أمراض عامة

اليكم قائمة بجميع الامراض التي تنتمي الى مجال الصحة العامة في ويب طب. اقرؤوا عن اشهر الامراض كالانفلونزا وحتى امراض لم تسمعوا عنها من قبل في الصفحة التالية:

الدوالي - Varicose Veins

الدوالي هو وضع تكون فيه الأوردة متقرنة ومتوسعة، من الممكن أن تظهر الدوالي في جميع الأوردة في الجسم، لكنها تصيب أوردة الساقين في الغالب؛ وذلك لأن المشي والوقوف الطويل يزيدان الضغط على أوردة الجزء..

للمزيد »
الإنفلونزا - Influenza

النزلة الوافدة أو الإنفلونزا هي مرض فيروسي يتميز بالتفشي الموسمي على نطاق واسع.المسبب للإنفلونزا هو فيروس الإنفلونزا الذي ينتقل من شخص إلى اخر عن طريق الجهاز التنفسي.مميزات الإنفلونزاللإنفلونزا عدد..

للمزيد »
رائحة الفم - Bad Breath

يعاني العديد من الأشخاص من رائحة الفم الكريهة والتي تختلف شدتها تبعًا للمسبب لها؛ لذلك نشهد إقبال كبير من الناس على المنتجات أو العلاجات التي تستخدم لعلاج هذه المشكلة، مثل: اللبان بطعم النعناع،..

للمزيد »
الذئبة - Systemic Lupus Erythematosus

الذئبة هو مرض التهابي مزمن، ينشأ عندما يهاجم الجهاز المناعي (Immune system) أنسجة الجسم نفسه.الالتهاب الذي يشكل مرض الذئبة مصدره قد يصيب أجهزة الجسم المختلفة بما في ذلك المفاصل، والجلد، والكليتان،..

للمزيد »
الفتق السري - Umbilical Hernia

قد تبرز السرة (Navel) إلى الخارج لدى كثيرين من الأطفال عند البكاء، هذه هي علامة كلاسيكية على فتق السرة، وهي حالة شائعة جدًا لكنها ليست خطيرة في معظم الحالات.يحدث الفتق السري عندما يبرز، أو ينتفخ جزء..

للمزيد »
القمل - Lice

يعد القمل من الحشرات الصغيرة التي تعيش على جسم الإنسان وتتغذى على دمه؛ لذلك فإنها تعد أحد أنواع الطفيليات (Infestation).أنواع القمليوجد ثلاثة أنواع معروفة من القمل تعيش على جسم الإنسان، نذكرها كما..

للمزيد »
متلازمة رايتر - Spondyloarthropathies

تصف متلازمة رايتر مجموعة من الأمراض المزمنة في المفاصل، والتي تظهر لدى الأطفال ويمكن أن يصاب بها البالغين أيضًا، وتشمل هذه الأمراض ما يأتي: التهاب الفقار المقسط (Ankylosing spondylitis). التهاب..

للمزيد »
حصى الكلى - Kidney Stone

تتكون حصى الكلى من أملاح ومعادن تتبلور مكونة حصى صغيرة تتفاوت في حجمها، إذ يمكن أن تكون بحجم حبيبات الرمل، أو كبيرة بحجم كرة الغولف، قد تبقى الحصى داخل الكليتين أو قد تتحرك إلى خارج الجسم بواسطة..

للمزيد »
الفصال العظمي - Osteoarthritis

التهاب المفاصل التنكسي (Degenerative arthritis) الذي يسمى أيضًا الفصال العظمي هو النوع الأكثر شيوعًا من التهابات المفاصل.يؤدي الفصال العظمي إلى جعل الغضروف في المفصل صلبًا وفاقدًا لمرونته، ولذلك..

للمزيد »
التهاب البلعوم الحاد - Acute Pharyngitis

التهاب البلعوم الحاد أو المزمن هو عبارة عن نشوء التهاب في منطقة البلعوم أو في الحنجرة لفترة طويلة مما يجعل الصوت يسمع مبحوحًا وأجش، وقد يستمر التهاب البلعوم بشكل عام لفترة زمنية قصيرة أو قد يستمر..

للمزيد »
الحصبة الألمانية - Rubella

تنجم الإصابة بمرض الحصبة الألمانية أو الحميراء (Rubella) عن فيروس يسبب المرض.بشكل عام لا يسبب مرض الحصبة الألمانية مشاكل صحية بعيدة المدى.ولكن عندما تصاب امرأة حامل بفيروس هذا المرض خلال فترة..

للمزيد »
الجرب - Scabies

يعد الجرب أحد الأمراض الجلدية التي تتميز بظهور حكة شديدة تسببها مجموعة من الطفيليات تسمى السوس، وهي أحد أنواع المفصليات التي تتكاثر داخل طبقات الجلد.قد يصاب جميع الأشخاص بالجرب في أية عمر، ومن أية..

للمزيد »
داء الليستريات - Listeriosis

تعد الليسترية (Listeria) أحد الجراثيم التي تسبب الشعور باضطراب معدي ناجم عن تناول أطعمة ملوثة فيها.تصيب البكتيريا الليسترية في الغالب النساء الحوامل، والمواليد الجدد، وكبار السن الذين يعانون من ضعف..

للمزيد »
الداء الزلاقي - Celiac Disease

الداء الزلاقي أو الداء البطني (Celiac disease) هو مرض يصيب الجهاز الهضمي (Digestive System) كردة فعل على التعرض لمادة الجلوتين (Gluten) الموجودة في الخبز، المعكرونة، البسكويت وأنواع أخرى من الطعام..

للمزيد »
عسر الهضم - Dyspepsia

عسر الهضم هو مصطلح طبي يصف اضطرابًا في مركزه والشعور السلبي المتركز في الجزء العلوي من المعدة، والمقصود هنا اضطراب وظيفي دون سبب واضح للعيان، مثل: القرحة، والالتهاب، والورم، والتغيرات..

للمزيد »
الرجفان الأذيني - Atrial fibrillation

الرجفان الأذيني هو الحالة التي تؤدي إلى تغيير في نظم ضربات القلب عن الحالة السوية المنتظمة (Arrhythmia) الأكثر جدية وخطورة، والأكثر انتشارًا وذلك لا يشمل ضربات القلب المبكرة (Premature contraction)،..

للمزيد »
الوذمة - Edema

الوذمة هي ازدياد في السائل في داخل الخلية (Cytoplasm).يشكل الماء حوالي 60% من وزن جسم الإنسان، وفي الوضع الطبيعي غالبية كمية الماء موجودة في داخل خلايا الجسم هي حوالي الثلث من الكمية موجود خارج..

للمزيد »
الإلتهاب - Inflammation

الإلتهاب هو ردة فعل يصدرها الجهاز الدفاعي في الجسم على دخول عامل غريب (جرثومة / بكتيريا، فيروس، جسم غريب)، أو على إصابة أيا كانت في أنسجة الجسم.قد ينجم الالتهاب عن تلوث: التهاب الرئتين، الحمرة..

للمزيد »
أمراض المناعة الذاتية - Autoimmune Disease

امراض المناعة الذاتية (Autoimmune diseases) ومجاله يرتبط بإطارعمل الجهاز المناعي. أمراض المناعة الذاتية تحدث نتيجة حدوث خلل في وظيفة الجهاز المناعي (Immune system). لكي يتم فهم ماهية الجهاز المناعي..

للمزيد »
فرط الدرقية - hyperthyroidism

فرط الدرقية (hyperthyroidism) تتجلى أمراض الغدة الدرقية (Thyroid gland) في ازدياد / تضخم حجم الغدة, ظهور كتلة (عقدة) أو عدة كتل يمكن تحسسها في الفحص الجسدي، أو يتم اكتشافها بالصدفة من خلال بعض فحوصات..

للمزيد »
التهابات الفم والبلعوم واللوزتين - Mouth, Pharynx, Tonsil Infections

يوجد عدة أنواع من التهابات الفم والبلعوم واللوزتين تبعًا للمسبب، نذكر منها ما يأتي:1. الالتهابات التي تسببها الفيروساتوتشمل ما يأتي: الذباح الهربسي (Herpangina) وهو التهاب تسببه الفيروسة الكوكساكية..

للمزيد »
الام المفاصل - Arthralgia

يتم تعريف الام المفاصل بأنها الام تنتشر في مفاصل الجسم (Joints)، وتعد شائعة جدًا في حالات التهاب المفاصل المزمن، أو إصابة أحد المفاصل...

للمزيد »
فرط ثلاثي غليسيريد الدم - Hypertrygliceridemia

يعد فرط ثلاثي غليسيريد الدم أحد الحالات المرضية المتمثلة في ارتفاع مستويات ثلاثي الغليسيريد (Triglyceride) في الدم، والتي من شأنها أن تزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب، ويعد ثلاثي الغليسيريد..

للمزيد »
تشمع المرارة الأولي - Primary Biliary Cirrhosis

سائل المرارة هو سائل يتم إنتاجه في الكبد ومن ثم إفرازه إلى الأمعاء الدقيقة وهو عنصر أساس جدًا في عملية تحليل الدهون، بالإضافة إلى ذلك يلعب سائل المرارة دورًا هامًا بتحليل مركبات كريات الدم الحمراء..

للمزيد »
ارتفاع هرمون الحليب - Hyperprolactinemia

هرمون الحليب أو البرولاكتين هو هورمون بروتيني يتم إفرازه من الجزء الأمامي للغدة النخامية (Anterior pituitary gland) وكذلك من البطانة الرحمية لدى النساء الحوامل، لذلك فإنه عادةً ما يكون..

للمزيد »
داء المبيضات الفموي - Oral Candidiasis

داء المبيضات الفموي، أو السلاق الفموي، هو مرض فطري يظهر على شكل بقع بيضاء في جوف الفم.يمكن للفطر أن يسبب إحساسًا بعدم الراحة حتى الوجع، وفي حالة الحك مكان الإصابة يمكن أن يحدث نزف.يمكن معالجة هذا..

للمزيد »
أورام الغدة النخامية - Pituitary Tumors

تقع الغدة النخامية في منطقة قاعدة الدماغ وراء الأنف تمامًا ولا يتجاوز حجمها حجم حبة البازيلاء، لكن على الرغم من حجمها الصغير فإن الغدة النخامية تعد جزءًا أساسيًا من أجزاء الجهاز الصماوي أي الجهاز..

للمزيد »
تشنج العضلات - Muscle cramps

تشنج العضلات هو حدث مفاجئ ومؤلم يعكس انكماشًا غير طوعي لعضلة واحدة أو أكثر، يمكن أن يظهر الألم أثناء الراحة ويسبب الاستيقاظ من النوم أو أن يظهر أثناء ممارسة النشاط الجسدي ويسبب صعوبة في أداء هذه..

للمزيد »
ألم الأذن - Earache

ألم الأذن هو حالة شائعة، في الأساس لدى الأطفال. قد ينبع ألم الاذن من التهاب مباني الأذن المختلفة أو قد يكون ألماً من مكان اخر، بشكل عام يكون مصدره البلعوم أو الغدة الدرقيه (Thyroid gland). بالرغم من..

للمزيد »
العدوى بداء المبيضات - Candidiasis yeast infection

إن المبيضات (Candida) هي فطر من نوع الخمائر (Yeasts)، وهي المسبب الأكثر شيوعًا للالتهابات من بين الفطريات، يوجد هناك حوالي 20 نوعًا مختلفًا من المبيضات، حيث إن النوع الأكثر انتشارًا في..

للمزيد »
الاورام اللمفاوية - Heavy chain disease

مجموعة نادرة من الأمراض الاورام اللمفاوية التي تصيب الخلايا الليمفاوية (Lymphocytes) التي تنتج الأجسام المضادة (Antibodies), وهي الخلايا التي، عند تحولها إلى خلايا خبيثة، تفقد قدرتها على إنتاج هذه..

للمزيد »
الأمراض التشنجية - Vasospastic diseases

الأمراض التشنجية / التصلبية (تصلب الأوعية الدموية)، هي مجموعة تتسم بانخفاض شديد، وصولاً إلى انعدام تزويد الدم بشكل كامل للأوعية الدموية الدقيقة، الموجودة في كفوف اليدين والقدمين، صيوان الأذن، رأس..

للمزيد »
شلل العصب الوجهي - Facialis

إن انتشار شلل العصب الوجهي المحيطي هو حوالي 25 حالة لكل 100 ألف شخص في السنة. يعود سبب الضعف إلى حدوث خلل في عمل العصب الوجهي (العصب الدماغي السابع)، مما يؤدي لخلل في تعصيب عضلات الوجه السطحية التي..

للمزيد »
النفاخ - Emphysema

إن النفاخ او نفاخ الرئتين (Emphysema of lungs) هو اعتلال يتسم بفرط انتفاخ التجويفات الهوائية في الرئتين والتي تعرف بالـ "أسناخ" (Alveoli)؛ والأسناخ هي الأماكن التي يتم فيها تبادل الأكسجين..

