أمراض عامة

اليكم قائمة بجميع الامراض التي تنتمي الى مجال الصحة العامة في ويب طب. اقرؤوا عن اشهر الامراض كالانفلونزا وحتى امراض لم تسمعوا عنها من قبل في الصفحة التالية:

الدوالي - Varicose Veins

الدوالي هو وضع تكون فيه الأوردة متقرنة ومتوسعة، من الممكن أن تظهر الدوالي في جميع الأوردة في الجسم، لكنها تصيب أوردة الساقين في الغالب؛ وذلك لأن المشي والوقوف الطويل يزيدان الضغط على أوردة الجزء..

للمزيد »
الإنفلونزا - Influenza

النزلة الوافدة أو الإنفلونزا هي مرض فيروسي يتميز بالتفشي الموسمي على نطاق واسع.المسبب للإنفلونزا هو فيروس الإنفلونزا الذي ينتقل من شخص إلى اخر عن طريق الجهاز التنفسي.مميزات الإنفلونزاللإنفلونزا عدد..

للمزيد »
رائحة الفم - Bad Breath

يعاني العديد من الأشخاص من رائحة الفم الكريهة والتي تختلف شدتها تبعًا للمسبب لها؛ لذلك نشهد إقبال كبير من الناس على المنتجات أو العلاجات التي تستخدم لعلاج هذه المشكلة، مثل: اللبان بطعم النعناع،..

للمزيد »
الذئبة - Systemic Lupus Erythematosus

الذئبة هو مرض التهابي مزمن، ينشأ عندما يهاجم الجهاز المناعي (Immune system) أنسجة الجسم نفسه.الالتهاب الذي يشكل مرض الذئبة مصدره قد يصيب أجهزة الجسم المختلفة بما في ذلك المفاصل، والجلد، والكليتان،..

للمزيد »
الفتق السري - Umbilical Hernia

قد تبرز السرة (Navel) إلى الخارج لدى كثيرين من الأطفال عند البكاء، هذه هي علامة كلاسيكية على فتق السرة، وهي حالة شائعة جدًا لكنها ليست خطيرة في معظم الحالات.يحدث الفتق السري عندما يبرز، أو ينتفخ جزء..

للمزيد »
القمل - Lice

يعد القمل من الحشرات الصغيرة التي تعيش على جسم الإنسان وتتغذى على دمه؛ لذلك فإنها تعد أحد أنواع الطفيليات (Infestation).أنواع القمليوجد ثلاثة أنواع معروفة من القمل تعيش على جسم الإنسان، نذكرها كما..

للمزيد »
متلازمة رايتر - Spondyloarthropathies

تصف متلازمة رايتر مجموعة من الأمراض المزمنة في المفاصل، والتي تظهر لدى الأطفال ويمكن أن يصاب بها البالغين أيضًا، وتشمل هذه الأمراض ما يأتي: التهاب الفقار المقسط (Ankylosing spondylitis). التهاب..

للمزيد »
حصى الكلى - Kidney Stone

تتكون حصى الكلى من أملاح ومعادن تتبلور مكونة حصى صغيرة تتفاوت في حجمها، إذ يمكن أن تكون بحجم حبيبات الرمل، أو كبيرة بحجم كرة الغولف، قد تبقى الحصى داخل الكليتين أو قد تتحرك إلى خارج الجسم بواسطة..

للمزيد »
الفصال العظمي - Osteoarthritis

التهاب المفاصل التنكسي (Degenerative arthritis) الذي يسمى أيضًا الفصال العظمي هو النوع الأكثر شيوعًا من التهابات المفاصل.يؤدي الفصال العظمي إلى جعل الغضروف في المفصل صلبًا وفاقدًا لمرونته، ولذلك..

للمزيد »
التهاب البلعوم الحاد - Acute Pharyngitis

التهاب البلعوم الحاد أو المزمن هو عبارة عن نشوء التهاب في منطقة البلعوم أو في الحنجرة لفترة طويلة مما يجعل الصوت يسمع مبحوحًا وأجش، وقد يستمر التهاب البلعوم بشكل عام لفترة زمنية قصيرة أو قد يستمر..

للمزيد »
الحصبة الألمانية - Rubella

تنجم الإصابة بمرض الحصبة الألمانية أو الحميراء (Rubella) عن فيروس يسبب المرض.بشكل عام لا يسبب مرض الحصبة الألمانية مشاكل صحية بعيدة المدى.ولكن عندما تصاب امرأة حامل بفيروس هذا المرض خلال فترة..

للمزيد »
الجرب - Scabies

يعد الجرب أحد الأمراض الجلدية التي تتميز بظهور حكة شديدة تسببها مجموعة من الطفيليات تسمى السوس، وهي أحد أنواع المفصليات التي تتكاثر داخل طبقات الجلد.قد يصاب جميع الأشخاص بالجرب في أية عمر، ومن أية..

للمزيد »
داء الليستريات - Listeriosis

تعد الليسترية (Listeria) أحد الجراثيم التي تسبب الشعور باضطراب معدي ناجم عن تناول أطعمة ملوثة فيها.تصيب البكتيريا الليسترية في الغالب النساء الحوامل، والمواليد الجدد، وكبار السن الذين يعانون من ضعف..

للمزيد »
الداء الزلاقي - Celiac Disease

يعد الداء الزلاقي أو ما يسمى الداء البطني أحد أمراض الجهاز الهضمي، الذي يحدث نتيجة التعرض لمادة الغلوتين (Gluten) الموجودة في الخبز، والمعكرونة، والبسكويت، والأطعمة التي تحتوي على القمح والشعير، وحبوب..

للمزيد »
عسر الهضم - Dyspepsia

عسر الهضم هو مصطلح طبي يصف اضطرابًا في مركزه والشعور السلبي المتركز في الجزء العلوي من المعدة، والمقصود هنا اضطراب وظيفي دون سبب واضح للعيان، مثل: القرحة، والالتهاب، والورم، والتغيرات..

للمزيد »
الرجفان الأذيني - Atrial fibrillation

الرجفان الأذيني هو الحالة التي تؤدي إلى تغيير في نظم ضربات القلب عن الحالة السوية المنتظمة (Arrhythmia) الأكثر جدية وخطورة، والأكثر انتشارًا وذلك لا يشمل ضربات القلب المبكرة (Premature contraction)،..

للمزيد »
الوذمة - Edema

الوذمة هي ازدياد في السائل في داخل الخلية (Cytoplasm).يشكل الماء حوالي 60% من وزن جسم الإنسان، وفي الوضع الطبيعي غالبية كمية الماء موجودة في داخل خلايا الجسم هي حوالي الثلث من الكمية موجود خارج..

للمزيد »
الالتهاب - Inflammation

الالتهاب هو ردة فعل يصدرها الجهاز الدفاعي في الجسم عند دخول عامل غريب، مثل: جرثومة، أو بكتيريا، أو فيروس، أو جسم غريب، أو عند التعرض لإصابة أيًا كانت في أنسجة الجسم.إذا كان الالتهاب خارجيًا فبالإمكان..

للمزيد »
أمراض المناعة الذاتية - Autoimmune Disease

أمراض المناعة الذاتية ومجاله يرتبط بإطار عمل الجهاز المناعي، حيث تحدث نتيجة حدوث خلل في وظيفة الجهاز المناعي. هنالك تقريبًا 80 مرضًا من أمراض المناعة الذاتية المعروفة بينما هنالك عدد كبير اخر من..

للمزيد »
فرط الدرقية - Hyperthyroidism

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة على شكل فراشة في الرقبة مباشرةً أمام القصبة الهوائية، حيث تنتج هرمونات تؤثر على أشياء مثل معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم.قد يؤدي وجود الكثير من هذه الهرمونات إلى مشكلات..

للمزيد »
التهابات الفم والبلعوم واللوزتين - Mouth, Pharynx, Tonsil Infections

يوجد عدة أنواع من التهابات الفم والبلعوم واللوزتين تبعًا للمسبب، نذكر منها ما يأتي:1. الالتهابات التي تسببها الفيروساتوتشمل ما يأتي: الذباح الهربسي (Herpangina) وهو التهاب تسببه الفيروسة الكوكساكية..

للمزيد »
الام المفاصل - Arthralgia

يتم تعريف الام المفاصل بأنها الام تنتشر في مفاصل الجسم (Joints)، وتعد شائعة جدًا في حالات التهاب المفاصل المزمن، أو إصابة أحد المفاصل...

للمزيد »
فرط ثلاثي غليسيريد الدم - Hypertrygliceridemia

يعد فرط ثلاثي غليسيريد الدم أحد الحالات المرضية المتمثلة في ارتفاع مستويات ثلاثي الغليسيريد (Triglyceride) في الدم، والتي من شأنها أن تزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب، ويعد ثلاثي الغليسيريد..

للمزيد »
تشمع المرارة الأولي - Primary Biliary Cirrhosis

سائل المرارة هو سائل يتم إنتاجه في الكبد ومن ثم إفرازه إلى الأمعاء الدقيقة وهو عنصر أساس جدًا في عملية تحليل الدهون، بالإضافة إلى ذلك يلعب سائل المرارة دورًا هامًا بتحليل مركبات كريات الدم الحمراء..

للمزيد »
ارتفاع هرمون الحليب - Hyperprolactinemia

هرمون الحليب أو البرولاكتين هو هورمون بروتيني يتم إفرازه من الجزء الأمامي للغدة النخامية (Anterior pituitary gland) وكذلك من البطانة الرحمية لدى النساء الحوامل، لذلك فإنه عادةً ما يكون..

للمزيد »
داء المبيضات الفموي - Oral Candidiasis

داء المبيضات الفموي، أو السلاق الفموي، هو مرض فطري يظهر على شكل بقع بيضاء في جوف الفم.يمكن للفطر أن يسبب إحساسًا بعدم الراحة حتى الوجع، وفي حالة الحك مكان الإصابة يمكن أن يحدث نزف.يمكن معالجة هذا..

للمزيد »
أورام الغدة النخامية - Pituitary Tumors

تقع الغدة النخامية في منطقة قاعدة الدماغ وراء الأنف تمامًا ولا يتجاوز حجمها حجم حبة البازيلاء، لكن على الرغم من حجمها الصغير فإن الغدة النخامية تعد جزءًا أساسيًا من أجزاء الجهاز الصماوي أي الجهاز..

للمزيد »
تشنج العضلات - Muscle cramps

تشنج العضلات هو حدث مفاجئ ومؤلم يعكس انكماشًا غير طوعي لعضلة واحدة أو أكثر، يمكن أن يظهر الألم أثناء الراحة ويسبب الاستيقاظ من النوم أو أن يظهر أثناء ممارسة النشاط الجسدي ويسبب صعوبة في أداء هذه..

للمزيد »
ألم الأذن - Earache

ألم الأذن هو حالة شائعة في الأساس لدى الأطفال حيث قد ينبع ألم الأذن من التهاب في أجزاء الأذن المختلفة أو قد يكون ألمًا من مكان اخر، بشكل عام يكون مصدره البلعوم أو الغدة الدرقية. قد تنبع الام الأذن من..

للمزيد »
العدوى بداء المبيضات - Candidiasis yeast infection

إن المبيضات (Candida) هي فطر من نوع الخمائر (Yeasts)، وهي المسبب الأكثر شيوعًا للالتهابات من بين الفطريات، يوجد هناك حوالي 20 نوعًا مختلفًا من المبيضات، حيث إن النوع الأكثر انتشارًا في..

للمزيد »
الأورام اللمفاوية - Lymphoma

الأورام اللمفاوية تسمى أيضًا بمرض السلسلة الثقيلة وهي سرطانات في خلايا البلازما، حيث ينتج استنساخ كمية كبيرة من الأجسام المضادة غير الطبيعية في خلايا البلازما والتي تسمى بالسلاسل الثقيلة.ويتم هذا..

للمزيد »
الأمراض التشنجية - Vasospastic diseases

الأمراض التشنجية أو التصلبية الوعائية هي مجموعة تتسم بانخفاض شديد وصولًا إلى انعدام تزويد الدم بشكل كامل للأوعية الدموية الدقيقة الموجودة في كفوف اليدين والقدمين، وصيوان الأذن، ورأس الأنف، وفي حالات..

للمزيد »
شلل العصب الوجهي - Facial nerve paralysis

يعود سبب الإصابة بالمرض إلى حدوث خلل في عمل العصب الوجهي أي العصب الدماغي السابع مما يؤدي لخلل في حركة عضلات الوجه السطحية التي تشترك في خلق تعابير الوجه.قد يتعرض العصب للضرر في أي نقطة ابتداءً من..

للمزيد »
النفاخ - Emphysema

إن النفاخ او نفاخ الرئتين هو اعتلال يتسم بفرط انتفاخ التجويفات الهوائية في الرئتين والتي تعرف بالحويصلات الهوائية التي هي الأماكن التي يتم فيها تبادل الأكسجين بثاني أكسيد الكربون من الدم حيث توجد..

للمزيد »
شلل الحجاب الحاجز - Diaphragm paralysis

يعاني المرضى الذين يعانون من شلل في الحجاب الحاجز من ضعف الحجاب الحاجز ولديهم ضعف في القدرة على التنفس أو غير قادرين على التحكم في التنفس الإرادي، ولديهم أيضًا صعوبة في الحفاظ على التبادل الكافي..

للمزيد »
التهاب الأذن الداخلية - Inner ear infection

يمكن أن تسبب التهابات الأذن الداخلية التهاب أجزاء معينة من الأذن الداخلية، حيث يمكن أن تؤثر هذه العدوى على سمع الشخص وتوازنه، وغالبًا تحدث عندما يصاب الشخص بنزلة برد أو إنفلونزا أو إذا انتشرت عدوى..

للمزيد »
الحساسية لسم الحشرات - Venom allergy

يصاب بعض الأشخاص بالحساسية لسم الحشرات بسبب لسعات النحل والدبابير، وقد تتراوح هذه الحساسية ما بين رد فعل موضعي معتدل إلى تفاعل يهدد الحياة يسمى بالحساسية المفرطة.والحساسية المفرطة هي رد فعل تحسسي شديد..

للمزيد »
الحساسية للعفن والفطريات - Mold allergy

على غرار الغبار المتطاير من الأشجار، والأعشاب، والأزهار يعد العفن أحد المسببات الشائعة لحدوث الحساسية، والرشح، والتهاب الأنف التحسسي الموسمي، والتهاب الأنف الأرجي المستديم في المناطق ذات الإقليم..

للمزيد »
الوذمة الوعائية - Angioedema

الوذمة الوعائية هي حالة تسرب فيها الأوعية الدموية الصغيرة السائل إلى الأنسجة مما يتسبب في حدوث التورم، حيث لا يوجد علاج معروف ومع ذلك قد يكون من الممكن منع التورم بالأدوية.يمكن أن تظهر الوذمة الوعائية..

للمزيد »
الحساسية المفرطة - Anaphylaxis

الحساسية المفرطة هي رد فعل تحسسي شديد قد يهدد الحياة، حيث يمكن أن يحدث في غضون ثوان أو دقائق من التعرض لشيء لديك حساسية تجاهه، مثل: الفول السوداني، أو لسعات النحل.تتسبب الحساسية المفرطة في إطلاق..

للمزيد »
طنين الأذن - Tinnitus

الإحساس بالطنين هو إحساس غير موضوعي يتم من خلاله سماع ضجيج في الأذنين، يسمى بالإحساس غير الموضوعي لأنه يقتصر سمعيًا على المصاب به ولا يمكن رصده أو تحديده بواسطة الفحوصات على اختلافها، ويكون صوت..

للمزيد »
فقدان السمع في الأذن الباطنة - Sensorineural hearing loss

فقدان السمع في الأذن الباطنة قد ينجم عن خلل في الأذن الباطنة، حيث إن الوقت الذي يمكن فيه للخلل في الأذن الوسطى (Middle ear) أن يؤدي إلى السمع الثقيل فإن الخلل في الأذن الباطنة يمكنه أن يؤدي إلى..

للمزيد »
ضعف سمع في الأذن الداخلية نتيجة التعرض لضجيج - Noise Induced Hearing Loss - NIHL

كل يوم نشعر بأصوات في بيئتنا، مثل: أصوات التلفزيون، والراديو، والأجهزة المنزلية، وحركة المرور حيث عادةً تكون هذه الأصوات في مستويات امنة لا تضر بسمعنا، لكن الأصوات يمكن أن تكون ضارة عندما تكون عالية..

للمزيد »
أمراض الأذن الباطنة - Inner ear diseases

الأذن الداخلية هي أعمق جزء من أذن الإنسان، حيث تقع في نهاية أنابيب الأذن فهو جزء الأذن الذي يحول الموجات الصوتية إلى نبضات عصبية، كما أنه يلعب دورًا مهمًا في مساعدة الشخص على التوازن.يمكن أن تتسبب..

للمزيد »
التهاب الأذن الوسطى - Otitis media

التهاب الأذن الوسطى هو التهاب يصيب البطانة المخاطية التي تغطي تجويف الأذن الوسطى، إنه مرض شائع جدًا بين الأعمار دون سن الخامسة والمسبب لقرابة %40 من مجموع عدد الزيارات لدى أطباء الأطفال.يظهر هذا..

للمزيد »
عقيدات الغدة الدرقية - Thyroid nodule

عقيدات الغدة الدرقية هي كتل صلبة أو مملوءة بالسوائل تتكون داخل الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة تقع في قاعدة عنقك فوق عظم الصدر مباشرة.معظم عقيدات الغدة الدرقية ليست خطيرة ولا تسبب أعراضًا، فقط نسبة صغيرة..

للمزيد »
التهاب الجيوب الأنفية - sinusitis

تقسم الجيوب الأنفية إلى أربعة أزواج من الجيوب (Sinus) التي تلتقي في تجويف الأنف عن طريق مجموعة من القنوات، وتتكون من تجاويف لها جدار عظمي دقيق مغطى بنسيج أو غشاء جلدي تنفسي.تحتوي طبقة الجلد في الأنف..

