5 أسباب شائعة للعجز الجنسي لدى الرجل

أسباب العجز الجنسي للرجال شائعة ومتنوعة، سواء كان لمشكلات صحية تؤثر على الصحة الجنسية أو عادات خاطئة يقوم بممارستها باستمرار.

5 أسباب شائعة للعجز الجنسي لدى الرجل

يحدث العجز الجنسي عندما لا يتمكن الرجل من الانتصاب أو الحفاظ عليه أو القيام بالقذف، ويمكن أن تساهم عدة عوامل في حدوث العجز الجنسي، بما في ذلك الاضطرابات العاطفية والجسدية، ,يمكن أن يساعد فهم أسباب العجز الجنسي لدى الرجل في علاج المشكلة.

إليك أبرز أسباب العجز الجنسي للرجال:

أسباب العجز الجنسي للرجال

تتعدد أسباب العجز الجنسي للرجال، وسنقوم الآن بذكر أبرز وأهم أسباب العجز الجنسي للرجال المحتملة:

1. أمراض الغدد الصماء

يقوم نظام الغدد الصماء الجسم بإنتاج هرمونات تساعد في تنظيم التمثيل الغذائي والقدرة الجنسية والحالة المزاجية، وفي حالة الإصابة بأمراض الغدد الصماء سوف يتأثر إنتاج هذه الهرمونات؛ مما يزيد من فرص الإصابة بالضعف الجنسي.

يعد مرض السكري من أكثر الأمراض شيوعًا التي تؤثر على صحة الغدد الصماء، حيث يعيق قدرة الجسم على استخدام هرمون الأنسولين بشكل جيد، ويتسبب مرض السكري في تلف الأعصاب، وهو ما يؤثر على الإحساس بالقضيب، كما أنه يؤدي إلى ضعف تدفق الدم وخلل الهرمونات، وكلها عوامل تساهم في حدوث العجز الجنسي.

2. الاضطرابات العصبية

تؤدي الاضطرابات العصبية إلى زيادة فرص الإصابة بالعجز الجنسي، حيث تعيق قدرة الدماغ على التواصل مع الجهاز التناسلي، وبالتالي يصعب حدوث الانتصاب، وتشمل الاضطرابات العصبية المرتبطة بالعجز الجنسي:

  • مرض الزهايمر.
  • مرض شلل الرعاش.
  • أورام المخ أو الأورام الشوكية.
  • التصلب المتعدد.
  • السكتة الدماغية.
  • صرع الفص الصدغي.

كما أن إجراء عملية جراحية في البروستاتا يمكن أن يسبب تلف الأعصاب، وهو ما يسبب الضعف الجنسي.

3. تناول بعض الأدوية

تتسبب بعض الأدوية في تأثيرات على تدفق الدم؛ مما يؤدي إلى الضعف الجنسي، لذلك يجب الالتزام بتناول الأدوية التي يحددها الطبيب في حالة الإصابة بأي مشكلة صحية، وعدم تجاوز الجرعات المحددة.

كما ينبغي عدم تناول أي أدوية دون وصف الطبيب حتى وإن كانت أدوية شائعة، حيث إنه بعض الأدوية لها تأثيرات سلبية على الصحة الجنسية.

4. أمراض القلب

عندما يصاب القلب بأي مشكلة صحية فسوف تنخفض القدرة على ضخ الدم بشكل جيد، وهو ما يؤثر على القدرة الجنسية فبدون تدفق دم كافِ إلى القضيب لن يتمكن من الانتصاب.

يعد تصلب الشرايين من أمراض القلب الشائعة التي تسبب العجز الجنسي؛ وذلك لأن هذا التصلب يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية، وترتبط هذه الحالة بأمراض أخرى، مثل: ارتفاع الكوليسترول بالدم، وارتفاع ضغط الدم.

5. اتباع نمط حياة غير صحي

لا يتصور كثير من الرجال مدى تأثير نمط الحياة اليومي على القدرة الجنسية، حيث أن بعض العادات الخاطئة يمكن أن تسبب ضعف القدرة الجنسية ومشاكل جنسية عديدة، فعلى سبيل المثال يتسبب الطعام غير الصحي في الإصابة بالسمنة، وأمراض القلب، وانسداد الشرايين، وكل هذه المشكلات الصحية يمكن أن تسبب الضعف الجنسي.

وعلى العكس تساعد بعض الأطعمة في تعزيز الصحة الجنسية، مثل: الخضروات، والفواكه، والبروتين، والمأكولات البحرية الغنية بالفسفور والدهون الصحية.

كما أن التدخين من أكثر العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بالعجز الجنسي، حيث يؤثر على تدفق الدم إلى القضيب، كما أنه يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب، والسكري، وارتفاع ضغط الدم.

طرق علاج الضعف الجنسي للرجال

تتعدد الطرق المتبعة من أجل علاج الضعف الجنسي للرجال، ومن أبرز هذه الطرق:

  • استخدام بعض أنواع الأدوية الفموية، على سبيل المثال؛ سيلدينافيل (Sildenafil)، وتادالافيل (Tadalafil)، وغيرها.
  • استخدام الحقن الذاتية بدواء ألبروستاديل (Prostaglandin E1).
  • استخدام بديل هرمون التستوستيرون.
  • استخدام جهاز علاج الانتصاب الذي يعرف باسم مضخات القضيب.
  • الخضوع لزراعات القضيب.
من قبل ياسمين ياسين - السبت 1 شباط 2020
آخر تعديل - الأحد 17 تموز 2022