اكتشفوا ما هي تفاعلات الدواء ريبافيرين مع باقي الادوية الاخرى

تفاعلات دواء ريبافيرينمع زيدوفودين (Zidovudine - AZT)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يقلل الريبافيرين (ribavirin) التأثير مضاد الفيروسي للزيدوفودين (zidovudine)، بالاضافة الى ذلك فانه يرفع احتمال الاصابة بالاعراض السامة مثل: الحماض اللبني، الاعتلال العصبي والتهاب البنكرياس. (تظهر هذه الاعراض في الغثيان، القيء، ألام البطن، تعب، فقدان الوزن، تخدير واوجاع بكفتي الرجلين واليدين وغيرها)، يُعطى هذا الدمج عندما تكون الفائدة منه اكثر من الضرر.


تفاعلات دواء ريبافيرينمع لاميفودين (Lamivudine - 3TC)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يؤدي الاستعمال المتزامن مع الريبافيرين (Ribavirin) الى زيادة احتمال حدوث التأثيرات السامة، مثل: حماض لاكتيكي (lactic acidosis)، اعتلال عصبي (neuropathy) والتهاب البنكرياس. (تتسم هذه التأثيرات بالغثيان، آلام البطن، تعب، فقدان الوزن، خدر ووجع في كفوف الرجلين واليدين وغيرها)، يُعطى هذا الدمج عندما تكون الفائدة العلاجية المرجوة تفوق المخاطر التي يمكن ان تصيب المريض.


تفاعلات دواء ريبافيرينمع ديدانوزين (Didanosine)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يؤدي اعطاء الدواء مع الريبافيرين الى زيادة التعرض لالديدانوزين (didanosine)، ونتيجة لذلك تزيد التأثيرات الجانبية الناجمة عنه: التهاب البنكرياس، مرض في الجهاز العصبي المحيطي، ارتفاع في مستويات حمض اليوريك بالدم وضرر بعمل الكبد. اعطاء مثل هذا الدمج غير مفضل.


تفاعلات دواء أباكافير (Abacavir)مع ريبافيرين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي دمج الريبافيرين (Ribavirin) مع الأباكافير إلى زيادة إحتمال حدوث فرط الحموضة في الدم (حماض استقلابي) نتيجةً لتراكم حمض اللاكتيك، الأمر الذي قد يؤدي الى الموت. ينبغي تجنب دمج هذه الأدوية.


فحص تفاعلات أدوية أخرى