خمس طرق لمعالجة السعال المصاحب للبلغم

عندما نعاني من السعال المصاحب للبلغم فإننا غالبًا ما نبحث عن طريقة لتهدئة السعال متغاضين البلغم. إليك مجموعة طرق لعلاج السعال المصاحب للبلغم في ما يأتي:

خمس طرق لمعالجة السعال المصاحب للبلغم

هل لاحظت بأنك عندما تعاني من السعال المصاحب للبلغم ينتابك الإحساس بعدم الراحة بين الفينة الأخرى؟ وفي تلك المرحلة فإنك لا تكترث أبدًا ما هو مصدر هذا الإحساس أو ما هي مسبباته.

وكل ما تحتاج إليه هو اتباع مجموعة طرق لعلاج السعال المصاحب للبلغم المزعج، غير أن الحقيقة تكمن في أن معرفة مسبباته ستساعدك أكثر في التعامل معه بالطريقة الصحيحة.

طرق علاج السعال المصاحب للبلغم

الشعور بعدم الراحة أو الانزعاج أو الضيق هي فقط بعض الكلمات التي تتبادر إلى الذهن عند معاناتك من السعال المصاحب للبلغم سواء كان ذلك في يوم عمل مرهق أو أثناء النوم في الليل.

فما هي طرق علاج السعال المصاحب للبلغم التي ينبغي عليك القيام بها؟ للتعرف على الإجابة اجلس بهدوء، تناول كوب من الشاي مع الليمون ثم تابع قراءة هذه العلاجات الخمسة المسكنة والفعالة:

1. تناول السوائل

تناول السوائل بشكل منتظم يعد فكرة جيدة بشكل عام لا سيما عندما تعاني من السعال.

لذلك احرص على تناولها باستمرار لأنها تساعد في جعل المخاط أكثر ليونة وجعل السعال أكثر إنتاجية مما يسهل إخراجه من المجاري التنفسية، وهذا يعني بأنك تكون في طريقك للتخلص من العدوى بالفعل.

2. تناول الزنجبيل مع العسل

هناك سبب وجيه لحرص أجدادنا على الاحتفاظ بالزنجبيل والعسل دومًا في المطبخ، فالزنجبيل له خصائص مضادة للبكتيريا تساعد في التخلص من العدوى بشكل طبيعي في حين أن العسل يساعد في التعقيم وتسريع الشفاء.

3. الغرغرة بالماء والملح

ماذا سنفعل إذا لم يتواجد لدينا الزنجبيل والعسل لعلاج السعال المصاحب للبلغم؟ في هذه الحالة فإن المياه المالحة تكون هي البديل الأنسب، فهي أقدم طريقة للعلاج المنزلي وربما أكثرها فعالية.

تساعد الغرغرة بالماء والملح في جعل المخاط أقل كثافة وتخفف انسداد الأنف.

4. الاستحمام بالماء الدافئ

من ضمن طرق علاج السعال المصاحب للبلغم الاستحمام بالماء الساخن لذا قم بتشغيل سخان المياه وأغلق النوافذ وجميع منافذ التهوية، فبخار الماء يمكن أن يكون أسوأ عدو للسعال، ولهذا فإنه أفضل صديق لك لأنه يلطف الشعب الهوائية ويخفف من الاحتقان والبلغم في الحلق والرئتين.

5. تجرّبة الأدوية الطاردة البلغم

إنه دواء يمكن شراءه بدون الحاجة لوصفة طبيب (OTC)، وهو يساعد في التخلص من المخاط والمواد الأخرى الموجودة بالرئتين، والشعب الهوائية، والقصبة الهوائية.

وما هي النتيجة؟ التنفس بكل سهولة وراحة.

معلومات حول السعال المصاحب للبلغم

إذا ما هو المقصود بالسعال المصاحب للبلغم؟ ببساطة يمكن القول بأن السعال المصاحب للبلغم أو السعال المنتج للبلغم (Productive Cough) هو نتيجة حدوث عدوى التي تسبب التهاب الغشاء المخاطي داخل الشعب الهوائية مما يؤدي إلى إنتاج مخاط لزج وسميك.

يتسبب هذا المخاط بدوره في انسداد أو تضيَق المسالك الهوائية، ولا يمكن التخلص من هذا الانسداد بالطريقة العادية، مثل: الكحة الخفيفة أو البصق. 

قد يكون السعال المصاحب للبلغم ناتج عن الإصابة بأحد الأمراض الآتية:

  • التهابات الجهاز التنفسي العلوي الناتجة عن الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا وكلاهما يتطور بسبب الفيروسات.
  • التهابات الجهاز التنفسي السفلي التي تصيب الرئتين أو الشعب الهوائية، مثل: الالتهاب الرئوي، أو التهاب الشعب الهوائية.
  • الإصابة بتوسع القصبات المزمن حيث تتوسع فيه الممرات التنفسية وتمتلئ بالمخاط الزائد.
  • الإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي.
من قبل ويب طب - الاثنين 18 كانون الثاني 2016
آخر تعديل - الثلاثاء 17 آب 2021