اختبار الاستعداد المناعي للمضادات الحيوية

antibiotic susceptibility test
محتويات الصفحة

في اختبار الاستعداد المناعي للمضادات الحيوية يتم فحص حساسيّة الجرثومة التي تم عزلها لمستحضر مضاد حيوي. إحدى المشاكل المهمّة والمنتشرة في الطبّ الحديث هي مقاومة الجراثيم للمضادات الحيويّة: فرط الاستعمال والاستعمال غير المتعقل للمضادّات الحيويّة في الطبّ والصّناعة أدى إلى تطوير قسم كبير من الجراثيم المسبّبة للأمراض مقاومة لقائمة طويلة من المضادات الحيويّة. في التلوّثات (الالتهابات) الشديدة، أو في التلوّثات التي لا تتجاوب مع العلاج بالمضادّات الحيويّة الاعتياديّة، يتم عزل الجرثومة المسببة للالتهاب وفحص مدى حساسيّتها للمضادّات الحيويّة. هنالك العديد من الطرق لإجراء هذا الفحص:

 

  1. طريقة القرص: هذه الطريقة هي الأبسط، الأرخص والأكثر تداولًا. يتم زرع الجرثومة في غذاء خاصّ تمّ غرس بعض الأقراص فيه، بحيث يحتوي كل قرص على كمّيّة معروفة من المضادّات الحيويّة المحدّدة. حجم الحلقة التي تتكوّن حول القرص (نتيجة لتثبيط نموّ الجرثومة) يحدّد مدى حساسيّة (أو مقاومة) الجرثومة للمضاد الحيوي العيني.
  1. اختبار (E-test): هذه الطريقة تعطي نتائج أكثر دقّة من طريقة الأقراص، إذ أنّ المستنبت الذي تتم فيه زراعة الجراثيم تكون قد غرست فيه أعواد كرتونيّة تحتوي، في امتدادها، على مضادّات حيويّة بتركيز متزايد. ينتج عن ذلك هالة بشكل بيضوي تتعلق بمدى حساسيّة الجرثومة للمضادّات الحيويّة. على العود إشارات لتركيز المضادّات الحيويّة في كل مكان، وهكذا يمكن حساب التركيز الأدنى للمضادّات الحيويّة الذي يسبّب القضاء على 90% من الجراثيم (MIC - Minimal Inhibitory Concentration).
  1. فحص (MIC - Minimal Inhibitory Concentration): كما أسلفنا، فإنّ الـ (MIC) هو التركيز الأدنى للمضادّات الحيويّة الذي يقضي على 90% من الجراثيم. في هذا الفحص يتم زرع الجراثيم على أنابيب تغذية تحتوي تراكيز معروفة من المضادّات الحيويّة. بعد مراقبة الأنابيب التي نمت فيها الجراثيم، وتلك التي أعيق النموّ فيها، يمكن إجراء حساب دقيق لمستوى الـ (MIC).

 

تحذيرات

عام

عند سحب الدم: نزف تحت جلدي في مكان سحب الدم (في حال ظهوره يمكن وضع الثلج على المنطقة)، عند أخذ عيّنة من البول أو من القيح، فليس ثمة خطورة، بشكل عام.

اثناء الحمل:

ليس هنالك مشاكل خاصة.

الرضاعة:

ليس هنالك مشاكل خاصة.

الأطفال والرضع

ليس هنالك مشاكل خاصة.

كبار السن:

ليس هنالك مشاكل خاصة.

السياقة:

ليس هنالك مشاكل خاصة.

الأدوية التي تؤثر على نتيجة الفحص

تناول مضاد حيوي قبل أخذ العيّنة للاستنبات قد تضرّ القدرة على إنبات الجرثومة. يجب إبلاغ الطبيب بما يتعلّق بتناول المضادّات الحيويّة قبل الفحص.

تحليل النتائج

في اختبار الأقراص:

S (sensitive)- الجرثومة حساسة للمضادّات الحيويّة المفحوصة.

I (Intermediate)- الجرثومة حساسة بدرجة متوسّطة للمضادّات الحيويّة المفحوصة. يمكن وصف هذه المضادّات للعلاج في حال بلوغها درجات مرتفعة جدا في موضع التلوّث، كوصف البينيسيلين لالتهاب المجاري البوليّة، مثلًا. عندما تقتضي الحاجة درجة عالية من النجاعة والتركيز المرتفع، كما هو الحال في التهاب السحايا، لا يمكن الاكتفاء بوصف هذه المضادّات الحيويّة.

R (Resistance)– الجرثومة مقاومة للمضادّات الحيويّة المفحوصة.

في اختباري (E-test) و(MIC):

يتم الحصول على عدد يمثّل الـ (MIC): تتم مقارنة العدد الناتج مع العدد الموجود على قوائم الاختصاصيين. إذا كان العدد أكبر من ذاك الذي يظهر في القائمة، فمعنى ذلك أن الجرثومة مقاومة للمضادّات الحيويّة المفحوصة.