10 معتقدات سائدة حول حب الشباب

جميعنا نعرف حب الشباب ونتناقل معلومات عنه، وهناك معتقدات سائدة حول حب الشباب منها الصحيح ومنها الخاطئ، تعرّف عليها في هذا المقال.

10 معتقدات سائدة حول حب الشباب

يُعاني أكثر من 80% من المراهقين من حب الشباب بدرجات متفاوتة من الخطورة، وبالرغم من الوعي المتزايد حول هذه المشكلة ولكن لا تزال هناك معتقدات سائدة منها الصحيحة ومنها الخاطئة حول حب الشباب.

إليك في هذا المقال 10 معتقدات سائدة حول حب الشباب:

10 معتقدات سائدة حول حب الشباب

هناك بعض المعتقدات السائدة بين الناس حول حب الشباب، تعرّف عليها في الآتي:

1. يقتصر ظهور حب الشباب على المراهقين فقط

هنالك اعتقاد سائد أن حب الشباب لا يظهر في سن كبير، هذه خرافة شائعة وخاطئة.

يظهر حب الشباب بكثرة في سن المراهقة، لكنه قد يظهر أيضًا بعد سن الخامسة والثلاثين لدى 5% إلى 10% من مجمل الأشخاص الذين يُعانون من حب الشباب.

هنالك حالات يظهر فيها حب الشباب بعد سن الأربعين عامًا سواء كان هذا هو الظهور الأول للمرض أو استمر من سن المراهقة.

2. تظهر البثور نتيجة الجينات الوراثية

من معتقدات سائدة حول حب الشباب أنه إذا كان أحد الوالدين قد عانى من حب الشباب فهنالك احتمال كبير لظهور حب الشباب عند الأبناء والعكس صحيح، في الحقيقة هذا المعتقد غير صحيح حيث وُجد أنه لا يوجد جين وراثي مسؤول عن ظهور حب الشباب.

3. تُساعد العلاقات الجنسية على تحسين حالة البشرة

هذا الاعتقاد سائد لأن مشكلة حب الشباب تظهر في معظم الأحيان في فترة البلوغ الجنسي، وهي الفترة التي يبدأ بها الشباب بممارسة العلاقات الجنسية، قد تُساهم العلاقات الجنسية في تنظيم الهرمونات الجنسية مما يُخفف ظهور الحبوب ولكنها ليست وسيلة للعلاج.

4. تترك البثور بقعًا عند التعرّض لأشعة الشمس

رغم أن التعرض لأشعة الشمس مفيد في معظم الحالات إلا أنه في حالة وجود بثور ملتهبة مع لون الجلد الداكن قد يزيد التعرض لأشعة الشمس من احتمال ظهور بقع داكنة على الجلد.

في هذه الحالات يجب استخدام المستحضرات التي تحتوي على حمض الأزيليك (Azelaic acid) التي تُعالج البثور وبقع التصبغ التي نشأت في موضع الالتهاب.

يحدث التصبغ لدى الأشخاص ذوي لون الجلد الداكن نتيجة للنشاط الزائد في الخلايا وحيدات النواة (monocyte)، وإن لهذه الخلايا ميلًا زائدًا لإفراز صبغة الميالين التي تُسبب التصبغ.

يكون أصحاب البشرة الفاتحة أقل عرضة للإصابة بالندوب وبقع التصبغ في الجلد نظرًا لكونهم أقل عرضةً للإصابة بالتصبغ.

5. يُساعد معجون الأسنان على معالجة البثور والحبوب

لا توجد دراسة تثبت نجاح معجون الأسنان في تجفيف البثور، مع ذلك هناك معقدات شعبية لحالات فردية يُساعد فيها معجون الأسنان في تجفيف البثور.

6. يُؤدي الاستخدام الزائد للصابون إلى ظهور حب الشباب

من معتقدات سائدة حول حب الشباب أنه يُؤدي الاستخدام الزائد للصابون إلى تجفيف الجلد وإلحاق الضرر به.

توجد مستحضرات خاصة للذين يُعانون من حب الشباب والجلد الدهني كغسول حب الشباب هذه المستحضرات مضادة للبكتيريا، وتُوازِن معدل إنتاج الخلايا المنتجة للدهون التي تُسبب البثور.

يُؤدي الاستخدام المعتدل لهذه المستحضرات لعلاج حب الشباب إلى تقليل دهنية الجلد وتقيل ظهور الحبوب.

7. تُؤدي الشوكولاته والأطعمة الغنية بالدهون إلى ظهور حب الشباب

في الحقيقة هنالك حالات تُؤثر فيها الأطعمة الغنية بالدهون، مثل: الشوكولاته، والمكسرات على تقافم حب الشباب، لكن لم تثبت مثل هذه العلاقة لدى الجميع، بشكل عام يُفضل تجنب الأطعمة التي قد تُسبب ظهور الحبوب عند أصحاب البشرة المتضررة والحساسة.

8. تُؤدي الدورة الشهرية إلى ظهور حب الشباب

تشكو نحو 75% من النساء من ظهور حب الشباب عند اقتراب موعد الدورة الشهرية، بالفعل تُؤدي التغييرات الهرمونية قبل الدورة الشهرية إلى تفاقم ظهور حب الشباب، ويُمكن رؤية ذلك لدى النساء الحوامل أيضًا.

9. يُؤدي كشط البثور إلى ظهور بثور أخرى في نفس المكان

اعتقاد صحيح قد يُسبب كشط البثور وتقشيرها بشكل عشوائي إلى حدوث التهابات وظهور ندوب في وقت لاحق، ويُؤدي ذلك إلى تصبغ الجلد.

يُنصح بتجنب كشط البثور من أجل منع ظهور الندوب في المستقبل.

10. يُؤدي التوتر والقلق إلى ظهور البثور

هناك معتقد سائد حول ارتباط التوتر والقلق بزيادة ظهور حب الشباب، لا توجد علاقة مباشرة بين التوتر وحب الشباب، ولكن تبين أن القلق يزيد من حب الشباب خصوصًا لدى الفتيات.

من قبل ويب طب - الأحد 15 تموز 2012
آخر تعديل - الاثنين 22 آذار 2021