اكتشفوا ما هي تفاعلات الدواء سيميتيدين مع باقي الادوية الاخرى

تفاعلات دواء مونتيلوكاست صوديوم (Montelukastsodium) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي الاستعمال المتزامن لهذين الدوائين الى ارتفاع مستوى مونتيلوكاست الصوديوم (Montelukastsodium) في الدم. يجب توخي الحذر من امكانية حدوث الاعراض الجانبية. كما يقوم الطبيب بتغيير الجرعة حسب الحاجة.


تفاعلات دواء كلوزابين (Clozapine) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يسبب السيميتيدين إرتفاعًا في مستوى الكلوزابين في الدم. يجب توخي الحذر، خاصةً عند إضافة / إيقاف العلاج بالسيميتيدين لدى المرضى الذين يتعالجون بالكلوزابين. يجب إبلاغ الطبيب عن التأثيرات الجانبية الغير إعتيادية. قد ينظر الطبيب في خفض جرعة الكلوزابين أو إستخدام دواء آخر لا يتداخل مع الكلوزابين.


تفاعلات دواء ليفوثيروكسين (Levothyroxine) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يعيق السيمْتيدين إمتصاص الليفوثيروكسين. يفضل تناول الدوائين بفارق زمني مقدراه بضع ساعات. قد ينظر الطبيب في تبديل السيمْتيدين بدواء آخر لا يتداخل مع الليفوثيروكسين.


تفاعلات دواء النيكوتين (Nicotine) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يسبب السيمتيدين إرتفاعًا في مستوى النيكوتين في الدم. ينصح بمراقبة التأثيرات الجانبية التي من الممكن أن تحدت مثل: غثيان وتقيؤ، إسهال، أوجاع البطن ودوار. كذلك يجب تعديل الجرعة عند الحاجة.


تفاعلات دواء تيربينافين (Terbinafine) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط السيميتيدين (Cimetidine) من تحليل التريبينافين (Terbinafine) في الكبد، وبالتالي فقد يزيد من مستويات الدواء في الدم.


تفاعلات دواء ميبيندازول (Mebendazole) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد السيميتيدين (Cimetidine) من تركيز المبيندزول (Mebendazole) في الدم، وبالتالي فانه يزيد من احتمال حدوث التأثيرات الجانبية لهذا الدواء.


تفاعلات دواء مترونيدازول (Metronidazole) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد السيميتيدين (Cimetidine) من مستويات المترونيدازول (Metronidazole) في الدم. على ما يبدو انه لا يوجد اهمية اكلينيكية لهذا التفاعل.


تفاعلات دواء ميرتازابين (Mirtazapine) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يثبط السيميتيدين (Cimetidine) من تحليل الميرتازابين (Mirtazapine) في الكبد، وبالتالي فانه يزيد من مستوياته في الدم ومن اعراضه الجانبية. يجب النظر في اعطاء جرعة قليلة جدا من الميرتازابين عند اعطاء هذين الدوائين معا. كذلك ينبغي فحص تأثير الميرتازابين عند اضافة / تقليل العلاج بالسيميتيدين، كما يجب ملائمة جرعة الميرتازابين.


تفاعلات دواء ميمانتين (Memantine) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن ان يزيد السيميتيدين (Cimetidine) من مستويات الميمانتين في الدم. وقد يقوم الطبيب بتقليل جرعة الميمانتين.


تفاعلات دواء لاباتينيب (Lapatinib) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط السيميتيدين (cimetidine) الانزيمات المسؤولة عن تحليل اللابتينيب (Lapatinib) في الكبد، ولذلك يرتفع تركيز اللابتينيب في مصل الدم نتيجة لاعطاء هذا الدمج. زيادة التعرض لللابتينيب تزيد التخوف من كثرة التأثيرات الجانبية ولذلك يجب تجنب هذا الدمج. ولكن في حالة تم اعطاء هذا الدمج فيجب تقليل جرعة اللابتينيب الى 500 ملغرام في اليوم على الاقل.


