أمراض السكري

اليكم قائمة بجميع الامراض التي تنتمي الى مجال السكري في ويب طب. اقرؤوا عن اشهر الامراض كالانفلونزا وحتى امراض لم تسمعوا عنها من قبل في الصفحة التالية:

التهاب البنكرياس - Pancreatitis

يعد البنكرياس أو ما يسمى المعتكلة (Pancreas) أحد الغدد التي تقع خلف المعدة بجانب الاثني عشر، والتي تعمل بشكل أساسي على ما يأتي: إفراز إنزيمات هاضمة قوية داخل الأمعاء الدقيقة تساعد على هضم..

للمزيد »
قصور البنكرياس - Pancreatic Insufficiency

البنكرياس هي غدة رفيعة تتواجد في التجويف البطني العميق، وتوجد في قرب المعدة وأسفل الكبد، تتكون من رأس، وجسم، وذيل، والجزء العلوي من رأسها يكون مرتبط ببداية الأمعاء الدقيقة.تقوم البنكرياس بالعادة..

للمزيد »
اعتلال الشبكية السكري - Diabetic retinopathy

يعد اعتلال الشبكية السكري بمثابة مضاعفات تصيب الأوعية الدموية الدقيقة وهو من سمات مرض السكري من النمطين الأول والثاني على حد سواء، حيث يرتبط انتشار اعتلال الشبكية السكري بفترة الإصابة بداء السكري..

للمزيد »
مرض السكري - Diabetes

يشمل مصطلح مرض السكري عددًا من الاضطرابات في عملية أيض الكربوهيدرات أي الهدم والبناء.عملية الأيض الطبيعيةالكربوهيدرات التي يحصل عليها الجسم من تناول الخبز، والبطاطا، والأرز، والكعك وغيرها من الأغذية..

للمزيد »
قصور البنكرياس لدى الأطفال - Pancreatic insufficiency children

يحدث قصور البنكرياس لدى الأطفال عندما لا ينتج بنكرياس طفلك ما يكفي من إنزيمات الجهاز الهضمي، هذه الإنزيمات ضرورية لهضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية حتى يتمكن طفلك من النمو.إذا كان طفلك يعاني من..

للمزيد »
نقص سكر الدم لدى الرضع - Hypoglycemia in a Newborn Baby

نقص سكر الدم هو عبارة عن انخفاض قيمة السكر بالدم إلى أقل من 50 ملليغرام/ ديسيلتر، ولدى حديثي الولادة والرضع يزول نقص السكر في الدم غالبًا علمًا أنه ناجم عن نقص مخازن السكر، أو بسبب الاستهلاك المفرط..

للمزيد »
سمية الغلوكوز - Glucose toxicity

عادةً يتم تنظيم غلوكوز الدم بإحكام شديد ودقيق، ويزداد الغلوكوز بعد تناول الطعام لكن البنكرياس يقوم بإفراز هرمون الإنسولين فورًا استجابةً لذلك لتقليله، يسمح الإنسولين عند الأشخاص غير المصابين بداء..

للمزيد »
سمية الدهون - Lipotoxicity

تحدث السمية الدهنية عندما تتعرض الخلايا غير الدهنية لارتفاع مزمن من الأحماض الدهنية الحرة (Free fatty acids)، والتي يعتقد بأنها تلعب دورًا مهمًا في الإصابة بمرض السكري، واعتلال عضلة القلب، وأمراض..

للمزيد »
مقاومة الأنسولين - Insulin resistance

بدأ غالبية الباحثين بالتعامل مع نقص المادة التي يفرزها البنكرياس ألا وهي الأنسولين على أنه السبب الوحيد للإصابة بالسكري، وفقط بعد 27 عامًا أي عام 1949 تم التشكيك لأول مرة بنجاعة مادة الأنسولين لدى بعض..

للمزيد »
متلازمة الأيض - Metabolic syndrome

متلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من الحالات التي تحدث معًا مثل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وزيادة الدهون في الجسم حول الخصر، ومستويات غير طبيعية من الكوليسترول أو الدهون الثلاثية،..

