبل منظار القولون؟ ففي هذه المرحلة يجب عمل تفريغ القولون بالكامل، لذا يصف الطبيب ملين قوي شديد يتم أخذه في ليلة تنظير القولون، ويمكن تقسيم الجرعة على عدة فترات مختلفة.

بالعادة يكون الدواء الملين الموصوف من قبل الطبيب على شكل بودرة، يتم إذابتها في ماء للشرب حسب الجرعة الموصوفة، إن الوقت الأفضل لشرب الملين يتراوح ما بين الرابعة مساءً حتى السابعة مساءً.

عند شرب الملين ستشعر بحركة أمعاء قوية وشديدة تجبرك على الذهاب للمرحاض وتفريغ جميع ما في الأمعاء. 

ينصح بتحريك الملين جيدًا قبل شربه، والحرص على شرب رشفات سريعة كل 10 أو 15 دقيقة على مدى ساعتين، وذلك للحد من مذاقه المر الذي سيشعر به الشخص، كما يجب تناول 8 كاسات ماء في نفس اليوم وذلك لمنع الجفاف الذي قد يحصل.

وبشكل عام يجب اتباع ما يأتي في هذه المرحلة:

  • عدم أكل المواد الصلبة نهائيًا.
  • شرب السوائل الصافية فقط كالماء والشاي.
  • البدء بشرب الدواء الملين من فترة الظهيرة.
من قبل د. ميس هلال - الاثنين 15 حزيران 2020
آخر تعديل - الثلاثاء 4 تشرين الأول 2022