اقفار الطرف الحرج

Critical limb ischemia

محتويات الصفحة

إن الإقفار هو نتيجة لنقص بتزويد الدم الشرياني (الغني بالأكسجين) للأنسجة، عقب انسداد أوعية دموية. إن إقفار الطَّرَفِ الحَرِج (CLI) هو التعقيد الأصعب لمرض انسداد الشرايين المُحيطِيَّة (Peripheral arterial occlusive disease – PAOD) عندما يكون الانسداد بالأساس في الأطراف السفلية. قد يظهر الـ CLI أيضًا في المرض النادر، داء بورغر (Buerger's disease - الالتهاب الوعائي الخُثاري المُسِدّ).

يوجد هنالك فرق بين مرض CLI الحاد، الذي يكون فيه انسداد فجائي في الشرايين (التي تزود القدمين بالدم) بسبب جلطة دموية (Thrombus) أو انْصِمام (Emboli)، وبين مرض CLI المزمن، الذي لا ينجم دائمًا عن جلطة دموية أو انْصِمام، ولكن يكون هناك تصلب (Atherosclerosis) حاد ومتقدم في الشرايين.

يجب أن يتم علاج إقفار الطَّرَفِ الحَرِج الحاد بشكل فوري، وذلك لأن أي تأخير قد يؤدي للحاجة لبتر الطرف من فوق الركبة، أو تحتها (Major limbamputation).

إن إِقْفارَ الطَّرَفِ الحَرِج والمزمن (Chronic critical limb ischemia) هو مرض يشمل آلامًا إقفاريَّة دائمة وقت الراحة (في أصابع وكفوف الأقدام والسيقان - Ischemic rest pains) تتطلب علاجًا دائمًا عن طريق المسكنات كما هو مفصل أعلاه، لمدة 14 يومًا أو أكثر، و/أو تقرحات أو نَخَر (موت الأنسجة - Necrosis) في الرجلين. ومن الممكن أن تصاب هذه التقرُّحات ومناطق النخَّر بعدوى جرثومية.

بالإضافة للآلام، يكون هناك هبوط في ضغط الدم الشرياني الانْقِباضي (Systolic) في الكاحل، ليصل لـ 50 ملم زئبق أو أقل، لدى المرضى غير المصابين بالسكري، ولـ 30 ملم زئبق أو أقل لدى مرضى السكري.

يحدث الإقفار الحَرِج المزمن خلال عدة أيام أو أسابيع، بينما لا يحتاج الإقفار الحاد لعدة ساعات.

علاج اقفار الطرف الحرج

يشمل علاج إقفار الطَّرَفِ الحَرِج الحاد:

1. مضادات تَخَثُّر – وهي تشمل الهيبارين (Heparin – دواء مُمَيِّع للدم) العادي، هيبارين ذا وزن جُزَيْئي منخفض (heparin Low molecular weight) ووارفارين (Warfarin).

2. علاج حالّ للفبرين لإذابة تجلطات الدم أو الانْصِمامات بواسطة الأدوية التالية: ستريبتوكيناز (Streptokinase)، يوروكيناز (Urokinase)، أو تي بي اي (TPA). يتم تقديم هذا العلاج حسب مكان الانسداد، مدة الانسداد، لون الطرف المصاب ودرجة حرارته. يجب الامتناع عن هذا العلاج في حالة وجود تعليمات تنص على ذلك.

3. جراحة استئصال الخَثَرَة (Thrombectomy) لإزالة تجلطات الدم أو الانْصِمامات.

4. جراحة مجاز شرياني (Bypass – مجاز)، أو علاج (Percutaneous transluminal angioplasty – PTA - رأب الوعاء عبر اللُّمْعَة من خلال الجلد) وهو علاج لتوسيع الأوعية الدموية المسدودة بواسطة بالون يمكن إضافة بدلة (Prosthesis) له.

5. إعطاء مسكّنات آلام قوية مثل الأوكسيكودون (Oxycodone) أو المورفين (Morphine).