اكتشفوا ما هي تفاعلات الدواء سيسابريد مع باقي الادوية الاخرى

تفاعلات دواء فوسامبرينافير (Fosamprenavir) مع سيسابريد

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن ان يؤدي الفوسامبرنفير (fosamprenavir) الى ارتفاع في مستوى البريبلبسيد (prepulsid) مما يشكل خطرا على حياة الانسان. يجب عدم دمج البريبلبسيد مع الفوسامبرنفير.


تفاعلات دواء سيسابريد مع اريثرومايسين (Erythromycin)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يمنع الإريثروميسين (Erythromycin) ايض البريبلسيد ( Prepulsid) في الكبد، مما يؤدي الى ازدياد خطير بمستوياته في الدم. يكمن الخطر في اضطرابات في نظم القلب، سكتة دماغية والموت. يُمنع الدمج بين هذين الدوائين.


تفاعلات دواء سيسابريد مع كلاريترومايسين (Clarithromycin)

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط الكلاريثروميسين (Clarithromycin) من استقلاب السيسابريد (Cisapride) في الكبد، وبالتالي فانه يزيد بشكل حاد من مستوياته في الدم. يكمن الخطر في حالة حدوث اضطرابات النظم في القلب، سكتة دماغية والموت. يُمنع الدمج بين هذين الدوائين.


تفاعلات دواء ميثازولاميد (Methazolamide) مع سيسابريد

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي الميثازولاميد (Methazolamide) الى فقدان توازن الكهارل في الجسم، والذي يزيد من احتمال حدوث التأثيرات الجانبية للسيسابريد (Cisapride) في القلب. من المفضل تجنب استعمال هذين الدوائين معا قدر الامكان. ولكن عند اعطاء هذا الدمج، ينبغي توخي الحذر الشديد، مع مراقبة دقيقة لمستوى الاملاح في الدم.


تفاعلات دواء أبريبيتانت (Aprepitant) مع سيسابريد

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط إبربيتانت (Aprepitant) الإنزيمات المسؤولة عن تحليل سيسابريد (Cisapride)، مما يؤدي إلى رفع تركيز سيسابريد في البلازما وزيادة إحتمال الإصابة بإضطرابات في القلب التي من الممكن أن تكون مميتة. لذلك يعتبر الإستعمال المتزامن لهذه الإدوية ممنوعًا.


تفاعلات دواء بيكالوتاميد (Bicalutamide) مع سيسابريد

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط البيكالوتاميد (Bicalutamide) الإنزيمات المسؤولة عن تحليل السيسابريد (Cisapride) مما يؤدي إلى زيادة خطر تراكم الأستيميزول وبالتالي حدوث إضطرابات في القلب مثل إضطرابات بطينية في نظم القلب وما شابه ذلك. ينصح بالإمتناع عن دمج هذه الأدوية معًا.


تفاعلات دواء ايفافيرنز (Efavirenz) مع سيسابريد

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يجب الإمتناع عن دمج السيسابريد (Cisapride) مع الايفافيرنز (Efavirenz) بسبب خطر حدوث إضطرابات في نظم القلب.


تفاعلات دواء باليبيريدون (Paliperidone) مع سيسابريد

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يؤدي دمج السيسابريد (Cisapride) مع الباليبيريدون (Paliperidone) إلى زيادة إحتمال حدوث إضطرابات النظم في القلب. يجب مراقبة معدل نبضات القلب عند القيام بهذا الدمج.


تفاعلات دواء سوتالول (Sotalol) مع سيسابريد

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يؤدي الإستعمال المتزامن للسيسابريد (Cisapride) مع السوتالول إلى زيادة إحتمال حدوث إضطرابات النظم في القلب. ينصح بعدم دمج هذه الأدوية.


تفاعلات دواء موكسيفلوكساسين (Moxifloxacin) مع سيسابريد

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزداد إحتمال حدوث إضطرابات النظم في القلب عند دمج السيسابريد (Cisapride) مع الموكسيفلوكساسين (Moxifloxacin). ينبغي تجنب الدمج بين هذه الأدوية.