للمزيد »
شلل الحجاب الحاجز - Diaphragm paralysis

إن الشلل الحجابي / شلل الحجاب الحاجز هو وضع، إما يتداخل به جانب واحد من الحجاب أو كلا الجانبين، والذي من الممكن أن ينجم عن عملية جراحية أو ورم خبيث أو التعرض للكدمات، والأمراض العصبية العضلية..

للمزيد »
التهاب الأذن الداخلية - Inner ear, Acute infection

ما يسبب التهاب الأذن الداخلية في الكثير من الحالات هي الكائنات الحية الدقيقة أن تتسلل إلى متاهة الأذن الداخلية وتسبب تلوث القناة السمعية أو المتاهة الدهليزية (vestibular). ومن الممكن أن تكون الأذن..

للمزيد »
الحساسية لسم الحشرات - Venom allergy

الحساسية لسم الحشرات وتكون لدى معظم الأشخاص الذين يتعرضون للسعات الحشرات غشائية الأجنحة، وتظهر على مدار عدة ساعات، أعراض موضعية مثل الألم، الانتفاخ، احمرار وحكة حول مكان اللسعة، كردة فعل من الجسم..

للمزيد »
ألحساسية للعفن والفطريات - Mold allergy

على غرار الغبار المتطاير من ألأشجار، ألأعشاب والأزهار، يعتبر العفن، أيضاً، من الأعراض الشائعة لحدوث الحساسية للعفن والفطريات ، الرشح - إلتهاب ألأنف الأرجي (Allergic rhinitis) الموسمي في المناطق..

للمزيد »
الوذمة الوعائية - Angioedema

الوذمة الوعائية (Angioedema) هي حالة من الوذمات الموضعية التي تحدث، على شكل نوبات، عقب تسرب مفرط للسوائل، خارج الأوعية الدموية، علما أنها لا تسبب الحكة. تظهر الوذمة الوعائية بشكل عام في منطقة..

للمزيد »
الحساسية المفرطة - Anaphylaxis

الحساسية المفرطة - التأق - (Anaphylaxis)، عارض سريري لردة الفعل ذات الحساسية المفرطة وبدرجة خطورة عالية إزاء ظهور جسم غريب. يتميز التأق النموذجي بتطور مفاجئ لردة فعل تصدر عن العديد من الأنظمة في..

للمزيد »
طنين الأذن - Inner ear Tinnitus

الاحساس بالطنين (Tinnitus) هو احساس غير موضوعي بسماع ضجيج في الأذنين. يسمى بالاحساس غير الموضوعي لأنه يقتصر سمعيا على المصاب به ولا يمكن رصده أو تحديده بواسطة الفحوصات على اختلافها، يكون صوت..

للمزيد »
فقدان السمع في الأذن الباطنة - Inner ear Hearing loss

فقدان السمع في الاذن الباطنة (inner ear) قد ينجم عن خلل في الاذن الباطنة؛ فإن الوقت الذي يمكن فيه للخلل في الأذن الوسطى (middle ear) أن يؤدي الى السمع الثقيل ، فإن الخلل في الأذن الباطنة يمكنه أن..

للمزيد »
ضعف سمع في الأذن الداخلية نتيجة التعرض لضجيج - Noise Induced Hearing Loss - NIHL

ضعف سمع في الاذن الداخلية نتيجة التعرض لضجيج قوي له عدة مميزات: نوع ضعف السمع هو حسي - عصبي (Sensorineural). وهناك اختلاف بين التعرض للضجيج الذي يسبب ضعفا مؤقتا في السمع (Temporary threshold..

للمزيد »
أمراض الأذن الباطنة - Inner ear: other diseases

أمراض الأذن الباطنة (Inner ear diseases) تؤثر على السمع والاتزان، أي على وظائف الأذن الباطنة. أحيانا تترافق هذه الإصابات بطنين. بشكل عام لا يطرأ التحسن على الإصابات السمعية، بينما يتحسن جهاز..

للمزيد »
التهاب الأذن الوسطى - Acute otitis media

إلتهاب الأذن الوسطى الحاد (Acute Otitis Media) يصيب البطانة المخاطية التي تغطي تجويف الأذن الوسطى. إنه مرض شائع جداً بين الأجيال دون سن الخامسة والمسبب لقرابة %40 من مجموع عدد الزيارات لدى أطباء..

للمزيد »
عقيدات الغدة الدرقية - Thyroid nodule

يعتبر العثور بصورة عرضية على عقيدات الغدة الدرقية خلال فحص يدوي للرقبة، فحص فوق صوتي ( ultra - sound) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للرقبة، أمرًا شائعًا. لقد وجدت في التشريح ما بعد الموت،..

للمزيد »
التهاب الجيوب الانفية - Acute sinusitis

الجيوب الانفية مقسمة الى أربعة أزواج من الجيوب (Sinus) الأنفية تلتقي في تجويف الأنف عن طريق مجموعة قنوات وفتحات. هذه الجيوب الأنفية هي تجاويف لها جدار عظمي دقيق مغطى بنسيج أو غشاء جلدي تنفسي. التجويف..

للمزيد »
التهاب الجيوب الانفية المزمن - Chronic sinusitis

التهاب الجيوب الانفية المزمن هو التهاب تجويفات الأنف والجيوب الذي يستمر لأكثر من شهرين أو ثلاثة أشهر. يتطور التهاب الجيوب الانفية المزمن نتيجة لعدم علاج التهاب الجيوب الحاد أو بسبب علاجه بشكل جزئي...

للمزيد »
نقص فيتامين (د) - Vitamin D Deficiency

إن وظيفة فيتامين (د) الأساسية هي الحفاظ على توازن المعادن في الجسم، وبالأساس مستوى الكالسيوم والفوسفور.حيث يعزز فيتامين (د) عملية امتصاص المعادن في الأمعاء، ويمنع الخسارة المفرطة لهذه المعادن في..

للمزيد »
فرط الحرارة - Hyperthermia

فرط الحرارة (Hyperthemia) هو إرتفاع حرارة جسم الإنسان فوق الـ 37.1 درجة مئوية. يتمثل إنتاج الحرارةبالطاقة النهائية (Energy) الناتجة عن تبديل الأيض الأساسي (Basal metabolism) لكل خلايا الجسم في مختلف..

للمزيد »
العوز المناعي - Immunodeficiency

يتكون الجهاز المناعي (Immune system) من مركبات مختلفة تؤدي إصابتها إلى خلل في الأداء الوظيفي للجهاز. قد تكون لهذه الاضطرابات أهمية سريرية طفيفة (مثل، عوز الجزيء IgA)، أو قد تكون الإصابة حادة وخطيرة..

للمزيد »
فرط التحسس - Hypersensitivity

فرط التحسس (Hypersensitivity) عبارة عن ردود فعل لجهاز المناعة تسبب ظواهر غير مرغوب بها تشمل تضرر الأنسجة والأمراض المتعددة. هذه الظواهر المرضية الناجمة عن نشاط جهاز المناعة تسمى ظواهر فرط التحسس..

للمزيد »
البيلة الدموية - Hematuria

البيلة الدموية (Hematuria) أو كما تعرف بالهيماتوريا (هيمات - دم، أوريا - بول، باليونانية اي وجود دم في البول) هي حالة من وجود كريات دم حمراء في البول.تكفي كمية 5 مليليتر من الدم في كل لتر من البول،..

للمزيد »
أمراض خلقية في الأنف والجيوب الأنفية - Nose & sinuses, Congenital diseases

هناك عدة امراض خلقية في الانف والجيوب الانفية، ومنها: إلتهاب الأنف الأرجي (allergic rihinitis)، ويعتبر المرض الأكثر إنتشاراً في الأنف والجيوب الأنفية، فنسبة المصابين بهذا المرض عالية جداً. تشمل أعراض..

للمزيد »
التهاب المفاصل الصدفي - Psoriatic arthritis

إن التهاب المفاصل الصدفي، هو مرض مزمن يتسم بنوبات يتفاقم المرض فيها، ونوبات أخرى تخف شدة المرض فيها, والذي يصيب حوالي 0.1 ٪ من البالغين، أي عمليًا، يظهر التهاب المفاصل في الصدفية في 5 ٪ - 7 ٪ من..

للمزيد »
التهاب البلعوم واللوزتين - Tonsillopharyngitis

يؤدي التهاب البلعوم واللوزتين (Tonsillopharyngitis) إٍلى الكثير من حالات المرض خلال مرحلة الطفولة، وكذلك في مرحلة البلوغ. تحدث معظم حالات التهاب اللوزتين والبلعوم نتيجة لعدوى فيروسية، لذلك فإن العلاج..

للمزيد »
ألأمراض المهنية - Occupational diseases

تسمى الأمرض التي يصاب بها الشخض نتيجة لعمله أو مهنته الأمرض المهنية. يمكن للإصابة أن تكون ناتجة عن التعرض لعوامل ضارة مختلفة، قد تكون كيميائية، فيزيائية، بيولوجية، مسرطنة أو مشعة (radioactive)...

للمزيد »
تلوث الدم - Bacteremia

تلوث الدم (تجرثم الدم - bacteremia) هو عبارة عن دخول الجراثيم اٍلى مجرى الدم. فالدم سائل معقم ولذا يمكن لدخول الجراثيم الى مجرى الدم أن يؤثر سلبا، وبشكل كبير، على صحة الاٍنسان. هناك فرق يجب ملاحظته..

للمزيد »
تضخم العقد اللمفية - lymphadenitis, Lymphadenopathy

العقد اللمفية هي احدى المركبات المهمة لجهاز المناعة في جسم الانسان. حسب التقديرات هناك نحو 500-600 عقدة لمفية موزعة على طول وعرض جسم الإنسان. كما يتواجد النسيج اللمفي داخل العديد من الأعضاء الأخرى،..

للمزيد »
فرط بوتاسيوم الدم - Hyperkalemia

تنظم الكلى عملية إفراز البوتاسيوم وحفظ توازنه في الجسم، ويحدث الإفراز المفرط عند وجود فائض من البوتاسيوم،وهو ما يسمى بفرط بوتاسيوم الدم. البوتاسيوم هو الملح الأكثر أهمية داخل الخلايا. 98٪ من كميته في..

للمزيد »
متلازمة الإصابة البردية - Cold-injury syndrome

غالبية الذين يصابون من جراء البرد، يعانون من إصابات بردية (Cold - injury) سطحية فقط، دون أن يعانوا من انخفاض الحرارة (Hypothermia)، والتي يتم تصنيفها، عادة، تبعا لدرجة حدتها وخطورتها، إلى: شرت..

للمزيد »
التهاب حوائط الغدة - Periadenitis

التهاب حوائط الغدة (Periadenitis) يعني التهاب الأنسجة المحيطة بالغدة (Gland)؛ أو التهاب حوائط الغدة المخاطي النخري الناكس (Periadenitis mucosa necrotica recurrens)؛ أو(Sutton's disease). يسمى..

للمزيد »
التعب - Fatigue

التعب هو شعور ذاتي (شخصاني - subjective) بالإرهاق البدني. هذا الشعور يعتبر سليماً وطبيعياً إذا كان ناجمًا عن جهد بدني شاق أو متواصل. إنه يمثل حالة غير سوية فيما لو ظهر أثناء أداء جهد خفيف نسبياً، أو..

للمزيد »
تضخم الطحال - Splenomegaly

الطحل ويعني تضخم الطحال. التعبير الأول لتضخم الطحال هو الام البطن أو الإحساس بالشبع. الأشخاص الذين يعانون من تضخم الطحال قد يصابون باحتشاءات (Infarctions) في الطحال أو بحالات نزف، وخاصة نتيجة إصابة..

للمزيد »
التهاب القولون - Colitis

التهاب القولون (colitis) هو الحالة التي يصاب فيها الغشاء المخاطي في القولون ويظهر احمرارا، وذمة، هشاشة وتقرحات في الغشاء المخاطي.لدى المرضى الذين يعانون من اٍلتهاب القولون، يظهر في الفحص المجهري..

للمزيد »
مرض فيروس الإيبولا - Ebola virus disease EVD

مرض فيروس الإيبولا Ebola Virus Disease والمدعو اختصاراً (EVD)، عبارة عن مرض نادر وفتاك إذا لم يكتشف ويعالج في مراحله المبكرة.يحدث هذا المرض نتيجة الإصابة بفيروس من عائلة الفيروسات الخيطية..

للمزيد »
فرط كولسترول الدم العائلي - Familial hypercholesterolemia

فرط كولسترول الدم العائلي (Familial hypercholesterolemia) هو اضطراب وراثي صبغي جسدي سائد (Autosomal dominant), وهو تعبير عن خلل في الجين (المورثة - Gene) المسؤول عن إنتاج مستقبل (receptor) الـبروتين..

للمزيد »
صدر جؤجؤي - Pectus carinatum

صدر جؤجؤي هو صدر محدب أو منحني (Pectus carinatum) هو تشوه نادر للصدر بشكل يبرز فيه الرابط بين الأضلاع وعظم الصدر، مع عظام الصدر ذاتها. يكون النتوء مصحوباً أو غير مصحوب، بهبوط العضلات المجاورة. هنالك..

