خطوات للحفاظ على التوازن: تعرف عليها

سنشير من خلال المقال الآتي إلى أبرز وأهم الخطوات للحفاظ على التوازن مع ذكر بعض المعلومات الإضافية الأخرى.

خطوات للحفاظ على التوازن: تعرف عليها

سنتحدث من خلال ما يأتي عن أبرز الخطوات للحفاظ على التوازن والتي لا بدّ من متابعتها والحرص عليها:

خطوات للحفاظ على التوازن

لا بدّ لكم من اتباع بعض الخطوات للحفاظ على التوازن، ومن خلال النقاط الآتية سنشير إلى أهم وأبرز هذه الخطوات للحفاظ على التوازن:

  • حرروا أجسامكم

في عالمنا اليوم أغلبنا نقوم بأعمال مكتبية ونجلس بانحناء بمواجهة الحاسوب أغلب اليوم، لذلك من المهم أن نشد جسمنا ونطوره حتى نحسن من تنوع الحركات لدينا.

جربوا أن تنهضوا من الكرسي كل نصف ساعة لعدة دقائق، ثم مددوا عضلاتكم وامشوا في المكتب أو قفوا، أيّ المهم هو تغيير وضعيتكم إلى ما يؤدي إلى شد الظهر، وتذكروا بأن الحيوانات لا تقوم بشد عضلاتها بدون سبب وفكروا في كلبكم أو قطتكم، كيف يقومون بتمديد العضلات بعد الاستلقاء أو الجلوس المطول، فتمديد العضلات مهم للجسم.

  • اجلسوا بشكل مستقيم

عندما لا يكون هنالك مفر وتكونون مجبرين على العمل لساعات متواصلة بمواجهة الطاولة اعتادوا أن تجلسوا بشكل مستقيم مع كتفين منخفضين، فهذه عادة مهمة جدًا للتطبيق في مثل هذه الحالات.

ربما يستغرق الأمر القليل من الوقت للاعتياد على الجلوس بانتصاب واستقامة من أجل الحفاظ على التوازن، ولكن التمارين التي هدفها انضباط الجسم: كالبيلاتيس، واليوغا يمكن أن تساعدكم بالبقاء منتصبين، كما تأكدوا من أن حاسوبكم موضوع في مكان مرتفع الأمر الذي يشجعكم على الجلوس بانتصاب والمحافظة على الثبات الصحيح.

  • قوموا بتقوية عضلاتكم الأساسية

البيلاتيس واليوغا هي طرق ممتازة لتقوية البنية الخاصة بكم، فالعضلات الموجودة في منطقة البطن والحوض هي أساس للتوازن الصحيح والبنية القوية، حيث تساهم في مهاراتكم الرياضية وفي منع التهابات المجاري البولية، وأمر مهم آخر هو أن البنية القوية يمكن أن تجعل ممارسة الجنس ممتعة أكثر.

  • ادعموا العمود الفقري

من المهم الاعتناء بالعظام قبل تطور المشاكل أو الأمراض، والجدير بالعلم أن هنالك احتمال أكبر لدى النساء في منتصف العمر مقارنة بالرجال بأن يحصل لديهن ضعفًا في العضلات المحيطة بالعمود الفقري.

التمارين المعدة للظهر، والرقبة، وعضلات الحوض، وعضلات الطرف هي ضرورية، كما أن المدربون في قاعات اللياقة البدنية يمكن أن يقدموا المساعدة، وهنالك العديد من الأجهزة الملائمة لهذه المناطق بالذات، حيث أن قدرة تحمل العمود الفقري والعضلات التي حوله مهمة جدًا، وهي التي تمكننا أن نقف لمدة طويلة دون الشعور بآلام الظهر.

  • ارفعوا الأوزان

يمكن أن يساهم الرجال والنساء بمنع إصابتهم بهشاشة العظام ومشاكل أخرى في العظم عن طريق التمرن بالأوزان ويتضمن هذا التمرن ممارسة كل من:

  1. المشي.
  2. صعود الدرج.
  3. رفع الأثقال.

حيث وُجد أن الأشخاص الذين يمشون كثيرًا لديهم على الأغلب عظام قوية وصحية أكثر.

  • استهلكوا فيتامين د

فيتامين د ضروري للحفاظ على صحة العظام ويمكن أن يساعدنا في بناية العضلات، لذلك حاولوا الحصول على فيتامين د عن طريق التعرض للشمس والتغذية السليمة، كما أنه من المهم استشارة خبير غذائي أو طبيب في حال عدم التأكد من أن جسمكم يحصل على كمية كافية من الفيتامين د.

  • تناولوا طعامًا صحيًا

كلنا نعلم أن الكالسيوم مهم لصحة العظام، كما أن الكمية اليومية التي ينصح بها هي 1000 ملليغرام للنساء في الأعمار 19-50 وللنساء الأكبر عمرًا 1200 ملليغرام.

حيث ينصح بالحصول على الكالسيوم عن طريق التغذية عوضاً عن المكملات الغذائية، إذ وُجد أن الأشخاص الذين يتناولون الكالسيوم كمكمل غذائي لديهم احتمال أكبر للإصابة بأمراض قلبية وحصى الكلى، لذلك تحدثوا مع طبيبكم حول المكملات الغذائية.

  • قوموا بتقوية العظام في السرير

هذا تمرين للتوازن يمكن أن نقوم به في السرير قبل النهوض في الصباح أو قبل النوم، وذلك من خلال:

  1. الاستلقاء على ظهركم وأرجلكم متقاربة، بحيث تكون الركبتين مثنيتين والسيقان مقابلة للأرض.
  2. مدَ الأيديّ إلى السقف.
  3. جلب ذراعكم اليمنى فوق الرأس وخفض رجلكم اليسرى، بحيث تكون تحلق كلتاهما فوق الأرضية بما يقارب 10 سنتيميتر تقريبًا.
  4. العودة إلى نقطة البداية وتغيير الأطراف.
  5. تكرار العملية 8 مرات.

أهمية اتباع الخطوات للحفاظ على التوازن

لاتباع الخطوات للحفاظ على التوازن أهمية وفوائد عديدة، ومن خلال ما يأتي سنتطرق إلى أهم وأبرز هذه الفوائد المرجوة من اتباع الخطوات للحفاظ على التوازن:

  • عدم الشعور بالدوار بشكل مستمر.
  • القدرة على الوقوف بانتصاب.
  • الحفاظ على التركيز.
  • عدم الشعور بالتعب والكسل.
  • زيادة القدوة على الانتباه.
من قبل ويب طب - الأربعاء 1 تشرين الأول 2014
آخر تعديل - الثلاثاء 5 تشرين الأول 2021