للمزيد »
التهاب الجيوب الأنفية المزمن - Chronic sinusitis

يحدث التهاب الجيوب الأنفية المزمن عندما يستمر الالتهاب لأكثر من شهرين أو ثلاثة أشهر، ويتطور نتيجة لعدم علاج التهاب الجيوب الحاد أو علاجه بشكل جزئي.يكون الضرر في هذه الحالة مستمر ويظهر على شكل إصابة..

للمزيد »
نقص فيتامين (د) - Vitamin D Deficiency

يعد فيتامين (د) أحد الفيتامينات الأساسية في الجسم المسؤولة عن توازن المعادن في الجسم خصوصًا الكالسيوم والفوسفور.يعزز فيتامين (د) عملية امتصاص المعادن في الأمعاء، كما يمنع الخسارة المفرطة لهذه المعادن..

للمزيد »
فرط الحرارة - Hyperthermia

فرط الحرارة هو ارتفاع حرارة جسم الإنسان فوق 37.1 درجة مئوية، ويتمثل ذلك عن طريق إنتاج الحرارة بالطاقة النهائية (Energy) الناتجة عن تبادل عمليات الأيض الأساسي (Basal metabolism) لكل خلايا الجسم في..

للمزيد »
العوز المناعي - Immunodeficiency

يتكون الجهاز المناعي (Immune system) من مركبات مختلفة تؤدي إصابتها إلى خلل في الأداء الوظيفي للجهاز. قد تكون لهذه الاضطرابات أهمية سريرية طفيفة (مثل، عوز الجزيء IgA)، أو قد تكون الإصابة حادة وخطيرة..

للمزيد »
فرط التحسس - Hypersensitivity

فرط التحسس عبارة عن ردود فعل لجهاز المناعة تسبب ظواهر غير مرغوب بها تشمل تضرر الأنسجة والأمراض المتعددة، وهذه الظواهر المرضية الناجمة عن نشاط جهاز المناعة تسمى ظواهر فرط التحسس، حيث أن جهاز المناعة..

للمزيد »
البيلة الدموية - Hematuria

البيلة الدموية هي حالة من وجود كريات دم حمراء في البول.هنالك حالات يظهر فيها البول بلونه الاعتيادي ولكن بعد إجراء فحص مجهري (Microscopic) أو كيميائي يتم اكتشاف كريات دم حمراء في البول، وهذا ما يسمى..

للمزيد »
أمراض خلقية في الأنف والجيوب الأنفية - Nose & sinuses Congenital diseases

هناك مجموعة من مشاكل الأنف والجيوب الخلقية بعضها يحدث بمفرده والبعض الاخر كجزء من متلازمة حيث تتنوع الأسباب الكامنة، ولكن كما هو الحال مع أي اضطراب خلقي يمكن تقسيمها على نطاق واسع إلى طفرات ومشاكل..

للمزيد »
التهاب المفاصل الصدفي - Psoriatic arthritis

إن التهاب المفاصل الصدفي هو مرض مزمن يتسم بنوبات يتفاقم المرض فيها، ونوبات أخرى تخف شدة المرض فيها والذي يصيب حوالي 0.1% من البالغين،يظهر التهاب المفاصل في الصدفية في 5% - 7% من المرضى الذين يعانون..

للمزيد »
التهاب البلعوم واللوزتين - Tonsillopharyngitis

يؤدي التهاب البلعوم واللوزتين إلى الكثير من حالات المرض خلال مرحلة الطفولة، وكذلك في مرحلة البلوغ.يعتبر هذا المرض في حال طان جرثومي نادر الحدوث لدى الأولاد تحت عمر سنتين...

للمزيد »
الأمراض المهنية - Occupational diseases

تسمى الأمراض التي يصاب بها الشخص نتيجة لعمله أو مهنته بالأمرض المهنية، ويمكن للإصابة أن تكون ناتجة عن التعرض لعوامل ضارة مختلفة، مثل: العوامل الكيميائية، والعوامل الفيزيائية، والعوامل البيولوجية،..

للمزيد »
تلوث الدم - Bacteremia

تلوث الدم هو دخول الجراثيم إلى مجرى الدم، فالدم سائل معقم ولذا يمكن لدخول الجراثيم إلى مجرى الدم أن يؤثر سلبًا وبشكل كبير على صحة الإنسان.تجرثم الدم هي ظاهرة شائعة جدًا، وهنالك تقارير تفيد بإصابة..

للمزيد »
تضخم العقد اللمفية - Swollen lymph nodes

العقد اللمفية هي إحدى المكونات المهمة لجهاز المناعة في جسم الإنسان، حسب التقديرات هناك نحو 500 - 600 عقدة لمفية موزعة على طول وعرض جسم الإنسان، كما يتواجد النسيج اللمفي داخل العديد من الأعضاء الأخرى،..

للمزيد »
فرط بوتاسيوم الدم - Hyperkalemia

تنظم الكلى عملية إفراز البوتاسيوم وحفظ توازنه في الجسم، ويحدث الإفراز المفرط عند وجود فائض من البوتاسيوم، وهو ما يسمى بفرط بوتاسيوم الدم. البوتاسيوم هو الملح الأكثر أهمية داخل الخلايا، إذ إن 98% من..

للمزيد »
متلازمة الإصابة البردية - Cold - injury syndrome

تعد الإصابة بمتلازمة الإصابة البردية ناتجة عن التعرض للبرد الشديد الذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان أجزاء من الجسم وحتى الموت، ومن الأمثلة على إصابة البرد: تورم الأصابع، وقدم الخندق، وعضة الصقيع.تحدث إصابة..

للمزيد »
التهاب حوائط الغدة - Periadenitis

التهاب حوائط الغدة يعني التهاب الأنسجة المحيطة بالغدة، أو التهاب حوائط الغدة المخاطي النخري الناكس (Periadenitis mucosa necrotica recurrens)، أو(Sutton's disease).يسمى المرض أيضا قلاع ميكوليش..

للمزيد »
التعب - Fatigue

التعب مصطلح يستخدم لوصف الشعور العام بالتعب أو نقص الطاقة، حيث أنه عندما يتعب الشخص لا يكون لديه دافع ولا طاقة.ويعد التعب عرض شائع للعديد من الحالات الطبية والتي تتراوح شدتها من خفيفة إلى خطيرة، لذلك..

للمزيد »
تضخم الطحال - Splenomegaly

يعد تضخم الطحال أحد الحالات التي تحدث نتيجة إصابة الكبد أو نتيجة عدة أنواع من السرطان وغالبًا ما يتم الكشف عنه خلال الفحوصات المختلفة.وظائف الطحال في الجسميتواجد الطحال (Spleen) في أعلى الجزء الأيسر..

للمزيد »
التهاب القولون - Colitis

التهاب القولون هو التهاب في البطانة الداخلية أو الأنسجة التي تبطن القولون والذي يؤدي إلى عدم الشعور بالراحة والألم، كما قد يظهر بشكل خفيف أو على مدى فترة طويلة من الزمن، وفي الغالب هو مرض قد يستمر..

للمزيد »
مرض فيروس الإيبولا - Ebola virus disease - EVD

يعد مرض فيروس إيبولا من الأمراض الخطيرة والمميتة في كثير من الأحيان بسبب الحمى والنزيف داخل وخارج الجسم، حيث أنه عندما ينتشر في الجسم فإنه يضر الجهاز المناعي والأعضاء، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات..

للمزيد »
التهاب السحايا السلي - Tuberculous meningitis

الدماغ والنخاع الشوكي والأغلفة الغشائية المحيطة به قد تصاب وتتأثر من جراء أي نوع من الميكروبات سواء كانت فيروسات، أو جراثيم، أو فطريات، أو طفيليات، حيث يتم تحديد اسم المرض وفق مكان وجوده في الجهاز..

للمزيد »
نوام - Lethargy

يعد النوام أحد الحالات التي يصاب فيها الشخص بالتعب والخمول المستمر ونقص الطاقة، وعادةً ما يكون مصحوب بالاكتئاب واللامبالاة.معلومات هامة عن النواممن المعلومات الهامة عن النوام ما يأتي: يكون النوام..

للمزيد »
انخفاض الحرارة - Hypothermia

يحافظ جسم الإنسان على درجة حرارته بدقة تصل إلى أعشار الدرجة وتقارب 36.8 درجة مئوية، وعلى الرغم من ذلك فإن التغيرات الحادة التي تحصل في بيئته قد تقلل منها.تعد درجة حرارة الجسم الثابتة مهمة جدًا لنشاط..

للمزيد »
نقص صوديوم الدم - Hyponatremia

يحدث نقص صوديوم الدم عندما يكون تركيز الصوديوم في الدم منخفضًا بشكل غير طبيعي، والعديد من العوامل قد تؤدي إلى هذا النقص.حيث أنه في الوضع الطبيعي يساعد الصوديوم في تنظيم كمية الماء الموجودة في الخلايا،..

للمزيد »
سلس الغائط - Fecal incontinence

سلس البراز هو عبور لا إرادي للبراز من الفتحة الشرجية (Anus) إلى خارج الجسم في سن أكبر من 4 سنوات.قد تتغير وتختلف درجة خطورة هذا التسرب، وعادةً يخفي المريض هذه المشكلة ويتكتم عليها لمدة طويلة بسبب..

للمزيد »
مستوى مرتفع من ناقلات الأمين - Transaminitis

قبل البدء بتعريف المقصود بمستوى مرتفع من ناقلات الأمين، لا بد من معرفة نبذة عن ناقلات الأمين لفهم الأمر بسهولة.ناقلات الأمين هي نوع من الإنزيمات المهمة لتخليق الأحماض الأمينية، والتي تعد اللبنات..

للمزيد »
تشوه باد - خياري - Budd - Chiari malformation

تشوه باد - خياري أطلق عليه هذا الاسم نسبةً لجراحين كانا أول من وصفا هذه الحالة التي تعني وجود انسداد في أوردة الكبد أو في الوريد الأجوف السفلي، مما يؤدي إلى خلل في تصريف الدم من الكبد؛ ونتيجة..

للمزيد »
التجشؤ - Belching

يعد التجشؤ طريقة لطرد الهواء الزائد من الجهاز الهضمي العلوي من خلال الفم، ويحدث بسبب ابتلاع الهواء الزائد، حيث إن هذا الهواء لا يصل أبدًا إلى المعدة ولكنه يتراكم في المريء.ويعد التجشؤ أو إخراج الغازات..

للمزيد »
فيروسات التهاب الكبد - Viral hepatitis

فيروسات التهاب الكبد كما اسمها هي الفيروسات التي تتسبب بالتهابات تتفاوت خطورتها من الحادة إلى المزمنة في عضو الكبد. يعد الكبد عضو مهم جدًا في جسم الإنسان كونه ينقي الدم من السموم ويخزن الفيتامينات..

للمزيد »
أمراض الجهاز الهضمي - Gastrointestinal Diseases

أمراض الجهاز الهضمي هو مجموعة الأمراض التي تحدث بأماكن متعددة من الجهاز الهضمي الممتد من الفم إلى فتحة الشرج، وهذه الأمراض تختلف شدتها وخطورتها وفق المسبب لها ووفق نوعها.أنواع أمراض الجهاز الهضميتم..

للمزيد »
التهاب الكبد - Hepatitis

يعد الكبد من الأعضاء الحيوية المهمة في جسم الإنسان الذي يساعد على تنقية الجسم من السموم، وإفراز البيليروبين، وتكسير الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، والعديد من الوظائف الأخرى المهمة.لكن قد يصاب بعض..

للمزيد »
التهاب الكبد المناعي الذاتي - Autoimmune hepatits

يعد التهاب الكبد المناعي الذاتي أحد الأمراض غير الشائعة الذي يحدث عند مهاجمة الجهاز المناعي لخلايا الكبد. معلومات هامة عن التهاب الكبد المناعي الذاتي من المعلومات الهامة عن التهاب الكبد المناعي..

للمزيد »
داء نشواني - Amyloidosis

يتركب الاسم Amyloidosis من الكلمات amyloid - نشواني، edos - شكل، osis - حالة. وكان اختصاصي الباثولوجيا الألماني الشهير فیرخو (Virchow) هو أول من استخدم هذا المصطلح ليصف ظهور ترسبات هذه المادة..

للمزيد »
الذهول - Stupor

يعد الذهول أحد الحالات التي تصف التراجع في مستوى اليقظة كتعبير عن المرض، حيث يشعر المريض المصاب بهذه الحالة بنعاس شديد مبالغ فيه.تعرف هذه الحالة بالبطء الحركي النفسي، إذ إن عمليات الأيض (Metabolism)..

للمزيد »
البرفيرية - Porphyria

تصف البرفيرية مجموعة من الأمراض التي تتميز بتراكم البرفيرنيات، وهي مركبات وسطية في سلسلة التفاعلات البيوكيميائية المسؤولة عن إنتاج الهيم (Heme) الذي يعد مهم في بناء الهيموغلوبين وإنزيمات الكبد..

للمزيد »
العطاش - Polydipsia

العطاش هو حالة الشعور الدائم بالعطش والحاجة إلى شرب المزيد والمزيد من السوائل دون الوصول للارتواء، إذ يشرب الشخص المصاب بالعطاش كمية سوائل تزيد عن 6 لتر لمدة تتراوح من أيام إلى أسابيع متواصلة، وهذا..

للمزيد »
وجود الكاروتين في الدم - Carotenemia

وجود الكاروتين في الدم هي حالة تعرف بمسمى كاروتينيميا أو الهايبركاروتينيميا، وهي حالة يصبغ فيها جلد الجسم باللون الأصفر المائل للبرتقالي نتيجة زيادة مستويات الكاروتين (Caroten) في الدم، وهذا نتيجة..

للمزيد »
عقد أوسلر - Osler’s nodes

تعد عقد أوسلر انتفاخات حمراء اللون، وصلبة، وحساسة ذات حدود واضحة وتظهر بشكل عام في أطراف أصابع اليدين والقدمين.معلومات هامة حول عقد أوسلرمن المعلومات الهامة حول عقد أوسلر ما يأتي: يكون هناك شعور..

للمزيد »
النخر - Necrosis

النخر هو موت أنسجة في الجسم بسبب قلة تدفق الدم إليها، وفي حال موت الأنسجة بمساحات كبيرة فإن الحالة تسمى الغرغرينا (Gangrene).النخر يعد من الحالات المرضية التي تنتج من التحلل الذاتي للأنسجة بمساعدة..

للمزيد »
غنغرينا غازية - Gas gangrene

تعد الغنغرينا الغازية أحد الحالات الخطيرة التي تنتج عن الإصابة بجراثيم المطثيات (Clostridium)، حيث يحدث موت في الأنسجة مع إطلاق بعض الغازات.تعد جراثيم المطثيات أحد أنواع البكتيريا اللاهوائية، وتوجد..

للمزيد »
الغنغرينة - Gangrene

تعد الغنغرينة أحد الحالات التي تتعرض فيها الأنسجة إلى النخر، وتختلف شدة الحالة تبعًا للمسببات المختلفة، وبالتالي يمكن تصنيف النخر لأربع فئات أساسية كما يأتي: الغنغرينة الجافة (Dry gangrene) يعد هذا..

للمزيد »
الساركويد - Sarcoidosis

يعد الساركويد أحد الأمراض متعددة النظم والذي يصف تجمع لبعض الخلايا الالتهابية في العديد من أجهزة الجسم.المناطق المعرضة للإصابة بالساركويدعادةً ما يصيب الساركويد العديد من المناطق، مثل ما يأتي:..

للمزيد »
التحويلة الوعائية الخلقية - Congenital streptococcal venous shunt

التحويلة الوريدية البابية الجهادية الخلقية (CPSVS) هي حالة مرضية وعائية نادرة تحدث بشكل ثانوي لتطور غير طبيعي أو ارتداد في الأوعية الدموية أثناء تكون الجنين، ويقدر معدل الإصابة بهذا المرض الخلقي ما..

للمزيد »
التهاب الغدة الدرقية - Thyroiditis

يعد التهاب الغدة الدرقية أحد الحالات المرضية التي تسبب اضطراب في مستويات هرمون الغدة الدرقية ويوجد عدة أنواع منها.1. معلومات عن التهاب الغدة الدرقيةمن المعلومات الهامة عن التهاب الغدة الدرقية ما..

للمزيد »
بصق الدم - Hemoptysis

يوصف السعال المصحوب بخروج مخاط دموي بنفث الدم أو بصق الدم، ويجب التمييز بين نفث الدم الذي يأتي من المجاري التنفسية والدم الذي مصدره الأنف، كما يجب التمييز بين نفث الدم الحاصل خلال السعال عن التقيؤ..

للمزيد »
تضخم الكبد - Hepatomegaly

يعد الكبد أكبر الأعضاء الصلبة في جسم الإنسان، إذ يتراوح طول الكبد لدى الشخص البالغ بين 12 - 15 سنتيمتر وعرضه من 15 - 20 سنتيمتر، ويزن ما يقارب 1500 غرام عند النساء و1800 غرام لدى الرجال، وزيادة طول..

للمزيد »
التعرق الليلي - Night sweats

التعرق الليلي هو التعرق الذي يحدث أثناء النوم، ويلاحظه الشخص بعد استيقاظه من النوم، والعرق هو مادة تفرز من الغدد العرقية الموجودة في طبقة الأدمة (Dermis) في الجلد نتيجة تغييرات في درجة حرارة الجسم،..

للمزيد »
أمراض تسببها المجاعة - Diseases caused by starvation

قبل التعرف على أمراض تسببها المجاعة لا بد من ذكر ماذا يقصد بالمجاعة؟ المجاعة هي نقص أو انعدام في السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم بسبب الجوع وعدم تناول الطعام لفترات طويلة، وتعاني العديد من الدول..

للمزيد »
الإغماء - Syncope

يصف الإغماء حالة من فقدان الوعي المؤقت بسبب انخفاض في تدفق الدم إلى المخ، وتكون حالة الإغماء مصحوبة بسقوط المريض على الأرض إذا كان واقفًا أو جالسًا ثم يسترجع وعيه بعد ذلك تلقائيًا.أنواع الإغماءيوجد..

