هل الجري يحرق دهون البطن؟

قد يعاني العديد من الأفراد من دهون البطن الزائدة ويتساءلون عن كيفية التخلص منها بأسرع وقتِ ممكن، فعلى حسب بعض الآراء حرق دهون البطن عادةً ما يحدث من خلال الممارسات الرياضية، فهل الجري يحرق دهون البطن؟

هل الجري يحرق دهون البطن؟

وُجد مؤخرًا أن ممارسة بعض النشاطات البدنية معتدلة الشدة قد يكون لها دور واضح في حرق دهون البطن على وجه التحديد، مثل الجري، وتمارين رفع الأثقال وغيرها، وذلك بالتزامن أيضًا مع اتباع بعض الأنظمة الغذائية الصحية.

فهل الجري يحرق دهون البطن حقًا؟ هذا ما سنجيب عنه من خلال المقال الآتي:

هل الجري يحرق دهون البطن؟

يتساءل العديد من الأفراد المهتمين في الحفاظ على صحتهم والتخلص من دهون البطن الزائدة عن إجابة سؤال هل الجري يحرق دهون البطن حقًا؟ وكيف يتم ذلك؟

الجدير بالعلم أن وجود دهون بطن زائدة يعد أمرًا ضارًا جدًا بالصحة العامة، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن هناك صلة من الممكن أن تربط بين كل من دهون البطن وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري، وأمراض القلب، وغيرها.

حيث تبين مؤخرًا من خلال بعض الدراسات العلمية أن التمارين الرياضية المتوسطة إلى العالية مثل الجري قد تساعد في التقليل من دهون البطن حتى دون تغيير النظام الغذائي الخاص بالفرد، وبذلك تكون إجابة سؤال هل الجري يحرق دهون البطن؟ هي نعم.

خاصة في حال تم ممارسة رياضة الجري من 4-5 مرات على الأقل في الأسبوع الواحد ولمدة قد تصل 30-60 دقيقة بصورة معتدلة.

كيفية حرق دهون البطن بالجري

إن بمجرد تدرب الفرد على الجري بالطريقة الصحيحة فذلك سيعمل على زيادة تدفق الأكسجين إلى العضلات؛ مما يساهم في زيادة التمثيل الغذائي وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

ففي البداية إن قمتم بإدرارة أجسامكم فسيتم حرق الكربوهيدرات من مخازن الغليكوجين في العضلات.

لذلك سيحتاج الفرد إلى تدريب الجسم أكثر من أجل حرق دهون البطن، كما أن تنويع التدريبات وبناء المسافات من خلال بناء دورات من الجري المكثف والأسرع، سيكون كفيلًا في زيادة كفاءة الجسم والحد من حرق السعرات الحرارية.

وبذلك نؤكد على أن إجابة السؤال السابق الذي ينص على هل الجري يحرق دهون البطن؟ هي نعم، ويعود السبب في ذلك أن من خلال ممارسة رياضة الجري فإن الفرد سيقوم باستخدام عضلات متعددة في الجسم تعمل بشكل جيد وتؤدي لحرق دهون البطن.

ما قوانين الجري لحرق دهون البطن؟

بعد الإجابة على سؤال هل الجري يحرق دهون البطن؟ لا بدّ الآن أن نبين لكم القواعد والإرشادات الأساسية التي عليكم اتباعها من أجل زيادة فعالية رياضة الجري لحرق دهون البطن غير المرغوب بها.

حيث تتضمن هذه القوانين أو القواعد الخاصة بالجري كل من الآتي:

  • الحرص على تجديد الطاقة قبل الإقبال على الجري.
  • الإحماء بشكل جيد قبل ممارسة رياضة الجري، فذلك سيساعد تكييف الجسم ببطء مع شدة التمرين الذي ستقوم بممارسته.
  • الجري بشكل بطيء في بادئ الأمر ومن ثم الإسراع.
  • القيام بشد الركبة بصورة عمودية على البطن لمدة 5-10 دقائق خلال وقت الجري من أجل تحسين عضلات البطن والساق.
  • تجنب الجري في الصباح الباكر؛ لأن ذلك سيسبب صدمة للجسم أو حتى في فترات المساء؛ لأن هذا قد يجعل الفرد أكثر عرضة للمعاناة من الأرق.
من قبل ثراء عبدالله - الأربعاء 31 آب 2022
آخر تعديل - الأربعاء 31 آب 2022