هل النعناع يرفع الضغط؟

قد يبدو مرضى ارتفاع ضغط الدم قلقين قليلًا حول الأغذية التي تؤثر على قراءات الضغط لديهم، لذا تجدهم دائمًا يتساءلون هل يرفع الضغط؟ وواحدة من أسئلتهم هل النعناع يرفع الضغط؟ الإجابة تجدونها في المقال الآتي.

هل النعناع يرفع الضغط؟

يرتبط مرض ارتفاع ضغط الدم بالعديد من المضاعفات، مثل: تصلب الشرايين، ومرض الشريان التاجي، هذا يدفعهم للتساؤل عن أسباب ارتفاع ضغط الدم، ومن ضمن هذه الأسئلة هل النعناع يرفع الضغط؟ الإجابة بالتفصيل في المقال الآتي:

هل النعناع يرفع الضغط؟

يستخدم النعناع بشكل شائع كمنكه، وهو يقدم فوائد عديدة للجسم، مثل: التخفيف من اضطرابات الجهاز الهضمي، وتهدئة الصداع، وتسكين آلام العضلات، لكن يتساءل العديد هل النعناع يرفع الضغط؟ لكن الإجابة هي لا، لا يسبب النعناع ارتفاعًا بضغط الدم، إنما يساعد على تخفيف التوتر وتقليل ضغط الدم.

ويمكن تأكيد إجابة سؤال "هل النعناع يرفع الضغط؟" من خلال بيان دوره في خفض ضغط الدم كما في النقاط الآتي:

  • أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات أن تناول مركب المنثول، وهو المكون الأساسي للنعناع، ساعد على خفض ضغط الدم الانبساطي والانقباضي لدى الفئران المصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • بين المركز الطبي في جامعة ماريلاند أن شرب شاي النعناع بانتظام يساعد على خفض ضغط الدم، رغم أن النتائج ما زالت أولية ونحتاج للمزيد من الأدلة.
  • بينت دراسة على البشر أن تناول زيت النعناع كان لها تأثير إيجابي على قراءات ضغط الدم الانبساطي والانقباضي، بالإضافة إلى معدل ضربات القلب ومعدل التنفس.

تحذيرات حول النعناع لمرضى الضغط

على الرغم من فوائد النعناع لقراءات مرضى الضغط ومعدل ضربات القلب ومعدل التنفس، إلا أنه على مرضى الانتباه وعدم استهلاك النعناع بكميات كبيرة؛ لأنه قد يتداخل مع أدوية علاج ضغط الدم، مما يسبب هبوطًا في مستويات ضغط الدم.

كما قد يسبب آثار جانبية أخرى، مثل: حرقة المعدة، والتفاعل مع الأدوية كأدوية علاج مرض السكري، وقد يسبب أضرار للحوامل.

أعشاب لعلاج ارتفاع ضغط الدم

بعدما بينا أن إجابة سؤال "هل النعناع يرفع الضغط؟" هي لا، بل هو من الأعشاب التي تساعد على خفض ضغط الدم، إليكم الآن المزيد من الأعشاب في ما يأتي:

  • الريحان: يحتوي الريحان على العديد من مضادات الأكسدة التي لها دور في خفض ضغط الدم، كما يحتوي على مركب يعرف بالأوجينول (Eugenol) الذي يعمل كمثبط لقنوات الكالسيوم وبالتالي يقلل من ضغط الدم.
  • البقدونس: يحتوي البقدونس على مجموعة من المكونات التي لها دور في خفض ضغط الدم، مثل: فيتامين ج، والكاروتينات، وهذا التأثير يعود إلى دورها في استرخاء وتوسيع الأوعية الدموية.
  • الكرفس: تساعد مستخلصات الكرفس على خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ، وهذا يعود للعديد من مكوناته المفيدة، مثل: الألياف، والحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم.
  • أعشاب أخرى: قائمة الأعشاب التي قد يكون لها دور في خفض قراءات ضغط الدم تطول، وقد تشمل الآتي أيضًا: الزعتر، والقرفة، والزنجبيل، والهيل.
من قبل نجود الدباس - الأحد 2 تشرين الأول 2022
آخر تعديل - الأحد 2 تشرين الأول 2022