للمزيد »
السكري الذاتية للبالغين - Latent Autoimmune Diabetes of the Adult - LADA

السكري الذاتية للبالغين يعرف التصنيف الجديد لمرض السكري بمرض السكري من النوع الأول على خلفية المناعة الذاتية (Autoimmunity).أنواع مرض السكريهناك ثلاثة أنواع رئيسية من مرض السكري وهي كالاتي:1. مرض..

للمزيد »
السكري الحملي - Gestational diabetes

إن سكري الحمل هو اضطراب في تحمل الغلوكوز (Glucose tolerance)، أو مرض سكري حقيقي يظهر أو يشخص للمرة الأولى خلال الحمل.يجب بعد ستة أسابيع من الولادة تحديد حالة المرأة من جديد وفقًا لإحدى..

للمزيد »
سكري الشبان الناضجين - Maturity Onset Diabetes of the Young - MODY

في العام 1974 تبين وجود شكل خاص من مرض السكري لدى الشباب والبالغين والذي يشبه من الناحية السريرية النوع الثاني من السكري الخاص بالبالغين، ولكنه ينتقل داخل عائلات معينة من جيل إلى جيل، وبين أفراد..

للمزيد »
سكري من النوع الثاني - Type 2 diabetes

يكون المريض بالسكري من النوع الثاني (Non-insulin dependent diabetes) ما يزال يملك إفرازًا معينًا للأنسولين، ولكن هذه التركيزات المنخفضة للأنسولين غير قادرة على التغلب على مقاومة الأنسولين لهؤلاء..

للمزيد »
سكري من النوع الأول - Type 1 Diabetes

إن سكري الشباب هو مرض مزمن ينشأ عادةً في مرحلة الطفولة أو المراهقة، لكن يمكنه الظهور بأي عمر أيضًا حيث يشكل مرضى سكري الشباب، أقل من نسبة 10% من كافة المرضى بالسكري. [video|23|كيف يؤثر السكري على..

للمزيد »
السكري الناتج عن حالات خاصة - Other types of diabetes

يشتهر مرض السكري بنوعيه الرئيسين، وهما: مرض السكري من النوع الأول، ومرض السكري من النوع الثاني، ولكن في الحقيقة هناك العديد من أنواع السكري الأخرى الناتجة عن حالات خاصة ومختلفة.أنواع مرض السكري الناتج..

للمزيد »
الحساسية للأنسولين - Insulin sensitivity

إن أهم دور للأنسولين هو مساعدة جزيء السكر الموجود في تيار الدم على المرور من داخل الأوعية الدموية إلى داخل الخلية، وبالإضافة إلى شروط أخرى يجب توفرها فإن هذا الانتقال يشترط بوجود مستقبلات سليمة..

للمزيد »
قرحة الضغط - Pressure Sore

قرحة الضغط هو جرح أو قرحة تنتج نتيجة ضغط موضعي متواصل عند مريض طريح الفراش، أو على كرسي متحرك.كثيرًا ما تنشأ قرحات الضغط في مناطق الضغط على العظام عند الاستلقاء أو الجلوس، وعلى سبيل المثال في الوركين..

للمزيد »
بيلة بروتينية - Proteinuria

بيلة بروتينية (Albumin - uria) حالة من فرط أو فائض بروتينات الدم في البول تعكس البيلة البروتينية بشكل عام حالة من فرط نفاذية (Penetrability) كبيبات الكلية (Glomerulus) والتي تسمح بمرور جزيئات كبيرة،..

للمزيد »
اعتلال كلية السكري - Diabetic nephropathy

اعتلال كلية السكري هي ظاهرة يمكن توقع حدوثها عادةً لدى 20% - 40% من المرضى المصابين بداء السكري من النوع الأول (Diabetes type 1) ومن النوع الثاني (Diabetes type 2).بعد ظهور اعتلال الكلية السكري يتطور..

للمزيد »
نقص سكر الدم - Hypoglycemia

يتراوح مستوى السكر في الدم عند الإنسان العادي بين 100 - 150ملليغرام/ ديسيليتر، على الرغم من التغييرات الكبيرة في استهلاك السكر واستغلاله.يعرف نقص سكر الدم بانخفاض قيمة السكر في الدم لقيمة أقل من 70..