للمزيد »
الضعف - Weakness

إن الضعف هو مصطلح يصف الشعور بالتعب والشعور بفقدان طاقة الجسم والإرهاق البدني أو النفسي، وقد لا يتمكن الشخص الذي يعاني من الضعف من تحريك جزء معين من جسمه بشكل صحيح، لذا فإن أفضل وصف للضعف هو نقص..

للمزيد »
الأورام الوعائية - Angiosarcoma

الأورام الوعائية أو ما تعرف بمسمى الساكروما الوعائية هي سرطان نادر يظهر في البطانة الداخلية للأوعية الدموية أو الأوعية الليمفاوية، ويصيب هذا النوع من السرطانات كافة أعضاء الجسم، لكنه ينتشر بكثرة..

للمزيد »
أم الدم فطرية الشكل - Mycotic aneurysm

أم الدم فطرية الشكل أو ما تعرف أيضًا باسم أم الدم العدوائية (Infected aneurysm) هي توسع في أحد الشرايين نتيجة لحصول تلوث جرثومي بكتيري أو فيروسي أو فطري، لكن يبقى المسبب البكتيري للمرض هو الأبرز.اسم..

للمزيد »
المكورة السحائية - Neisseria meningitides

تعتبر جرثومة النيسرية السحائية، أو المكورة السحائية أحد المسببات الرئيسية لالتهاب غشاء المخ أو السحايا (Meninges)، وكذلك لإحدى الحالات الخطيرة من إنتان الدم (Sepsis) واسمها إنتان الدم بالمكورات..

للمزيد »
البورديتيلا الشاهوقية - Bordetella pertussis

البورديتيلا الشاهوقية هي بكتيريا سالبة الغرام وهوائية وتعرف بأنها المسبب الرئيس للسعال الديكي، وتتميز بأنها شكلها يشبه السوط.تنتشر بكتيريا البورديتيلا الشاهوقية من الشخص المصاب إلى الهواء الطلق..

للمزيد »
الزحار العصوي - Shigellosis

الزحار العصوي أو داء الشيغيلات هو مرض معدٍ للغاية ينجم عن الإصابة ببكتيريا الشيغيلا (Shigella) عند ملامسة البراز أو الماء والطعام الملوث بها، وتفرز البكتيريا سمومًا تهيج الأمعاء، مما يسبب الام في..

للمزيد »
لدغة الثعبان - Snake bite

تعد لدغة الثعبان أحد الأمور التي يجب أخذها على محمل الجد، إذ يمكن أن تكون سبب في الوفاة إذا لم يتم علاجها بأسرع وقت.معلومات هامة عن لدغة الثعبانمن المعلومات الهامة عن لدغة الثعبان ما يأتي: يوجد في..

للمزيد »
متلازمة الفشل متعدد الأجهزة - Multi Organ Syndrome - MODS

مصطلح متلازمة الفشل متعدد الأجهزة يعبر عن مرض جديد نسبيًا في مجال الطب، ومصدره طب الرعاية المكثفة.تشكل المتلازمة السبب الرئيس للوفاة وسط المرضى الذين يحتاجون إلى الرعاية المركزة في المستشفى لفترات..

للمزيد »
خلل التنسج الوعائي - Angiodysplasia

خلل التنسج الوعائي هو مرض يتسم بوجود خلل في الأوعية الدموية في الجهاز الهضمي، إذ تسبب هذه الحالة تورم أو تضخم الأوعية الدموية وجعلها أوسع من المعتاد، فضلًا عن تكوين افات في القولون والمعدة، وهذه..

للمزيد »
الأمراض الفيروسية - Viral diseases

الأمراض الفيروسية هي الأمراض التي تنتج عن الإصابة بأحد أنواع الفيروسات، والفيروسات هي كائنات حية دقيقة مكونة من أحد أنواع المواد الوراثية، فقد تكون مكونة من العامل النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (DNA)..

للمزيد »
الفيروسات المنقولة بالمفصليات - Arbovirus

مجموعة الفيروسات المنقولة بالمفصليات لا تصنف كعائلة أو سلسلة واحدة وإنما المشترك بينها هو طريقة انتقالها، فالفيروسات المنقولة بالمفصليات هي فيروسات تنقل بين الكائنات الحية بواسطة الحشرات.تنتمي معظم..

للمزيد »
أمراض ناجمة عن فيروس بيكورنا - Picornaviruses DIseases

فيروس بيكورنا هو من عائلة فيروسات الحمض النووي الريبي (RNA)، حجمها صغير جدًا وتهاجم الإنسان والحيوان على حد سواء.أنواع فيروس بيكورناتشمل عائلة بيكورنا المجموعات الاتية: فيروس أفيتو (Aphtoviruses)...

للمزيد »
العقدية المقيحة من المجموعة أ - Streptococcus pyogenes

قد تسبب البكتيريا العقدية المقيحة من المجموعة أ العديد من الأمراض المختلفة تبعًا للمكان الذي يصيبه في الجسم.معلومات هامة عن البكتيريا العقدية المقيحة من المجموعة أمن المعلومات الهامة عن البكتيريا..

للمزيد »
المجموعات العقدية - Streptococcal groups

المجموعات العقدية هي بكتيريا دائرية الشكل تتكاثر على شكل سلاسل أو أزواج وتعد من النوع الإيجابي حسب صبغة غرام، ويشمل جنس العقديات أكثر من 30 نوعًا مختلفًا، إلا أن قسمًا قليلًا منها فقط يسبب..

للمزيد »
داء البلهارسيا - Schistosomiasis

البلهرسيا هو مرض متوطن (Endemic disease) في 74 دولة، ويسود التقدير بأن عدد الحاملين لهذا الطفيل يصل إلى قرابة 200 مليون شخص من بينهم حوالي 20 مليون أصيبوا بالمرض بشكله الحاد، و120 مليون اخرين يشعرون..

للمزيد »
داء الشعريات المبوغة - Sporotrichosis

داء الشعريات المبوغة هي عدوى تصيب الجلد من خلال فطر الشعرية المبوغة السنكية (Sporothrix schenckii) حيث أن هذا الفطر يرتبط بالعفن الموجود في الخبز القديم أو الخميرة.وفي الغالب تعد هذه العدوى شائعة لدى..

للمزيد »
داء المتورقات - Fascioliasis

يعد داء المتورقات أحد الأمراض التي تحدث نتيجة الإصابة بنوع من الطفيليات الشائعة في الدول الاستوائية النامية، والتي تسمى المتورقة (Fasciola).معلومات هامة عن داء المتورقاتمن المعلومات الهامة عن داء..

للمزيد »
الالتهابات الفطرية - Fungal infections

الفطريات هي مجموعة من المكروبات أحادية الخلية وغير متحركة، وتشمل عائلة الفطريات: الفطر المثمر عيش الغراب، والخمائر، والعفن، وفطريات تسبب أمراضًا في النباتات.في الظروف المناسبة والمواتية يمكن أن تنمو..

للمزيد »
الفطريات - fungus

تعيش الفطريات في العادة في الهواء، والتربة، والماء، والنباتات، كما أنه توجد بعض أنواع الفطريات التي تعيش بشكل طبيعي في جسم الإنسان، ومثل العديد من الميكروبات يوجد فطريات مفيدة وفطريات ضارة.تسبب..

للمزيد »
داء الفيلاريات - Filariasis

مجموعة أمراض يسببها طفيلي باسم فيلاريا، والتي تنتقل إلى لإنسان عن طريق لسعة بعوضة.تشبه الفيلاريا، في شكلها، الدودة ويتراوح طولها ما بين مليمترات وحتى عشرات السنتيمترات. يمكنها التواجد في الأوعية..

للمزيد »
الببغائية - Psittacosis

الببغائية أو ما يعرف بداء الببغاوات أو حمى الببغاء هو مرض معدٍ مصدره الرئيس من الحيوانات، وينجم هذا المرض عن البكتيريا المتدثرة الببغائية (Chlamydia psittaci).تعد الطيور على مختلف أنواعها مصدرًا..

للمزيد »
البرفوتيلا - Prevotella

البرفوتيلا هي بكتيريا سالبة الغرام (Gram - negative bacterium) لا هوائية، أي أنها غير قادرة على العيش في بيئة تحتوي على الأكسجين، كما أنها غير متحركة وتشبه في شكلها القضيب.تعد بعض أنواع بكتيريا..

للمزيد »
التهاب البروستاتا - Prostatitis

التهاب البروستاتا هو حالة التهاب أو تلوث تتطور في غدة البروستاتة لدى الرجال، عادة لدى الذين تجاوزوا سن الأربعين. 50% من الرجال يعانون من أعراض التهاب البروستاتا مرة واحدة على الأقل، خلال حياتهم.أنواع..

للمزيد »
البريون - Prion

البريون هو نوع من البروتينات المسببة للعديد من الأمراض للإنسان، فبمجرد دخول البريون إلى الجسم يحفز البروتينات السليمة في الدماغ على التطور بشكل غير طبيعي مما يسبب العديد من المشكلات الصحية.البريون..

للمزيد »
حمى الضنك - Dengue fever

حمى الضنك / أو ألدنج (Dengue fever) مرض فيروسي ينتقل عن طريق لدغة بعوضة ويعتبر اليوم أكثر الأمراض الفيروسية المنقولة بهذه الطريقة. مصدر المرض (الفيروسات) هو الإنسان، وينتقل من شخص لاخر، عن طريق لدغة..

للمزيد »
التيفوئيد - Typhoid fever

التيفوئيد هو عدوى بكتيرية خطيرة قد تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة والإسهال والقيء، وتسببها بكتيريا السلمونيلة التيفية (Salmonella typhi) التي تعيش في الأمعاء ومجرى الدم للإنسان، وتنتقل بين الأفراد عن..

للمزيد »
الحمى المعوية - Enteric fever

الحمى المعوية (Typhoid fever) ناتجة بسبب التهاب بجرثومة السلمونيلة التيفية (Salmonella typhi) اسم مرادف للمرض على الرغم من أنه يمكن لجراثيم أخرى أن تسبب هذا المرض مثل السلمونيلة غير التيفية واليرسينيا..

للمزيد »
تيفوس أكالي - Scrub typhus

مرض تيفوس أكالي أو ما يعرف بمسمى حمى تسوتسوغاموشي هو مرض يصيب الإنسان نتيجة تعرضه لبكتيريا أورينتيا تسوتسوغاموشية (Orientia tsutsugamushi)، والتي تنقل إلى جسم الإنسان من خلال لدغات يرقات السوس..

للمزيد »
حمى البحر المتوسط المبقعة - Mediterranean spotted fever

حمى البحر الأبيض المتوسط المبقعة هي مرض ذو أصل حيواني تسببه الريكتسيا كونوري (Rickettsia conorii) وينتقل إلى الإنسان عن طريق القراد (العث) من نوع يعرف بقراد الكلب البني (Rhipicephalus..

للمزيد »
الحمى الصفراء - Yellow Fever

كل الدول التي ينتشر فيها مرض الحمى الصفراء متواجدة في قارة أفريقيا وأميركا الجنوبية، بينما لا توجد إصابات بالحمى الصفراء في اسيا حيث في السنوات الأخيرة تم تسجيل ارتفاع ملحوظ في معدل انتشار الحمى..

للمزيد »
داء المبيضات - Candida

المبيضة هي نوع من الفطريات التي تتكون على شكل خميرة أحادية الخلية وتتكاثر عبر التبرعم وتشكل مستعمرات رطبة ومخاطية، هنالك 150 نوعًا مختلفًا من هذه الفطريات، لكن 9 أنواع منها فقط، معروفة على..

للمزيد »
الجمرة - Carbuncle

الجمرة هي مرض جلدي ينتج بسبب حدوث التهاب بكتيري في بصيلات الشعر في منطقة ما في الجسم، مشكلًا بذلك الدمامل التي تعرف بأنها نتوء جلدية مؤلمة ومليئة بالصديد، والصديد هو سائل لزج أصفر اللون.يبدأ المرض..

للمزيد »
الكريبتوسبوريديوم - Cryptosporidium

الكريبتوسبوريديوم هو طفيل أحادي الخلية يسبب تلوثًا في الأمعاء حيث هناك العديد من الأنواع لهذا الطفيل التي تسبب تلوثًا لدى البشر والحيوان.في معظم الأشخاص الأصحاء تسبب عدوى خفية الأبواغ نوبة إسهال مائي..

للمزيد »
الفيروسة العجلية - Rotavirus

تنتشر الفيروسية العجلية دائرية الشكل في كل العالم وتشكل المسبب الأكثر شيوعًا للإسهال الالتهابي لدى الأطفال حتى عمر 3 سنوات والخضوع للعلاج نتيجة ذلك، وهي منتشرة في الأساس في أشهر الشتاء.يتواجد عدة..

للمزيد »
البريمية - Leptospirosis

يعتبر مرض البريمية أحد الأمراض الحيوانية المصدر (Zoonotic)، ينتشر هذا المرض في مختلف أنحاء العالم، ويعتبر عدد كبير من الثديات مصدرًا لهذه الجرثومة، أما لدى الإنسان فإن المسبب الرئيس للإصابة بهذا..

للمزيد »
الأمراض حيوانية المصدر - Zoonosis

الأمراض الحيوانية المصدر هي أمراض تنتقل إلى الإنسان من أحد أنواع الحيوانات، بحيث تكون مصدر العدوى الأساسية للحيوان بكتيرية أو فيروسية أو طفيلية، وأحيانًا تنشأ من عوامل غير تقليدية مثل البريون.وفق..

للمزيد »
خلل في حاسة الشم - Defective sense of smel

من الممكن أن يشكل وجود خلل في حاسة الشم خطر على الحياة، مثل حالات تسرب الغاز، أو اشتعال حريق.80% من حالات الخلل في حاسة الذوق مصدرها فقدان حاسة الشم، ولذلك سيتم التركيز في الاتي على مسببات الخلل في..

للمزيد »
مرضيات خلقية في العنق / عيوب العنق الخلقية - Congenital neck pathologies

تصنف مرضيات خلقية في العنق /عيوب العنق الخلقية وفقا لمكانها التشريحي كوسطية (إنسية - Medial) وجانبية (Lateral). المهم بين العيوب الوسطية هو الكيسة الدرقية اللسانية (Thyroglossal cyst) وفي..

للمزيد »
تشوهات خلقية في جدار البطن. - Abdominal wall congenital malformations

تحدث التشوهات الخلقية في جدار البطن بشكل عام نتيجة تطور جنيني غير مكتمل لجدار البطن خلال عملية تطور الجنين (التخلق – Embryogenesis) داخل الرحم. التشوهان المعروفان اللذان يحتاجان الإهتمام..

للمزيد »
متلازمة أضداد الشحوم الفسفورية - Antiphospholipid syndrome

تحدث متلازمة أضداد الشحوم الفسفورية الأولية عندما ينتج الجهاز المناعي بعض الأجسام المضادة التي تزيد من احتمالية حدوث التخثر.تعد الشحوم الفسفورية أحد أنواع الدهون الموجودة في الجسم، ولا يعد سبب إنتاج..

للمزيد »
متلازمة تيتز - Tietze syndrome

متلازمة تيتز أو ما تعرف بمتلازمة التقاطع الغضروفي أو اعتلال الغضروف المحدب هي مرض عضلي هيكلي نادر الحدوث ولا يعد حالة خطيرة لكنها جدًا مؤلمة لبعض الحالات.يبدأ هذا المرض العضلي بتضخم الغضروف حول..

للمزيد »
الجرثومة الغازية - Aeromonas

الجرثومة الغازية هي بكتيريا لاهوائية سالبة الغرام، تشبه في شكلها العصا، وتسبب العديد من الأمراض البشرية التي وصل عددها إلى 14 مرضًا.تمتاز الجرثومة الغازية أنها تتواجد في كل مما يأتي: المياه العذبة..

للمزيد »
الفيروسات الغدانية - Adenoviruses

الفيروسات الغدانية تابعة لعائلة أل-Adenoviridae. لهذه الفيروسات مادة وراثية تحوي حمضا نوويا(د ن أ-DNA)، ثنائي السلسلة، وهي فيروسات عارية، لا جدار أو غشاء دهنيا لها...

للمزيد »
أهريلخيوزس - Ehrlichiosis

أهريلخيوزس هي عبارة عن وصف لمرض حمى تلوثي تسببه جرثومة الإيرليخية (Ehrlichia) أو الأنابلازما (Anaplasma) والتي تنقل للإنسان عبر لدغة القراد. أهريلخيوزس وحيدية (HME) و أهريلخيوزس المطورة (HGE). تم..

للمزيد »
الميورة الحالة لليوريا - Ureoplasma urealyticum

الميورة الحالة لليوريا (Ureoplasma urealyticum) تنتمي لفصيلة المفطورات (Mycoplasma)، هي صغيرة الحجم وعديمة الجدار, لذا ساد الإعتقاد لسنوات عدة بأنها تنتمي للفيروسات. تتواجد في الأعضاء الجنسية لدى..

للمزيد »
الإكثيمة الغنغرينية - Ecthyma gangrenosum

تعد الإكثيمة الغنغرينية أحد الافات الجلدية الناتجة عن عدوى غير شائعة مرتبطة بتسمم الدم (Sepsis).يعد هذا النوع من الافات مستدير أو بيضاوي الشكل ويبلغ حجمه 1 - 5 سنتيمتر، كما يوجد له قاعدة حمراء ومرفوعة..

للمزيد »
المشوكة - Echinococcus

تعد المشوكة أحد الأمراض الطفيلية حيوانية المصدر، وتنتشر عادةً في العالم في المناطق الريفية، وتبدأ دورة حياة هذا الطفيل داخل جسم الحيوان ويطلق عليه اسم المضيف الدائم، حيث يقوم هذا المضيف بطرح براز..

للمزيد »
النوباء - Alternaria

النوباء هي نوع من الفطريات بدء التعرف عليها كنوع مسبب للأمراض النباتية، لكن لاحقًا اكتشف أن هذه الفطريات تؤدي إلى العديد من الاضطرابات الصحية في جسم الإنسان، إذ وجد أن هذه الفطريات تنمو على الجلد..

