اكتشفوا ما هي تفاعلات الدواء بوديسونيد مع باقي الادوية الاخرى

تفاعلات دواء ريتونافير (Ritonavir) مع بوديسونيد

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزيد الريتونافير (Ritonavir) من مستويات البوديسونيد (Budesonide) في الجسم، كما يزيد من احتمال حدوث التأثيرات الجانبية الناجمه عن هذا الدواء (على سبيل المثال: متلازمة كوشينغ - Cushing Syndrome وتثبيط نشاط الغدد الكظرية). بشكل عام، من غير المفضل استعمال هذا الدمج، ولكن في حالة قرر الطبيب اعطاء هذين الدوائين معا فينبغي فحص نشاط الغدة الكظرية والتفكير في تقليل جرعة البوديسونيد.


تفاعلات دواء بوديسونيد مع إيتراكونازول (Itraconazole)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد الاتراكونازول (itraconazole) التاثير المجموعي للبودسونيد (budesonide) عن طريق منع تحليله في الكبد. من المفضل فحص عمل الغدة الكظرية والنظر في تقليل جرعة البودسونيد. يجب الاخذ بعين الاعتبار التأثيرات الجانبية المتعلقة بتسمم الكورتيكوستيرويد (corticosteroids)(مثل: حب الشباب، ضمور الجلد، وذمات، كثرة الشعر (hirsutism)، فرط بوتاسيوم الدم، دورة شهرية غير سليمة.


تفاعلات دواء بوديسونيد مع كيتوكونازول (Ketoconazole)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي الإيتراكونازول إلى زيادة التأثير المجموعي للبوديسونيد، عن طريق تثبيط تحليله في الكبد. ينصح بفحص وظائف الغدة الكظرية والنظر في خفض جرعة البوديسونيد. يجب متابعة المريض خشية حدوث تأثيرات جانبية مرتبطة بالتسمم بالكورتيكوستيرويدات (مثل: حب الشباب، ضمور الجلد، وذمات، فرط الشعر، فرط سكر الدم، حيض غير طبيعي).


تفاعلات دواء بوديسونيد مع فوريكونازول (Voriconazole)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي الفوريكونازول إلى زيادة التأثير المجموعي للبوديسونيد، عن طريق تثبيط تحليله في الكبد. ينصح بفحص وظائف الغدة الكظرية والنظر في خفض جرعة البوديسونيد. يجب متابعة المريض خشية حدوث تأثيرات جانبية مرتبطة بالتسمم بالكورتيكوستيرويدات (مثل: حب الشباب، ضمور الجلد، وذمات، فرط الشعر، فرط سكر الدم، حيض غير طبيعي).


تفاعلات دواء لوبينافير + ريتونافير (Lopinavir + Ritonavir) مع بوديسونيد

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزيد الريتونافير (Ritonavir) من مستويات البوديسونيد (Budesonide) في الجسم، كما يزيد من احتمال حدوث التأثيرات الجانبية لهذا الدواء (على سبيل المثال: متلازمة كوشينغ - cushing's Syndrome وتثبيط نشاط الغدة الكظرية). بشكل عام، من المفضل تجنب استعمال هذا الدمج، ولكن عند تناول هذين الدوائين معا، يجب فحص نشاط الغدة الكظرية، كما ينبغي تقليل جرعة البوديسونيد عند الحاجة.


تفاعلات دواء بوديسونيد مع الأسبرين (Aspirin)

يؤدي إستخدام الدوائين معًا إلى زيادة إحتمال حدوث التأثيرات الجانبية للدوائين. يجب الإنتباه بشكل خاص للقرحات في الجهاز الهضمي.


تفاعلات دواء بوديسونيد مع وارفارين (Warfarin)

يقلل البوديسونيد من مستوى وفعالية الوارفارين عن طريق تأثيره على إنزيم CYP3A4 الموجود في الكبد والأمعاء.


فحص تفاعلات أدوية أخرى