تفاعلات دواء سيروليموس (Sirolimus) مع سيسابريد

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي سيسابريد (Cisapride) إلى تثبيط تحليل السيروليموس في الكبد وقد يؤدي ذلك إلى تراكم السيروليموس في الدم وزيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية، بما في ذلك ضرر كلوي.


تفاعلات دواء إيفيروليموس (Everolimus) مع سيسابريد

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي سيسابريد (Cisapride) إلى تثبيط تحليل الإيفيروليموس في الكبد وقد يؤدي ذلك إلى تراكم الإيفيروليموس في الدم وزيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية، بما في ذلك ضرر كلوي.


تفاعلات دواء دازاتينيب (Dasatinib) مع سيسابريد

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزداد إحتمال حدوث التأثيرات الجانبية للسيسابريد (Cisapride) عند دمجه مع الدازاتينيب.


تفاعلات دواء أكسيد الزرنيخ الثلاثي (Arsenic trioxide) مع سيسابريد

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي دمج السيسابريد (Cisapride) مع زهر الأرسنيك (arsenic trioxide) الى حدوث اضطرابات النظم القلبية التي تهدد حياة المريض. والتي تشمل سرعة قلب غير سليمة او إحصار القلب (heart block). من المفضل تجنب الاستعمال المتزامن لهذين الدوائين.


تفاعلات دواء بيموزيد (Pimozide) مع سيسابريد

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي دمج السيسابريد (Cisapride) مع البيموزيد (Pimozide) إلى حدوث إضطرابات خطيرة في القلب كإضطرابات النظم (تطاول فترة QT). يجب مراقبة وظائف القلب عند دمج هذه الأدوية معًا.


تفاعلات دواء أميسولبرايد (Amisulpiride) مع سيسابريد

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يُمنع الدمج بين الاميسولبريد (Amisulpiride) والسيسابريد (Cisapride) خوفا من نشوء اضطرابات النظم في القلب.


تفاعلات دواء نيلوتينيب (Nilotinib) مع سيسابريد

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي سيسابريد (Cisapride) إلى تثبيط تحليل نيلوتينيب (Nilotinib) في الكبد وبالتالي يتراكم النيلوتينيب في الدم ويزداد إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية، بما في ذلك اضطرابات خطيرة في معدل نبضات القلب.


تفاعلات دواء ليفوميبرومازين (Levomepromazine) مع سيسابريد

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزداد إحتمال حدوث إضطرابات النظم في القلب (إطالة فترة QT) عند دمج سيسابريد (Cisapride) مع ليفوميبرومازين (Levomepromazine). من المستحسن عدم القيام بدمج هذه الأدوية معًا.


تفاعلات دواء سرتيندول (Sertindole) مع سيسابريد

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي التناول المتزامن للسيسابريد مع السرتيندول إلى إطالة فترة QT وحدوث إضطرابات النظم في القلب. ينبغي تجنب الدمج بين هذه الأدوية.


تفاعلات دواء إيكونازول (Econazole) مع سيسابريد

إستخدام موضعي فقط بالمرهم - لا يوجد تداخل بين الأدوية.


تفاعلات دواء بيفونازول (Bifonazole) مع سيسابريد

إستخدام موضعي فقط بالمرهم - لا يوجد تداخل بين الأدوية.


تفاعلات دواء ميكونازول (Miconazole) مع سيسابريد

يسبب الميكونازول إرتفاعًا في مستوى السيسابريد في الدم عن طريق تقليل إستقلابه. يشكل ذلك خطرًا ملموسًا لإطالة فترة QT لذلك يجب الإمتناع عن دمج هذه الأدوية. بالإضافة إلى ذلك يزيد الميكونازول من مستوى وفعالية السيسابريد عن طريق تأثيره على إنزيم CYP3A4 الموجود في الكبد والأمعاء.


فحص تفاعلات أدوية أخرى