هل سمعت بعشبة رجل الأسد؟

هناك العديد من الأشخاص لم يسمعوا عن عشبة رجل الأسد، وفوائدها العظيمة لصحة الكبد والعضلات، فما هي هذه العشبة؟ وكيف تستخدم؟

هل سمعت بعشبة رجل الأسد؟

الكثير من الأشخاص لم يسمعوا عن عشبة رجل الأسد (Alchemilla vulgaris) من قبل، على الرغم من دخولها في العديد من الوصفات الطبيعية التي تعالج اضطرابات المعدة، فما هي هذه العشبة؟ وكيف يمكن استخدامها؟

ما هي عشبة رجل الأسد؟

تعد عشبة رجل الأسد أو عباءة السيدة أو حاملة الندى من الاعشاب المعمرة التي تنتمي إلى الفصيلة الوردية، وتمتلك أوراق خضراء مسننة الشكل وأزهار صغيرة صفراء اللون.

تحتوي عشبة رجل الأسد على حمض الساليسيليك والعديد من الزيوت الطيارة، مما يجعلها عشبة ملائمة للعديد من الاستخدامات الطبية وخاصة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والالتهابات وتشنج العضلات.

فوائد عشبة رجل الأسد

هناك العديد من الفوائد المرتبطة بعشبة رجل الأسد ومنها:

1. المساعدة على الهضم

عند إضافة عشبة رجل الأسد إلى الشاي، فإنها تعالج آلام المعدة وعسر الهضم، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ومشاكل في الجهاز الهضمي.

يمكنك تناول كوب في الصباح الباكر أو قبل العشاء بثلاثين دقيقة للتقليل من آلام المعدة والإسهال والغثيان، كما قد يساعد ذلك في إنقاص الوزن أيضًا.

2. التقليل من آلام الحيض

تستخدم عشبة رجل الأسد على نطاق واسع في علاج تشنجات وآلام الحيض، حيث يعمل حمض الساليسيليك الموجود فيها كمسكن للألم.

كما قد تساهم في التخفيف من أعراض مرحلة انقطاع الطمث، لأنها يمكن أن تساعد في تنظيم الدورة الشهرية.

3. دعم صحة الفم

عادةً ما تستخدم عشبة رجل الأسد في تحسين الجروح والتهيجات في منطقة الفم، كما تساعد في وقف النزيف المرتبط بخلع الضرس أو الأسنان.

كما يمكن استعمال العشبة كغسول للفم، وخاصة لعلاج حالات، مثل: نزيف اللثة، والتهاب الحلق، وقرحة الفم، والتخلص من رائحة الفم الكريهة.

4. علاج مشاكل الجلد

تعد عشبة رجل الأسد غنية جدًا بمضادات الأكسدة التي من شأنها أن تؤخر من علامات الشيخوخة المرتبطة بالعمر.

إذا كان لديك أي مرض جلدي أو أي مشكلة طبية في الجلد، مثل: الإصابة أو التهيج أو الجروح يمكنك استخدام العشبة موضعيًا لتخفيف الآلام ووقف النزيف وتحسين التئام الجروح وعلاج اضطرابات الجلد، مثل: الأكزيما والتقرحات والطفح الجلدي.

5. تعزيز صحة الشعر

بفضل محتوى العشبة على مضادات الأكسدة العالية، فإنها تساعد فروة الرأس على إصلاح الخلايا غير الصحية وإنتاج خلايا جديدة، مما يتيح النمو الطبيعي وتقوية وتجديد بصيلات الشعر.

كما أن العشبة تعمل كأداة فعالة للقضاء على الشعر التالف والحفاظ على نمو صحي وقوي للشعر وحماية اللون الطبيعي له.

6. منع نزلات البرد والإنفلونزا

في دراسة حديثة أثبتت أن استهلاك مستخلص عشبة رجل الأسد يمنع الطفيليات والفيروسات، وبالتالي يعمل على الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، والعديد من الأنواع الفرعية الأخرى.

7. علاج الأرق

من المعروف أن العشبة تساعد في علاج مشكلة الأرق وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من التوتر أو اضطرابات النوم.

طرق استخدام عشبة رجل الاسد

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تستخدم فيها عشبة رجل الأسد:

1. استخدام عشبة رجل الأسد كمشروب

يمكنك استخدامها كمشروب باتباع الخطوات الآتية:

  • إضافة ملعقة كبيرة من عشبة رجل الأسد إلى كوب من الماء المغلي.
  • ترك العشبة منقوعة بالماء المغلي مدة عشر دقائق ثم تصفيتها وشربها.

2. استخدام عشبة رجل الأسد خرجيًا

يمكنك استخدامها خارجيًا عن طريق:

  • إضافتها إلى حوض الاستحمام الخاص بك.
  • تحضير عشبة رجل الاسد كمرهم، حيث يضاف إليها لحاء البلوط ونبتة ذيل الحصان، ومن ثم يتم وضع المرهم على مناطق الالتهاب.

كما يساعد ذلك المرهم المصنوع من رجل الأسد في التخلص من بعض الأمراض النسائية، مثل: الإفرازات المهبلية، والحكة، والعدوى الفطرية.

آثار عشبة رجل الأسد الجانبية 

تعد عشبة رجل الأسد آمنة بشكل عام للعديد من الأشخاص عند تناولها عن طريق الفم، ولكن بعض الأطباء يحذرون من احتمالية حدوث تليف في الكبد.

هناك معلومات قليلة جدًا حول سلامة استخدام عشبة رجل الأسد على الجلد، ولكن في حال كنتِ حاملًا أو مرضعة تجنبي استخدام تلك العشبة لتجنب حدوث أي مضاعفات.

عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أن المنتجات الطبيعية غير آمنة الاستخدام، وتعتمد بشكل أساسي على الجرعات، لذلك تأكد من اتباع الإرشادات المرفقة على المنتج مع استشارة الطبيب أو الصيدلي.

من قبل مجد حثناوي - الثلاثاء 21 أيار 2019
آخر تعديل - الخميس 4 آذار 2021