فحص البراز المجهري

Microscopic stool examination

محتويات الصفحة

يهدف فحص البراز المجهري بالأساس لاستيضاح وجود كثرة في عدد خلايا الدم الحمراء أو البيضاء التي تدل على وجود حالة مرضية في الأمعاء، حيث أنه ليس من المفترض أن تظهر خلايا دم حمراء أو بيضاء في فحص البراز السليم.

يتم إجراء الفحص بعد إضافة مادة الميثيلين الزرقاء (Methylene blue) إلى البراز، وذلك من أجل تحسين القدرة على تمييز كريات الدم الحمراء.

تقوم الجراثيم من البكتيريا والفطريات الغزوية بإحداث ضرر للغشاء المخاطي في الأمعاء، وتتسبب بالتهاب يتمثل بكثرة كريات الدم البيضاء والحمراء في البراز، تظهر ردة فعل مشابهة عند إصابة الأمعاء بمرض التهابي مزمن، من أبرز البكتيريا والفطريات الغزوية الآتي:

  • الشيغيلا (Shigella).
  • السالامونيلا (Salmonella).
  • اليرسنية (Yersinia).
  • المطثية العسيرة (Clostridium difficile).
  • الأميبا (Ameba).

عند تواجد كريات الدم الحمراء في البراز في فحص الدم الخفي مع عدم وجود خلايا الدم البيضاء، فإنه يجب الاشتباه بوجود ورم حميد أو خبيث يسبب هذا الأمر.

عند الإصابة بمرض عدوائي ناتج عن طفيليات الأمعاء يكون بإمكان الخبير تشخيص سبب العدوى بواسطة النظر المباشر إلى البراز عبر المجهر، إذ بالإمكان تمييز الأميبا والجيارديات (Giardia) اللتين تشكلان جزءًا من طفيليات الأمعاء الشائعة.

طريقة أجراء الفحص

يتم الفحص من خلال جمع عينة من البراز في وعاء نظيف، يجب ألا تكون عينة البراز ملوثة بالبول أو الماء، بمجرد جمع البراز يجب نقله إلى المختبر في غضون ساعتين بعد جمعه أو يجب نقله إلى عبوة تحتوي على مادة حافظة ونقلها إلى المختبر في أسرع وقت ممكن، بالنسبة للرضع عادة ما يتم جمع عينة من البراز بمسحة من المستقيم.

تجدر الإشارة أنه لا يوجد حاجة إلى استعدادات خاصة للفحص.