للمزيد »
صدر مقعر - Pectus excavatum

صدر مقعر (Pectus excavatum ،Funnel chest) عبارة عن تشوه صدري على شكل هبوط جزء من عظمة الصدر (sternum) (عظمة القص). يكون عمق الهبوط متباينا فيما يكون التشوه متناظرًا ، عادة. يتألف عظم الصدر من ثلاث..

للمزيد »
انسداد الشرايين - Arterial occlusion

يجب أن نفرق بين وضعين للانسداد الكلي للشرايين: الحاد والمزمن. إن الأسباب الأساسية للانسداد الحاد هي الخثار (Thrombosis), تتكون التخثرات الدموية التي تترسب بجدار الشريان وتؤدي إلى انسداده, وأيضًا..

للمزيد »
انخفاض ضغط الدم الانتصابي - Orthostatic (Postural) Hypotension

ضغط الدم هو قوة الدم على الأوعية الدموية وهو مقياس لقوة تدفق الدم وقدرته على تغذية أنسجة الجسم المختلفة، بالإمكان أن يؤثر عدد من الوضعيات على ضغط الدم.انخفاض ضغط الدم الانتصابي أو انخفاض ضغط الدم..

للمزيد »
فرط فسفاتاز الدم - Hyperphosphatemia

الفسفور هو واحد من أهم المعادن في الجسم، وله دور جوهري هام في العديد من الوظائف في الجسم، فهو أحد المركبات الموجودة في العظام، ووجوده مع الكالسيوم يكون الجزء المعدني من العظام وهو الضروري جدًا..

للمزيد »
التضيق - Stenosis

قد ينشأ التضيق ( Stenosis ) في تجاويف الجسم بسبب انسداد داخلي أو ضغط خارجي، مثل: التضيق في الشرايين بسبب ترسب وتراكم لويحات عصيدية (Atheromatous plaque) على جدران الشرايين. أي أن اللويحات العصيدية..

للمزيد »
الانسداد التام في الأوعية الدموية - Occlusion

الانسداد التام في الاوعية الدموية هو إغلاق ممر، بشكل تام. والمقصود بهذا هو توقف تيار الدم بسبب عائق حاد لدفق الدم. من الممكن ظهور الانسداد الكامل في الشرايين وفي الأوردة. قد تحدث هذه الظاهرة في..

للمزيد »
مرض الاوعية الدموية المحيطية - Peripheral Vascular Disease

إن مرض الأوعية الدموية المحيطية (PVD)، كما ذكر هو من مضاعفات مرض تصلب الشرايين، وسببه هو التضيق التصلبي (ترسب طيقات) في الشرايين الكبيرة والمتوسطة في القدمين. توجد أربع درجات من الخطورة حسب تصنيف..

للمزيد »
الناسور الشرياني الوريدي - Arterio-venous fistula

الناسور الشرياني الوريدي (Arteriovenous fistula) هو اتصال غير سليم بين شريان وبين وريد. وقد يكون الناسور خلقيا (منذ الولادة) أو مكتسبا. في أعقاب النقل المباشر للدم من الشريان (وهو وعاء دموي ذو ضغط دم..

للمزيد »
داء الفيل - Elephantiasis

داء الفيل (Elephantiasis) وضع مزمن من تكاثر الجلد والأنسجة تحت الجلد (Subcutaneous tissue)، بوتيرة مرتفعة، نتيجة لانسداد متواصل في الأوعية اللمفاوية. الساقان والخصيتان هما المناطق الأكثر تأذياً بشكل..

للمزيد »
متلازمة الوريد الأجوف العلوي - Inferior (or superior) vena cava syndrome

انسداد في الوريد الأجوف (vena cava) يسبب متلازمة الوريد الأجوف العلوي أو السفلي (Inferior، or superior، vena cava syndrome)، تبعا لموقع الانسداد. أسباب الانسداد مختلفة . الوريد الأجوف العلوي هو الوريد..

للمزيد »
متلازمة مخرج الصدر - Thoracic outlet syndrome

متلازمة مخرج الصدر (Thoracic outlet syndrome) تتميز متلازمة مخرج الصدر (TOS - Thoracic outlet syndrome) بعلامات وأعراض تظهر في الكتفين، الذراعين، الساعدين وكفتي اليدين. من الناحية التشريحية، تخرج..

للمزيد »
الصداع النصفي - Migraine

تعريف الصداع النصفي (Migraine) مصدر الكلمة من اللغة اليونانية من الكلمة (Hemicrania) وتعني، بالترجمة الحرفية: نصف الجمجمة. الاسم مستمد من إحدى مميزات الصداع النصفي، إذ أن الصداع النصفي عادة ما يصيب..

للمزيد »
اعتلال عضلي مشتمل - Inclusion Body Myopathy - IBM

"اعتلال عضلي مشتمل (Inclusion Body Myopathy)"، جاء هذا المصطلح ليصف شكلا خاصا من مرض التهاب العضل (مرض التهابي في العضلات - Myositis)، والمنتشرة بشكل خاص لدى البالغين (فوق سن الـ 50 عاما)...

للمزيد »
انحلال الربيدات - Rhabdomyolysis

إن انحلال الربيدات (Rhabdomyolysis) هو حالة لتحلل خلايا العضلات الحاد، أو ارتفاع بارز في نفاذية غشاء العضلة، والذي يسبب انسياب المركبات الداخل خلوية إلى مصل الدم. إن الخطورة التي تشكلها..

للمزيد »
سمية الجلوكوز - Glucose toxicity

سمية الجلوكوز تعني ارتفاع مستوى السكر – الجلوكوز - في الدم، الأمر الذي يمس بقدرة خلايا بيتا المتواجدة في البنكرياس على تصريف وإفراز الأنسولين (استخدام السكر أو الجلوكوز بواسطة العضلة، وكبح..

للمزيد »
سمية الدهون - Lipo - toxicity

سمية الدهون (Lipotoxicity) هي النتيجة المحدثة للسكري (المسببة لمرض السكري - Diabetogenic) للتركيز المرتفع من الأحماض الدهنية الحرة في الدم، أو في داخل الخلايا. يظهر هذا الوضع في عدد من الأنسجة،..

للمزيد »
متلازمة الايض - Metabolic syndrome

تم وصف المتلازمة الأيضية، للمرة الأولى، في نهاية الثمانينات من القرن الماضي، وكان جيرالد ريافين (Reaven) أول من وصفها وشرحها. هنالك الكثير من العلامات المرضية التي تشير إلى هذه المتلازمة الشائعة...

للمزيد »
تشوه شرياني وريدي - AVM-Arterio-Venous Malformation

التشوه الشرياني الوريدي (Arterio - venous malformation) هي حالة مولودة، يكون فيها مبنى الأوعية الدموية معطوبًا، وذلك نتيجة لتكون موضعي غير سليم لبنية الأوعية الدموية لدى الجنين. ينجم هذا..

للمزيد »
ارتجاف حزمي - Fasciculation

ارتجاف الحزمي هو انقباض الألياف العضلية المعصبة من قبل ليف عصبي وحيد (وحدة حركية وحيدة). تكون الانقباضات خفيفة، غير مؤلمة، ولا تسبب الحركة، وهي تنجم عن نشاط كهربي غير مراقب في الخلايا والألياف..

للمزيد »
الارتجاف الحزمي - Muscle Fasciculation

الارتجاف الحزمي (Muscle Fasciculation) هو انقباض لا إرادي لجزء من النسيج العضلي. يتكون النسيج العضلي من حزمات من الألياف. يتم تحديد عدد الحزمات وعدد الألياف في كل حزمة، وفقًا لحجم العضلة..

للمزيد »
نقص ألفا 1 - أنتي تريبسين - Alpha - 1 antitrypsin deficiency

ألفا 1- أنتي تريبسين هو بروتين سكري (glycoprotein) يتم إنتاجه في الكبد وله أهمية كبيرة في نواح عديدة. فهو واحد من مجموعة البروتينات التي يرتفع مستواها في الدم في حالات الكرب (Stress)، كما بعد..

للمزيد »
الاعتلال العضلي المتقدري - The mitochondrial myopathies

الاعتلال العضلي المتقدري ضمن مجموعة الأمراض المتقدرية، أمراضا تؤثر على العضلات، فقط، وأمراض مجموعية تؤثر على العضلات وأعضاء إضافية، منها الدماغ، القلب، العينين، الكبد والكليتين (ليس بالضرورة أن تؤثر..

للمزيد »
اقفار الطرف الحرج - Critical limb ischemia

إن الإقفار هو نتيجة لنقص بتزويد الدم الشرياني (الغني بالأكسجين) للأنسجة، عقب انسداد أوعية دموية. إن إقفار الطرف الحرج (CLI) هو التعقيد الأصعب لمرض انسداد الشرايين المحيطية (Peripheral..

للمزيد »
احمرار الأطراف المؤلم - Erythromelalgia

احمرار الأطراف المؤلم (Erythromelalgia) هو مرض نادر شكل لغزا لسنوات عديدة، سواء من حيث التشخيص أو من حيث العلاج. فقد افترض الباحثون أن هذا المرض، الذي يتميز بالحمى, الاحمرار ونوبات من الألم في اليدين..

للمزيد »
خلل التنسج الليفي العضلي - Fibromuscular dysplasia

إن خلل التنسج الليفي العضلي هو مجموعة من الأمراض التي تتميز بتليف (Fibrosis) مجهول السبب Idiopathic - (أولي)، وافات ليفية عضلية (Fibromuscular) تصيب شرايين رئيسية طويلة ومستقيمة...

للمزيد »
التهاب جهاز الهيكل العظمي - Skeleton،inflamation and infection

يوجد هنالك خلط لدى الناس بالنسبة لتعريف الالتهاب. فبنظر معظم الناس، الالتهاب عبارة عن عدوى تسببها الجراثيم وتعالج بواسطة المضادات الحيوية، والتي هي عبارة عن دواء يدمر الجراثيم؛ لكن هذا ليس سوى جانب..

للمزيد »
الالتهابات الوريدية - Phlebitis

الالتهابات الوريدية (Phlebitides – مفردها: التهاب وريدي - Phlebitis) هو مصطلح عام يشمل حالات الالتهاب التي تحدث في الأوردة. غالبا ما يكون الالتهاب الوريدي مصحوبا بتكون جلطات دموية (خثرات -..

للمزيد »
نزيف - Hemorrhage

إن النزيف عبارة عن تدفق الدم باتجاه داخلي أو خارجي. قد يكون النزيف شريانيًا، وريديًا أو شعيريًا (Capillary)، من داخل الأوعية الدموية باتجاه الأنسجة أو باتجاه الخارج. يكون لون الدم الوريدي عادةً،..

للمزيد »
ديستونيا - Dystonia

خلل التوتر او ديستونيا (Dystonia) هي متلازمة طبية حركية عبارة عن انقباض مستمر في مجموعة من العضلات، هذا الانقباض الذي يمكن أن يؤدي، أحيانا، إلى حركات مشوهة ومتكررة تتخللها وضعيات غريبة للأطراف، العنق..

للمزيد »
القصور البطاني - Endothelial dysfunction

القصور البطاني (Endothelial dysfunction) الخلايا البطانية (البطائن - endothelia) هي الغلاف الداخلي لجميع الأوعية الدموية في الجسم. والبطائن هي العضو الأكبر في الجسم ويمتد على مساحة شاسعة جدا ويزن 2 -..

للمزيد »
الالتهاب الوعائي - Vasculitides

مجموعة فرعية لمجموعة التهابات الأوعية الدموية تدعى الالتهاب الوعائي (Vasculitides). تضم هذه المجموعة ما يقارب العشرين نوعا من أنواع الالتهابات التي تشمل التهاب الأوردة والشرينات والشعيرات الدموية...

للمزيد »
أورام عصبية صماوية - Neuroendocrine tumors

أورام عصبية صماوية (Neuroendocrine tumors) وتشكل مجموعة من الأورام المكونة من خلايا عصبية صماوية تنتشر في جميع أعضاء الجسم وتشكل الجهاز العصبي الصماوي (system Neuroendocrine). هذه الخلايا موجودة في..

للمزيد »
الجمرة الخبيثة - Anthrax

عرف مرض الجمرة الخبيثة (Anthrax) منذ العصور القديمة، كواحد من الأمراض التي تصيب الإنسان والحيوان. قامت عدة دول، كالولايات المتحدة, بريطانيا, روسيا والعراق - بإجراء اختبارات لاستخدام فيروس الجمرة..

للمزيد »
داء الغواص - Decompression sickness

يتركب الهواء الذي نتنفسه من 21% من الأكسجين (Oxygen) و 79% من النيتروجين (Nitrogen). للأكسجين أهميه بالغة لاستمرار الحياة, فيما يعتبر النيتروجين، الذي لا يدخل في عمليات تبادل المواد في الجسم (الأيض /..