للمزيد »
الفيروسات المعوية - Enteroviruses

الفيروسات المعوية هي سلالة مهمة جدًا في عائلة فيروسات البيكورنا (Picornaviridae)، اسمها مشتق من قدرتها على التكاثر في الأمعاء، ومن هناك تنتشر عن طريق البراز.يبدأ نمو الفيروس في الخلايا الظهارية..

للمزيد »
العصيات الراكدة - Acinetobacter

العصيات الراكدة هي نوع من أنواع البكتيريا المنتشرة، وهي سالبة الغرام وغير مخمرة للغلوكوز وتتواجد في كل مكان في البيئة من التربة وصولًا للماء، كما أنها تكثر على سطح جلد الأشخاص الذين يعملون في المجال..

للمزيد »
الإشريكية القولونية - Escherichia Coli

الإشريكية القولونية أو العصية القولونية هي بكتيريا سالبة الغرام لا هوائية تشبه شكل القضيب وتتواجد بشكل طبيعي في الأمعاء الغليظة عند الإنسان، وكذلك عند بعض أنواع الحيوانات، وهذا يعني أنه يوجد سلالات..

للمزيد »
أمراض تسببها البوريليا بورغدورفيري - Borrelia burgdorferi

تنتمي جرثومة بوريليا بورغدورفيري (Borrelia burgdorferi) لفصيلة الملتويات (Spirochetes)، وعادةً ما تكون هذه البكتيريا متواجدة في الفئران ذات الأرجل البيضاء.معلومات هامة عن البوريليا بورغدورفيريمن..

للمزيد »
فطار برعمي - Blastomycosis

يعد مرض الفطار البرعمي أحد الأمراض الناجمة عن نوع من الفطريات الثنائية الشكل (Dimorphic)، والتي تسمى الفطريات البرعمية الملهبة للجلد (Blastomyces Dermatitidis).معلومات هامة عن الفطار البرعميمن..

للمزيد »
المتبرعمة الكيسية البشرية - Blastocystis hominis

تعد المتبرعمة الكيسية البشرية أحد الطفيلات المجهرية التي يمكن أن تعيش في الجهاز الهضمي دون إحداث أية ضرر، ولا يعد الدور الذي تؤديه هذه الطفيلات واضح بشكل كبير.معلومات عن المتبرعمة الكيسية البشريةمن..

للمزيد »
العصيات - Bacillus

العصيات نوع من الجراثيم شكلها يشبه شكل العصي، تنتج براعم (Sprouts) لاهوائية (anaerobic). معظمها إيجابية الغرام (Gram - positive). تصنف الى 48 صنفا. 3 منها تسبب الامراض (Pathogenic) وما تبقى يعتبر..

للمزيد »
بيلة جرثومية - Bacteriuria

تشير البيلة الجرثومية إلى وجود جراثيم في البول، ما قد يسبب ظهور بعض الأعراض أو إصابة المريض بعدوى المسالك البولية.معلومات هامة عن البيلة الجرثوميةمن المعلومات الهامة عن البيلة الجرثومية ما يأتي:..

للمزيد »
الزحار - Dysentery

الزحار هو عبارة عن إسهال دموي حاد. الإسهال هو ارتفاع عدد التغوطات أكثر من 3 مرات في اليوم، أو انخفاض في مدى صلابة البراز أي براز رخو أو مائي، يحدث الزحار نتيجة تضرر الغشاء المخاطي في الأمعاء، سببه..

للمزيد »
العوساء - Diphyllobothrium latum

العوساء أو الشريطية العريضة أو ما تسمى دودة السمك هي دودة من فئة الشريطيات، تسبب للإنسان العديد من المشكلات الصحية في حال وصولها إلى الأمعاء، وهي أطول دودة شريطية يمكن ان تصيب البشر، إذ يبلغ متوسط..

للمزيد »
التهاب الكبد الفيروسي من نوع F - Hepatitis F

التهاب الكبد الفيروسي من نوع F هو فيروس افتراضي يصيب الكبد، وقد ظهر العديد من المصابين بهذا المرض في التسعينات، لكن لا يوجد أي إثبات على هذه الادعاءات.في عام 1994 ذكر أنه تم اكتشاف جزيئات فيروسية..

للمزيد »
فيروس التهاب الكبد الوبائي G - Hepatitis G virus

فيروس التهاب الكبد الوبائي G المعروف أيضًا باسم جي بي GB، هو فيروس من حمض النووي الريبوزي وحيد الشريطة المصنف من عائلة فلفيفيريد (Flaviviridae)، وهو بالرغم من تسميته بفيروس التهاب الكبد الوبائي إلا..

للمزيد »
بكتيريا الضمة - Vibrio

الضمة هي جنس من البكتيريا سالبة الغرام، لها شكل قضيب منحني في نهايته سوط واحد، وهي تسبب العديد من أنواع العدوى المنقولة بالغذاء على وجه الخصوص.تقدر بعض المراكز العلمية أن بكتيريا الضمة بسلالاتها..

للمزيد »
حمى مجهولة المنشأ - Fever of Unknown Origin

حمى مجهولة المنشأ هي كما اسمها تعني ارتفاع لدرجة حرارة الجسم لما يزيد عن 38.3 درجة مئوية دون معرفة السبب وراء هذا الارتفاع، وغالبًا تكون هذه الحمى روتينية أي أنها تأتي بين حين واخر وتستمر لمدة لا تقل..

للمزيد »
التهاب اللفافة الناخر - Necrotizing fasciitis

التهاب اللفافة الناخر هو عدوى بكتيرية نادرة ولكنها خطيرة تؤثر على الأنسجة تحت الجلد، والعضلات، والأعضاء المحيطة، يطلق على المرض أحيانًا اسم مرض أكل اللحم، وعلى الرغم من أن البكتيريا المسببة له لا..

للمزيد »
التيفوس المتوطن - Endemic typhus

التيفوس المتوطن هو عدوى حيوانية المنشأ تسببها الريكتسيا التيفية (Rickettsia typhi).ينتشر المرض على نطاق واسع في المناطق المدارية وشبه الاستوائية خاصة المدن الساحلية والمناطق الساحلية التي تحتوي على..

للمزيد »
اليرسينيا - Yersinia

اليرسينيا هي بكتيريا عصوية سالبة الغرام وهي لا هوائية اختيارية أي أنها تفضل العيش في البيئة الخالية من الأكسجين، لكنها قد تعيش أيضًا بالبيئة التي تحتوي الأكسجين.تتميز اليرسينيا أنها تبقى على قيد..

للمزيد »
داء الكلب - Rabies

يعد فيروس داء الكلب أحد الفيروسات المميتة التي تنتقل للبشر من خلال لعاب الحيوانات المصابة بالعدوى، وعادةً ما ينتقل الفيروس من خلال العض.1. معلومات هامة عن فيروس داء الكلبمن المعلومات الهامة فيما يتعلق..

للمزيد »
متلازمة رينود - Raynaud's phenomenon

متلازمة رينود هي ظاهرة مرضية منتشرة تتجسد من خلال حدوث نوبات متواترة من انقباض الأوعية الدموية في أطراف أصابع اليدين والرجلين، وهي عادةً تحدث نتيجة التعرض للبرد.تتمثل متلازمة رينود بتغير لون الأصابع..

للمزيد »
النقرس الكاذب - Pseudogout

إن وجود بلورات معدنية في تجويف المفصل يمكن أن تسبب عملية التهابية حادة وحتى ضررًا مزمنًا بينما تسبب بلورات مجهرية أخرى من ملح حامض اليوريك مرض النقرس.وفي القرن الماضي عندما كان أسلوب الوخز بالإبر وفحص..

للمزيد »
ردة فعل جاريش هركسايمر - Jarisch-Herxheimer reaction

تعد ردة فعل جاريش هركسايمر هو رد الفعل الجهازي الذي يحدث بعد عدة ساعات من بدء علاج مرض الزهري (Syphilis) بالمضادات الحيوية الناجعة وخاصة البنسلين (Penicillin)، بحيث تظهر أثناء العلاج بجميع مراحل..

للمزيد »
متلازمة إهلر دانلوس - Ehlers-Danlos syndrome

تعد متلازمة إهلير دينلوس أحد الاضطرابات المتوارثة التي تؤثر على الأنسجة الضامة في الجسم، مثل الجلد والمفاصل وجدران الأوعية الدموية، ويكون ذلك بسبب نقص إنتاج ألياف الكولاجين (Collagen fibers) التي تبني..

للمزيد »
متلازمة دي جورج - DiGeorge syndrome

متلازمة دي جورج هي حالة موجودة منذ الولادة، ويمكن أن تسبب مجموعة من المشكلات مدى الحياة بما في ذلك عيوب في القلب وصعوبات التعلم، وتختلف شدة الحالة حيث أن البعض قد يصاب بمرض شديد يؤدي للوفاة، والبعض..

للمزيد »
خثار الأوردة العميقة - Deep vein thrombosis

خثار الأوردة العميقة هو بالأساس خثار في أوردة الأطراف السفلى، وهو عبارة عن تكون جلطة دموية (Blood clot) في جوف الوريد العميق مما يعرقل تصريف الدم من خلاله، ويؤدي لاحقًا لاضطراب أداء وريقات الصمامات..

للمزيد »
ألم العصب الخامس - Trigeminal neuralgia

ألم العصب الدماغي الخامس هو ألم شديد يمتاز بنوبات تصيب منطقة الوجه وتستمر لعدة ثوان في كل مرة، وقد يكون نتيجة لعدة أنواع من المثيرات والمحفزات، مثل: تناول الطعام، أو تنظيف الأسنان، أو الهواء..

للمزيد »
كسر قاعدة الجمجمة - Skull base fracture

كسر قاعدة الجمجمة هو كسر يحدث في قاعدة الجمجمة المتمثلة بالمنطقة القريبة من العينين والأذنين والأنف من الأمام والمنطقة القريبة من الرقبة في الخلف.يتطلب كسر قاعدة الجمجمة التعرض لصدمة جدًا قوية، إذ..

للمزيد »
التهاب المسالك البولية المتكررة - Recurrent Urinary Tract Infection - UTI

التهاب المسالك البولية المتكرر حالة مرضية واسعة الانتشار خصوصًا لدى النساء، حيث تتعرض نحو 30% من مجمل النساء لحالة واحدة على الأقل من التهاب المسالك البولية خلال حياتهن، ولدى 20% منهن تعود الحالة..

للمزيد »
عدوى المسالك البولية - Urinary tract infections

الجهاز البولي مكون من كليتين موصولتين بالمثانة البولية عن طريق حالبين، يتم تفريغ المثانة البولية عن طريق الإحليل وعند الرجل غدة البروستاتة (prostate) موجودة حول الإحليل وبجوار المثانة.أنواع عدوى..

للمزيد »
عوز الغلوبولين المناعي أ - Immunoglobulin A deficiency

الغلوبولين المناعي أ هو بروتين دم موجود في الجسم ويعد من أهم أجزاء الجهاز المناعي، حيث أنه يتم تصنيعه في الجهاز المناعي مع أنواع أخرى من الأجسام المضادة لمساعدة الجسم في مقاومة المرض ومحاربة..

للمزيد »
العوز المناعي الثانوي - Secondary immunodeficiency

لفهم ما يقصد بالعوز المناعي الثانوي لا بد من معرفة مفهوم العوز المناعي عمومًا، حيث أن العوز المناعي يعرف بأنه حالة يحصل فيها خلل في عمل الجهاز المناعي (Immune system)، ونتيجة الاضطراب في أداء جهاز..

للمزيد »
تصلـب الجلد - Scleroderma

يعد تصلب الجلد من الأمراض النادرة التي تنطوي على تصلب وشد الجلد والأنسجة الضامة، ويصيب تصلب الجلد النساء أكثر مقارنةً بالرجال وغالبًا في عمر 30 - 50 سنة.ويؤثر تصلب الجلد على الجلد فقط، ولكن في كثير من..

للمزيد »
الكتف المتجمدة - Adhesive capsulitis

تعد الكتف المتجمدة أو ما يسمى التهاب المحفظة اللاصق أحد الاضطرابات التي تسبب ألم في مفصل الكتف وتيبس فيه، مع عدم حدوث إصابة في الأنسجة الرخوة (Soft tissues) التي تشمل الأوتار والأشرطة والعضلات في..

للمزيد »
مرض لايم - Lyme disease

إن مرض لايم هو مرض التهابي معدٍ يصيب أجهزة عديدة في الجسم ناجم عن بكتيريا حلزونية تعرف باسم بوريليا (Borrelia burgdorferi)، حيث تنتقل البكتيريا لجسم الإنسان بواسطة قرصة قرادة (Tick) مصابة فالمأوى..

للمزيد »
متلازمة شيرغ - ستروس - Churg - Strauss disease

إن متلازمة شيرغ – ستروس هو التهاب أوعية دموية يسمى بالتهاب أوعية دموية تحسسي وحبيبي تم وصفه للمرة الأولى في سنة 1951، حيث أن المرض هو التهابي في الأوعية الدموية ينتمي لمجموعة التهابات..

للمزيد »
مرض النسيج الضام المختلط - Mixed connective tissue disease

إن مرض النسيج الضام المختلط هو خليط من عدة أمراض في الأنسجة الضامة من أهمها الذئبة الحمامية المجموعية، والتصلب المجموعي، والتهاب العضلات، والتهاب الجلد والعضلات.في مرض النسيج..

للمزيد »
أضداد DNA - Anti-DNA antibodies

الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (DNA) يتواجد في نواة الخلايا في أغلب الكائنات الحية، وهو يعد السبب الرئيس باكتساب الصفات الجينية عبر الأجيال، كما أنه عامل مهم لانقسام الخلايا لتجددها أو..

للمزيد »
متلازمة شوغرن - Sjogren's syndrome

إن متلازمة شوغرن هي مرض مناعة ذاتية حيث يعد أحد الأمراض الروماتويدية الأكثر انتشارًا، ولكنها الأقل تشخيصًا من بينها حيث يقدر انتشارها بنحو 0.5% حسب الإحصائيات الوبائية التي تم إجراؤها في عدة..

للمزيد »
التهاب الشرايين العقدي الكلي - Polyarteritis nodosa

يتم تعريف التهاب الشرايين العقدي الكلي بأنه أحد أشكال التهاب الأوعية الذي يصيب الأوعية الدموية المتوسطة الحجم.معلومات حول التهاب الشرايين العقدي الكليمن المعلومات الهامة فيما يتعلق بالتهاب الشرايين..

للمزيد »
التهاب الغضروف - Polychondritis

الغضروف هو نسيج صلب، ولكنه مرن يغطي نهايات العظام عند المفصل ويعطي الشكل والدعم لأجزاء أخرى من الجسم.التهاب الغضاريف هو مرض مركب يبدأ بالتهاب حاد في النسيج الغضروفي وينتهي بتلف ثانوي لهذا النسيج،..

للمزيد »
الألم الرجيع - Referred Pain

الألم هو إحساس غير مريح يسببه الجهاز العصبي استجابةً لتلف الأنسجة أو أي تلف اخر بالجسم، يمكن أن يكون الألم خفيفًا، أو مؤلمًا، أو طعنًا، أو حرق، أو إحساس بالوخز، وقد تشعر بأعراض الألم في منطقة معينة من..

للمزيد »
التهاب الشرايين - Takayasu's arteritis

التهاب الشرايين على اسم تكاياسو هو مرض نادر يظهر في الأساس لدى الشابات ويصيب الشرايين الكبيرة، مثل: الشريان الأبهر (Aorta)، والشرايين التاجية (coronary arteries)، والشرايين الرئوية (pulmonary..

للمزيد »
التهاب الشريان الصدغي - Temporal arteritis

التهاب الشريان الصدغي ينتمي لمجموعة أمراض الالتهابات في الأوعية الدموية، وعلى الرغم من تسميته هذه فهو لا يصيب الشرايين الصدغية فقط.مميزات التهاب الشريان الصدغيتوجد عدة مميزات لالتهاب الشريان الصدغي:..

للمزيد »
التهاب البريتون - Peritonitis

يشكل البريتون أو الصفاق الغشاء الداخلي الذي يغطي تجويف البطن، ويتم تعريف التهاب البريتون على أنه التهاب في تجويف البطن حيث يتم دخول سائل غني ببروتين الفبرين (Fibrin) وخلايا الدم البيضاء إلى داخل تجويف..

للمزيد »
التهاب العضلات والجلد - Dermatomyositis

تنتمي أمراض التهاب العضلات لمجموعة أمراض المناعة الذاتية (Autoimmune)، وتتراوح نسبة الإصابة بها بين حالتين لعشر حالات جديدة في السنة لكل مليون شخص، وتعد جميع الفئات العمرية معرضة للإصابة بهذا..

للمزيد »
تمويه جزيئي - Molecular mimicry

تمويه الجزيئي (Molecular mimicry) هو تشابه كيميائي بين مركبات الأنسجة المختلفة وبين عامل خارجي مثل الفيروس أو الجرثومة. قد يؤدي هذا التشابه، في ظروف معينة، إلى تشخيص جهاز المناعة للأنسجة الذاتية كجسم..

للمزيد »
التهاب الأوعية الدموية - Vasculitis

يعد الالتهاب الوعائي أحد الحالات المرضية التي تمتاز بحدوث ردة فعل التهابية في الأوعية الدموية، ما يسبب حدوث تضيق في الأوعية الدموية ونقصان تدفق الدم إليها، الأمر الذي يؤثر على وظيفتها.يعد نقص التروية..

للمزيد »
متلازمة الصدمة السامة - Toxic shock syndrome

إن متلازمة الصدمة السامة، هي متلازمة سببها ذيفان (Toxin)، تظهر أعراضها بشكل واضح على المرض، وقد تتفاقم المتلازمة سريعًا وتؤدي إلى صدمة إنتانية خطيرة.إن نسبة الموت في الحالات الصعبة قد تصل 15%، وتعتبر..

