أمراض السكري

اليكم قائمة بجميع الامراض التي تنتمي الى مجال السكري في ويب طب. اقرؤوا عن اشهر الامراض كالانفلونزا وحتى امراض لم تسمعوا عنها من قبل في الصفحة التالية:

التهاب البنكرياس - Pancreatitis

المعثكلة، والمعروفة باسم البنكرياس (Pancreas)، هي غدة تقع خلف المعدة وبجانب الاثني عشر (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة).للبنكرياس وظيفتان:1. إفراز إنزيمات هضمية قوية الفاعلية إلى داخل الأمعاء..

للمزيد »
قصور البنكرياس - Pancreatic Insufficiency

قصور البنكرياس (Pancreatic insufficiency) هي حالة عجز البنكرياس، بسبب تلف أو نقص في أنسجة البنكرياس. عادة ما يكون السبب هو التهاب مزمن في البنكرياس. السبب الأكثر شيوعاً هو الإفراط بشرب الكحول، بينما..

للمزيد »
اعتلال الشبكية السكري - Diabetic retinopathy

يعتبر اعتلال الشبكية السكري (Diabetic retinopathy) بمثابة مضاعفات تصيب الأوعية الدموية الدقيقة، وهو من سمات مرض السكري من النمطين الأول والثاني على حد سواء. يرتبط انتشار اعتلال الشبكية السكري بفترة..

للمزيد »
سمية الجلوكوز - Glucose toxicity

سمية الجلوكوز تعني ارتفاع مستوى السكر – الجلوكوز - في الدم، الأمر الذي يمس بقدرة خلايا بيتا المتواجدة في البنكرياس على تصريف وإفراز الأنسولين (استخدام السكر أو الجلوكوز بواسطة العضلة، وكبح..

للمزيد »
سمية الدهون - Lipo - toxicity

سمية الدهون (Lipotoxicity) هي النتيجة المحدثة للسكري (المسببة لمرض السكري - Diabetogenic) للتركيز المرتفع من الأحماض الدهنية الحرة في الدم، أو في داخل الخلايا. يظهر هذا الوضع في عدد من الأنسجة،..

للمزيد »
مقاومة الأنسولين - Insulin resistance

مقاومة الانسولين: في عام 1889، أجرى "مينكوبسكي" (Oskar Minkowski) تجربة على الكلاب، وأثبت أن استئصال البنكرياس بالكامل، يؤدي لارتفاع مستوى السكر في الدم، وإفرازه في البول، والإصابة بفرط..

للمزيد »
متلازمة الايض - Metabolic syndrome

تم وصف المتلازمة الأيضية، للمرة الأولى، في نهاية الثمانينات من القرن الماضي، وكان جيرالد ريافين (Reaven) أول من وصفها وشرحها. هنالك الكثير من العلامات المرضية التي تشير إلى هذه المتلازمة الشائعة...

للمزيد »
تصلب الشرايين لدى مرضى السكري - Atherosclerosis in diabetes

تصلب الشرايين لدى مرضى السكري (Atherosclerosis in diabetes) تصلب الشرايين هو مرض مزمن يصيب الأجزاء الداخلية من الشرايين، ويؤدي، من خلال عملية بطيئة، لكن ثابتة، إلى انسدادها التام، بشكل كلي. ويشكل..

للمزيد »
السكري الذاتية للبالغين - Latent Autoimmune Diabetes of the Adult

السكري الذاتية للبالغين يعرف التصنيف الجديد لمرض السكري، بمرض السكري من النمط 1 على خلفية المناعة الذاتية (Autoimmunity) او اخر، داء السكري من النمط 2. يظهر داء السكري من النمط 1 على خلفية..

للمزيد »
السكري الحملي - Gestational diabetes

ان سكري الحمل (Gestational diabetes) هو اضطراب في تحمل الغلوكوز (Glucose tolerance)، أو سكري (Diabetes) حقيقي يظهر أو يشخص للمرة الأولى خلال الحمل. لا يتعلق التعريف بنوع العلاج المعطى..

