هل قلة دم الدورة يدل على ضعف التبويض؟

هل قلة دم الدورة يدل على ضعف التبويض؟ وما هي الأسباب الأخرى لقلة دم الدورة الشهرية؟ ومتى يجب استشارة الطبيب؟ تعرف على الإجابات في المقال الآتي.

هل قلة دم الدورة يدل على ضعف التبويض؟

هل قلة دم الدورة يدل على ضعف التبويض؟

قد تكون الدورة الشهرية غير المعتادة أو غير المنتظمة علامة على حالة صحية أكثر خطورة، حيث تشير الدورة الشهرية المنتظمة إلى أن جسمك في حالة عمل جيدة، وقد تكون الدورة الشهرية الخفيفة علامة على وجود مشاكل في مستويات الهرمونات أو حالة طبية أخرى، حيث يمكن أن تؤدي متلازمة تكيس المبايض، ومشاكل الأعضاء التناسلية إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.

وتكمن الإجابة على سؤال "هل قلة دم الدورة يدل على ضعف التبويض؟" أنه في بعض الأحيان يكون لدى الشخص فترات غير منتظمة؛ لأن جسمه لا يطلق البويضة، ويُعرف هذا باسم انقطاع الإباضة حيث يمكن أن يؤدي إلى فترات أخف أو غير منتظمة.

بالإضافة إلى ذلك، يعاني بعض الأشخاص من قصور أولي في المبايض حيث يشير هذا إلى الوقت الذي تتوقف فيه المبايض عن العمل بشكل صحيح قبل انقطاع الطمث.

فالإصابة بمتلازمة تكيس المبايض التي هي حالة ينتج فيها المبيض كمية كبيرة بشكل غير طبيعي من الأندروجينات التي هي هرمونات جنسية ذكورية، فبعض النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يكون لديهن أكياس صغيرة مملوءة بالسوائل أو أكياس في المبايض، ويمكن أن تمنع هذه التغيرات الهرمونية المرأة من التبويض بشكل طبيعي مما قد يؤدي إلى مجموعة من الأعراض غير السارة، بما في ذلك عدم انتظام الدورة الشهرية، أو عندما تحصل المرأة على الدورة الشهرية، فقد تكون أثقل، أو أخف من المتوسط، وحب الشباب أو البشرة الدهنية، وزيادة الوزن، وزيادة شعر الجسم. 

ما هي الأسباب الأخرى لقلة دم الدورة الشهرية؟

بعد معرفة إجابة سؤال "هل قلة دم الدورة يدل على ضعف التبويض؟" من المهم معرفة أن الأسباب الأخرى لقلة دم الدورة الشهرية تكمن فيما يأتي:

  • الاختلاف الطبيعي

الاختلاف الطبيعي أو التقلب المنتظم في دورتك الشهرية هو السبب الأكثر شيوعًا للدورة الشهرية الخفيفة، وعادةً تكون الدورة الشهرية التي تشعر أنها خفيفة بالنسبة لك لا تزال تقع ضمن حدود النزيف المنتظم.

  • الإجهاد أو التأثيرات الخارجية 

بعد معرفة إجابة سؤال "هل قلة دم الدورة يدل على ضعف التبويض؟" من المهم معرفة أنه إذا كنت تمر بوقت عصيب، فقد يكون لذلك تأثير على دورتك الشهرية حيث يمكن أن يشمل ذلك الضغط الناتج عن العلاقة، أو ضغوط العمل، أو حتى صعوبة النوم، ويمكن أن تصبح دورات الحيض أخف أيضًا إذا قمت بتغيير عاداتك في تناول الطعام أو ممارسة الرياضة، بشكل عام ستكون الدورة الشهرية أخف إذا مارست الرياضة كثيرًا، وتناولت القليل جدًا من الطعام.

  • الأدوية أو موانع الحمل 

تعمل العديد من خيارات تنظيم الحمل على استقرار بطانة الرحم وأحيانًا ترققها لمنع البويضات المخصبة من الالتصاق؛ مما يؤدي بدوره إلى دورات شهرية أقصر وأخف؛ حيث إن هرمون البروجسترون على وجه التحديد الموجود في حبوب دواء منع الحمل، أو الغرسة، أو اللولب، أو الحقن يمكنه التسبب في أن تكون الدورة الشهرية خفيفة.

  • التقدم بالعمر أو انقطاع الطمث 

بعد معرفة إجابة سؤال "هل قلة دم الدورة يدل على ضعف التبويض؟" من المهم معرفة أن كثيرًا من الناس يعانون من فترات أخف وأقل تواترًا مع اقترابهم من سن اليأس، والذي يعرف بأنه مضي 12 شهرًا بدون الدورة الشهرية، ومع ذلك لا يكون لدى النساء جميعهم الطريقة نفسها، ففي حين أن البعض يحصل على فترات أخف عندما يبدأون في التراجع، قد يواجه البعض الآخر تغيرات مختلفة في دوراتهم، فقد تكون أطول، أو أكثر، أو أثقل.

  • الاضطرابات الهرمونية

يمكن أن تؤثر أي حالة على هرموناتك بما في ذلك متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، واختلال الغدة الدرقية، وغيرها على مراحل الدورة الشهرية، وبالتالي على مدى كثافة الدورة الشهرية.

يعتقد الكثير من الناس أنه من المستحيل أن تأتي دورتك الشهرية إذا كنت حاملًا، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا، فقد يحدث نزيف أثناء الحمل في الفترة المبكر، ولكنه يمكن أن يتطابق مع التاريخ الذي تتوقعين فيه الدورة الشهرية، يحدث هذا عادةً بسبب نزيف الانغراس الذي هو كمية خفيفة من النزيف، أو البقع التي تحدث بعد الحمل، حوالي 10 - 14 يومًا بعد الإخصاب.

تجدر الإشارة هنا إلى أنه من الصعب معرفة الفرق بين نزيف الانغراس وأي من الحالات الأخرى؛ لذا أطلب المشورة الطبية إذا كنت قلقًا على الإطلاق بشأن النزيف أثناء الحمل.

متى يجب استشارة الطبيب؟

بعد معرفة إجابة سؤال "هل قلة دم الدورة يدل على ضعف التبويض؟"، قد تكون دورتك الشهرية أخف من المعتاد بدون سبب أساس، اتصل بطبيبك إذا كنت تعاني من:

  • تفويت ثلاث دورات شهرية متتالية، وليست حاملًا.
  • الاعتقاد أنك قد تكون حاملًا.
  • دورة شهرية غير منتظمة.
  • تعاني من نزيف بين فترات.
  • تشعر بألم أثناء الدورة الشهرية.
من قبل يارا نسيم - الخميس 10 تشرين الثاني 2022
آخر تعديل - الخميس 10 تشرين الثاني 2022