للمزيد »
قيلة مثانية - Cystocele

تحدث القيلة المثانية أو ما يسمى هبوط المهبل الأمامي عند حدوث تدلي في المثانة عن مكانها الطبيعي، ما يسبب ضغط على جدار المهبل.معلومات هامة حول القيلة المثانيةمن المعلومات الهامة حول القيلة المثانية ما..

للمزيد »
ورام حبيبي ويغنري - Wegener's granulomatosis

ورام حبيبي وينغري هو مرض مجموعي (Multi system Disease) ناجم عن التهابات في الشرايين المتوسطة بالحجم والصغيرة، وكذلك في الأوردة الصغيرة والشرينات (Arterioles).قد يصيب المرض إثر الضرر الذي يسببه..

للمزيد »
التهاب العنق - Neck infections

يمكن أن تصيب التهابات جوف العنق الأولاد والبالغين على حد سواء، وتعد من الحالات التي يصعب تشخيصها وعلاجها على الرغم من توافر العديد من المضادات الحيوية الفعالة...

للمزيد »
امراض الحنجرة - Larynx disease

تسمى الحنجرة بصندوق الصوت حيث أنها تقع في مقدمة العنق وتحمل الأحبال الصوتية، ومسؤولة عن إنتاج الصوت وعملية البلع، لكن توجد العديد من الحالات التي قد تؤثر على الحنجرة تتراوح من التهاب الحنجرة وعقيدات..

للمزيد »
عقيدات وأورام الحنجرة الحميدة - Laryngeal nodules and granulomas

تعد عقيدات وأورام الحنجرة الحميدة ذات أهمية، حيث أنها قد تتداخل مع الوظائف الطبيعية للالية الصوتية ولضرورة التمييز بينها وبين الأورام الخبيثة.وتسبب الصدمات الحادة أو التهيج المزمن تغيرات في الأحبال..

للمزيد »
الرعاف - Epistaxsis

إن الغشاء المخاطي للأنف هو من الأغشية المخاطية الغنية بالأوعية الدموية لذلك يميل إلى النزف.أنواع الرعافينقسم الرعاف إلى نوعين:1. نزيف الأنف الأماميينجم نزف الدم للأنف الأمامي من الجزء الأمامي للأنف من..

للمزيد »
انسداد الأنف - Nasal congestion

عادةً ما يكون انسداد الأنف أو ما يسمى باحتقان الأنف مزعجًا للبالغين والأطفال، حيث أنه يحدث عندما تنتفخ أنسجة الأنف والأنسجة المجاورة والأوعية الدموية مع زيادة كمية السوائل داخل الأنف والأمر الذي يؤدي..

للمزيد »
تصلب الأذن الوسطى - Otosclerosis

يعد تصلب الأذن الوسطى أحد الأمراض التي تصيب أصغر عظام الجسم وهي الركاب (Stapes) الموجودة في الأذن الوسطى، وقد ينتشر المرض أحيانًا إلى القوقعة (Cochlea)، وذلك لاتصال عظمة الركاب بالأذن الداخلية.يحدث..

للمزيد »
التهاب الأذن الوسطى المزمن - Chronic otitis media

التهاب الأذن الوسطى المزمن هو مرض مزمن يصيب طبلة الأذن والعصب السمعي، ويؤدي إلى انخفاض القدرة على السمع وحدوث طنين في الأذن والدوار.ينجم هذا الالتهاب عادةً بسبب حدوث انسداد، أو اضطراب مزمن في أداء..

للمزيد »
أمراض ألأذن ألوسطى - Middle ear, miscellaneous diseases

تعتبر ألأمراض ألالتهابية من الأمراض ألأكثر شيوعا بين أمراض ألأذن ألوسطى، فيما تعتبر باقي ألأمراض نادرة. قد تكون ألأذن ألوسطى عرضة لكثير من ألأمراض الجهازية (المجموعية) المختلفة في الجسم، مثل: أمراض..

للمزيد »
أورام تجويف الأنف - Tumors of the nasal cavity

يتجاور جوف الأنف مع مناطق مهمة في الوجه، مثل: البلعوم، والبلعوم الأنفي (Nasopharynx)، والجيوب الأنفية، وقاعدة الجمجمة الأمامية.أنواع أورام تجويف الفمأورام تجويف الفم تشمل نوعين رئيسين: أورام حميدة،..

للمزيد »
متلازمة غود باستشار - Goodpasture's Syndrome

متلازمة غودباستشار من أمراض المناعة الذاتية التي تتسم بنزف متكرر في الرئتين بالإضافة إلى الالتهاب السريع للكلى والتي تترافق بظهور مضادات لأسناخ الرئتين، ولغشاء قاعدة كبيبات الكلى.يعد انتشار هذا..

للمزيد »
الصمم الخلقي في الأذن الداخلية - Inner ear, Congenital deafness

يعد الصمم الخلقي في الأذن الداخلية أحد أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا عند الأطفال، حيث أن فقدان السمع موجود عند الولادة ويحدث عندما تضعف قدرة الأذن على تحويل الطاقة الميكانيكية الاهتزازية للصوت إلى..

للمزيد »
مستضد الكريات البيضاء البشرية - Histocompatibility Leucocyte Antigen

مستضد الكريات البيضاء البشرية هي نظام متأصل من المستضدات أي أنه هو جزء مهم من التوافق النسيجي الرئيسي في جهاز المناعة ويتم التحكم فيه بواسطة الجينات الموجودة على الكروموسوم 6، وهو يشفر جزيئات سطح..

للمزيد »
الحساسية للأدوية - Drug allergy

الحساسية للأدوية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي عند استخدام دواء معين، أي دواء سواءً كان بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية أو دواء عشبي.لكن يجدر التنبيه على أن حساسية الدواء الناتجة عن الاثار الجانبية..

للمزيد »
حساسية الحليب - Milk allergy

تعد حساسية الحليب أكثر أنواع الحساسية للعناصر الغذائية انتشارًا وعندما نقول حساسية الحليب فإننا نقصد حساسية حليب البقر تحديدًا على الرغم من احتمال أن يسبب الحليب من المصادر الأخرى حساسية أيضًا، وكما..

للمزيد »
التهاب الاذن الظاهرة - Otitis Externa

يعد التهاب الأذن الظاهرة أحد الاضطرابات التي تسبب ضرر في صيوان الأذن (Auricular) والقناة السمعية (External auditory channel).أنواع التهاب الأذن الظاهرةتشمل أنواع التهاب الأذن الظاهرة ما يأتي:1...

للمزيد »
الالتهابات المزمنة في الأذن الخارجية - Chronic outer ear infections

تحدث الالتهابات المزمنة في الأذن الخارجية نتيجة عدوى في الجزء الغضروفي من الأذن أو في القناة السمعية الخارجية أو طبلة الأذن، وقد تنتج عن أسباب أخرى لا علاقة لها بالعدوى، ويميز هذا النوع من الالتهاب..

للمزيد »
أمراض بيروكسيسوم - Peroxsiomes disease

إن بيروكسيسوم (Peroxsiomes) هي أجسام خلوية تتواجد تقريبًا في كل خلايا الجسم، كما تحتوي على ما يقارب 50 إنزيمًا والتي تشترك في العمليات الأيضية أو الاستقلابية، كما أنها تشغل دورًا مهمًا في..

للمزيد »
خلل الوظائف المستقلة العائلي - Familial dysautonomia

يعد خلل الوظائف المستقلة العائلي مرضًا وراثيًا صبغيًا جسديًا متنحيًا يصيب الجهاز العصبي اللاإرادي والحسي والحركي، الأمر الذي يضر بشكل كبير بأداء العديد من الأجهزة في الجسم.يوجد احتمال..

للمزيد »
الأمراض الصبغية الجسدية المتنحية - Autosomal recessive diseases

يعتمد وراثة مرض أو حالة أو سمة معينة على نوع الكروموسوم، فالنوعان هما كروموسومات جسمية وكروموسومات جنسية، ويعتمد أيضًا على ما إذا كانت السمة مهيمنة أم متنحية.يمكن أن تؤدي الطفرة في جين واحد إلى اضطراب..

للمزيد »
الأمراض المرتبطة بكروموسوم إكس - X - linked diseases

كروموسوم إكس (X) هو أحد أنواع الكروموسومات المسؤولة عن الجينات الجنسية في جسم الإنسان، حيث يوجد نوعين بشكل أساسي وهما: كروموسوم إكس، وكروموسوم واي (Y).يوجد عن النساء كروموسومان من نوع إكس، بينما تحتوي..

للمزيد »
أمراض الأحماض العضوية - Organic acid diseases

أمراض الأحماض العضوية هي مجموعة من الاضطرابات الوراثية التي تحوي خللًا في عملية الأيض الخاصة بالبروتينات نتيجة نقص أو عدم فعالية أحد الإنزيمات الحيوية في العملية، وينجم عن ذلك تراكم مادة كيميائية سامة..

للمزيد »
اضطرابات أكسدة الأحماض الدهنية - Fatty-acids beta-oxidation disorders

تحدث عملية أكسدة الأحماض الدهنية في الميتوكندريا، وهي سلسلة من العمليات البيوكيميائية متعددة المراحل المولدة للطاقة، حيث تعد الأحماض الدهنية بمثابة وقود هام لتفعيل عضلات الجسم وعضلة القلب.يتم خلال..

للمزيد »
داء الاختزان في الجسيمات الحالة - Lysosomal storage disorders

يشمل داء الاختزان في الجسيمات الحالة ما يقارب 40 مرضًا وراثيًا مختلفة يتم انتقالها بواسطة الوراثة المتنحية (Autosomal recessive)، ويرتبط مرضان منها بكروموسوم إكس، بينما تعتبر البقية من الأمراض ذات..

للمزيد »
داء اختزان الغليكوجين - Glycogen storage diseases

مرض اختزان الغليكوجين هو حالة نادرة تحدث نتيجة تغير طريقة استخدام الجسم وتخزينه للغليكوجين الذي هو شكل من أشكال السكر أو الغلوكوز، فالغليكوجين هو مصدر رئيس للطاقة للجسم، حيث يتم تخزين الغليكوجين في..

للمزيد »
اضطرابات دورة اليوريا - Urea cycle disorders

تحدث اضطرابات دورة اليوريا عندما يعاني المرضى المصابون بنقص في أحد إنزيمات دورة اليوريا مما يسبب ارتفاع نسبة الأمونيا بالدم، حيث تتحول الأمونيا إلى الحمض الأميني غلوتامين (Glutamine).كما يظهر فرط..

للمزيد »
صدر مقعر - Pectus excavatum

صدر مقعر عبارة عن تشوه صدري على شكل هبوط جزء من عظمة الصدر يكون عمق الهبوط متباينًا فيما يكون التشوه متناظرًا عادةً، حيث يتألف عظم الصدر من ثلاث أجزاء العلوي الذي عادةً لا يكون غائرًا، والمتوسط،..

للمزيد »
أمراض الميتوكندريا - Mitochondrial diseases

الميتوكندريا أو ما يعرف باسم المتقدرية هو مصنع الطاقة في الجسم، يعمل الميتوكندريا على تصنيع الأكسجين بالإضافة إلى تحويل المواد التي يأكلها الإنسان إلى طاقة، حيث يعمل على تصنيع ما يقارب 90% من حاجة..

للمزيد »
ألأورام الصماوية - Endocrine tumors

تتشكل أورام الغدد الصماء النادرة في الغدد أو في الخلايا التي تنتج الهرمونات، وتشمل هذه الغدة الدرقية، والغدة الكظرية، والغدة النخامية، وخلايا البنكرياس، يمكن تسمية أورام الغدد الصماء بأسماء مختلفة..

للمزيد »
التسمم بالبريليوم - Berylliosis

البريليوم (Beryllium) معدن يستخدم في تصنيع عشرات العناصر، بما في ذلك السيارات، وأجهزة الحاسوب، ونوادي الغولف، والمعدات الكهربائية، فهو يعد خفيف وغير مغناطيسي وموصل جيد للحرارة والكهرباء، وهذا هو سبب..

للمزيد »
البداغة - Encopresis

إن البداغة هي عبارة عن تغوط لا إرادي وغالبًا دون الشعور بذلك حيث قد يكون البراز صلب أو لين أو سائل، حيث أن هذه المشكلة موجودة لدى 1% - 3% من الأطفال وهي أكثر انتشارًا لدى الأولاد الذكور.وبسبب المدى..

للمزيد »
تضخم الغدانيات - Adenoidhypertrophy

إن الغدانيات هي أنسجة لمفاوية تنتمي إلى جهاز المناعة في الجسم وموقعها في البلعوم الأنفي وهي معروفة بعدة أسماء أخرى، مثل: السلائل (Polyps)، واللوزة الثالثة وغيرها، ولكن المصطلح الطبي لها هو..

للمزيد »
مرض الإسقربوط - Scurvy

الإسقربوط هو مرض نادر يظهر لدى الأطفال بسبب نقص في الفيتامين ج أو كما يطلق عليه، حمض الأسكوربيك (Ascorbic acid) حيث أن وظيفته أنه مادة جوهرية لإنتاج البرولين (Proline) والهيدروكسي برولين..

للمزيد »
متلازمة انحلال الدم اليوريمية - Hemolytic uremic syndrome

متلازمة انحلال الدم اليوريمية هي حالة يمكن أن تحدث عندما تتلف الأوعية الدموية الصغيرة في الكلية وتلتهب حيث يمكن أن يتسبب هذا الضرر في تكوين جلطات في الأوعية مما يؤدي إلى أن تسد الجلطات نظام الترشيح في..

للمزيد »
الجياردية اللمبلية - Giardia lamblia

الجياردية اللمبلية هي كائن أحادي الخلية يعيش ويتكاثر في الامعاء، وهو أحد أكثر الطفيليات انتشارًا في الجهاز الهضمي حيث تنتشر الجياردية بين المجموعات السكانية التي تعيش في ظروف سيئة صحيًا، وتشكل معضلة..

للمزيد »
تسمم درقي لدى المولود - Neonatal thyrotoxicosis

التسمم الدرقي لدى المولود هي حالة نادرة تظهر بنسبة 1% - 5% لدى المواليد لأمهات مصابات أو اللواتي أصبن في الماضي بفرط الغدة الدرقية في أعقاب مرض غريف (Graves).التسمم الدرقي لدى المولود يعتبر حالة..

للمزيد »
قصور الغدة الدرقية عند الأطفال - Hypothyroidism in Children

تقع الغدة الدرقية في مقدمة الرقبة وهي تنتج هرمون الثيروكسين (Thyroxine) الذي يتولى وظيفة مركزية هي تنظيم عملية الأيض (Metabolism)، في حالة قصور الغدة الدرقية يظهر نقص كلي أو جزئي لأجزاء الثيروكسين،..

للمزيد »
متلازمة بارتر - Bartter syndrome

إن متلازمة بارتر هي متلازمة نادرة تم وصفها قبل 40 سنة من قبل فردريك بارتر (Frederic Bartter) وزملائه من الولايات المتحدة، وتشمل دمجًا خاصًا من الحماض الأيضي (Metabolic Acidosis)، ودرجات منخفضة من..

للمزيد »
نقص حجم الدم - Hypovolemia

إن نقص حجم الدم يعني انخفاضًا بحجم سائل الدم في الجسم.يشكل الماء المركب الأساسي في جسم الإنسان، وتقل كمية المياه في الجسم مع العمر، يشكل الماء في الرضع 80% من وزن الجسم، وعند البالغين يشكل..

للمزيد »
التهاب المثانة - Cystitis

إن التهاب المثانة هي عملية التهابية تحدث في المثانة حيث ينتشر التهاب المثانة بشكل أكبر لدى الفتيات بسبب قصر الإحليل الذي لا يشكل درعًا كافيًا للحماية من مسببات الالتهاب، وعادةً ما يكون مصدر إزعاج أكثر..

للمزيد »
بيلة سيستينية - Cystinuria

إن البيلة السيستينية هي مرض وراثي يميزه وجود خلل في عملية نقل الأحماض الأمينية ثنائية القاعدة، وهي: سيستين (Cysteine)، وليزين (Lysine)، وأرجينين (Arginine)، وأورنيثين (Ornithine) عن طريق النبيب..

للمزيد »
اضطرابات الارتباط بالغليكوزيل - Congenital Disorders of Glycosylation

عيوب اضطرابات الارتباط بالغليكوزيل الخلقية هي من الأمراض الوراثية التي تصيب جميع أجهزة الجسم خاصة الجهاز العصبي.لقد تم الإعلان عن هذا المرض لأول مرة سنة 1980 في بلجيكيا، ومنذ ذلك الوقت أعلن عن مئات..

للمزيد »
اضطرابات استقلاب الأحماض الأمينية - Disorders of amino acid metabolism

الأحماض الأمينية هي المكونات الأساسية للبروتينات المسؤولة عن عمليات ووظائف عديدة ومتنوعة في الجسم.أنواع الأحماض الأمينيةمن أبرز أنواع الأحماض الأمينية ما يأتي: غليسين (Glycine). غلوتامات (Glutamate)...

للمزيد »
فرط كوليسترول الدم العائلي - Familial hypercholesterolemia

فرط كولسترول الدم العائلي هو اضطراب وراثي صبغي جسدي سائد وهو تعبير عن خلل في الجين المسؤول عن إنتاج مستقبل الـبروتين الشحمي منخفض الكثافة أي الكوليسترول الضار (LDL - Low - density lipoprotein).يتمثل..

للمزيد »
صدر جؤجؤي - Pectus carinatum

هو عيب خلقي غير شائع حيث تبرز عظام صدر الطفل إلى الخارج بشكل غير طبيعي، وفي بعض الأحيان لا يكون التشوه ملحوظًا إلا بعد طفرة نمو المراهقين.بالنسبة لمعظم الأطفال والمراهقين فإن المشكلة الرئيسة مع الصدر..

للمزيد »
انسداد الشرايين - Arterial occlusion

إن الانسداد في الشرايين في الأوعية الدموية الصغيرة وخاصةً في أصابع اليدين والقدمين تعد ظاهرة شائعة في أمراض النسيج الضام، وفي ظاهرة رينو، والتهاب الأوعية الدموية، والالتهاب الوعائي، وقضمة الصقيع.إن..