للمزيد »
سكري الشبان الناضجين - Maturity Onset Diabetes of the Young

في العام 1974 فقط، تبين وجود شكل خاص من مرض السكري لدى الشباب والبالغين، والذي يشبه من الناحية السريرية نمط 2 من السكري الخاص بالبالغين، ولكنه ينتقل داخل عائلات معينة من جيل إلى جيل، بين أفراد نفس..

للمزيد »
سكري من النمط 2 - Type 2 diabetes

لقد سمي السكري نمط 2 في الماضي بأسماء عديدة، مثل السكري غير المعتمد على الأنسولين (NIDDM)، السكري نمط 2 والسكري لدى البالغين (Adult - onset diabetes). يكون المريض بالسكري نمط 2 ما يزال يملك إفرازًا..

للمزيد »
سكري من النمط 1 - Type 1 Diabetes

يعتبر مصطلح سكري الشباب، الاسم القديم لمرض السكري من النمط الأول. كما كان من المتعارف عليه في الماضي، إطلاق اسم السكري المتعلق بالأنسولين على سكري الشباب، وذلك لأن علاج السكري يتم عن طريق تزويد خارجي..

للمزيد »
السكري الناتج عن حالات خاصة - Diabetes mellitus - other specific types

هناك عدد من الحالات التي من الممكن الإشارة فيها بوضوح، إلى سبب محدد للإصابة باضطراب، في تبادل المواد النشوية والسكرية. وقد تم تعريف هذا النوع من السكري كإصابة ثانوية بالسكري، أو كما درج في الفترة..

للمزيد »
الحساسية للأنسولين - Insulin sensitivity

إن أهم دور للأنسولين (Insulin) هو مساعدة جزيء السكر الموجود في تيار الدم، على المرور من داخل الأوعية الدموية إلى داخل الخلية. وبالإضافة إلى شروط أخرى يجب توفرها، فان هذا الانتقال يشترط بوجود مستقبلات..

للمزيد »
قرحة الضغط - Pressure Sore

قرحة الضغط (الناقبة) (Pressure sore / decubitus ulcer) هو جرح أو قرحة تنتج نتيجة ضغط موضعي متواصل عند مريض طريح الفراش أو على كرسي متحرك. كثيرا ما تنشأ قرحات الضغط في مناطق الضغط على العظام عند..

للمزيد »
بيلة بروتينية - proteinuria

بيلة بروتينية (Protein - uria) البيلة الألبومينية (Albumin - uria) - وجود ألبومين المصل (Serum albumin) في البول. بيلة بروتينية (Protein - uria) - حالة من فرط / فائض بروتينات الدم في البول - تسمى،..

للمزيد »
اعتلال الكلية السكري - Diabetic Nephropathy

اعتلال الكلية (Nephropathy): هي ظاهرة يمكن توقع حدوثها، عادة، لدى 20٪ - 40٪ من المرضى المصابين بداء السكري من النوع الأول (Diabetes type 1) ومن النوع الثاني (Diabetes type 2). بعد ظهور اعتلال الكلية..

للمزيد »
نقص سكر الدم - Hypoglycemia

يتراوح مستوى السكر في الدم عند الإنسان العادي، في مجال ضيق من 60 - 150ملغ / ديسيليتر، على الرغم من التغييرات الكبيرة في استهلاك السكر واستغلاله. يعرف نقص سكر الدم بانخفاض قيمة السكر في الدم، لقيمة..

للمزيد »
نقص سكر الدم الحاد - Hypoglycemia

يتميز نقص سكر الدم (Hypoglycemia) الحاد بمستويات منخفضة واضطراب في مستوى السكر في الدم (غلوكوز في الدم). بسبب احتياج كل أنسجة الجسم، وخصوصًا الدماغ للجلوكوز كمصدر طاقة أساسي، يشوش نقص سكر الدم النشاط..

للمزيد »
ورم إنسوليني - Insulinoma

الورم الإنسوليني (Insulinoma) هو ورم مصدره الخلايا في البنكرياس التي تفرز الأنسولين، وهي خلايا بيتا. الأنسولين هو المنظم الرئيسي لمستوى الغلوكوز، وهو السكر الرئيسي في الدم. مرض السكري (Diabetes)،..