للمزيد »
حمى دخان الفلزات - Metal fume fever

حمى دخان الفلزات عبارة عن مرض مهني (Occupational disease) ناتج عن تعرض حاد لدخان الفلزات، وخاصة أكسيدات وغبار الزنك، وكذلك النحاس والمغنيزيوم. أنماط العمل النموذجية للتعرض لدخان هذه الفلزات هي:..

للمزيد »
نقص نازعة هدروجين 6 - فوسفات الغلوكوز - G6PD deficiency

إن نقص نازعة هدروجين 6 - فوسفات الغلوكوز، (Glucose 6 - dehydroganas G6PD) هو الاضطراب الأكثر شيوعًا من بين مجموعة الأمراض الإنزيمية. يعاني ما يقارب الـ 400 مليون شخص في العالم، من هذا النقص الإنزيمي..

للمزيد »
نقص فيتامين B12 - Vitamin B12 deficiency

إن نقص فيتامين B12 هو مشكلة شائعة جدًا، وتظهر أعراضها السريرية، بصورة تختلف عن تلك المذكورة في الكتب التعليمية (فقر الدم الكبير الكريات - Macrocytic anemia).إن مصدر هذا الفيتامين في الطعام هو في..

للمزيد »
فرط الهوموسستئين في الدم - Hyperhomocysteinemia

الهوموسيستئين (Homocysteine) هو حمض أميني ينتج كجزء من عملية تبادل (استقلاب - Metabolism) حمض أميني اخر، هو المثيونين (Methionine). يتراوح مستوى تركيزه الطبيعي في الدم بين 5 - 15 ميكرومول لليتر..

للمزيد »
داء الرشاشيات - Aspergillosis

داء الرشاشيات هو اسم عام لمجموعة من الأمراض التي يٌسببها فطر الرشاشيات (Aspergillus)، هذا الفطر وخلافًا لفطريات المبيضات (Candida) ليس موجودًا بشكل طبيعي في جسم الإنسان، بل هو موجود في البيئة..

للمزيد »
التسمم بالمواد الأفيونية - Opiod intoxication

الأفيون هي مادة كيميائية مستخرجة من نبات الخشخاش الذي ينتمي لعائلة واسعة من المواد الأفيونية التي تشمل أيضًا مواد صناعية، أو مواد شبه صناعية.تؤثر المواد الأفيونية على المستقبلات الموجودة على الخلايا..

للمزيد »
غدد منتفخة - Swollen Glands

الغدد اللعابية (Salivary glands)- هي الغدد الأكبر حجما، تقع في أسفل الأذنين في المقدمة. عندما تنتفخ يبدو وكأن الفك كله متورم (كما في مرض النكاف - Mumps). الغدد الليمفاوية (Lymphoid glands)- تلعب دورا..

للمزيد »
مرض اليد والقدم والفم - Hand Foot and Mouth Disease

مرض اليد والقدم والفم، لهذا المرض اسم مخيف، لكنه مرض أطفال شائع وغالبا ما يكون بسيطا وسهلا. ينجم مرض اليد والقدم والفم بسبب فيروس يدعى الفيروسة الكوكساكية (coxsackievirus) ويتميز بجروح في الفم وطفح..

للمزيد »
الفتق الحجابي - Hiatal Hernia

إن الحجاب الحاجز مبني من أنسجة ضامة (Connective tissue) وأنسجة عضلية، وهو يفصل بين تجويف البطن، الذي يحتوي بالأساس على أعضاء الجهاز الهضمي وجهاز البول، وبين تجويف الصدر، الذي يحتوي على الرئتين..

للمزيد »
الملاريا - Malaria

الملاريا هي واحدة من الأسباب الرئيسية في العالم للموت، وتؤدي لإصابة نصف مليار بالمرض، وموت حوالي 2 مليون في جميع أنحاء العالم سنويًا.إن مرض الملاريا هو عبارة عن عدوى ناجمة عن طفيلي أحادي الخلية،..

للمزيد »
الام البطن - Abdominal pain

الم البطن (Abdominal pain) هو المصطلح الأكثر شيوعًا للأعراض المرضية، التي تصيب جدار البطن أو الأعضاء الموجودة داخل البطن. لا يشعر الأشخاص ببطونهم، في الوضع الطبيعي، ولذلك كل الم بطن يلزم المراجعة،..

للمزيد »
نقص كالسيوم الدم - Hypocalcemia

انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم، أو نقص كالسيوم الدم (Hypocalcemia) ينجم عن نقص في معدن الكالسيوم في الدم. والكالسيوم (Calcium) هو عنصر كيميائي أساسي وحيوي للجسم. ويشكل المستوى الطبيعي منه في الدم..

للمزيد »
الإدمان على الأفيون - Opioid Abuse and Dependence

الأفيون فعال جدا في تخفيف الأوجاع المزمنة والأوجاع الحادة، ولكن هذه المواد تحمل في ثناياها خطر الإدمان. كمية المدمنين على الهيروين (نوع من الأفيون) في الولايات المتحدة مرتفعة منذ سنوات الـ 90 وحسب..

للمزيد »
فرط نشاط المثانة - Overactive bladder

تؤدي مشكلة جمع البول بالمثانة البولية، لظهور دافع مفاجئ للتبول. قد يكون من الصعب السيطرة على الدافع للتبول، مما يؤدي لتسرب لا إرادي للبول. إن الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط المثانة، يعانون من..

للمزيد »
فيروس الروتا - Rotavirus

إن فيروس الروتا أو فيروس العجلي هو المسبب الأكثر انتشارًا لدى الرضع والأطفال.يصاب معظم الأطفال بنوبة واحدة على الأقل من الإصابة بهذا الفيروس حتى عمر 3 سنوات.إن الإصابة بفيروس العجلي مزعجة،..

للمزيد »
التسمم المعدني - Metal Toxicity

التسمم المعدني (metal toxicity) - يمكن تقسيم المعادن الموجودة في الطبيعة إلى ثلاث مجموعات، من المنظور الصحي: 1) المعادن الضرورية الحيوية للجسم، والتي يؤدي نقصها إلى ضرر في وظائف الجسم المختلفة. هذه..

للمزيد »
انسداد النفير - Eustachian Tube Dysfunction

النفير (Eustachian tube) هو عبارة عن أنبوب رقيق يصل بين تجويف الأذن الوسطى (Middle ear) وبين القسم الخلفي من تجويف الأنف. جوف الأذن الوسطى مليء بالهواء الذي يتم امتصاصه طيلة الوقت من قبل الخلايا التي..

للمزيد »
أمراض متقدرية - Mithochondrial diseases

المتقدرة (Mitochondrion) هي عضي (Organelle) موجود داخل هيولي (cytoplasm) الخلايا, يبلغ طوله حوالي 2 ملم وعرضه حوالي 0,5 ملم. الجوف الداخلي للمتقدرة يحتوي على فواصل (Partitions) متشعبة تعرف باسم..

للمزيد »
ألأورام الصماوية - Endocrine tumors

تشكل ألأورام الصماوية نسبة %1.5 من مجمل الأورام في الجسم. يمكن لقسم من هذه الأورام أن تظهر في عدة غدد صماوية في ان واحد، عقب تغييرات جينية. يطلق على هذه العائلة من الأمراض الجينية اسم MEN 1 و- MEN 2..

للمزيد »
التسمم بالبريليوم - Berylliosis

مرض التسمم بالبريليوم (Berylliosis) المزمن هو متلازمة مجموعية (Systemic) تنجم عن اٍستنشاق أبخرة أملاح البريليوم (Beryllium) إلى داخل المسالك الهوائية التنفسية. هذا المرض منتشر بشكل خاص في الصناعات..

للمزيد »
البداغة - Encopresis

إن البداغة هي عبارة عن تغوط لا إرادي، وغالبًا دون الشعور بذلك، لبراز صلب، لين أو سائل. ينجم سلس البراز (Fecal incontinence) عادةً، عن الإمساك المزمن، ولكنه يمكن أن يكون أيضًا نتيجة لمشاكل سلوكية أو..

للمزيد »
الغدانيات - Adenoidhypertrophy

إن الغدانيات عبارة عن أنسجة لمفاوية، تنتمي إلى جهاز المناعة في الجسم وموقعها في البلعوم الأنفي. وهي معروفة بعدة أسماء أخرى، مثل السلائل (Polyps)، واللوزة الثالثة وغيرها، ولكن المصطلح الطبي لها..

للمزيد »
مرض إلاسقربوط - Scurvy

الاسقربوط او البثع (Scurvy) هو مرض نادر، يظهر لدى الأطفال بسبب نقص في الفيتامين C. وظيفة فيتامين C – فيتامين C أو كما يطلق عليه، حمض الأسكوربيك (Ascorbic acid)، هو مادة جوهرية لإنتاج البرولين..

للمزيد »
متلازمة انحلال الدم-اليوريمية - Hemolytic uremic syndrome

تتميز متلازمة إنحلال الدم اليوريمية بقصور كلى حاد، إنحلال دم (Hemolysis)، وقلة صفيحات (Thrombocytopenia).في معظم الأحيان، يكون المسبب ذيفان (مادة سامة) (Toxin) تفرزه جراثيم الإشريكية..

للمزيد »
الجياردية اللمبلية - Giardia lamblia

الجياردية اللمبلية هي كائن أحادي الخلية يعيش ويتكاثر في الامعاء، وهو أحد أكثر الطفيليات انتشارا في الجهاز الهضمي. تنتشر الجياردية بين المجموعات السكانية التي تعيش في ظروف سيئة صحيًا، وتشكل معضلة جدية..

للمزيد »
تسمم درقي لدى ألمولود - Neonatal thyrotoxicosis

ألتسمم ألدرقي (thyrotoxicosis) لدى ألمولود هي حالة نادرة تظهر بنسبة 1%-5% لدى ألمواليد لأمهات مصابات أو اللواتي أصبن في ألماضي بفرط ألغدة ألدرقية في أعقاب مرض غريف (Graves). في هذه الحالة يكون التسمم..

للمزيد »
قصور الغدة ألدرقية عند ألأطفال - Thyroid disease in children

تقع ألغدة ألدرقية في مقدمة ألرقبة وهي تنتج هرمون الثيروكسين (Thyroxine) ألذي يتولى وظيفة مركزية هي تنظيم عملية الأيض (Metabolism)، في حالة قصور ألغدة ألدرقية (Hypothyroid) يظهر نقص كلي أو جزئي لأجزاء..

للمزيد »
متلازمة بارتر - Bartter syndrome

إن متلازمة بارتر، هي متلازمة نادرة، تم وصفها قبل 40 سنة، من قبل فردريك بارتر (Frederic Bartter, 1914-1983) وزملائه من الولايات المتحدة, وتشمل دمجًا خاصًا من الحماض الاستقلابي (الأيضي)..

للمزيد »
نقص حجم الدم - Hypovolemia

إن نقص حجم الدم (Hypovolemia) يعني انخفاضًا بحجم سائل الدم في الجسم. يشكل الماء المركب الأساسي في جسم الإنسان، تقل كمية المياه في الجسم مع الجيل ، يشكل الماء في الرضع 80% من وزن الجسم،..

للمزيد »
التهاب المثانة - Cystitis

إن التهاب المثانة (Cystitis) هي عملية التهابية تحدث في المثانة. ينتشر التهاب المثانة بشكل أكبر لدى الفتيات بسبب قصر الإحليل (Urethra) الذي لا يشكل درعًا كافيًا للحماية من مسببات الالتهاب.كما أن كل..

للمزيد »
بيلة سيستينية - Cystinuria

إن البيلة السيستينية هي مرض وراثي، يميزه وجود خلل في عملية نقل الأحماض الأمينية ثنائية القاعدة: سيستئين (Cysteine)، ليزين (Lysine)، أرجينين (Arginine) وأورنيثين (Ornithine) عن طريق النبيب..

للمزيد »
اضطرابات الارتباط بالغليكوزيل - Disorders of glycosylation

عيوب اضطرابات الإرتباط بالغليكوزيل، الخلقية (Congenital Disorders of Syndromes of Glycosylation - CDGS)، هي أمراض وراثية تصيب جميع أجهزة الجسم، خاصة ألجهاز ألعصبي.لقد تم التبليغ عن هذا المرض لأول مرة..

للمزيد »
الأحماض الأمينية - Disorders of amino acid metabolism

الأحماض الأمينية (amino acids) هي المكونات الأساسية للبروتينات. قسم من الاحماض الأمينية (غليسين - Glycine، غلوتامات - glutamate، حامض غاما - أمينوبوتريك - gamma aminobutyric acid) تعمل كوسائط في..

للمزيد »
رفض الأعضاء المزروعة - ,Transplant rejection (Graft-versus-host disease (GVHD

رفض الأعضاء المزروعة (Transplant rejection)، أو داء الطعم حيال الثوي (Graft - versus- host disease - GVHD) هو أحد أكثر المضاعفات تعقيدا، التي تظهر بعد إجراء عملية زرع لعضو، خلية جذعية أو..