للمزيد »
انخفاض ضغط الدم الانتصابي - Orthostatic (Postural) Hypotension

ضغط الدم هو قوة الدم على الأوعية الدموية وهو مقياس لقوة تدفق الدم وقدرته على تغذية أنسجة الجسم المختلفة، بالإمكان أن يؤثر عدد من الوضعيات على ضغط الدم.انخفاض ضغط الدم الانتصابي أو انخفاض ضغط الدم..

للمزيد »
فرط فسفاتاز الدم - Hyperphosphatemia

الفسفور هو واحد من أهم المعادن في الجسم، وله دور جوهري هام في العديد من الوظائف في الجسم، فهو أحد المركبات الموجودة في العظام، ووجوده مع الكالسيوم يكون الجزء المعدني من العظام وهو الضروري جدًا..

للمزيد »
التضيق الشوكي - Spinal stenosis

التضيق الشوكي هو تضيق في العمود الفقري أي تضيق في المساحات الموجودة داخل العمود الفقري، مما يؤدي إلى الضغط على الأعصاب التي تنتقل عبر العمود الفقري.في الغالب يحدث تضيق الشوكي في أسفل الظهر والرقبة،..

للمزيد »
الانسداد التام في الأوعية الدموية - Complete blockage of blood vessels

الانسداد التام في الأوعية الدموية هو توقف تيار الدم بسبب عائق حاد لدفق الدم، حيث من الممكن ظهور الانسداد الكامل في الشرايين وفي الأوردة.فقد تحدث هذه الظاهرة في الأوردة بشكل مفاجئ بسبب انسداد تجويف..

للمزيد »
مرض الأوعية الدموية المحيطية - Peripheral Vascular Disease

مرض الأوعية الدموية المحيطية هو اضطراب بطيء وتدريجي في الدورة الدموية حيث يمكن أن يؤدي تضيق أو انسداد أو تشنجات في الأوعية الدموية.قد يؤثر على أي وعاء دموي خارج القلب بما في ذلك الشرايين أو الأوردة أو..

للمزيد »
الناسور الشرياني الوريدي - Arterio-venous fistula

الناسور الشرياني الوريدي هو اتصال غير سليم بين شريان وبين وريد وقد يكون الناسور خلقيًا منذ الولادة أو مكتسبًا.في أعقاب النقل المباشر للدم من الشريان الذي هو وعاء دموي ذو ضغط دم مرتفع إلى الوريد الذي..

للمزيد »
داء الفيل - Elephantiasis

داء الفيل (Elephantiasis) هو وضع مزمن من تكاثر الجلد والأنسجة تحت الجلد بوتيرة مرتفعة نتيجة لانسداد متواصل في الأوعية اللمفاوية، والساقان والخصيتان هما المناطق الأكثر تأذيًا بشكل عام. الوذمة الشديدة..

للمزيد »
متلازمة الوريد الأجوف - Vena cava syndrome

هو انسداد في الوريد الأجوف يسبب متلازمة الوريد الأجوف العلوي (Superior vena cava syndrome)، أو السفلي تبعًا لموقع الانسداد.أنواع متلازمة الوريد الأجوفهناك نوعان رئيسيان لمتلازمة الوريد الأجوف وهي..

للمزيد »
متلازمة مخرج الصدر - Thoracic outlet syndrome - TOS

تتميز متلازمة مخرج الصدر بعلامات وأعراض تظهر في الكتفين، والذراعين، والساعدين، وكفتي اليدين.من الناحية التشريحية تخرج جذور الأعصاب من جهتي الرقبة، وتنزل باتجاه تحت الإبطين فتشكل شبكةً تسمى الضفيرة..

للمزيد »
الصداع النصفي - Migraine

الصداع النصفي مصدره من اللغة اليونانية من الكلمة (Hemicrania)، وتعني بالترجمة الحرفية نصف الجمجمة.الاسم مستمد من إحدى مميزات الصداع النصفي، إذ أن الصداع النصفي عادةً يصيب نصف الرأس، وهو مرض مزمن..

للمزيد »
اعتلال عضلي مشتمل - Inclusion Body Myopathy - IBM

جاء مصطلح الاعتلال العضلي المشتمل ليصف شكلًا خاصًا من مرض التهاب العضل (Myositis)، والمنتشر بشكل خاص لدى البالغين فوق سن 50 عامًا.هذا المرض يصيب بدايةً عضلات الفخذين، ثم يتقدم ببطء أيضًا إلى عضلات..

للمزيد »
انحلال الربيدات - Rhabdomyolysis

يعد انحلال الربيدات أحد الاضطرابات التي تحدث نتيجة تحلل خلايا العضلات بشكل حاد ما يسبب إطلاق محتوياتها إلى مجرى الدم.تكمن خطورة الحالة في عدم قدرة الكلى على التخلص من البروتينات العضلية الكبيرة مثل..

للمزيد »
سمية الغلوكوز - Glucose toxicity

عادةً يتم تنظيم غلوكوز الدم بإحكام شديد ودقيق، ويزداد الغلوكوز بعد تناول الطعام لكن البنكرياس يقوم بإفراز هرمون الإنسولين فورًا استجابةً لذلك لتقليله، يسمح الإنسولين عند الأشخاص غير المصابين بداء..

للمزيد »
سمية الدهون - Lipotoxicity

تحدث السمية الدهنية عندما تتعرض الخلايا غير الدهنية لارتفاع مزمن من الأحماض الدهنية الحرة (Free fatty acids)، والتي يعتقد بأنها تلعب دورًا مهمًا في الإصابة بمرض السكري، واعتلال عضلة القلب، وأمراض..

للمزيد »
متلازمة الأيض - Metabolic syndrome

متلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من الحالات التي تحدث معًا مثل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وزيادة الدهون في الجسم حول الخصر، ومستويات غير طبيعية من الكوليسترول أو الدهون الثلاثية،..

للمزيد »
تشوه شرياني وريدي - AVM - Arteriovenous Malformation

التشوه الشرياني الوريدي هي حالة مولودة يكون فيها شكل الأوعية الدموية معطوبًا، وذلك نتيجة لتكون موضعي غير سليم لبنية الأوعية الدموية لدى الجنين.ينجم هذا الشذوذ عن روابط غير طبيعية بين الأوردة..

للمزيد »
ارتجاف حزمي - Fasciculation

ارتجاف الحزمي هو انقباض الألياف العضلية العصبية من قبل ليف عصبي وحيد.تكون الانقباضات خفيفة، وغير مؤلمة، ولا تسبب الحركة، وهي تنجم عن نشاط كهربائي غير مراقب في الخلايا والألياف العصبية، تظهر بشكل..

للمزيد »
الارتجاف الحزمي - Muscle Fasciculation

الارتجاف الحزمي هو انقباض لا إرادي لجزء من النسيج العضلي، حيث يتكون النسيج العضلي من حزمات من الألياف، ويتم تحديد عدد الحزمات وعدد الألياف في كل حزمة وفقًا لحجم العضلة ووظيفتها.إن العضلة ذات..

للمزيد »
نقص ألفا 1 - أنتي تريبسين - Alpha - 1 antitrypsin deficiency

ألفا 1- أنتي تريبسين هو بروتين سكري يتم إنتاجه في الكبد وله أهمية كبيرة في نواحٍ عديدة، فهو واحد من مجموعة البروتينات التي يرتفع مستواها في الدم في حالات الإجهاد، مثل: بعد العمليات الجراحية، وفي حالات..

للمزيد »
الاعتلال العضلي المتقدري - The mitochondrial myopathies

الاعتلالات العضلية المقتدري هي مجموعة من الأمراض العصبية العضلية التي تسببها الأضرار التي لحقت بالميتوكوندريا التي هي هياكل صغيرة منتجة للطاقة تعمل بمثابة محطات طاقة للخلايا.تتطلب الخلايا العصبية في..

للمزيد »
إقفار الطرف الحرج - Critical limb ischemia

إن الإقفار هو نتيجة لنقص بتزويد الدم الشرياني أي الغني بالأكسجين للأنسجة بسبب انسداد أوعية دموية، أما إقفار الطرف الحرج هو التعقيد الأصعب لمرض انسداد الشرايين المحيطية عندما يكون الانسداد..

للمزيد »
احمرار الأطراف المؤلم - Erythromelalgia

احمرار الأطراف المؤلم هو مرض نادر سواء من حيث التشخيص أو من حيث العلاج، فقد افترض الباحثون أن هذا المرض الذي يتميز بالحمى، والاحمرار ونوبات من الألم في اليدين أو القدمين، قد يكون على العكس من ظاهرة..

للمزيد »
خلل التنسج الليفي العضلي - Fibromuscular dysplasia

إن خلل التنسج الليفي العضلي هو مجموعة من الأمراض التي تتميز بتليف (Fibrosis) مجهول السبب (Idiopathic)، وافات ليفية عضلية (Fibromuscular) تصيب شرايين رئيسة طويلة ومستقيمة.إن خلل التنسج الليفي..

للمزيد »
التهاب جهاز الهيكل العظمي - Skeleton inflamation

يوجد هناك خلط لدى الناس بالنسبة لتعريف الالتهاب، فبنظر معظم الناس الالتهاب هو عدوى تسببها الجراثيم وتعالج بواسطة المضادات الحيوية، والتي هي دواء يدمر الجراثيم لكن هذا ليس سوى جانب واحد لحالة العظام..

للمزيد »
الالتهابات الوريدية - Phlebitis

الالتهابات الوريدية هي مصطلح عام يشمل حالات الالتهاب التي تحدث في الأوردة، وغالبًا يكون الالتهاب الوريدي مصحوبًا بتكون جلطات دموية (Thrombi) تؤدي إلى سد مجرى الدم في داخل الوريد، هذا الوضع معروف باسم..

للمزيد »
نزيف - Hemorrhage

إن النزيف عبارة عن تدفق الدم باتجاه داخلي أو خارجي، قد يكون النزيف شريانيًا، أو وريديًا، أو شعيريًا (Capillary) من داخل الأوعية الدموية باتجاه الأنسجة أو باتجاه الخارج.أنواع النزيففيما يأتي أنواع..

للمزيد »
ديستونيا - Dystonia

خلل التوتر أو ديستونيا هي متلازمة طبية حركية، وهي عبارة عن انقباض مستمر في مجموعة من العضلات، هذا الانقباض الذي يمكن أن يؤدي أحيانًا إلى حركات مشوهة ومتكررة تتخللها وضعيات غريبة للأطراف أو العنق أو..

للمزيد »
القصور البطاني - Endothelial dysfunction

تمثل الخلايا البطانية أو ما يسمى البطائن الغلاف الداخلي لجميع الأوعية الدموية في الجسم، وتعد العضو الأكبر في الجسم، إذ يزن 2 - 3 كيلوغرامات.تعد البطائن مهمة في الجسم، إذ تعمل على تحديد درجة انقباض..

للمزيد »
الالتهاب الوعائي - Vasculitis

هناك مجموعة فرعية لمجموعة التهابات الأوعية الدموية تدعى الالتهاب الوعائي، تضم هذه المجموعة ما يقارب العشرين نوعًا من أنواع الالتهابات التي تشمل التهاب الأوردة والشرينات والشعيرات الدموية.من أبرزها..

للمزيد »
أورام عصبية صماوية - Neuroendocrine tumors

قد تتكون أورام عصبية صماوية في خلايا متخصصة تدعى خلايا الجهاز العصبي الصماوي الذي يمتلك خصائص تشبه الخصائص الموجودة في الخلايا العصبية والخلايا التي تنتج هرمونات.أنواع الأورام العصبية الصماويةتتعدد..

للمزيد »
الجمرة الخبيثة - Anthrax

عرف مرض الجمرة الخبيثة منذ العصور القديمة كواحد من الأمراض التي تصيب الإنسان والحيوان، حيث يتلخص الخطر الأساس من مقدرة أبواغ الجمرة الخبيثة على المهاجمة البيولوجية، فتعد الجمرة الخبيثة مرضًا صعبًا..

للمزيد »
داء الغواص - Decompression sickness

يتركب الهواء الذي نتنفسه من 21% من الأكسجين و79% من النيتروجين، للأكسجين أهمية بالغة لاستمرار الحياة فيما يعد النيتروجين الذي لا يدخل في عمليات تبادل المواد في الجسم أي عمليات الأيض غازًا خاملًا من..

للمزيد »
حمى دخان الفلزات - Metal fume fever

حمى دخان الفلزات هي متلازمة استنشاق شديدة السمية ثانوية لأبخرة أكسيد المعادن، وتنتج حمى دخان الفلزات من خلال استنشاق الأبخرة المحتوية على المعادن الناتجة عن اللحام والعمليات، أي أن حمى دخان الفلزات..

للمزيد »
نقص نازعة هدروجين 6 - فوسفات الغلوكوز - G6PD deficiency

يعد نقص نازعة هدروجين 6 - فوسفات الغلوكوز أحد الاضطرابات الأكثر شيوعًا من مجموعة الأمراض الإنزيمية، إذ يعاني 10% من سكان العالم من هذا النقص الإنزيمي.أنواع نقص نازعة هدروجين 6 - فوسفات الغلوكوزيوجد 3..

للمزيد »
نقص فيتامين B12 - Vitamin B12 deficiency

يعد نقص فيتامين B12 أحد المشاكل الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص ويعود ذلك لأسباب عدة.يوجد العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين B12، مثل: اللحم والبيض ومنتجات الحليب، ويرتبط الفيتامين في المعدة..

للمزيد »
فرط الهوموسستئين في الدم - Hyperhomocysteinemia

يعد الهوموسيستئين أحد الأحماض الأمينية التي تنتج من عملية استقلاب (Metabolism) المثيونين (Methionine)، وهو حمض أميني اخر.ملاحظات هامة عن فرط الهوموسستئين في الدممن الملاحظات الهامة عن فرط الهوموسستئين..

للمزيد »
داء الرشاشيات - Aspergillosis

داء الرشاشيات هو اسم عام لمجموعة من الأمراض التي يٌسببها فطر الرشاشيات (Aspergillus)، هذا الفطر وخلافًا لفطريات المبيضات (Candida) ليس موجودًا بشكل طبيعي في جسم الإنسان، بل هو موجود في البيئة..

للمزيد »
التسمم بالمواد الأفيونية - Opiod intoxication

الأفيون هي مادة كيميائية مستخرجة من نبات الخشخاش الذي ينتمي لعائلة واسعة من المواد الأفيونية التي تشمل أيضًا مواد صناعية، أو مواد شبه صناعية.تؤثر المواد الأفيونية على المستقبلات الموجودة على الخلايا..

للمزيد »
غدد منتفخة - Swollen Glands

إذا كانت الغدة المتورمة حمراء وحساسة أيضًا فقد يكون هنالك التهاب جرثومي في داخل الغدة نفسها، وهذا يتطلب المعالجة بالمضادات الحيوية، وفي حالات أخرى لا يحتاج تورم الغدد إلى أي علاج؛ لأنها ببساطة تكافح..

للمزيد »
مرض اليد والقدم والفم - Hand Foot and Mouth Disease

لهذا المرض اسم مخيف لكنه مرض أطفال شائع وغالبًا ما يكون بسيطًا وسهلًا، حيث ينجم مرض اليد والقدم والفم بسبب فيروس يدعى الفيروسة الكوكساكية (Coxsackievirus)، ويتميز بجروح في الفم وطفح جلدي يظهر على كفوف..

للمزيد »
الفتق الحجابي - Hiatal Hernia

إن الحجاب الحاجز مبني من أنسجة ضامة وأنسجة عضلية، وهو يفصل بين تجويف البطن وبين تجويف الصدر الذي يحتوي على الرئتين والقلب حيث يمر المريء في الوضع الطبيعي عبر الحجاب الحاجز من تجويف الصدر إلى المعدة..

للمزيد »
الملاريا - Malaria

الملاريا هي واحدة من الأسباب الرئيسة في العالم للموت، حيث تؤدي لإصابة نصف مليار بالمرض وموت حوالي 2 مليون في جميع أنحاء العالم سنويًا، حيث إن مرض الملاريا هو عدوى ناجمة عن طفيلي أحادي الخلية يتغلغل..

للمزيد »
الام البطن - Abdominal pain

ألم البطن هو المصطلح الأكثر شيوعًا للأعراض المرضية التي تصيب جدار البطن أو الأعضاء الموجودة داخل البطن.لا يشعر الأشخاص ببطونهم في الوضع الطبيعي، ولذلك كل ألم بطن يلزم المراجعة، والتشخيص، وتقديم..

للمزيد »
نقص كالسيوم الدم - Hypocalcemia

انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم ينجم عن نقص في معدن الكالسيوم في الدم.الكالسيوم (Calcium) هو عنصر كيميائي أساسي وحيوي للجسم، ويشكل المستوى الطبيعي منه في الدم شرطًا حيويًا لعمل مختلف خلايا الجسم،..

للمزيد »
الإدمان على الأفيون - Opioid Abuse and Dependence

الأفيون فعال جدًا في تخفيف الأوجاع المزمنة والأوجاع الحادة، ولكن هذه المواد تحمل في ثناياها خطر الإدمان فعدد المدمنين على الهيروين الذي هو نوع من الأفيون مرتفع منذ سنوات التسعينيات وحسب التقديرات يتم..

للمزيد »
فرط نشاط المثانة - Overactive bladder

تؤدي مشكلة جمع البول بالمثانة البولية لظهور دافع مفاجئ للتبول فقد يكون من الصعب السيطرة على الدافع للتبول مما يؤدي لتسرب لا إرادي للبول، إن الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط المثانة يعانون من الحرج..

للمزيد »
فيروس الروتا - Rotavirus

إن فيروس الروتا أو فيروس العجلي هو المسبب الأكثر انتشارًا لدى الرضع والأطفال.يصاب معظم الأطفال بنوبة واحدة على الأقل من الإصابة بهذا الفيروس حتى عمر 3 سنوات.إن الإصابة بفيروس العجلي مزعجة،..

