5 مكمّلات غذائية لزيادة الوزن

يبحث العديد من الأشخاص عن حلول لزيادة الوزن، تعرف في هذا المقال على أهم المكملات الغذائية التي تساعد على زيادة الوزن وأهم النصائح لذلك.

5 مكمّلات غذائية لزيادة الوزن

بالرغم من وجود العديد من الأشخاص المهتمين بإنقاص وزنهم، هناك أيضًا نسبة ليست بالقليلة ممن يتطلعون لزيادة أوزانهم، قد يرغب العديدين بزيادة أوزانهم لعدة أسباب مثل تحسين كفاءتهم للقيام بالأعمال اليومية، زيادة الكتلة العضلية، أو اكتساب لياقة بدنية. 

ينصح عادةً باكتساب وزن عضلي أي ناتج عن تكون العضلات عوضًا عن زيادة الوزن على شكل دهون.

مكملات غذائية لزيادة الوزن

من أفضل الطرق لزيادة الوزن هي عن طريق الالتزام بنظام طعام صحي يساعد على زيادة الكتلة العضلية، وممارسة التمارين الرياضية.

هناك بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، أو بروتينات، أو لها القدرة على إمداد الإنسان بالطاقة لقيامه بالتمارين الرياضية المختلفة.

إليك بعض أهم 5 مكملات غذائية لزيادة الوزن قد تساعدك على كسب بعض الكيلوغرامات بطريقة صحية:

1. مسحوق البروتين

البروتينات عبارة عن الحجر الأساسي اللازم لبناء العضلات، ينصح بتناول غرام واحد من مسحوق البروتين يوميًا لزيادة الوزن. يساعد البروتين على بناء العضلات وبشكل أكبر عند ممارسة تمارين القوة.

2. الكرياتين

تم إجراء العديد من الدراسات على مونوهيدرات الكرياتين لتثبت هذه الدراسات فعاليته في زيادة الكتلة العضلية وزيادة القوة البدنية بمقدار 5-15%.

 يعمل هذا المكمل الغذائي على زيادة الكرياتين والفسفوكرياتين في عضلات الإنسان، عند زيادة العنصرين السابقين تزداد مقدرة الإنسان على حمل الأثقال وبالتالي بناء العضلات بوقت أسرع. 

بالرغم من فعالية الكرياتين لزيادة الوزن وبناء العضلات إلى أنه لا يمكن الاستفادة منه بدون ممارسة التمارين الرياضية.

3. مكملات زيادة الوزن

إن كنت ترغب بزيادة الوزن بشكل سريع جدًا، مكملات زيادة الوزن (Weight Gainer Supplements) قد تساعدك بشكل كبير على ذلك، تحتوي هذه المكملات على البروتين، وتتميز عن مسحوق البروتين باحتوائها على الكربوهيدرات والدهون أيضًا. 

على سبيل المثال يحتوي أحد مكملات زيادة الوزن على 240 سعرة حرارية لكل حصة، إذ يحتوي على 12 غرام من الدهون، 21 غرام من الكربوهيدرات، و10 غرامات من البروتين. 

تختلف هذه المكملات فيما بينها بحيث يحتوي أحدها على 1340 سعرة حرارية لكل حصة، تمد هذه المكملات الإنسان بالسعرات الحرارية خصوصًا عند عدم كفاية ما يتناوله الإنسان أثناء يومه لزيادة وزنه.

4. مكملات نباتية

ليس جميع المكملات الغذائية لزيادة الوزن تحتوي على السعرات الحرارية، هناك بعض المكملات التي تحفز الشهية أو تزيد من الطاقة. يحتوي أحد هذه المكملات على نبات الجينسنغ الهندي والشومر.

5. مكملات لتعزيز ممارسة التمارين الرياضية

لا يكون هناك فائدة لأي مكمل غذائي بدون ممارسة الرياضة، بالتالي هناك عدة مكملات تعطي الطاقة الكافية للزيادة من كفاءة ممارسة التمارين المختلفة مثل: الكافيين، السيترولين، بيتا ألانين، هيدروكسي ميثيل بيوتيرات.

نصائح قد تهمك

يجب عمل بعض التغييرات في نمط الحياة بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية لزيادة الوزن.

يكون الإنسان بحاجة إلى تناول عدد من السعرات الحرارية يفوق ما يتم حرقه خلال عمليات الأيض، وتناول كمية من البروتينات بمعدل أعلى من ما يتم هدمه من عضلات في الجسم لضمان نجاح عملية زيادة الوزن.

يمكن اعتماد المكملات الغذائية المذكورة أعلاه لزيادة الوزن، إضافة إلى تصميم خطة تتضمن برنامج للتمارين والأطعمة التي يتم تناولها خلال اليوم لضمان النجاح وزيادة الوزن بشكل فعال.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الخميس ، 9 يوليو 2020
آخر تعديل - الخميس ، 9 يوليو 2020