للمزيد »
مرض تصلب الشرايين - Arteriosclerosis

تصلب الشرايين عبارة عن عملية تدريجية تتراكم فيها المواد التي تحتوي على الدهنيات والكوليسترول على جدار الشريان الأمر الذي يؤدي لضيق الشريان وقد يصل الأمر لانسداده بشكل مطلق، حيث أن تصلب الشرايين هو مرض..

للمزيد »
البروستاتا - Benign Prostate Enlargement

البروستاتا هي غدة صغيرة نسبيا، إذ يعادل حجمها (وشكلها أيضا) حجم (وشكل) حبة الجوز. تقع هذه الغدة تحت المثانة (Urinary bladder)، وهي جزء من الجهاز التناسلي الذكري. تفرز هذه الغدة مجموعة من السوائل، إلا..

للمزيد »
انقطاع الحيض - Amenorrhea

تعرف في الاتي على أبرز المعلومات عن انقطاع الحيض:أنواع انقطاع الحيضيمكن تصنيف انقطاع الحيض إلى نوعين: أولي: وهو عدم بدء الدورة الشهرية إطلاقًا حتى سن 16 سنة. ثانوي: وفيه تبدأ الدورة الشهرية لكنها تعود..

للمزيد »
الإقلاع عن التدخين - Cessation of Smoking

منذ سنوات الخمسين من القرن الماضي بدأت تتراكم الأدلة على أضرار التدخين والتي قادت إلى سن قوانين وفرض القيود على التدخين للحد منه في العديد من الدول.يعد الإقلاع عن التدخين من الأمور الصعبة التي..

للمزيد »
جفاف الفم - Dry mouth

جفاف الفم أو العين قد يكون تعبيرا عن أمراض مختلفة، بما في ذلك السكري، ساركويد (Sarcoidosis)، التوتر والقلق. جفاف الأغشية المخاطية (Mucosa) قد يكون من الأعراض الجانبية لأدوية مختلفة، وخصوصا الأدوية..

للمزيد »
مرض باجيت - Paget disease of bone

يؤثر مرض باجيت على عملية ترميم عظام الجسم التي تحدث مع تقدم العمر. تتعلق سلامة هذه العملية بالتوازن الدقيق بين بناء وتفكيك العظام، فإذا اختل هذا التوازن بسبب الإصابة بداء باجيت تنشأ عندها عظام غير..

للمزيد »
الالم - Pain

الألم هو عبارة عن تجربة بغيضة، قد تكون تجربة حسية أو عاطفية ناجمة من ضرر محدثٍ لأنسجة الجسم المختلفة.نعتبر جميعنا، الألم كدلالة على مرض ما، وهو ما يدفعنا عادة للتوجه للطبيب، أي إن الألم يعتبر..

للمزيد »
التسمم بالباراسيتامول - Paracetamol poisoning

التسمم بالباراسيتامول ظهر بعد فترة من بدء استعمال الباراسيتامول (Paracetamol) لأغراض طبية عام 1955.استخدامات الباراسيتاموليستعمل الدواء اليوم بكثرة في الحالات الاتية: تسكين الالام. الحمى. الدخول..

للمزيد »
الأمراض المعدية - Infectious disease

تنشأ الأمراض المعدية عند دخول أجسام غريبةٍ ملوثة إلى جسم الإنسان، تكون هذه الأجسام الغريبة عبارة عن جراثيم، أو فيروسات، أو فطريات، أو طفيليات.تنتقل هذه الأجسام عن طريق العدوى من إنسان اخر، أو..

للمزيد »
ورمٌ برولاكتيني - Prolactinoma

إن الورم البرولاكتيني هو ورم حميد من النوع الغدي، يحدث في الغدة النخامية (Pituitary gland)، ويسبب إفراز البرولاكتين المفرط وفي أعقاب ذلك ينخفض مستوى هرمون الإستروجين (Estrogen) لدى النساء،..

للمزيد »
تضخم الأطراف - Acromegaly

ضخامة الأطراف أو العرطلة هو وضع تتواجد فيه أورام حميدة تفرز ه رمون النمو في الجسم، وعلى الأغلب هي أورام نخامية، وهذه الأورام شائعة عند عامة الناس.10% تقريبًا من فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي..

للمزيد »
الفيروس المضخم للخلايا - Cytomegalovirus Infection - CMV

إن الفيروس المضخم للخلايا هو فيروس منتشر يمكن أن يصيب كل شخص، لا يشعر غالبية المرضى بالفيروس بإصابتهم به، لأنه لا يسبب أي أعراض تقريبًا، لكن لدى الأشخاص ذوي جهاز مناعي ضعيف أو لدى النساء الحوامل..

للمزيد »
فرط الدريقات - Hyperparathyroidism

تتكون الغدة الدريقية (Parathyroid) من أربع غدد صغيرة في الرقبة، وتعمل على تنظيم استبدال الكالسيوم في الجسم.دور الكالسيوم في الجسمإن الكالسيوم هو المعدن الأكثر تواجدًا في الجسم، ويشكل 2% من وزن..

للمزيد »
متلازمة كون - Conn's Syndrome

متلازمة كون هو اسم لمرض في الغدد الكظرية، وقد تم التعرف عليها ووصفها للمرة الأولى في العام 1955.تعد متلازمة كون أحد أسباب فرط الألدوستيرونية الأولي (Primary hyperaldosteronism)، وهذا المرض هو المسبب..

للمزيد »
داء المقوسات - Toxoplasmosis

داء المقـوسات هو عدوى يسببها طفيلي أحادي الخلية يتواجد غالبًا داخل خلايا أجسام القطط وخصوصًا القطط المنزلية، بإمكان القط الواحد من هذه القطط الحاملة للطفيلي نقل كميات هائلة منه يوميًا من خلال..

للمزيد »
الاحتشاء الرئوي - Pulmonary Infarction

الاحتشاء الرئوي (Pulmonary infarction) هو حالة تشكل خطرًا على الحياة، يسببها الانصمام الرئوي نتيجة لجلطة. والانصمام الرئوي، هو انسداد مفاجئ في أحد شرايين الرئة بسبب جلطة دموية (كتلة متخثرة). إن السبب..

للمزيد »
مرض كاواساكي - Kawasaki's Disease

إن مرض كاواساكي هو مرض نادر يصيب الأطفال دون سن الخامسة ويتميز هذا المرض بالالتهاب الحاد في الأوعية غير المعروف مصدرها، حيث يؤثر مرض كاواساكي على صحة الكثير من الأطفال؛ لأنه يؤدي لالتهابات في جميع..

للمزيد »
الصدمة - Shock states

الصدمة هي حالة تشكل خطرًا على الحياة في أعقاب انخفاض في تزويد الدم، وانخفاض كمية الأكسجين المتدفقة إلى الأنسجة بما يكفي لضمان عمليات الأيض (Metabolism).بسببها يتأذى عمل جدران الخلايا، وتمتلئ..

للمزيد »
الحمى المالطية - Brucellosis

الحمى المالطية أو داء البروسيلات هو مرض تسببه جراثيم سلبية الغرام (Gram negative bacterium) موجودة في داخل الخلايا.أمراض تسببها جراثيم الحمى المالطيةهذه الجراثيم تسبب سلسلة من الأمراض، مثل: أمراض..

للمزيد »
حمى كيو - Q - fever

حمى كيو (Q fever) أو الحمى المشبوهة السبب (Query fever) هو مرض حمى التهابي منتشر في معظم بلدان العالم. تظهر حمى Q بشكل عام بصورتين أساسيتين: مرض حاد يشمل التهابًا رئويًا ويستمر من أسبوع واحد حتى..

للمزيد »
دوالي الساقين - Venous insufficiency

يعد دوالي الساقين أو ما يسمى القصور الوريدي المزمن في الساقين أحد الأمراض الشائعة التي تصيب 6% من السكان، ويوجد نسبة كبيرة من المصابين الذين يعانون من درجة متقدمة من القصور الوريدي المصحوب بجروح..

للمزيد »
الحمى القرمزية - Scarlet Fever

تعد الحمى القرمزية، أو ما يسمى الحمى العقدية أحد المضاعفات التي تنتج عن التهاب البلعوم (Pharyngitis) الذي تسببه جرثومة عقدية من مجموعة تسمى البكتيريا العقدية (Streptococcus)، حيث تنتج هذه البكتيريا..

للمزيد »
داء مينيير - Meniere disease

يعد داء مينيير أحد الاضطرابات في الأذن الوسطى التي تصيب الإنسان في منتصف العمر (Middle age)، وهو أكثر شيوعًا لدى النساء، وفي معظم الأحيان يتعذر تشخيص المرض بشكل مؤكد في مراحله الأولى، إذ لا يشعر..

للمزيد »
قصور الغدد التناسلية - Hypogonadism

قصور الغدد التناسلية هو إضطراب جنسي يحدث قبل سن البلوغ وبعده.سبب قصور الغدد التناسلية هو إنعدام الهورمونات الجنسية. الأسباب: خلقية – جينية. مكتسبة – ثانوية لعمليات في الدماغ, في الخصيتين..

للمزيد »
الفيلقية - Legionella

الفيلقية (Legionella) شهد العام 1976 تفشيا لالتهاب رئوي في فندق في ولاية فيلادلفيا, الولايات المتحدة, بين المشاركين في مؤتمر للفيلق الأمريكي. فقد أصيب 182 شخصا من المشاركين في المؤتمر بالتهاب رئوي,..

للمزيد »
السالمونيلا - Salmonella

السالمونيلا هي جرثومة عصوية منتشرة جدًا في الطبيعة وفي العديد من الكائنات الحية.هناك أكثر من 2000 صنف مختلف منها، وأكثر من 200 صنف منها تسبب الأمراض لدى البشر، ولذلك من الممكن حدوث عدوات ثانوية.تكون..

للمزيد »
التهاب الكبد الفيروسي - Viral hepatitis

التهاب الكبد الفيروسي هو نشوء حالة التهابية في نسيج الكبد نتيجة لعدوى فيروسية.أنواع التهاب الكبد الفيروسيهنالك عدة أنواع مختلفة من التهاب الكبد الفيروسي، وهم كالاتي: التهاب الكبد الوبائي أ. التهاب..

للمزيد »
حمى الكلأ - Hay Fever

تعد حمى الكلأ أو ما يسمى حمى القش أحد الاضطرابات الناتجة عن ردود فعل تحسسية شديدة، وعادةً ما تحدث هذه المشكلة في فصول معينة، مثل: الربيع، والصيف، خصوصًا وقت إزهار وتبرعم النباتات.فعند انتهاء فصل..

للمزيد »
الألم العضلي - Myalgia

يصف الألم العضلي الألم الذي يظهر في عضلة واحدة أو مجموعة عضلات محددة، ويعد من الأعراض الشائعة بعد القيام بنشاط جسماني شاق أو بعد صدمة عضلية.تعد الأسباب الأكثر شيوعًا للألم العضلي هو النشاط الرياضي..

للمزيد »
فرط شحميات الدم - Hyperlipidemia

يعد فرط شحميات الدم أحد اضطرابات الدهون التي يزداد فيها مستويات الكوليسترول، والبروتينات الشحمية منخفضة الكثافة (Low density lipoprotein - LDL)، وثلاثيات الغليسريد (Triglycerides) عن مستوياتها..

للمزيد »
وذمه وعائية عصبية وراثية / داء كوينكه - Hereditary Angioedema, Quincke's disease

الوذمة (Edema) هي حالة تتراكم فيها سوائل في داخل نسيج معين مما يؤدي إلى ورم في هذا النسيج، بل إلى خلل في أدائه الوظيفي. والوذمة قد تظهر في جميع أنواع الأنسجة في الجسم، تقريباً. الوذمة الوعائية..

للمزيد »
التهاب الهلل - Soft Tissue Infection

الهلل (Cellulitis) وتسمى أيضًا عدوى الأنسجة الرخوة هي عبارة عن التهاب الجلد والأنسجة الرخوة. الهلل هو مرض عدوائي في الجلد، يحدث نتيجة عدوى جرثومية من جراثيم تعيش على سطح الجلد، خصوصًا من فئة..

للمزيد »
الصدمة التأقية - Anaphylactic Shock

الصدمة التأقية (Anaphylactic shock)، الصدمة الأرجية (Allergic shock)، أو أو التأق (Anaphylaxis) هي ردة فعل حادة جدا وسريعة من جهاز المناعة، تنجم عن التعرض لمادة مستأرجة، مسببة للأرجية (الحساسية -..

للمزيد »
نقص هرمون النمو - Growth Factor Deficiency

يفرز هورمون النمو (GH) من الغدة النخامية (Pituitary Gland) وله دور مهم جدًا في تنظيم نمو الأطفال وفي عملية الأيض (Metabolism) وعمليات أيضية عديدة لدى البالغين. إن الوسيط الحصري تقريبًا،..

للمزيد »
الكوليرا - Cholera

الكوليرا (Cholera) الكوليرا (Cholera) هو مرض تلوثي خطير يصيب الأمعاء. ينجم هذا التلوث عن تناول أطعمة أو مياه ملوثة بجرثومة الضمة الكوليرية (Vibrio cholera). فترة حضانة هذه الجرثومة قصيرة جداً إذ..