للمزيد »
التسمم المعدني - Metal Toxicity

يحدث التسمم بالمعادن الثقيلة بسبب تراكم بعض المعادن في الجسم نتيجة التعرض لها من خلال الطعام أو الماء أو المواد الكيميائية الصناعية أو مصادر أخرى.بينما يحتاج جسمك إلى كميات صغيرة من بعض المعادن..

للمزيد »
انسداد النفير - Eustachian Tube Dysfunction

النفير هو عبارة عن أنبوب رقيق يصل بين تجويف الأذن الوسطى وبين القسم الخلفي من تجويف الأنف، حيث أن جوف الأذن الوسطى مليء بالهواء الذي يتم امتصاصه طيلة الوقت من قبل الخلايا التي تغطيه.يصل هواء جديد إلى..

للمزيد »
رفض الأعضاء المزروعة - Transplant rejection

رفض الأعضاء المزروعة أحد أكثر المضاعفات تعقيدًا والتي تظهر بعد إجراء عملية زرع لعضو، أو خلية جذعية، أو نقي العظم، فالذي يحدث هو ردة فعل مناعية حادة جدًا يهاجم بها جهاز المناعة العضو أو النسيج..

للمزيد »
مرض تصلب الشرايين - Arteriosclerosis

تصلب الشرايين عبارة عن عملية تدريجية تتراكم فيها المواد التي تحتوي على الدهنيات والكوليسترول على جدار الشريان الأمر الذي يؤدي لضيق الشريان وقد يصل الأمر لانسداده بشكل مطلق، حيث أن تصلب الشرايين هو مرض..

للمزيد »
البروستاتا - Benign Prostate Enlargement

البروستاتا هي غدة صغيرة نسبيا، إذ يعادل حجمها (وشكلها أيضا) حجم (وشكل) حبة الجوز. تقع هذه الغدة تحت المثانة (Urinary bladder)، وهي جزء من الجهاز التناسلي الذكري. تفرز هذه الغدة مجموعة من السوائل، إلا..

للمزيد »
انقطاع الحيض - Amenorrhea

تعرف في الاتي على أبرز المعلومات عن انقطاع الحيض:أنواع انقطاع الحيضيمكن تصنيف انقطاع الحيض إلى نوعين: أولي: وهو عدم بدء الدورة الشهرية إطلاقًا حتى سن 16 سنة. ثانوي: وفيه تبدأ الدورة الشهرية لكنها تعود..

للمزيد »
الإقلاع عن التدخين - Cessation of Smoking

منذ سنوات الخمسين من القرن الماضي بدأت تتراكم الأدلة على أضرار التدخين والتي قادت إلى سن قوانين وفرض القيود على التدخين للحد منه في العديد من الدول.يعد الإقلاع عن التدخين من الأمور الصعبة التي..

للمزيد »
جفاف الفم - Dry mouth

يساعد اللعاب على منع تسوس الأسنان بواسطة معادلة الأحماض التي تنتجها البكتيريا مما يحد من نمو البكتيريا، كما يعزز اللعاب قدرتك على التذوق الطعام ويجعل من السهل مضغه وابتلاعه، بالإضافة إلى ذلك تساعد..

للمزيد »
مرض باجيت - Paget disease of bone

يؤثر مرض باجيت على عملية ترميم عظام الجسم التي تحدث مع تقدم العمر. تتعلق سلامة هذه العملية بالتوازن الدقيق بين بناء وتفكيك العظام، فإذا اختل هذا التوازن بسبب الإصابة بداء باجيت تنشأ عندها عظام غير..

للمزيد »
الألم - Pain

الألم هو تجربة بغيضة، قد تكون تجربة حسية أو عاطفية ناجمة من ضرر محدثٍ لأنسجة الجسم المختلفة.نعتبر جميعنا الألم كدلالة على مرض ما، وهو ما يدفعنا عادةً للتوجه للطبيب، أي أن الألم يعتبر الدافع الأكثر..

للمزيد »
التسمم بالباراسيتامول - Paracetamol poisoning

التسمم بالباراسيتامول ظهر بعد فترة من بدء استعمال الباراسيتامول (Paracetamol) لأغراض طبية عام 1955.استخدامات الباراسيتاموليستعمل الدواء اليوم بكثرة في الحالات الاتية: تسكين الالام. الحمى. الدخول..

للمزيد »
الأمراض المعدية - Infectious disease

تنشأ الأمراض المعدية عند دخول أجسام غريبةٍ ملوثة إلى جسم الإنسان، تكون هذه الأجسام الغريبة عبارة عن جراثيم، أو فيروسات، أو فطريات، أو طفيليات.تنتقل هذه الأجسام عن طريق العدوى من إنسان اخر، أو..

للمزيد »
ورمٌ برولاكتيني - Prolactinoma

إن الورم البرولاكتيني هو ورم حميد من النوع الغدي، يحدث في الغدة النخامية (Pituitary gland)، ويسبب إفراز البرولاكتين المفرط وفي أعقاب ذلك ينخفض مستوى هرمون الإستروجين (Estrogen) لدى النساء،..

للمزيد »
تضخم الأطراف - Acromegaly

ضخامة الأطراف أو العرطلة هو وضع تتواجد فيه أورام حميدة تفرز ه رمون النمو في الجسم، وعلى الأغلب هي أورام نخامية، وهذه الأورام شائعة عند عامة الناس.10% تقريبًا من فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي..

للمزيد »
الفيروس المضخم للخلايا - Cytomegalovirus Infection - CMV

إن الفيروس المضخم للخلايا هو فيروس منتشر يمكن أن يصيب كل شخص، لا يشعر غالبية المرضى بالفيروس بإصابتهم به، لأنه لا يسبب أي أعراض تقريبًا، لكن لدى الأشخاص ذوي جهاز مناعي ضعيف أو لدى النساء الحوامل..

للمزيد »
فرط الدريقات - Hyperparathyroidism

تتكون الغدة الدريقية (Parathyroid) من أربع غدد صغيرة في الرقبة، وتعمل على تنظيم استبدال الكالسيوم في الجسم.دور الكالسيوم في الجسمإن الكالسيوم هو المعدن الأكثر تواجدًا في الجسم، ويشكل 2% من وزن..

للمزيد »
متلازمة كون - Conn's Syndrome

متلازمة كون هو اسم لمرض في الغدد الكظرية، وقد تم التعرف عليها ووصفها للمرة الأولى في العام 1955.تعد متلازمة كون أحد أسباب فرط الألدوستيرونية الأولي (Primary hyperaldosteronism)، وهذا المرض هو المسبب..

للمزيد »
داء المقوسات - Toxoplasmosis

داء المقـوسات هو عدوى يسببها طفيلي أحادي الخلية يتواجد غالبًا داخل خلايا أجسام القطط وخصوصًا القطط المنزلية، بإمكان القط الواحد من هذه القطط الحاملة للطفيلي نقل كميات هائلة منه يوميًا من خلال..

للمزيد »
الاحتشاء الرئوي - Pulmonary Infarction

الاحتشاء الرئوي هو حالة تشكل خطرًا على الحياة يسببها الانصمام الرئوي نتيجة لجلطة، والانصمام الرئوي هو انسداد مفاجئ في أحد شرايين الرئة بسبب جلطة دموية.إن أكثر أنواع الانصمامات انتشارًاهي الانصمامات..

للمزيد »
مرض كاواساكي - Kawasaki's Disease

إن مرض كاواساكي (Mucocutaneus lymph node syndrome) هو مرض نادر يصيب الأطفال دون سن الخامسة ويتميز هذا المرض بالالتهاب الحاد في الأوعية غير المعروف مصدرها، حيث يؤثر مرض كاواساكي على صحة الكثير من..

للمزيد »
الصدمة - Shock states

الصدمة هي حالة تشكل خطرًا على الحياة في أعقاب انخفاض في تزويد الدم، وانخفاض كمية الأكسجين المتدفقة إلى الأنسجة بما يكفي لضمان عمليات الأيض (Metabolism).بسببها يتأذى عمل جدران الخلايا، وتمتلئ..

للمزيد »
الحمى المالطية - Brucellosis

الحمى المالطية أو داء البروسيلات هو مرض تسببه جراثيم سلبية الغرام (Gram negative bacterium) موجودة في داخل الخلايا.أمراض تسببها جراثيم الحمى المالطيةهذه الجراثيم تسبب سلسلة من الأمراض، مثل: أمراض..

للمزيد »
حمى كيو - Q - fever

حمى كيو (Q fever) أو الحمى المشبوهة السبب (Query fever) هو مرض حمى التهابي منتشر في معظم بلدان العالم. تظهر حمى Q بشكل عام بصورتين أساسيتين: مرض حاد يشمل التهابًا رئويًا ويستمر من أسبوع واحد حتى..

للمزيد »
دوالي الساقين - Venous insufficiency

يعد دوالي الساقين أو ما يسمى القصور الوريدي المزمن في الساقين أحد الأمراض الشائعة التي تصيب 6% من السكان، ويوجد نسبة كبيرة من المصابين الذين يعانون من درجة متقدمة من القصور الوريدي المصحوب بجروح..

للمزيد »
الحمى القرمزية - Scarlet Fever

تعد الحمى القرمزية، أو ما يسمى الحمى العقدية أحد المضاعفات التي تنتج عن التهاب البلعوم (Pharyngitis) الذي تسببه جرثومة عقدية من مجموعة تسمى البكتيريا العقدية (Streptococcus)، حيث تنتج هذه البكتيريا..

للمزيد »
داء مينيير - Meniere disease

يعد داء مينيير أحد الاضطرابات في الأذن الوسطى التي تصيب الإنسان في منتصف العمر (Middle age)، وهو أكثر شيوعًا لدى النساء، وفي معظم الأحيان يتعذر تشخيص المرض بشكل مؤكد في مراحله الأولى، إذ لا يشعر..

للمزيد »
قصور الغدد التناسلية - Hypogonadism

قصور الغدد التناسلية هو اضطراب جنسي يحدث قبل سن البلوغ وبعده، يحدث عندما لا تستطيع الغدد التناسلية إفراز الهرمونات بشكل كافي، أو لا يتم إنتاج الهرمونات بالكامل.الغدد التناسلية في الأساس تشكل الخصيتين..

للمزيد »
الفيلقية - Legionaire disease

شهد العام 1976 تفشيًا لالتهاب رئوي في فندق في ولاية فيلادلفيا في الولايات المتحدة بين المشاركين في مؤتمر للفيلق الأمريكي.فقد أصيب 182 شخصًا من المشاركين في المؤتمر بالتهاب رئوي، وتوفي 34 شخصًا بنسبة..

للمزيد »
السالمونيلا - Salmonella

السالمونيلا هي جرثومة عصوية منتشرة جدًا في الطبيعة وفي العديد من الكائنات الحية.هناك أكثر من 2000 صنف مختلف منها، وأكثر من 200 صنف منها تسبب الأمراض لدى البشر، ولذلك من الممكن حدوث عدوات ثانوية.تكون..

للمزيد »
التهاب الكبد الفيروسي - Viral hepatitis

التهاب الكبد الفيروسي هو نشوء حالة التهابية في نسيج الكبد نتيجة لعدوى فيروسية.أنواع التهاب الكبد الفيروسيهنالك عدة أنواع مختلفة من التهاب الكبد الفيروسي، وهم كالاتي: التهاب الكبد الوبائي أ. التهاب..

للمزيد »
حمى الكلأ - Hay Fever

تعد حمى الكلأ أو ما يسمى حمى القش أحد الاضطرابات الناتجة عن ردود فعل تحسسية شديدة، وعادةً ما تحدث هذه المشكلة في فصول معينة، مثل: الربيع، والصيف، خصوصًا وقت إزهار وتبرعم النباتات.فعند انتهاء فصل..

للمزيد »
الألم العضلي - Myalgia

يصف الألم العضلي الألم الذي يظهر في عضلة واحدة أو مجموعة عضلات محددة، ويعد من الأعراض الشائعة بعد القيام بنشاط جسماني شاق أو بعد صدمة عضلية.تعد الأسباب الأكثر شيوعًا للألم العضلي هو النشاط الرياضي..

للمزيد »
فرط شحميات الدم - Hyperlipidemia

يعد فرط شحميات الدم أحد اضطرابات الدهون التي يزداد فيها مستويات الكوليسترول، والبروتينات الشحمية منخفضة الكثافة (Low density lipoprotein - LDL)، وثلاثيات الغليسريد (Triglycerides) عن مستوياتها..

للمزيد »
وذمة وعائية عصبية وراثية - Hereditary Angioedema, Quincke's disease

تعد الوذمة أحد الحالات المرضية التي تتراكم فيها سوائل في داخل نسيج معين، ما يؤدي إلى ورم في هذا النسيج وخلل في أدائه الوظيفي، ويمكن أن تظهر الوذمة في جميع أنواع الأنسجة في الجسم.تعد الوذمة الوعائية..

للمزيد »
التهاب الهلل - Soft Tissue Infection

يحدث التهاب الهلل بسبب إصابة الجلد والأنسجة الرخوة بأحد أنواع البكتيريا التي تعيش على سطح الجلد، وعادةً ما تكون من فئة العقديات (Streptococci) أو العنقوديات (Staphylococci).يصاب الأطفال بشكل خاص..

للمزيد »
الصدمة التأقية - Anaphylactic Shock

تعد الصدمة التأقية، أو ما يسمى الصدمة الأرجية أحد ردود الفعل الحادة والسريعة من جهاز المناعة، والتي تنجم عن التعرض لمادة مسببة للحساسية (Allergy)، حيث يطلق الجسم كميات كبيرة من الهيستامين (Histamines)..

للمزيد »
نقص هرمون النمو - Growth Factor Deficiency

إليك بعض المعلومات عن الهامة عن نقص هرمون النمو: يتم إفراز هرمون النمو من الغدة النخامية، وله دور مهم في تنظيم نمو الأطفال وفي عمليات الأيض (Metabolism) المختلفة في الجسم. يتم تنظيم إفراز هرمون النمو..

للمزيد »
الكوليرا - Cholera

الكوليرا هو مرض التهابي خطير يصيب الأمعاء حيث فترة حضانة هذه الجرثومة قصيرة جدًا إذ تتراوح بين 7 - 14 يومًا حيث تفرز بعدها إلى الدورة الدموية لدى أكثر حدة، معظم المصابين بعدوى بكتيريا ضمة الكوليرا لا..

للمزيد »
تيفوس - Typhus

التيفوس هو مجموعة من الأمراض التي تسببها الجراثيم من فصيلة الريكتسيات التي تنتقل إلى البشر بواسطة الحشرات، وهو المرض الذي يعرف باسم تيفوس حمى الجبال الصخرية المبقعة أو حمى الجبل الصخري المرقطة.وهو..

للمزيد »
الفدامة - Cretinism

تتميز الغدة الدرقية عن غيرها من الغدد في جهاز الغدد الصماء في الجسم وذلك بفضل حجمها وموقعها، فهذه الغدة تتكون من فصين جانبيين متصلين في ما بينهما بقناة توصيل ضيقة وهي موجودة في مقدمة العنق.تتطور..

للمزيد »
قصور الغدة الدرقية - Hypothyroidism

قصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism) هو مرض ينجم عن نقص في هرموني الغدة الدرقية وهما ثيروكسين (T4 - Thyroxine) وثلاثي يودوثيرونين (T3 – Triiodothyronine) في أنسجة الجسم. هذا الداء ينجم عن..

للمزيد »
التصلب الجانبي الضموري - Amyotrophic Lateral Sclerosis

مجموعة من الأمراض التنكسية التي يميزها إصابة خلية العصبون الحركي (Motorneuron) في الدماغ، وفي النخاع الشوكي، وفي المسالك المسؤولة عن عبور التحفيز العصبي بينها.مرض العصبون الحركي الأخطر والأوسع..

للمزيد »
داء المرتفعات - High altitude sickness

يحدث داء المرتفعات عندما يسافر الشخص إلى ارتفاع شاهق دون أن يتأقلم تدريجيًا، حيث ينتشر هذا المرض على ارتفاع 2500 متر أو أعلى وينتج عن نقص في الأكسجين.لا يؤثر عمرك، أو جنسك، أو لياقتك البدنية على..

للمزيد »
الإمساك - Constipation

تشير التقديرات في العالم الغربي إلى أن 99% من السكان يتغوطون بمعدل يتراوح بين 3 مرات في اليوم و 3 مرات في الأسبوع على الأقل، حيث ينصب جل اهتمام الطبيب على وتيرة وكمية التغوط.لا يشكل الإمساك بحد ذاته..

للمزيد »
تعفن الدم - Sepsis

ينتج تعفن الدم أو الإنتان عن مجموعة من ردود الفعل التي يصدرها الجسم عند التقاط الجراثيم، حيث يصدر الجهاز المناعي مواد كيميائية تسبب الالتهاب أثناء محاولته القضاء الجرثومة مما قد يؤدي في النهاية إلى..

للمزيد »
التثدي عند الرجال - Gynecomastia

التثدي عند الرجال​ أو تضخم الثديين عند الرجال هو مصطلح يصف حالة تضخم حميد في أنسجة الثديين لدى الرجال، وقد يحصل التضخم في ثدي واحد فقط أو في كلا الثديين معًا.تشكل حالة تثدي عند الرجال نحو 60% من..

للمزيد »
الحمى - Fever

الحمى ليست مرضًا بل عرض ومؤشر على وجود التهاب ما في الجسم، وقد تكون الحمى تعبيرًا أوليًا عن عشرات الأمراض بدرجات متفاوتة الحدة والخطورة، عادةً في معظم الحالات تكون خفيفة وتزول تلقائيًا.تتراوح درجة..

للمزيد »
الخناق - Diphtheria

ينجم مرض الخناق الذي يسمى أيضًا بمرض الدفتيريا عن الإصابة بجرثومة تدعى جرثومة الوتدية الخناقية (Corinebacterium diphteriae).الخناق نادر الحدوث في المجتمعات التي تحرص على تلقيح الأطفال ضده.مرض الخناق..

