الجذام

Leprosy
اسماء اخرى: Hansen`s disease

يعرف مرض الجذام (Lyprosy) ايضا باسم داء هانسن (Hansen's disease) نسبة الى الطبيب النرويجي هانسن (Hansen) الذي اكتشف الجرثومة المسببة للمرض في العام 1873.

يعتبر مرض الجذام (Lyprosy) مرضا معديا مزمنا تسببه جرثومة تعرف باسم المتفـطـرة الجذامية (Mycobacterium leprae) تصيب، عادة، الجلد, العينين والجهاز العصبي المحيطي (Peripheral nervous system). يعتبر مرض الجذام من الامراض المعدية، اذ تنتقل عدواه من شخص مريض يكون جهازه التنفسي العلوي ملوثا الى شخص اخر، عن طريق النفس، مع الزفير او عند العطس والسعال.

ليس هنالك لقاح (تطعيم - Vaccine) للوقاية من الاصابة بمرض الجذام وهو قد يظهر عند اشخاص من الجنسين ومن جميع الاعمار. 

يتمتع غالبية الاشخاص (95% من البشر) بمقاومة طبيعية لمرض الجذام ويرجع ذلك للحصانة الناجعة التي تساعد الجسم على التخلص من الجراثيم وتحد من تطورها، حتى في الحالات التي يتم فيها الاتصال مع اشخاص مصابين بمرض الجذام او يحملون الجرثومة.

تشير التقديرات الوبائية الى ان ما بين 10- 12 مليون شخص مصابون بمرض الجذام او بنتائجه وتبعاته. وبحسب معطيات منظمة الصحة العالمية فان ما يقارب 91% من المصابين موجودون في بلدان شرق القارة الاسيوية, شرق القارة الافريقية وبلدان قارة امريكا اللاتينية، والتي تعتبر بلدانا موطونة / متوطـنة (Endemic countries) بمرض الجذام. كذلك في اوروبا والولايات المتحدة، حيث يتم في كل سنة تسجيل حالات جديدة تكون معظمها لدى المهاجرين او لدى السياح القادمين من بلدان متوطنة بمرض الجذام.

أعراض الجذام

للاصابة بمرض الجذام هنالك اعراض وعلامات خاصة ومميزة تظهر، بشكل خاص، على سطح الجلد او في الجهاز العصبي المحيطي، وتشكل انعكاسا لردة الفعل المناعية المميزة على غزو الجرثومة للانسجة. الظواهر التي تظهر على سطح الجلد وتشكل، عادة، العلامة الاولى على الاصابة بمرض الجذام تشمل ظهور: البقـع, الطبقات والعقـيدات التي ينعدم الاحساس بها, لا تتعرق ولا ينمو عليها الا القليل جدا من الشعر. اما الاصابة في الاعصاب الحسية (Sensory nerves) قد تؤدي الى فقدان الاحساس، كان يفقد المصاب الاحساس بالحرارة, بالبرودة، باللمس, بالضغط وبالالم السطحي، بينما تؤدي الاصابة في الاعصاب الحركية (Motor nerves) الى الاحساس بالضعف, الشلل وضمور العضلات. واما الاصابة في الاعصاب المستقلة (Autonomic nerves) فقد تؤدي الى تغيرات في انبات الشعر والى جفاف البشرة.

علاج الجذام

يمكن علاج الجذام وتحقيق الشفاء التام منه، بواسطة ادوية معينة.

من الضروري الانتباه والحذر، اذ في حال عدم الانصياع للارشادات الطبية الملائمة واعتماد العلاج اللازم, فقد يؤدي الامر الى اصابة بعجز لا يمكن تداركه او اصلاحه في العينين وفي الاطراف.

العلاج الدوائي الذي توصي به منظمة الصحة العالمية هو عبارة عن علاج مدمج يشمل ثلاثة انواع من العقاقير الدوائية يتوجب على المريض المواظبة على تناولها لفترة زمنية طويلة.

تعتبر المعالجة الدوائية ناجعة جدا، اذ تفقد الجراثيم قدرتها على العدوى بعد فترة قصيرة من بدء تناول العلاج. ولهذا، فان المريض الذي يتلقى هذا العلاج بانتظام لا يعتبر مصدرا معديا ولا حاجة، بالتالي، الى عزله خوفا من نشر العدوى.

للكشف المبكر عن الاصابة بمرض الجذام والمباشرة في تلقي العلاج فور الكشف عن الاصابة, اهميه قصوى في منع تفاقم الحالة وحدوث اضرار في الجلد وفي الاعصاب، من اجل المحافظة على الاداء الوظيفي المعتاد وعلى جودة حياة عالية.

ايضاً في ويب طب

احصل على اهم المعلومات الصحية عبر النشرة الإلكترونية
اختر المواضيع التي تهمك

بالضغط على الاشتراك، أنا أوافق على شروط الاستخدام في ويب طب

البعض يعرفه بالدمل:

ما هو علاج الخُرَاج؟

اكزيما الجلد أو Atopic dermatitis

تشمل اعراض اكزيما الجلد عدة تشوهات في الجلد، منها..

إحذروا الشمس الحارقة!

حروق الشمس هي أكثر الإصابات المزعجة شيوعا

كل المعلومات عن علاج البهاق !

بالرغم من صعوبة علاج البهاق فهناك علاجات قد تساعد في..

علاج الصدفية في المناطق الحساسة!

على الرغم من كون مرض الصدفية ليس معديا، كثيرا ما ينفر..

بمناسبة يوم السل العالمي الموافق في 24.3.2013, قمنا..

عادات تضر بالأسنان

بالصور: 10 عادات تضر بالأسنان

النزيف الرحمي

النزيف في غير وقت الدورة الشهرية

تمارين أسفل الحوض

شاهدوا بالصور احد تمارين اسفل الحوض وبعض الارشادات..

ازالة رائحة الفم

اليكم اغذية ستساعدكم في ازالة رائحة الفم الكريهة اثناء..

ما هي كمية الالياف في "الاغذية الغنية بالالياف"؟!

لا تحتوي الماكولات التي "تدعي" انها غنية بالالياف الغذائية، على كمية كبيرة حقا من الالياف. اقراوا الملصقات على غلاف المنتج لتعرفوا كم غراما من الالياف فيه. بالمقابل، يمكنكم التاكد من انكم تتناولون الالياف اذا قمت بتناول ..

اقرأ المزيد

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على تشخيص المشاكل الطبية مبكرا.

الجنس
أساسيات عمل القلب

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق

اقرا المزيد