للمزيد »
تيفوس - Typhus

التيفوس هو مجموعة من الأمراض التي تسببها الجراثيم من فصيلة الريكتسيات التي تنتقل إلى البشر بواسطة الحشرات، وهو المرض الذي يعرف باسم تيفوس حمى الجبال الصخرية المبقعة أو حمى الجبل الصخري المرقطة.وهو..

للمزيد »
الفدامة - Cretinism

تتميز الغدة الدرقية عن غيرها من الغدد في جهاز الغدد الصماء في الجسم وذلك بفضل حجمها وموقعها، فهذه الغدة تتكون من فصين جانبيين متصلين في ما بينهما بقناة توصيل ضيقة وهي موجودة في مقدمة العنق.تتطور..

للمزيد »
قصور الغدة الدرقية - Hypothyroidism

قصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism) هو مرض ينجم عن نقص في هرموني الغدة الدرقية وهما ثيروكسين (T4 - Thyroxine) وثلاثي يودوثيرونين (T3 – Triiodothyronine) في أنسجة الجسم. هذا الداء ينجم عن..

للمزيد »
التصلب الجانبي الضموري - Amyotrophic Lateral Sclerosis

مجموعة من الأمراض التنكسية التي يميزها إصابة خلية العصبون الحركي (Motorneuron) في الدماغ، وفي النخاع الشوكي، وفي المسالك المسؤولة عن عبور التحفيز العصبي بينها.مرض العصبون الحركي الأخطر والأوسع..

للمزيد »
داء المرتفعات - High altitude sickness

داء المرتفعات (High altitude sickness)، يكون الصعود ارتفاعا إلى الأعلى مصحوبا، عادة، بهبوط في ضغط الهواء وفي ضغط الأكسجين الجزئي، وكذلك بانخفاض في إشباع الأكسجين في الهيموغلوبين، كما تقل كمية..

للمزيد »
الإمساك - Constipation

تشير التقديرات في العالم الغربي إلى أن 99% من السكان يتغوطون بمعدل يتراوح بين 3 مرات في اليوم و 3 مرات في الأسبوع على الأقل، حيث ينصب جل اهتمام الطبيب على وتيرة وكمية التغوط.لا يشكل الإمساك بحد ذاته..

للمزيد »
تعفن الدم - Sepsis

تعفن الدم او الإنتان (Sepsis) هو مجموعة من ردود الفعل التي يصدرها الجسم على تلوث بالميكروبات (Microorganisms). تشمل أعراض رد الفعل الالتهابي المجموعي (Systemic): ارتفاعا، أو انخفاضا، في درجة حرارة..

للمزيد »
التثدي عند الرجال - Gynecomastia

التثدي عند الرجال​ أو تضخم الثديين عند الرجال هو مصطلح يصف حالة تضخم حميد في أنسجة الثديين لدى الرجال، وقد يحصل التضخم في ثدي واحد فقط أو في كلا الثديين معًا.تشكل حالة تثدي عند الرجال نحو 60% من..

للمزيد »
الحمى - Fever

الحمى (ارتفاع درجة حرارة الجسم - Fever) ليست مرضا، بل عرض ومؤشر على وجود التهاب ما في الجسم. وقد تكون الحمى تعبيرا أوليا عن عشرات الأمراض بدرجات متفاوتة الحدة والخطورة، تكون أغلبيتها الساحقة، عادة..

للمزيد »
الخناق - Diphtheria

ينجم مرض الخناق الذي يسمى أيضًا بمرض الدفتيريا عن الإصابة بجرثومة تدعى جرثومة الوتدية الخناقية (Corinebacterium diphteriae).الخناق نادر الحدوث في المجتمعات التي تحرص على تلقيح الأطفال ضده.مرض الخناق..

للمزيد »
قصور الدريقات - Hypoparathyroidism

قصور الدريقات هو حالة من انعدام تأثير هرمون الغدة الجار درقية (Parathyroid hormone - PTH) على الأنسجة بغية تنظيم وضبط مخزون المعادن، مثل: كالسيوم، وفوسفور، ومغنيسيوم في الجسم.قصور الدريقية الكاذبفي..

للمزيد »
متلازمة داون - Down Syndrome

متلازمة داون هي مجموعة من الصفات الجسدية والنفسية الناتجة عن مشكلة في الجينات تحدث في مرحلة مبكرة ما قبل الولادة، يكون الأولاد الذين يعانون من متلازمة داون ذوي ملامح مميزة في الوجه شكلهم الجانبي مسطح..

للمزيد »
الإكزيما - Eczema

الإكزيما هو مرض جلدي ناتج عن التهاب الجلد التأتبي الذي يعني التهاب الجلد، وحساسية الجلد المرتفعة التي تكون في أغلب الأحيان لأسباب وراثية.هذا النوع من الإكزيما هو الأكثر احتمالًا للظهور بعد ظهور..

للمزيد »
الالتهاب الرئوي - Pneumonia

ينتج الالتهاب الرئوي عن عدوى في الرئتين، وقد يسبب العديد من الأعراض، ويمكن معالجته في معظم الأحيان في البيت دون الحاجة إلى الرقود في المشفى، ويستمر عادةً لمدة أسبوعين حتى ثلاثة أسابيع ثم يزول بعدها..

للمزيد »
داء كثرة الوحيدات - Mononucleosis

يعد داء كثرة الوحيدات والمعروف باللغة الدارجة أيضًا باسم داء التقبيل بأنه من الأمراض الفيروسية العادية، قد يسبب شعورًا عامًا بالتعب والضعف لمدة قد تستمر بضعة أسابيع حتى بضعة أشهر، ويختفي هذا المرض..

للمزيد »
متلازمة التعب المزمن - Chronic Fatigue Syndrome (CFS)

متلازمة التعب المزمن تسبب إحساسًا بالتعب بشكل مستمر لدرجة تمنع من القيام بالمهمات اليومية العادية، هنالك أعراض إضافية أخرى لكن الإعياء الحاد المستمر لستة أشهر على الأقل هو العرض الأساسي لمتلازمة..

للمزيد »
التليف الكيسي - Cystic Fibrosis - CF

يعد التليف الكيسي أحد الأمراض التي تنجم عن تكون مخاط لزج يشبه نسيجه الغراء، حيث يتراكم في الجسم، ويؤدي إلى ظهور عدة مشاكل في الأعضاء الداخلية للجسم، وخاصةً في الرئتين والبنكرياس.قد يعاني الأشخاص..

للمزيد »
النكاف - Mumps

يعد النكاف مرض فيروسي معد يسبب انتفاخًا وأوجاعًا في الغدد اللعابية (Salivary glands)، وخاصةً الغدد النكفية (Parotid glands)، الموجودة بين الأذن والفك.لا يعاني واحد من بين كل ثلاثة أشخاص مصابين..

للمزيد »
السـلاق - Thrush

السـلاق هو في الواقع داء المبيضات الفموي (Oral Candidiasis)، وهو تلوث ينجم عن فطريات تسبب ظهور بقع بيضاء في تجويف الفم وعلى سطح اللسان، يظهر السلاق بشكل واسع عادةً بين كبار السن والأطفال..

للمزيد »
إنفلونزا الخنازير - Swine Flu

الإنفلونزا من نوع H1N1 والمعروفة أيضًا باسم إنفلونزا الخنازير أو النزلة الخنزيرية أو نزلة الخنازير (Swine Flu / Swine influenza) هي عدوى يسببها فيروس إنفلونزا يؤذي صحة الخنازير ويسبب تلوثًا في رئتي..

للمزيد »
مرض الجدري - Smallpox

الجدري (Smallpox) هو مرض التهابي معدٍ يسببه فيروس يدعى فيروس الجدري (Variola virus).مرض الجدري هو مرض فتاك، لدرجة أنه إذا تأكد ظهور مرض الجدري فمن المهم جدًا عدم الاقتراب من الأشخاص المصابين بالفيروس،..

للمزيد »
الانصمام الرئوي - Pulmonary embolism

يحدث الانصمام الرئوي عند انسداد أحد الأوعية الدموية المركزية في الرئتين بشكل مفاجئ، ويحدث الانسداد بشكل عام نتيجة لتجلط الدم.في الجزء الأكبر من الحالات لا يكون حجم الجلطات الدموية (Thrombi) قاتلًا،..

للمزيد »
جدري الماء - Chickenpox

يعد جدري الماء مرضًا شائعًا يؤدي إلى ظهور طفح جلدي يسبب الحكة، وظهور بقع وحويصلات حمراء في جميع أنحاء الجسم.ينتشر جدري الماء بشكل أساسي لدى الأطفال، ولكن معظم الناس يصابون بمرض جدري الماء في مرحلة..

للمزيد »
دوار البحر - Seasickness

دوار البحر (Seasickness) دوار البحر هو الصورة الأكثر انتشارا لمرض الحركة وله علاقة وثيقة مع بداية الملاحة (المصطلح الأجنبي للغثيان: Nausea مشتق من الكلمة اليونانية Naus التي تعني السفينة). في البحر..

للمزيد »
الكلاميديا - Chlamydia

الكلاميديا أو المتدثرة هي جرثومة تشبه الفيروس، تسبب تلوثات مختلفة.هنالك صنف معين من هذه الجرثومة يسبب التراخوما (trachoma)، بينما يسبب صنف اخر منها مرضًا في الجهاز التناسلي ينتقل عن طريق العلاقات..

للمزيد »
قمل العانة - Pediculosis bubis

قمل العانة أو قمل الأربية، وهو مرض جنسي شائع.تعشش قملة العانة عادةً بالقرب من مكان العدوى، فقط في منطقة الأربية وهي الأخدود الخارجي الذي يحدد اتصال الجزء السفلي من جدار البطن الأمامي مع الفخذ،..

للمزيد »
نقص الإنزيمG6PD - G6PD Deficiency

الخلل الوراثي الذي خلاله، بسبب نقص الإنزيم G6PD - إنزيم سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين (G6PD) ، يتعطل إصلاح الضرر اللاحق بخلايا الدم الحمراء من جراء مرض تلوثي التهابي، أو بعد تناول بعض..

للمزيد »
حمى النيل الغربي - West nile Fever

فيروس حمى النيل الغربي هو واحد من سبعين نوعًا من الفيروسات التي تنتمي إلى عائلة الفيروسات المصفرة (Flavivitidae).معظم هذه الأنواع من الفيروسات تنتقل بين ذوات الفقريات المختلفة عن طريق لدغات الحشرات،..

للمزيد »
الفشل الكبدي - Hepatic failure

الفشل الكبدي هو متلازمة تنجم عن هبوط حاد في أداء الكبد بعد تلف جزء كبير منه.تلف نسيج الكبد واستبداله بنسيج ندبي يعرف باسم تليف الكبد (Cirrhosis)، عندما يحصل التلف في الكبد بسرعة كبيرة يتطور فشل كبدي..

للمزيد »
المعص العضلي - Muscle Cramp

يصف المعص العضلي أو ما يعرف بالتقلص العضلي انقباض مفاجئ وغير إرادي للعضل أو لمجموعة من العضلات في الجسم، بحيث لا تستطيع الارتخاء مجددًا، ومن الممكن أن تحدث هذه الظاهرة في جميع العضلات، لكنها أكثر..

للمزيد »
حمى البحر المتوسط - Familial Mediterranean Fever, FMF

لمعالجة حمى البحر المتوسط العائلية (FMF - Familial Mediterranean fever)، يستعمل الكوليشين (Colchicine) وهو دواء يستخرج من بصلة نبات اللحلاح (Colchicum). يحتوي هذا الدواء على مادة قوانية (Alkaloid)..

للمزيد »
داء غريفز - Graves Disease

داء غريفز (Grave's disease) (الحالة الأكثر شيوعا لفرط الغدة الدرقية - Hyperthyroidism) ينجم، على ما يبدو، من جراء ظهور أجسام مضادة (Antibodies) ذاتية ضد مستقبلة الهرمون منبه الدرقية (Thyroid..

للمزيد »
قصور الغدة الكظرية - Adrenal Gland

قصور الغدة الكظرية : هنالك هرمونات ضرورية للحياة يتم إفرازها بواسطة الغدد الكظرية (Adrenal gland)، وهنالك العديد من الأدوية الطبية التي تحتوي على هذا الهرمون، بدرجات تركيز وبخصائص مختلفة.لهذه..

للمزيد »
داء البلهارسيات - Schistosomiasis

يعد داء البلهارسيات أحد الأمراض الثانوية الناتجة عن مرض الملاريا من حيث التبعات الاجتماعية، والاقتصادية، والصحية.يعد داء البلهارسيات داءً متوطـنًا (Endemic) في ما يزيد عن 74 دولة، ويقدر عدد الحاملين..

للمزيد »
مرض ويلسون - Wilson's disease

مرض ويلسون هو خلل وراثي سببه تجمع النحاس في أنسجة أعضاء معينة من الجسم، مثل: الكبد، والكليتين، والدماغ، وقرنية العين محدثًا أضرارًا خطيرة...