تفاعلات دواء تينيدازول (Tinidazole) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد السيمتيدين (Cimetidine) مستويات التينيدازول (Tinidazole) في الدم. ولكن هذا التفاعل غير مُلاحظ من ناحية اكلينيكية.


تفاعلات دواء هيدروكسي كلوروكوين (Hydroxychloroquine) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يقوم سيميتيدين (Cimetidine) برفع مستوى الهيدروكسي كلوروكوين في الدم وزيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية السامة والخطيرة مثل: التشنجات، فرط العصبية وتوقف القلب. يجب مراقبة هذا الدمج ومن المستحسن تغيير نوع الدواء المضاد للقرحة (إستبداله بسكرالفات مثلًا)


تفاعلات دواء سولفاديازين الفضة (Silver sulphadiazine) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزداد إحتمال حدوث قلة الكريات البيض العابرة لدى الأشخاص الذين يتناولون سيميتيدين (Cimetidine) عند الإستخدام الخارجي لسولفاديازين الفضة.


تفاعلات دواء فارينيكلين (Varenicline) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يزيد السيميتيدين (cimetidine) من تراكيز الفارينيكلين (Varenicline) في الدم نتيجة لتقليل تصفيته الكلوية. يجب توخي الحذر من هذا الدمج للذين يعانون من انخفاض بعمل الكلى.


تفاعلات دواء سيبوترامين (Sibutramine) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي السيميتيدين (Cimetidine) إلى إرتفاع مستوى السيبوترامين (Sibutramine) في الدم ونتيجة لذلك يزداد إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. يجب الحذر عند الإستعمال المتزامن لهذه الأدوية.


تفاعلات دواء بيكالوتاميد (Bicalutamide) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط السيميتيدين (Cimetidine) تحليل البيكالوتاميد مما يؤدي إلى زيادة تركيز البيكالوتاميد في الدم وبالتالي زيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية.


تفاعلات دواء ايماتينيب (Imatinib) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يثبط السيميتيدين (Cimetidine) تحليل الإماتينيب في الكبد وقد يؤدي ذلك إلى تراكم الإماتينيب في الدم وزيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية.


تفاعلات دواء ميدودرين (Midodrine) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزيد السيميتيدين (Cimetidine) من تأثير الميدودرين على ضغط الدم و كذلك يزيد إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. يجب مراقبة ضغط الدم عند دمج هذه الأدوية.


تفاعلات دواء فلوفاستاتين (Fluvastatin) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يزيد اللوفاستاتين من إحتمال حدوث التأثيرات الجانبية للسيميتيدين (Cimetidine).


تفاعلات دواء البيندازول (Albendazole) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي السيميتيدين الى زيادة تركيز الألبيندازول (Albendazole) في الدم. يجب توخي الحذر عند إعطاء هذا الدمج ومراقبة تأثير الألبيندازول.


تفاعلات دواء سيروليموس (Sirolimus) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي سيميتيدين (Cimetidine) إلى تثبيط تحليل السيروليموس في الكبد وقد يؤدي ذلك إلى تراكم السيروليموس في الدم وزيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية، بما في ذلك ضرر كلوي.


تفاعلات دواء إيفيروليموس (Everolimus) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي سيميتيدين (Cimetidine) إلى تثبيط تحليل الإيفيروليموس (Everolimus) في الكبد وقد يؤدي ذلك إلى تراكم الإيفيروليموس في الدم وزيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية، بما في ذلك ضرر كلوي.


تفاعلات دواء بوساكونازول (Posaconazole) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يسبب السيميتيدين إنخفاضًا في مستوى البوساكونازول في الدم ما يؤدي إلى تقليل فعاليته.


تفاعلات دواء ريفاروكسابان (Rivaroxaban) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يثبط السميتيدين تحليل الريفاروكسيبان (Rivaroxaban) في الكبد، ومن الممكن ان يؤدي هذا الامر الى تراكم الريفاروكسيبان في الدم، مما يزيد احتمال النزف الذي قد يهدد حياة المريض. من المفضل تجنب اعطاء هذا الدمج.