للمزيد »
نقص سكر الدم الحاد - Hypoglycemia

يتميز نقص سكر الدم (Hypoglycemia) الحاد بمستويات منخفضة واضطراب في مستوى السكر في الدم (غلوكوز في الدم). بسبب احتياج كل أنسجة الجسم، وخصوصًا الدماغ للجلوكوز كمصدر طاقة أساسي، يشوش نقص سكر الدم النشاط..

للمزيد »
ورم إنسوليني - Insulinoma

يحدث الورم الإنسوليني أو ما يسمى الورم الجزيري في غدة البنكرياس المسؤولة عن إفراز الأنسولين من خلايا بيتا تحديدًا (Beta cells)، والذي يعمل على تنظيم مستويات الغلوكوز في الدم.يؤدي ارتفاع مستوى الغلوكوز..

للمزيد »
تقرح الرجل - Leg ulcer

قرحة الساق هي ببساطة كسر في جلد الساق مما يسمح للهواء والبكتيريا بالوصول إلى الأنسجة الأساسية حيث يحدث هذا عادةً بسبب إصابة غالبًا تكون بسيطة تتسبب في كسر الجلد.في معظم الناس تلتئم هذه الإصابة دون..

للمزيد »
حساسية الإنسولين - Insulin allergy

حتى نهاية سنوات الثمانين من القرن 20 كانت ظاهرة فرط التحسس (Allergy) للإنسولين منتشرة بكثرة، ومنذ بداية عام 1990 تم استبدال مستحضرات الإنسولين ذات المصدر الحيواني، مثل: البقرة، أو الحصان، أو الخنزير..

للمزيد »
فرط سكر الدم - Hyperglycemia

يسبق مرض السكري من النوع الثاني حالة تظهر بدون أعراض تسمى فرط سكر الدم والتي قد تستمر عدة سنوات، في هذه الحالة السابقة للسكري تكون درجات الغلوكوز في الدم بعد الأكل أعلى بقليل من الوضع..

للمزيد »
ضعف تحمل الغلوكوز - Impaired Glucose Tolerance - IGT

ضعف تحمل الجلوكوز يتعلق بالتصنيف الجديد لمرض السكري الذي أعلن سنة 1997 بواسطة الجمعية الأمريكية لمرض السكري، وتم تبنيه لاحقًا بواسطة منظمة الصحة العالمية، يشمل أربع فرق إكلينيكية لمرضى السكري،..

للمزيد »
خلل في الجلوكوز بالصوم - Impaired Fasting Glucose

يعد الخلل في الجلوكوز بالصوم أحد الحالات المرضية التي تسبق مرض السكري، إذ يتراوح تركيز الجلوكوز في الصوم 110 - 126 ملليغرام/ ديسيلتر، وتعد هذه الحالة أحد عوامل الخطر للإصابة بمرض السكري من النوع..

للمزيد »
فرط شحميات الدم لدى مرضى السكري - Hyperlipidemia in diabetes

يزداد ارتفاع الشحميات في الدم عند الإصابة بمرض السكري، وتحديدًا في مرض السكري من النوع الثاني غير المعتمد على الإنسولين.من أبرز التغيرات التي تحدث في مستوى الدهنيات عند مرضى السكري ما يأتي: ارتفاع..

للمزيد »
الحماض الكيتوني السكري - Diabetic Ketoacidosis

إن الحماض الكيتوني للسكري هو عرض سريري حاد لنقص الإنسولين المطلق، لذلك فإن هذا العرض يميز مرضى السكري من النوع الأول فيه خلايا البنكرياس التي تنتج الإنسولين تكون مدمرة، ومع ذلك يمكنك أيضًا..

للمزيد »
تصلب الشرايين لدى مرضى السكري - Atherosclerosis in diabetes

تصلب الشرايين هو مرض مزمن يصيب الأجزاء الداخلية من الشرايين، ويؤدي من خلال عملية بطيئة وثابتة إلى انسدادها التام بشكل كلي، حيث يشكل تصلب الشرايين أحد الأمراض الأكثر شيوعًا في المجتمع الغربي، وهو..

للمزيد »