للمزيد »
تقرح الرجل - Leg ulcer

يظهر تقرح الرجل على شكل تجويف سطحي أو عميق، في القدمين، الكاحلين والساقين. يجب أن نميز بين التقرحات التي يكون مصدرها من الشرايين والتقرحات التي يكون مصدرها من الأوردة. إن تقرحات الرجل التي..

للمزيد »
حساسية الإنسولين - Insulin allergy

حتى نهاية سنوات الثمانين من القرن الـ 20, كانت ظاهرة الأرجية (فرط التحسس للمستضد - Allergy) للإنسولين منتشرة بكثرة. منذ بداية سنوات الـ 90, تم استبدال مستحضرات الإنسولين التي مصدرها الحيوانات..

للمزيد »
فرط سكر الدم - Hyperglycemia

تسبق مرض السكري نوع 2، حالة بدون أعراض من " فرط سكر الدم " (Hyperglycemia)، والتي قد تستمر عدة سنوات. في هذه الحالة السابقة للسكري، تكون درجات الجلوكوز في الدم بعد الأكل، أعلى..

للمزيد »
ضعف تحمل الجلوكوز - Impaired Glucose Tolerance

ضعف تحمل الجلوكوز يتعلق بالتصنيف الجديد لمرض السكري، الذي أعلن سنة 1997 بواسطة الجمعية الأمريكية لمرض السكري، وتم تبنيه لاحقاً بواسطة منظمة الصحة العالمية، يشمل أربع فرق إكلينيكية لمرضى السكري،..

للمزيد »
خللٌ في الجلوكوز بالصوم - Impaired Fasting Glucose

إن الخلل بتركيز الجلوكوز بالصوم - خلل في الجلوكوز بالصوم (IFG) هو إحدى الحالتين المصنفتين على أنهما أوضاع تسبق مرض السكري: خلل في الجلوكوز بالصوم (IFG), ونقص تحمل الجلوكوز (IGT). إن الحالة الأولى, هي..

للمزيد »
فرط شحميات الدم لدى مرضى السكري - Hyperlipidemia in diabetes

فرط شحميات الدم لدى مرضى السكري (Hyperlipidemia in diabetes) معدل انتشار (حدوث) داء قلبي إقفاري (Ischemic heart disease) بين مرضى السكري من النوع 2 يزيد بـ 2 – 4 أضعاف عما هو عليه..

للمزيد »
الحماض الكيتوني السكري - Diabetic Ketoacidosis

إن الحماض الكيتوني للسكري (Diabetic Ketoacidosis) هو عرض سريري حاد لنقص الإنسولين المطلق. لذلك فإن هذا العرض يميز مرضى السكري من النمط 1، (Diabetes mellitus type 1)، فيه خلايا البنكرياس التي تنتج..

للمزيد »
قصور البنكرياس لدى الأطفال - Pancreatic insufficiency children

هناك مجموعة متنوعة من الاضطرابات الخلقية المرضية التي يمكنها التسبب بفشل البنكرياس، إلا أن الخلل الوظيفي للإفرازات الخارجية للبنكرياس، هو الأقل شيوعا لدى الأطفال من البالغين. يمكن تصنيف الاضطرابات..

للمزيد »
نقص سكر الدم لدى الرضع - Hypoglycemia in infancy

نقص سكر الدم (Hypoglycemia) هو عبارة عن انخفاض قيمة السكر بالدم إلى أقل من 50 ملغ للديسيلتر. لدى حديثي الولادة والرضع، يزول نقص السكر في الدم، غالبا، علما انه ناجم عن نقص مخازن السكر أو بسبب..

للمزيد »
مرض السكري - Diabetes

يشمل مصطلح مرض السكري (البوالة - Diabetes) عددا من الاضطرابات في عملية هدم وبناء - الأيض - (Metabolism) الكربوهيدرات. القاسم المشترك بينها هو ارتفاع مستوى (تركيز) السكر في الدم. الكربوهيدرات التي..

للمزيد »