شراء جهاز قياس الضغط المنزلي: نصائح هامة

ما المهم الذي يجب أن نعرفه عند شراء قياس الضغط المنزلي؟ هذا ما سنتحدث عنه في المقال الآتي.

شراء جهاز قياس الضغط المنزلي: نصائح هامة

 يسمى ضغط الدم المرتفع أيضًا بالقاتل الصامت، وربما يبدو الاسم مبالغ فيه ولكنه دقيق جدًا، وذلك لأنه ارتفاع ضغط الدم لا يعبر عنه بأي أعراض جسدية ويمكن أن يؤدي إلى أمراض تهدد الحياة، مثل: السكتة الدماغية، والنوبات القلبية.

إذا كنتم تعانون من ارتفاع ضغط الدم فقد يوصيكم الطبيب بشراء قياس الضغط المنزلي.

شراء قياس الضغط المنزلي

معظم الأطباء يوصون بشراء قياس الضغط المنزلي الإلكتروني مع العرض الرقمي، فالأجهزة التي تقيس ضغط الدم بواسطة الزئبق تتطلب التدريب على سماعة الطبيب من أجل الحصول على قراءة دقيقة، أما الأجهزة الإلكترونية تشغيلها بسيط وموثوق بها، كما أنه في الواقع يتم استخدام جهاز قياس الضغط المنزلي المتوفر في الصيدليات في العديد من التجارب السريرية.

وعند شراء قياس الضغط المنزلي ننصحكم باقتناء جهاز مع كُم الذي يلف حول الذراع، وذلك لأن الأجهزة التي تقيس ضغط الدم في المعصم والإصبع ليست موثوقة للغاية، الجدير بالعلم أن بعض الأجهزة قد تحتوي على كُم منفوخ مما يوفر عناء نفخ الكم بواسطة مضخة، وقد توجد ذاكرة للقياسات السابقة، كما توفر طباعة نتيجة القياس في كل مرة، ولكن كل هذه التحسينات جيدة ولكنها ليست ضرورية.

يوجد للجهاز مع الكُم المنتفخة أفضلية لدى مرضى التهاب المفاصل الذين لديهم صعوبة في عملية الضخ، فالضخ بالنسبة لهم يتطلب العمل المكثف للعضلات الذي يمكنه أن يؤثر على قياس ضغط الدم.

نصائح عند شراء قياس الضغط المنزلي

هناك مجموعة من النصائح التي لا بدّ من اتباعها عند شراء قياس الضغط المنزلي، منها ما يأتي:

1. التأكد من ملائمة الذراع للكُم

عند شراء قياس الضغط المنزلي فمن المهم التأكد من أن الكُم مناسب للذراع، فإذا كان الكُم كبيرًا أو صغيرًا جدًا فالقراءات عندها لا تكون دقيقة، أيّ كقاعدة عامة يجب أن تدخل الذراع بسهولة إلى الكُم، بحيث يبقى جزء زائد، وإذا كان الكُم غير ملائم فيجب أن يتم استبداله في الصيدلية أو بشكل مباشر من الشركة المصنعة أو المستورد.

2. التأكد من موثوقية الفحص

واحدة من إيجابيات القياس الذاتي هي إمكانية فحص ما إذا كان ضغط الدم المرتفع هو نتيجة صحيحة أم أنه ناجم عن متلازمة المعطف الأبيض التي يعاني منها الكثير من الناس بمجرد رؤية سماعة الطبيب أو شمّ رائحة اللايسول، فذلك قد يؤدي لارتفاع ضغط الدم لديهم إلى مستويات عالية.

إذا كانوا يقيسون ضغط الدم فقط في عيادة الطبيب، فليس هناك من طريقة لمعرفة ما إذا كانوا يعانون من ارتفاع ضغط الدم أم لا، أيضًا الحالة العكسية هي ممكنة فالقياسات لدى الطبيب تُشير إلى ضغط دم طبيعي بينما في العمل والمنزل يكون ضغط الدم مرتفع جدًا.

رغم أنها مفيدة إلا أن قياسات ضغط الدم المنزلية ليست بديلًا عن المتابعة الروتينية لدى الطبيب فهي يمكن أن تُشكل إضافة هامة، فمن وقت لآخر من المستحسن فحص القياسات المنزلية ومقارنتها مع القياسات لدى الطبيب، وبشكل عام يُوصى بعد شراء قياس الضغط المنزلي إحضاره إلى عيادة الطبيب للتأكد من أنه دقيق، أيّ التأكد من أن حجم الكُم مناسب، ومن أنكم تستخدمونه بشكل صحيح.

3. استخدام ضغط الدم الجوال (Ambulatory)

هناك أمراض معينة أو عيوب خَلقية لا تسمح بالقياس الدقيق لضغط الدم، ففي هذه الحالات فقد يُوصي الطبيب بقياس ضغط الدم الجوال، حيث يتم إجراء سلسلة من القياسات خارج عيادة الطبيب بواسطة جهاز خاص والذي يقيس ضغط الدم على مدى بضع ساعات أو أيام، وفي معظم الحالات يتم إعادة الجهاز إلى الطبيب بعد يوم، والطبيب يمكنه الحصول على القياسات التي نفذت خلال هذه الفترة.

إيجابيات شراء قياس الضغط المنزلي

واحدة من أكبر المزايا لقياس ضغط الدم في المنزل هي فهم أفضل لحالتكم الصحية، حيث يمكنكم بسهولة معرفة ما إذا كانت الأدوية تعمل على خفض ضغط الدم أم لا، وربما قد يُشكل ذلك مصدرًا لتشجيع على ممارسة الرياضة والحفاظ على نمط حياة صحي، لأنكم سوف ترون بأنفسكم الأثر على صحة جسمكم.

المرضى الذين يحرصون على قياسات ضغط الدم في المنزل يميلون أكثر للتعاون مع الأطباء، ويكونون واعين أكثر لأهمية تناول الدواء بانتظام، وغالبًا ما يستطيعون معرفة ما هي الأطعمة والسلوكيات التي ترفع ضغط الدم لديهم؟ أي أنه يمكنهم ضبط نمط حياتهم للحفاظ على القيم الطبيعية لضغط الدم.

كيف يتم إجراء فحص الضغط المنزلي؟

في الأجهزة الآلية القياس بسيط، ولكن مع ذلك للحصول على قراءة دقيقة يجب تنفيذ بعض التعليمات، ومنها الآتي:

  • يجب تجنب التبغ، والكافيين، وتناول الطعام قبل 30-60 دقيقة من إجراء الفحص.
  • يجب الجلوس بهدوء قبل 5 دقائق على الأقل من القياس، فإذا كنتم منفعلين، أو عصبين، أو غاضبين فلا يمكن أن تكون القراءة عادية.
  • يجب الانتظار بضع دقائق وإجراء الفحص مرة أخرى، فمتوسط ​​القياسات هي القيمة الأصح.

الجدير بالمعرفة أنه يجب الاحتفاظ بسجل القراءات التي تم قياسها، بالإضافة إلى تسجيل كل عامل يمكن أن يؤثر على النتائج، فمن الممكن الاعتماد على التوثيق التلقائي إذا كانت هناك إمكانية كهذه في الجهاز، بالطبع بشرط ألا يشارككم شخص آخر نفس الجهاز.

شاهدوا بالفيديو: كيفية قياس ضغط الدم بواسطة استعمال جهاز رقميّ

من قبل ويب طب - الاثنين 20 تشرين الأول 2014
آخر تعديل - الخميس 30 حزيران 2022