ألم في اليد اليمنى من الكتف إلى الأصابع

هل تعاني من ألم في اليد اليمنى من الكتف إلى الأصابع؟ هل تربطه بالاستخدام المفرط للعضلات أم أن لديك شكوك بأسباب أخرى؟ تعرف في هذا المقال على أبرز التفاصيل حول هذا الألم الممتد من الكتف إلى الأصابع.

ألم في اليد اليمنى من الكتف إلى الأصابع

تعد آلام الكتف ثالث أكثر آلام شكوى من آلام العضلات والعظام في الولايات المتحدة، إذ إن 4.5 مليون زيارة لعيادات الأطباء تعود لآلام الكتف، سنقدم في المقال الآتي أبرز التفاصيل حول ألم في اليد اليمنى من الكتف إلى الأصابع:

ألم في اليد اليمنى من الكتف إلى الأصابع

يوصف البعض ألم يدهم اليمنى بأنه ممتد من الكتف إلى الأصابع، ومن الجدير ذكره تختلف طبيعية هذا الآلام بالاعتماد على السبب، إذ قد يشعر البعض بها طوال الوقت بينما يشعر بها البعض عند تحريك اليد أو رفعها، وقد يكون الألم في بعض الأوقات حادًا جدًا، مما يجعل من الصعوبة ممارسة الأنشطة اليومية.

إذا كان ألم اليد ناجمًا عن تلف الأعصاب فإن التنميل والوخز من الأعراض الشائعة.

أسباب ألم اليد اليمنى الممتد من الكتف للأصابع

تتعدد الأسباب وراء ألم في اليد اليمنى من الكتف إلى الأصابع، وهي كالآتي:

  • متلازمة النفق الرسغي

تحدث هذه المتلازمة نتيجة وقوع ضغط على العصب المتوسط أثناء مروره برسغ اليد، والعصب المتوسط هو المسؤول عن إيصال الإحساس للإبهام والسبابة والوسطى والبنصر.

يؤدي استخدام اليد المتكرر وإجهادها حدوث تورم في أوتار المعصم وزيادة الضغط على العصب المتوسط، مما يسبب ألمًا وخدرًا وضعفًا يمتد من الأصابع إلى اليد، وبعض الحالات قد يمتد إلى الكتف.

  • إصابة الضفيرة العضدية

تعرف الضفيرة العضدية أنها شبكة من الأعصاب تمتد من الرقبة عبر الكتف إلى الذراعين، قد تتعرض هذه الضفيرة للضغط بواسطة العضلات أو العظام أو الصدمات أو الورم أو الالتهاب، مما يسبب ألم وضعفًا يؤثر على حركة العنق والكتف واليد.

  • التهاب الأوتار

الأوتار هي الأنسجة الليفية السميكة التي تربط العظام بالعضلات، لكن قد تسبب الحركات المتكررة لليد حدوث التهاب فيها.

ومن الأمثلة عليها متلازمة مرفق التنس، إذ تتطور هذه المتلازمة نتيجة الحركة المستمرة والمتكررة للساعد والكوع، مما يسبب التهاب الأوتار، ولا تصيب هذه المتلازمة لاعبي التنس فقط، إذ يمكن ان تصيب الرسامين والجزارين والسباكين ومستخدمي الكمبيوتر أيضًا.

  • الشيخوخة

يحدث ضعف في المفاصل وتآكل للغضاريف وهشاشة للعظام مع التقدم بالعمر، هذا يسبب زيادة احتكاك العظام ببعضها، مما يسبب ألم في اليد والكتف والأصابع وغير من أجزاء الجسم.

  • الإصابة

تسبب الإصابات كالسقوط إصابة الأوتار أو الأربطة أو العضلات في اليد، مما يسبب الألم، إلا أنها حالة يمكن الشفاء منها سريعًا من خلال إراحة اليد وتناول المسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية.

علاج ألم اليد الممتد للكتف والأصابع

تختلف طرق علاج ألم في اليد اليمنى من الكتف إلى الأصابع بناءً على المسبب، لذا إن التشخيص الدقيق والصحيح يزيد من فرصة العلاج والشفاء السريع، وتتراوح خيارات العلاج ما بين الراحة وتناول مسكنات الألم إلى حقن الكورتيزون والجراحة في بعض الحالات الصعبة.

إذا كانت الأعراض شديدة على الرغم من العلاج يجب عليك مراجعة الطبيب على الفور لمنع حدوث أي ضرر إضافي أو دائم.

من قبل نجود الدباس - الخميس 29 أيلول 2022
آخر تعديل - الخميس 29 أيلول 2022