هل القولون يسبب ألماً في الكتف الأيمن؟

هل القولون يسبب ألماً في الكتف الأيمن؟ كيف يمكن التخفيف من هذا الألم؟ وما هي أسباب ألم الكتف الأيمن الأخرى؟ سنجيب عن جميع هذه الأسئلة في هذا المقال.

هل القولون يسبب ألماً في الكتف الأيمن؟

الكتف هو مفصل كروي يحتوي على ثلاثة عظام رئيسية: الجزء العلوي من عظمة العضد وهي عظمة الذراع الطويلة، وعظمة الترقوة، ولوح الكتف، وهو أكثر المفاصل حركة في الجسم، لذا قد يتعرض الكتف لبعض الإصابات والحالات التنكسية، وفي السطور الآتية سنوضح العلاقة بين ألم الكتف والقولون، وسنجيب عن سؤال هل القولون يسبب ألماً في الكتف الأيمن؟

هل القولون يسبب ألماً في الكتف الأيمن؟

قبل الإجابة على سؤال "هل القولون يسبب ألماً في الكتف الأيمن؟" لا بد من توضيح العلاقة بين القولون وتراكم الغازات في الجسم، حيث يعد الانتفاخ وتراكم الغازات في الجسم من أبرز الأعراض المؤلمة التي يعاني منها الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي، وهذا بسبب الآتي:

  1. زيادة إنتاج الغازات من التخمر البكتيري للطعام غير المهضوم.
  2. خلل وظيفي في عضلات جدار البطن.
  3. زيادة حساسية الأمعاء لحجم الغازات الطبيعي.

وقد يسبب احتباس الغازات آلام في الجزء العلوي من البطن، وآلام الصدر والرقبة والكتف، حيث أن هذه الآلام سببها نواتج ثانوية لعملية الهضم في أغلب الأحيان، لذا قد يعاني البعض من آلامًا في الكتف بسبب الغازات، ويعاني آخرين من آلامًا في الصدر.

والآن نعود لإجابة سؤال "هل القولون يسبب ألماً في الكتف الأيمن؟"، بأنه في بعض الحالات قد يكون الألم بين لوحي الكتف ناتج عن أعراض القولون العصبي، ولكن في معظم الحالات يكون ألم الكتف الأيمن ناتج عن وجود مشكلة في مفصل أو عضلة في المنطقة.

كيف يمكن التخفيف من ألم الكتف الأيمن الناجم عن القولون؟

يمكنك التخلص والوقاية من الغازات المتراكمة في الظهر والمسؤولة عن ألم الكتف باتباع النصائح الآتية:

  • تناول الأدوية التي تساعد في التخلص من الغازات، مثل: سيميثيكون (Simethicone) وألفا جالاكتوزيداز (Alpha-galactosidase) والفحم (Charcoal).
  • تعديل النظام الغذائي بتجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي تسبب الغازات، مثل: الفاصولياء، والحبوب الكاملة، ومصادر اللاكتوز كمنتجات الألبان، ومصادر الغلوتين كالقمح والشعير، والمشروبات الغازية، والمحليات كالسوربيتول والفركتوز.
  • تناول الطعام ببطء.
  • التقليل من التوتر والإجهاد، لأنه أحد أسباب تفاقم أعراض القولون العصبي.
  • تناول مكملات البروبيوتيك، والتي تساعد في الحفاظ على توازن البكتيريا الجيدة في القناة الهضمية وبالتالي التقليل من الانتفاخ وتراكم الغازات.

أسباب ألم الكتف الأيمن الأخرى

بعد الإجابة على سؤال "هل القولون يسبب ألماً في الكتف الأيمن؟"، لا بد من التطرق لأسباب ألم الكتف الأيمن الشائعة الأخرى، والتي أبرزها:

  • مشكلات الكفة المدورة: قد تصاب الكفة المدورة وهي مجموعة من العضلات والأوتار التي تحافظ على عظم العضد بمشكلة صحية بسبب فرط استخدامها أو التعرض لإصابة ما، كالتهاب الأوتار أو التهاب الجراب.
  • تمزق الكفة المدورة: والتي تحدث عند تمزق واحد أو أكثر من الأوتار الموجودة في الكفة المدورة.
  • خلع الكتف: والذي يحدث عندما يخرج الجزء العلوي من عظم العضد من تجويفه في الكتف.
  • كسر الترقوة: تعمل عظام الترقوة كوصلة بين الكتف وعظم القص، وقد تتعرض للإصابة وتسبب ألمًا في الكتف الأيمن.
  • تجمد الكتف: وهي حالة يتيبس فيها الكتف ويصبح مؤلمًا دون سبب معروف.
  • التواء الكتف: يحدث عند شد أو تمزق أربطة الكتف بسبب إصابات رياضية أو السقوط أو الحوادث.
  • التهاب الأوتار الكيسي: وهي حالة تتراكم فيها رواسب الكالسيوم في الكفة المدورة أو حولها.
  • التواء الكتف: والذي يحدث عند شد أو تمزق أربطة الكتف.
من قبل د. بيسان شامية - الأربعاء 29 حزيران 2022
آخر تعديل - الأربعاء 31 آب 2022