للمزيد »
داء الجيارديات - Giardiasis

داء الجيارديات هو طفيلي معوي منتشر في جميع أنحاء العالم بين البشر وبين الحيوانات، ليس لهذا الطفيلي ميتوكنريا (Mitochondrion)، ولا جهاز غولجي (Golgi) حتى، ولذا فهو يعتبر أحد الأشكال البدائية من..

للمزيد »
فقد الشهية العصابي - Anorexia Nervosa

يعد فقد الشهية العصابي أحد أنواع الاضطرابات في الأكل، والتي يعاني فيها الأشخاص من خوف دائم من زيادة الوزن، ما يجعلهم يقلصون كميات الطعام التي يستهلكونها فيصبحون فيقل وزنهم بشكل مخيف.يؤثر فقد الشهية..

للمزيد »
التخدير - Anesthesia

التخدير (Anesthesia) بدأ التخدير العصري يشق طريقه كموضوع طبي في أربعينات القرن الـ 19 عندما بدأ استعمال غاز الأثير (Ether) وأكسيد النيتروز (أو: أكسيد النتروجين الثنائي، المعروف أيضا باسم "غاز..

للمزيد »
مرض بورغر - Buerger Disease

مرض بورغر يصيب بشكل أساس الشباب الذكور بنسبة 1 إلى 10 مقابل النساء، في العام 1878 وصف الدكتور فون - وينيوورتر (Winiwarter) التهابًا في شرايين وأوردة الدم مصحوبًا بموت أنسجة في الرجلين، وقدم ليو بورغر..

للمزيد »
البيلة الجرثومية عديمة الأعراض - Asymptomatic Bacteriuria

البيلة الجرثومية عديمة الاعراض (Asymptomatic bacteriuria) تعني وجود الجراثيم في البول. يستعمل مصطلح البيلة الجرثومية عندما يتم العثور على الجراثيم في البول, في فحوصات متكررة, لدى شخص يخضع للفحوصات..

للمزيد »
السعفة الأربية - Tinea Cruris

السعفة الأربية أو سعفة الأرفاغ أو حكة اللعب (Tinea cruris) هي عدوى فطرية في منطقة الأربية ما بين الفخذين، تشتد الحالة في ظروف الاحتكاك والرطوبة، وفي غالبية الحالات لا تشمل المنطقة المصابة القضيب أو..

للمزيد »
نقص بوتاسيوم الدم - Hypokalemia

البوتاسيوم هو العنصر الموجب الشحنة (Cation) الأساس داخل الخلايا في الجسم، حيث يتأثر توزيع البوتاسيوم بين داخل الخلايا وبين خارج الخلايا بعدة عوامل مختلفة مثل: الأنسولين، ودرجة الحموضة فنحو 90% من..

للمزيد »
داء الليشمانيات - Leishmaniasis

داء الليشمانيات هو مرض ينجم عن طفيلي الليشمانيا ويتم نقله إلى جسم الإنسان بواسطة لسعة من ذبابة الرمل.في المناطق الجغرافية المختلفة من العالم هنالك أنواع مختلفة من طفيليات الليشمانيا، وكذلك أصناف..

للمزيد »
مرض أديسون - Addison's Disease

مرض أديسون هو قصور الغدة الكظرية، ينشأ هذا الوضع نتيجة لفشل قشرة الغدة في إنتاج الهورمونات الستريودية (steroid hormones) التي تفرزها عادةً، وخصوصًا هرمون الكورتيزول الحيوي.قد يكون قصور الكظر خلقيًا..

للمزيد »
الداء النشواني - Amyloidosis

نشواني (أميلويد - Amyloid) هي مادة بروتينية تتراكم بصورة مرضية بين الخلايا تنتمي إلى مجموعة من الأمراض التي تظهر، من الناحية الشكلية - البنيوية (المورفولوجية - Morphological) بالصورة نفسها. من..

للمزيد »
الكاتيكولامينات - Catecholamines

يشمل الجهاز العصبي الودي (Sympathetic nervous system): لب الكظر (Adrenal medulla) والعقد (Ganglions)، ويتألف من نوعين من الخلايا: خلايا أليفة الكروم (chromaffin cells) في الغدة الكظرية والخلايا..

للمزيد »
التهاب الجيوب المزمن - Chronic Sinusitis

التهاب الجيوب المزمن هو الحالة التي تلتهب فيها وتنتفخ التجاويف المحيطة بالجيوب الأنفية، ونتيجة لذلك تختل القدرة على تصريف السائل من جوف فيتراكم المخاط، والتهاب الجيوب المزمن هو مرض منتشر جدًا.غالبية..

للمزيد »
التهاب الكبد ب - Hepatitis B

التهاب الكبد ب الطويل الحضانة، أو التهاب الكبد الفيروسي ب هو تلوث حاد وخطير يصيب الكبد، يسببه فيروس التهاب الكبد ب (HBV - Hepatitis B virus).غالبية الأشخاص الذين يصابون بعدوى فيروس..

للمزيد »
الذبحة الصدرية - Angina

تعد الذبحة الصدرية أحد الأعراض الناجمة عن الانخفاض في تدفق الدم إلى عضلة القلب، بسبب مشكلة في الشريان التاجي (Coronary Artery)، فعندما لا تحصل عضلة القلب (Myocardium) على كمية كافية من الدم الغني..

للمزيد »
فقد الذاكرة - Amnesia

فقد الذاكرة أو النساوة تشير إلى حالة فقدان القدرة على تذكر أمور معينة، مثل: حقائق، وأحداث في الماضي، ومعلومات وتجارب من الماضي وذلك بشكل يومي، وتدعى هذه الظاهرة أيضًا بمتلازمة فقد الذاكرة، وهي ليست..

للمزيد »
البواسير - Hemorrhoids

البواسير (Hemorrhoids) هي أوردة بارزة ومنتفخة في فتحة الشرج (Anus) وفي الجزء السفلي من المستقيم (Rectum)، تتكون نتيجة لمجهود أثناء عمل الأمعاء أو نتيجة لضغط شديد على هذه الأوردة، كما يحدث في فترة..

للمزيد »
الشقيقة - Migraine

الشقيقة أو الصداع النصفي يمكن أن تكون معوقة عوارضها شديدة جدًا، تجعل من المصابين بها يفكرون أحيانًا بإيجاد مكان مظلم وهادئ للاستلقاء. في بعض الحالات تظهر علامات تحذير لصداع الرأس الشديد هذا أو تكون..

للمزيد »
ارتفاع ضغط الدم - High Blood Pressure

بعض الناس يعانون من ارتفاع ضغط الدم لسنواتٍ دون أن يشعروا بأي عرض، وضغط الدم المرتفع وغير المراقب يزيد من احتمالات الإصابة بمشكلات صحية خطيرة، مثل: النوبة القلبية، والسكتة الدماغية.يتطور ضغط..

للمزيد »
هشاشة العظام - Osteoporosis

هشاشة العظام (Osteoporosis) تعني: العظام المنخورة. تؤدي الإصابة بمرض هشاشة العظام إلى إضعاف العظام لتصبح هشة، إلى درجة أن مجرد القيام بأعمال بسيطة جداً تحتاج إلى أقل قدر من الضغط، كالانحناء إلى..

للمزيد »
مرض كرون - Crohn's Disease

مرض كرون (Crohn's disease) عبارة عن التهاب مزمن يصيب الجهاز الهضمي عامةً من الفم حتى الفتحة الشرجية.هذا الالتهاب يتفشى في جميع طبقات الجدار المعوي بشكل غير متتابع، ويتميز بوجود مناطق غير..

للمزيد »
التهاب السحايا السلي - tuberculous meningitis

الدماغ، النخاع الشوكي (Medulla spinalis) والأغلفة الغشائية المحيطة به (Meninges) قد تصاب وتتأثر من جراء أي نوع من الميكروبات (Microorganisms): فيروسات، جراثيم، فطريات وطفيليات. قد يتسلل العامل..

للمزيد »
نوام - Lethargy

النوام هو حالة إدراكية متدنية أو تعب, دون الإحساس بالحاجة إلى النوم. من الممكن أن يكون سبب النوام نفسيا أو جسديا. السبب الأكثر انتشارا هو الإجهاد الجسدي والنفسي في الحياة اليومية أو اضطرابات في النوم..

للمزيد »
انخفاض الحرارة - Hypothermia

يحافظ جسم الإنسان على درجة حرارته بدقة تصل إلى أعشار الدرجة وتقارب 36,8 درجة مئوية، وذلك بالرغم من التغيرات الحادة التي تحصل في بيئته. إن درجة حرارة الجسم الثابتة حيوية جدا لنشاط وعمل أجهزة الجسم..

للمزيد »
نقص صوديوم الدم - Hyponatremia

الصوديوم (Natrium) هو واحد من مركبي ملح الطعام، كلوريد الصوديوم (NaCl - Sodium chloride). أيونات الصوديوم (Na+) موجودة بتركيز مرتفع في السائل خارج الخلوي في الجسم. المدى السليم لمستويات الصوديوم..

للمزيد »
سلس الغائط - Fecal incontinence

سلس البراز (Fecal incontinence) هو عبور لا إرادي (تسرب) للبراز من الفتحة الشرجية (Anus) إلى خارج الجسم، في سن أكبر من 4 سنوات. قد تتغير وتختلف درجة خطورة هذا التسرب. وعادة ما يخفي المريض هذه المشكلة..

للمزيد »
مستوى مرتفع من ناقلات الأمين - Hight Aminotransferase Levels

ناقلات الأمين (Aminotransferase) هي إنزيمات تشكل علامات على وجود إصابة في الكبد. وهي تشمل: ناقلة أمين الألانين (Alanine aminotransferase – ALT) وناقلة أمين الأسباراتات (Aspartate..

للمزيد »
تشوه باد-خياري - Budd-Chiari malformation

تشوه باد - خياري (budd - chiari) الذي أطلق عليه هذا الاسم، نسبة لجراحين كانا أول من وصفا هذه الحالة، يعني وجود انسداد في أوردة الكبد أو في الوريد الأجوف السفلي، مما يؤدي إلى خلل في تصريف الدم من..

للمزيد »
التجشؤ - Belching

التجشؤ هو عملية فسيولوجية سليمة لإطلاق الهواء من المعدة أو الحنجرة (Larynx) خارج الجسم.تترافق هذه العملية بضجة نموذجية، ويعتبر التجشؤ لثلاث أو اربع مرات، بعد ساعة من تناول الطعام، ظاهرة طبيعية.تدخل..

للمزيد »
فيروسات التهاب الكبد - Hepatitis viruses A, B, C, D, E

المسببات الأكثر شيوعا لالتهاب الكبد العدوائي (التلوثي) هي فيروسات التهاب الكبد أ، ب، ج، د، هـ (A, B, C, D, E). لا تنتمي فيروسات التهاب الكبد جميعها إلى العائلة نفسها، لكن القاسم المشترك بينها هو..

للمزيد »
امراض الجهاز الهضمي - Motility disorders in systemic diseases

هنالك أمراض مجموعية (Systemic diseases) كثيرة تؤثر على الأداء الحركي للجهاز الهضمي (Digestive System). أمراض الجهاز الهضمي المذكورة أدناه هي الأمراض الأكثر شيوعا أو الأكثر تأثيرا على الأداء الحركي..

للمزيد »
التهاب الكبد - Hepatitis

التهاب الكبد هو عملية تتميز بدرجات مختلفة من ارتشاح (Iinfiltration) الكبد بواسطة خلايا التهابية من الجهاز المناعي (Immune system)، وبتلف خلايا نسيج الكبد نفسه.يصنف التهاب الكبد وفقا لمدة استمراره..

للمزيد »
التهاب الكبد المناعي الذاتي - Autoimmune hepatits

التهاب الكبد المناعي الذاتي (Autoimmune hepatits) هو مرض غير شائع، يظهر بالأساس لدى النساء ويتميز بالتهاب الكبد النشط، الذي يظهر في فحص الخزعة (Biopsy) وبقيم مرتفعة من إنزيمات الكبد والبروتينات..

للمزيد »
داء نشواني - Amyloidosis

يتركب الاسم Amyloidosis من الكلمات amyloid - نشواني، edos - شكل، osis - حالة. وكان اختصاصي الباثولوجيا الألماني الشهير فیرخو (Virchow) هو أول من استخدم هذا المصطلح ليصف ظهور ترسبات هذه المادة..

للمزيد »
الذهول - Stupor

الذهول (Stupor - الوعي المشوش) هو وضع يتصف بتراجع في مستوى اليقظة كتعبير عن المرض. يبدو المريض المصاب بهذه الحالة كأنه دب فيه النعاس، إلا أنه على النقيض من النوم الاعتيادي (الذي يعتبر حالة فسيولوجية..

للمزيد »
البرفيرية - Porphyria

البرفيرية (Porphyria) هي مجموعة من الأمراض التي تتميز بتراكم البرفيرنيات، وهي منتجات وسيطة في سلسلة التفاعلات البيوكيميائية المسؤولة عن إنتاج الهيم (Heme). والهيم هو المركب غير البروتيني الذي..