للمزيد »
قصور الدريقات - Hypoparathyroidism

قصور الدريقات هو حالة من انعدام تأثير هرمون الغدة الجار درقية (Parathyroid hormone - PTH) على الأنسجة بغية تنظيم وضبط مخزون المعادن، مثل: كالسيوم، وفوسفور، ومغنيسيوم في الجسم.قصور الدريقية الكاذبفي..

للمزيد »
متلازمة داون - Down Syndrome

متلازمة داون هي مجموعة من الصفات الجسدية والنفسية الناتجة عن مشكلة في الجينات تحدث في مرحلة مبكرة ما قبل الولادة، يكون الأولاد الذين يعانون من متلازمة داون ذوي ملامح مميزة في الوجه شكلهم الجانبي مسطح..

للمزيد »
الإكزيما - Eczema

الإكزيما هو مرض جلدي ناتج عن التهاب الجلد التأتبي الذي يعني التهاب الجلد، وحساسية الجلد المرتفعة التي تكون في أغلب الأحيان لأسباب وراثية.هذا النوع من الإكزيما هو الأكثر احتمالًا للظهور بعد ظهور..

للمزيد »
الالتهاب الرئوي - Pneumonia

ينتج الالتهاب الرئوي عن عدوى في الرئتين، وقد يسبب العديد من الأعراض، ويمكن معالجته في معظم الأحيان في البيت دون الحاجة إلى الرقود في المشفى، ويستمر عادةً لمدة أسبوعين حتى ثلاثة أسابيع ثم يزول بعدها..

للمزيد »
داء كثرة الوحيدات - Mononucleosis

يعد داء كثرة الوحيدات والمعروف باللغة الدارجة أيضًا باسم داء التقبيل بأنه من الأمراض الفيروسية العادية، قد يسبب شعورًا عامًا بالتعب والضعف لمدة قد تستمر بضعة أسابيع حتى بضعة أشهر، ويختفي هذا المرض..

للمزيد »
متلازمة التعب المزمن - Chronic Fatigue Syndrome (CFS)

متلازمة التعب المزمن تسبب إحساسًا بالتعب بشكل مستمر لدرجة تمنع من القيام بالمهمات اليومية العادية، هنالك أعراض إضافية أخرى لكن الإعياء الحاد المستمر لستة أشهر على الأقل هو العرض الأساسي لمتلازمة..

للمزيد »
التليف الكيسي - Cystic Fibrosis - CF

يعد التليف الكيسي أحد الأمراض التي تنجم عن تكون مخاط لزج يشبه نسيجه الغراء، حيث يتراكم في الجسم، ويؤدي إلى ظهور عدة مشاكل في الأعضاء الداخلية للجسم، وخاصةً في الرئتين والبنكرياس.قد يعاني الأشخاص..

للمزيد »
النكاف - Mumps

يعد النكاف مرض فيروسي معد يسبب انتفاخًا وأوجاعًا في الغدد اللعابية (Salivary glands)، وخاصةً الغدد النكفية (Parotid glands)، الموجودة بين الأذن والفك.لا يعاني واحد من بين كل ثلاثة أشخاص مصابين..

للمزيد »
السـلاق - Thrush

السـلاق هو في الواقع داء المبيضات الفموي (Oral Candidiasis)، وهو تلوث ينجم عن فطريات تسبب ظهور بقع بيضاء في تجويف الفم وعلى سطح اللسان، يظهر السلاق بشكل واسع عادةً بين كبار السن والأطفال..

للمزيد »
إنفلونزا الخنازير - Swine Flu

الإنفلونزا من نوع H1N1 والمعروفة أيضًا باسم إنفلونزا الخنازير أو النزلة الخنزيرية أو نزلة الخنازير (Swine Flu / Swine influenza) هي عدوى يسببها فيروس إنفلونزا يؤذي صحة الخنازير ويسبب تلوثًا في رئتي..

للمزيد »
مرض الجدري - Smallpox

الجدري (Smallpox) هو مرض التهابي معدٍ يسببه فيروس يدعى فيروس الجدري (Variola virus).مرض الجدري هو مرض فتاك، لدرجة أنه إذا تأكد ظهور مرض الجدري فمن المهم جدًا عدم الاقتراب من الأشخاص المصابين بالفيروس،..

للمزيد »
الانصمام الرئوي - Pulmonary embolism

يحدث الانصمام الرئوي عند انسداد أحد الأوعية الدموية المركزية في الرئتين بشكل مفاجئ، ويحدث الانسداد بشكل عام نتيجة لتجلط الدم.في الجزء الأكبر من الحالات لا يكون حجم الجلطات الدموية (Thrombi) قاتلًا،..

للمزيد »
جدري الماء - Chickenpox

يعد جدري الماء مرضًا شائعًا يؤدي إلى ظهور طفح جلدي يسبب الحكة، وظهور بقع وحويصلات حمراء في جميع أنحاء الجسم.ينتشر جدري الماء بشكل أساسي لدى الأطفال، ولكن معظم الناس يصابون بمرض جدري الماء في مرحلة..

للمزيد »
دوار البحر - Seasickness

دوار البحر هو الصورة الأكثر انتشارًا لمرض الحركة، وله علاقة وثيقة مع بداية الملاحة.في البحر الذي تكون أمواجه معتدلة يظهر دوار البحر على صورة تشوش ونعاس، وفي البحر الهائج تظهر الأعراض بشكل أسرع وأكثر..

للمزيد »
الكلاميديا - Chlamydia

الكلاميديا أو المتدثرة هي جرثومة تشبه الفيروس، تسبب تلوثات مختلفة.هنالك صنف معين من هذه الجرثومة يسبب التراخوما (trachoma)، بينما يسبب صنف اخر منها مرضًا في الجهاز التناسلي ينتقل عن طريق العلاقات..

للمزيد »
قمل العانة - Pediculosis bubis

قمل العانة أو قمل الأربية، وهو مرض جنسي شائع.تعشش قملة العانة عادةً بالقرب من مكان العدوى، فقط في منطقة الأربية وهي الأخدود الخارجي الذي يحدد اتصال الجزء السفلي من جدار البطن الأمامي مع الفخذ،..

للمزيد »
نقص الإنزيم G6PD - G6PD Deficiency

إنزيم سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجي هو إنزيم ضروري لحماية خلايا الدم الحمراء، يعمل هذا الإنزيم كمضاد للتأكسد، وبعبارة أخرى يحمي خلايا الدم الحمراء من التلف التأكسدي في حالات الإجهاد.في حال..

للمزيد »
حمى النيل الغربي - West nile Fever

فيروس حمى النيل الغربي هو واحد من سبعين نوعًا من الفيروسات التي تنتمي إلى عائلة الفيروسات المصفرة (Flavivitidae).معظم هذه الأنواع من الفيروسات تنتقل بين ذوات الفقريات المختلفة عن طريق لدغات الحشرات،..

للمزيد »
الفشل الكبدي - Hepatic failure

الفشل الكبدي هو متلازمة تنجم عن هبوط حاد في أداء الكبد بعد تلف جزء كبير منه.تلف نسيج الكبد واستبداله بنسيج ندبي يعرف باسم تليف الكبد (Cirrhosis)، عندما يحصل التلف في الكبد بسرعة كبيرة يتطور فشل كبدي..

للمزيد »
المعص العضلي - Muscle Cramp

يصف المعص العضلي أو ما يعرف بالتقلص العضلي انقباض مفاجئ وغير إرادي للعضل أو لمجموعة من العضلات في الجسم، بحيث لا تستطيع الارتخاء مجددًا، ومن الممكن أن تحدث هذه الظاهرة في جميع العضلات، لكنها أكثر..

للمزيد »
حمى البحر المتوسط - Familial Mediterranean Fever, FMF

تعد حمى البحر المتوسط أحد أمراض المناعة الذاتية الوراثية التي تسبب ارتفاع درجات الحرارة بشكل متكرر، وانتفاخ البطن والرئتين والمفاصل.يمكن أن يصيب هذا المرض أية شخص لكنه عادةً ما يصيب الأشخاص من أصول..

للمزيد »
داء غريفز - Graves Disease

يعد داء غريفز أحد الحالات الأكثر شيوعًا لفرط الغدة الدرقية ويحدث بسبب إنتاج الجسم لأجسام مضادة (Antibodies) لهرمون منظم الدرقية (Thyroid stimulating hormone - TSH).تعمل هذه الأجسام المضادة على تحفيز..

للمزيد »
قصور الغدة الكظرية - Adrenal insufficiency

يعد قصور الغدة الكظرية أو ما يسمى داء أديسون أحد الاضطرابات التي تحدث نتيجة عدم إفراز الغدة الكظرية التي تقع أعلى الكليتين كميات كافية من هرموني الكورتيزول والألدوستيرون، ما يسبب ظهور العديد من..

للمزيد »
داء البلهارسيات - Schistosomiasis

يعد داء البلهارسيات أحد الأمراض الثانوية الناتجة عن مرض الملاريا من حيث التبعات الاجتماعية، والاقتصادية، والصحية.يعد داء البلهارسيات داءً متوطـنًا (Endemic) في ما يزيد عن 74 دولة، ويقدر عدد الحاملين..

للمزيد »
مرض ويلسون - Wilson's disease

مرض ويلسون هو خلل وراثي سببه تجمع النحاس في أنسجة أعضاء معينة من الجسم، مثل: الكبد، والكليتين، والدماغ، وقرنية العين محدثًا أضرارًا خطيرة...

للمزيد »
داء الجيارديات - Giardiasis

داء الجيارديات هو طفيلي معوي منتشر في جميع أنحاء العالم بين البشر وبين الحيوانات، ليس لهذا الطفيلي ميتوكنريا (Mitochondrion)، ولا جهاز غولجي (Golgi) حتى، ولذا فهو يعتبر أحد الأشكال البدائية من..

للمزيد »
فقد الشهية العصابي - Anorexia Nervosa

يعد فقد الشهية العصابي أحد أنواع الاضطرابات في الأكل، والتي يعاني فيها الأشخاص من خوف دائم من زيادة الوزن، ما يجعلهم يقلصون كميات الطعام التي يستهلكونها فيصبحون فيقل وزنهم بشكل مخيف.يؤثر فقد الشهية..

للمزيد »
التخدير - Anesthesia

التخدير (Anesthesia) بدأ التخدير العصري يشق طريقه كموضوع طبي في أربعينات القرن الـ 19 عندما بدأ استعمال غاز الأثير (Ether) وأكسيد النيتروز (أو: أكسيد النتروجين الثنائي، المعروف أيضا باسم "غاز..

للمزيد »
مرض بورغر - Buerger Disease

مرض بورغر يصيب بشكل أساس الشباب الذكور بنسبة 1 إلى 10 مقابل النساء، في العام 1878 وصف الدكتور فون - وينيوورتر (Winiwarter) التهابًا في شرايين وأوردة الدم مصحوبًا بموت أنسجة في الرجلين، وقدم ليو بورغر..

للمزيد »
البيلة الجرثومية عديمة الأعراض - Asymptomatic Bacteriuria

البيلة الجرثومية عديمة الأعراض تعني وجود الجراثيم في البول حيث يستعمل مصطلح البيلة الجرثومية عندما يتم العثور على الجراثيم في البول في فحوصات متكررة لدى شخص يخضع للفحوصات بدون أن تصدر عنه شكاوى أو..

للمزيد »
السعفة الأربية - Tinea Cruris

السعفة الأربية أو سعفة الأرفاغ أو حكة اللعب (Tinea cruris) هي عدوى فطرية في منطقة الأربية ما بين الفخذين، تشتد الحالة في ظروف الاحتكاك والرطوبة، وفي غالبية الحالات لا تشمل المنطقة المصابة القضيب أو..

للمزيد »
نقص بوتاسيوم الدم - Hypokalemia

البوتاسيوم هو العنصر الموجب الشحنة (Cation) الأساس داخل الخلايا في الجسم، حيث يتأثر توزيع البوتاسيوم بين داخل الخلايا وبين خارج الخلايا بعدة عوامل مختلفة مثل: الأنسولين، ودرجة الحموضة فنحو 90% من..

للمزيد »
داء الليشمانيات - Leishmaniasis

داء الليشمانيات هو مرض ينجم عن طفيلي الليشمانيا ويتم نقله إلى جسم الإنسان بواسطة لسعة من ذبابة الرمل.في المناطق الجغرافية المختلفة من العالم هنالك أنواع مختلفة من طفيليات الليشمانيا، وكذلك أصناف..

للمزيد »
مرض أديسون - Addison's Disease

مرض أديسون هو قصور الغدة الكظرية، ينشأ هذا الوضع نتيجة لفشل قشرة الغدة في إنتاج الهورمونات الستريودية (steroid hormones) التي تفرزها عادةً، وخصوصًا هرمون الكورتيزول الحيوي.قد يكون قصور الكظر خلقيًا..

للمزيد »
الداء النشواني - Amyloidosis

نشواني أو أميلويد (Amyloid) هي مادة بروتينية تتراكم بصورة مرضية بين الخلايا، تنتمي إلى مجموعة من الأمراض التي تظهر من الناحية الشكلية (Morphological) بالصورة نفسها.من الناحية المجهرية هي مادة ليفية..

للمزيد »
الكاتيكولامينات - Catecholamines

يشمل الجهاز العصبي الودي (Sympathetic nervous system) كل من لب الكظر (Adrenal medulla)، والعقد العصبية (Ganglions)، ويتألف من نوعين من الخلايا: خلايا أليفة الكروم (Chromaffin cells) في الغدة الكظرية،..

للمزيد »
التهاب الجيوب المزمن - Chronic Sinusitis

التهاب الجيوب المزمن هو الحالة التي تلتهب فيها وتنتفخ التجاويف المحيطة بالجيوب الأنفية، ونتيجة لذلك تختل القدرة على تصريف السائل من جوف فيتراكم المخاط، والتهاب الجيوب المزمن هو مرض منتشر جدًا.غالبية..

للمزيد »
التهاب الكبد ب - Hepatitis B

التهاب الكبد ب الطويل الحضانة، أو التهاب الكبد الفيروسي ب هو تلوث حاد وخطير يصيب الكبد، يسببه فيروس التهاب الكبد ب (HBV - Hepatitis B virus).غالبية الأشخاص الذين يصابون بعدوى فيروس..

للمزيد »
الذبحة الصدرية - Angina

تعد الذبحة الصدرية أحد الأعراض الناجمة عن الانخفاض في تدفق الدم إلى عضلة القلب، بسبب مشكلة في الشريان التاجي (Coronary Artery)، فعندما لا تحصل عضلة القلب (Myocardium) على كمية كافية من الدم الغني..

للمزيد »
فقد الذاكرة - Amnesia

فقد الذاكرة أو النساوة تشير إلى حالة فقدان القدرة على تذكر أمور معينة، مثل: حقائق، وأحداث في الماضي، ومعلومات وتجارب من الماضي وذلك بشكل يومي، وتدعى هذه الظاهرة أيضًا بمتلازمة فقد الذاكرة، وهي ليست..

للمزيد »
البواسير - Hemorrhoids

البواسير (Hemorrhoids) هي أوردة بارزة ومنتفخة في فتحة الشرج (Anus) وفي الجزء السفلي من المستقيم (Rectum)، تتكون نتيجة لمجهود أثناء عمل الأمعاء أو نتيجة لضغط شديد على هذه الأوردة، كما يحدث في فترة..

للمزيد »
الشقيقة - Migraine

الشقيقة أو الصداع النصفي يمكن أن تكون معوقة عوارضها شديدة جدًا، تجعل من المصابين بها يفكرون أحيانًا بإيجاد مكان مظلم وهادئ للاستلقاء. في بعض الحالات تظهر علامات تحذير لصداع الرأس الشديد هذا أو تكون..

للمزيد »
ارتفاع ضغط الدم - High Blood Pressure

بعض الناس يعانون من ارتفاع ضغط الدم لسنواتٍ دون أن يشعروا بأي عرض، وضغط الدم المرتفع وغير المراقب يزيد من احتمالات الإصابة بمشكلات صحية خطيرة، مثل: النوبة القلبية، والسكتة الدماغية.يتطور ضغط..

للمزيد »
هشاشة العظام - Osteoporosis

تؤدي الإصابة بمرض هشاشة العظام إلى إضعاف العظام لتصبح هشة إلى درجة أن مجرد القيام بأعمال بسيطة جدًا تحتاج إلى أقل قدر من الضغط، كالانحناء إلى الأمام أو رفع مكنسة كهربائية أو حتى السعال قد يسبب كسورًا..

للمزيد »
مرض كرون - Crohn's Disease

مرض كرون (Crohn's disease) عبارة عن التهاب مزمن يصيب الجهاز الهضمي عامةً من الفم حتى الفتحة الشرجية.هذا الالتهاب يتفشى في جميع طبقات الجدار المعوي بشكل غير متتابع، ويتميز بوجود مناطق غير..

للمزيد »
مرض الإيدز - Aids

الإيدز هو مرض مزمن يشكل خطرًا على الحياة وهو ناجم عن فيروس يسبب قصورًا في الجهاز المناعي لدى البشر.كيف يعمل فيروس الإيدز؟يسلب فيروس الإيدز الجسم قدرته على محاربة ومقاومة الفيروسات، والجراثيم،..

للمزيد »
البلوغ المبكر - Precocious puberty

إن البلوغ هو عملية يأخذ فيها الجسم بالتغير شكليًا من جسم طفل لجسم إنسان بالغ، تشمل هذه العملية نموًا سريعًا للعظام والعضلات، وتغيرًا بشكل الجسم وحجمه، إضافة إلى اكتساب القدرة على التكاثر.تحدث فترة..

للمزيد »
التجفاف - Dehydration

التجفاف يحدث عندما يفقد الجسم كمية من السوائل أكثر من الكمية المستهلكة خاصة الماء، يفقد جسم الإنسان الماء خلال النشاط الجسماني اليومي من خلال التبخر في التنفس، والعرق، والبول، والبراز.مع فقدان الماء..

للمزيد »