تفاعلات دواء بيموزيد (Pimozide) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يثبط السيميتيدين (Cimetidine) تحليل البيموزيد. قد يؤدي هذا الامر الى تراكم البيموزيد في الدم وزيادة احتمال الاصابة بالتأثيرات الجانبية.


تفاعلات دواء فلونيترازيبام (Flunitrazepam) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يثبط السيميتيدين (Cimetidine) تحليل الفلونيترازيبام ما قد يسبب تراكم الفلونيترازيبام في الدم ويزيد من إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. ينصح بتجنب دمج هذه الأدوية أو مراقبة مستوى هذه الأدوية في الدم.


تفاعلات دواء الميلاتونين (Melatonin) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي السيميتيدين (Cimetidine) إلى رفع مستوى المالاثيون في الدم وبالتالي زيادة مفعوله.


تفاعلات دواء دوبوتامين (Dobutamine) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي سيميتيدين (Cimetidine) إلى زيادة إحتمال حدوث التأثيرات الجانبية لدوبوتامين (Dobutamine).


تفاعلات دواء نيلوتينيب (Nilotinib) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يثبط السيميتيدين (Cimetidine) من تحليل النيلوتينيب (Nilotinib) في الكبد، ومن الممكن ان يؤدي هذا الامر الى تراكم النيلوتينيب في الدم وزيادة احتمال حدوث تأثيراته الجانبية، والتي تشمل اضطرابات حادة بمعدل نبضات القلب.


تفاعلات دواء براميبكسول (Pramipexole) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط سيميتيدين (Cimetidine) تصفية البراميبكسول (Pramipexole) وبالتالي يؤدي إلى زيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية.


تفاعلات دواء كلوبازام (Clobazam) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي سيميتيدين (Cimetidine) إلى تثبيط تحليل كلوبازام (Clobazam) في الكبد وقد يؤدي ذلك إلى تراكم الكلوبازام في الدم وزيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية.


تفاعلات دواء أمينوفيلين (Aminophylline) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

يثبط السيميتيدين (Cimetidine) تحليل الأمينوفيلين (Aminophylline) لذلك من الممكن أن يؤدي إلى رفع مستوى الأمينوفيلين في الدم وبالتالي زيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. يجب مراقبة مستوى الأمينوفيلين في الدم بعناية عند دمج هذه الأدوية معًا.


تفاعلات دواء لابيتالول (Labetalol) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي السيميتيدين (Cimetidine) الى زيادة فعالية اللابيتالول (Labetalol). ولذلك فقد تكون الحاجة بتقليل جرعة اللابيتالول عند استعمال هذا الدمج.


تفاعلات دواء درونيدارون (Dronedarone) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

قد يؤدي السيميتيدين (Cimetidine) إلى تثبيط تحليل الدرونيدارون (Dronedarone) في الكبد، الأمر الذي قد يؤدي إلى تراكم الدرونيدارون في الدم وزيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. ينبغي تجنب الدمج بين هذه الأدوية.


تفاعلات دواء كولشيسين (Colchicine) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يثبط السيميتيدين تحليل الكولشيسين في الكبد، الأمر الذي قد يؤدي إلى تراكم الكولشيسين في الدم وزيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية. قد تكون هناك حاجة لخفض جرعة الكولشيسين عند دمج هذه الأدوية.


تفاعلات دواء سرتيندول (Sertindole) مع سيميتيدين

درجة التفاعل
منخفض مرتفع

من الممكن أن يؤدي السيميتيدين إلى تثبيط تحليل السرتيندول في الكبد الامر الذي قد يؤدي إلى تراكم السرتيندول في الدم وزيادة إحتمال حدوث تأثيراته الجانبية.


فحص تفاعلات أدوية أخرى