للمزيد »
العطاش - Polydipsia

العطاش (Polydypsia)- (فرط - poly، العطش - dipsia) هو حالة من فرط العطش الذي يؤدي إلى الشرب الكثير جدا. قد يظهر العطاش في الحالات التالية: مرض السكري (Diabetes mellitus) – في هذا المرض تؤدي..

للمزيد »
وجود الكاروتين في الدم - Carotenemia

الكاروتينمية (وجود الكاروتين في الدم - Carotenemia) هي حالة يصبغ فيها جلد الجسم باللون الأصفر- البرتقالي نتيجة لوجود كميات كبيرة من الكاروتين في الدم. الكاروتين هو صباغ لون يتواجد في الجزر وفي فواكه..

للمزيد »
عقد أوسلر - Osler’s nodes

عقد أوسلر (Osler’s nodes) هي انتفاخات حمراء اللون, صلبة, حساسة, ذات حدود واضحة, تظهر بشكل عام في أطراف أصابع اليدين والقدمين. في العديد من الأحيان, يكون هنالك إحساس بالألم في المنطقة قبل ظهور..

للمزيد »
النخر - Necrosis

النخر يعني موت بعض الأنسجة أو عضو في الجسم، ومن الممكن حدوثه في أي نسيج وعضو في الجسم. يحدث النخر عندما يقل تزويد الدم للأنسجة المصابة، نتيجة لذلك يحدث خلل في تزويد الأكسجين للأنسجة من جهة وفي إخلاء..

للمزيد »
غنغرينا غازية - Gas gangrene

حالة طورائ طبية مصدرها تلوث بجراثيم المطثيات (Clostridium). الغنغرينا الغازية (Gas gangrene) هي غنغرينا (موات أنسجة) مع إنتاج موضعي للغاز.جراثيم المطثيات هي لا هوائية (تتكاثر بدون أكسجين - Anaerobic)..

للمزيد »
الغنغرينة - Gangrene

الغنغرينة (gangrene) عبارة عن نخر تتعرض له أنسجة أو أعضاء في جسم الإنسان. يختلف مظهر وموقع النخر وفقاً للمسببات المختلفة, وبالتالي يمكن تصنيف النخر لأربع فئات أساسية: الغنغرينة الجافة (dry gangrene)..

للمزيد »
الساركويد - Sarcoidosis

الساركويد (Sarcoidosis)، هو مرض متعدد النظم، يصيب أجهزةً متنوعة في الجسم. الأعضاء الأساسية التي تتأثر بالساركويد هي الرئتين والعقد اللمفاوية، وأما أعراض الساركويد الأكثر شيوعاً فهي: السعال الجاف وضيق..

للمزيد »
تحويلة وعائية - Vascular shunt

تحويلة وعائية دموية (vascular shunt) هي عبارة عن اتصال بين الوريد والشريان مع عبور تيار الدم، من الشريان إلى الوريد عادة. في موضع التحويلة نشعر بكتلة طرية مع نبض، أو شعور بالرجفة / تيار. تصنف..

للمزيد »
التهاب الغدة الدرقية - Thyroiditis

الغدة الدرقية هي غدة موجودة في الرقبة، تفرز هورمون ثيروكسين (thyroxin) الضروري لتكون أعضاء الجسم لدى الأطفال، لعملية الأيض وقيام كل أعضاء الجسم بوظائفها لاحقا.يمكن لفرط نشاط الغدة الدرقية أن يؤدي..

للمزيد »
بصق الدم - Hemoptysis

يسمى السعال المصحوب بخروج مخاط دموي، بنفث الدم (Hemoptysis). ويجب التمييز بين نفث الدم الذي يأتي من مسالك التنفس وبين دم مصدره الانف، جوف الفم والبلعوم. كذلك يجب تمييز نفث الدم الحاصل خلال السعال عن..

للمزيد »
تضخم الكبد - Hepatomegaly

تضخم الكبد يقاس حسب حجم الكبد حيث انه أكبر الأعضاء الصلبة في جسم الاٍنسان. يتراوح طول الكبد، لدى الشخص البالغ، بين 12 - 15 سم، وعرضه من 15 - 20 سم. يزن الكبد لدى البالغين 1500 غرام (لدى النساء) و..

للمزيد »
تعرق ليلي - Night sweats

ينجم فرز العرق من غدد العرق الموجودة في طبقة الأدمة (Dermis) في الجلد، عن محفزات وأوضاع مختلفة، كالتغييرات في درجة حرارة الجسم، حالة انفعال، أو نتيجة لتناول غذاء معين. يتكون العرق في ألغالب من المياه..

للمزيد »
المجاعة - Starvation

المجاعة او مخمصة وتعني النقص التام او الجزئي في المركبات الغذائية الحيوية لبقاء الجسم وصحته. يحتوي الغذاء المتوازن على السعرات الحرارية وعلى المغذيات الاساسية (essential nutrients). فهو يتركب من..

للمزيد »
الاغماء - Syncope

الغشي او الاغماء (Syncope) هو عبارة عن فقدان مؤقت للوعي بسبب انخفاض في تدفق الدم اٍلى المخ. تكون حالة الغشي مصحوبة بسقوط المريض، اٍذا كان واقفا أو جالسا، وبعد ذلك يسترجع المريض وعيه تلقائيا. عادة..

للمزيد »
الضعف - Weakness

الضعف (Weakness) يعني انخفاض في القوة السليمة لعضلة أو لمجموعة عضلات. أحياناً نستعمل هذا المصطلح لوصف الشعور بالتعب، الذي هو عبارة عن الشعور بفقدان طاقة الجسم، الإرهاق البدني أو النفسي.قد يكون الضعف..

للمزيد »
الاورام الوعائية - Angiosarcoma

الأورام الوعائية (الأورام في الأوعية الدموية - Angiosarcoma) يمكن أن تكون أوراما حميدة أو أوراما خبيثة. يكمن أصل الأورام الوعائية في الخلايا التي تتكون منها طبقات جدران الأوعية الدموية, مثل خلايا..

للمزيد »
أم الدم العدوائية (الفطرية الشكل) - Mycotic aneurysm

أم الدم العدوائية (الفطرية الشكل) هي توسع في أحد الشرايين نتيجة لحصول تلوث جرثومي (رغم أننا قد نخطئ الظن بسبب اسمها ونعتقد أن المسبب لها هو الفطريات - fungus). من الممكن أن تكون الية تشكل..

للمزيد »
المكورة السحائية - Neisseria meningitides

تعتبر جرثومة النيسرية السحائية (Neisseria meningitides) أو المكورة السحائية (meningococcus) أحد المسببات الرئيسية لالتهاب غشاء المخ (السحايا - meninges)، وكذلك لإحدى الحالات الخطيرة من اٍنتان الدم..

للمزيد »
البورديتيلة الشاهوقية - Bordetella pertussis

البورديتيلة الشاهوقية هي عبارة عن عصوية (عصية) (Bacillus) صغيرة، لا حيوائية، سلبية حسب صيغة غرام (Gram - negative) تؤدي لمرض الشاهوق. تنتج الجرثومة عدة ذيفانات (Toxin) تؤدي لنخر الجلد، سيكلاز..

للمزيد »
الزحار العصوي - Shigellosis

داء الشيغيلات او الزحار العصوي هو العرض السريري الناجم عن تلوث بجرثومة الشيغيلة (Shigella). تتسلل ههذه الجرثومة العصوية (rod - shaped) إلى جسم الإنسان بطريقة فموية (عن طريق الفم) بسبب شوائب في..

للمزيد »
لدغة الثعبان - Snake bite

يوجد في العالم نحو 2500 نوع من الثعابين، منها 15 ٪ تعتبر سامة وخطرة للإنسان (هناك قرابة الخمسين نوع من الثعابين السامة في الوطن العربي). سم الأفاعي هو خليط مركب من البروتينات بعضها ذات خصائص إنزيمية..

للمزيد »
متلازمة الفشل متعدد الأجهزة - Multi Organ Syndrome

مصطلح متلازمة الفشل متعدد الأجهزة (Multi Organ dysfunction Syndrome - MODS)، الذي يعبر عن هذا المرض هو جديد نسبيا في مجال الطب، ومصدره طب الرعاية المكثفة. تشكل المتلازمة السبب الرئيسي للوفاة وسط..

للمزيد »
خلل التنسج الوعائي - Angiodysplasia

خلل التنسج الوعائي (Angiodysplasia)، هو مرض يتسم بتواجد افات على طول جهاز الهضم، خصوصا جهاز الهضم السفلي من الجهة اليمنى. تظهر هذه الافات نتيجة لتطور غير طبيعي للأوعية الدموية الشريانية أو الوريدية..

للمزيد »
البريمية - leptospirosis

تسبب جراثيم البريمية (leptospira) مرضا تلوثيا حادا، يعتبر أحد الأمراض الحيوانية المصدر (zoonotic - المرض حيواني المصدر: هو مرض ينتقل من الحيوان للإنسان). ينتشر هذا المرض في مختلف أنحاء العالم، ويعتبر..

للمزيد »
الأمراض حيوانية المصدر - Zoonosis

الأمراض حيوانية المصدر (Zoonosis)، تسمية عامة تطلق على مجموعة من الأمراض الناجمة عن الممرضات (مسببات الأمراض) القادرة على عدوى الإنسان والحيوان. نحو نصف الأمراض الـ 1700 الناجمة عن الممرضات..

للمزيد »
أمراض ألأنف - Nasal and sinus diseases

خلل في حاسة الذوق والشم: من الممكن أن يشكل وجود خلل في حاسة ألشم خطر على الحياة. مثل حالات تسرب الغاز أو اشتعال حريق. 80% من حالات الخلل في حاسة الذوق مصدرها فقدان حاسة الشم، ولذلك سيتم التركيز فيما..

للمزيد »
مرضيات خلقية في العنق / عيوب العنق الخلقية - Congenital neck pathologies

تصنف مرضيات خلقية في العنق /عيوب العنق الخلقية وفقا لمكانها التشريحي كوسطية (إنسية - Medial) وجانبية (Lateral). المهم بين العيوب الوسطية هو الكيسة الدرقية اللسانية (Thyroglossal cyst) وفي..

للمزيد »
تشوهات خلقية في جدار البطن. - Abdominal wall congenital malformations

تحدث التشوهات الخلقية في جدار البطن بشكل عام نتيجة تطور جنيني غير مكتمل لجدار البطن خلال عملية تطور الجنين (التخلق – Embryogenesis) داخل الرحم. التشوهان المعروفان اللذان يحتاجان الإهتمام..

للمزيد »
متلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية - Anti phospholipids

قد تكون متلازمة اضداد الشحوم الفوسفورية أولية، أو ثانوية (كجزء من مرض الذئبة). فيكون التعبير السريري والمخبري متطابقان في كلتا الحالتين. لم يحدد بعد بشكل مؤكد إذا كانت هذه الأجسام المضادة هي السبب..

للمزيد »
متلازمة تيتز - Tietze syndrome

متلازمة تيتز (Tietze syndrome) هي متلازمة تظهر فيها التهابات في غضاريف الأضلاع الصدرية، تتميز بالالام وانتفاخ المفاصل الأمامية في القفص الصدري، بين الفقرات وعظمة القفص الصدري، من دون وجود أي اثار..

للمزيد »
الجرثومة الغازية - Aeromonas

الجرثومة الغازية (Aeromonas) هي جرثومة غرام سلبي تتواجد في الجهاز الهضمي. المرض الاكثر انتشارا الذي تسببه الجرثومة الغازية هو الاسهال (التهاب المعدة والامعاء - gastroenteritis)، خاصة لدى الاطفال...

للمزيد »
الفيروسات الغدانية - Adenoviruses

الفيروسات الغدانية تابعة لعائلة أل-Adenoviridae. لهذه الفيروسات مادة وراثية تحوي حمضا نوويا(د ن أ-DNA)، ثنائي السلسلة، وهي فيروسات عارية، لا جدار أو غشاء دهنيا لها...

للمزيد »
الأمراض الفيروسية - viral diseases

معظم الأمراض الفيروسية لا تتجاوب مع العلاج بالمضادات الحيوية، ولكن هنالك مواد تجريبية مضادة للفيروسات (Antiviral) مثل (انترفرون – Interferon، اتسيكلوفير – Acyclovir) والتي بإمكانها أن..

للمزيد »
الفيروسة المنقولة بالمفصليات - Arbovirus

مجموعة الفيروسات المنقولة بالمفصليات (Arbovirus) لا تصنف كعائلة أو سلسلة، إلا أن المشترك بينها، هو طريقة انتقالها: فالفيروسات المنقولة بالمفصليات هي فيروسات تنقل بين الكائنات الحية بواسطة الحشرات..

للمزيد »
فيروس بيكورنا - Picornaviruses

فيروس بيكورنا هو من عائلة فيروسات الحمض النووي الريبي (RNA)، حجمها صغير جداً (بيكو - صغير جداً) وتهاجم الإنسان والحيوان على حد سواء.تشمل عائلة بيكورنا المجموعات التالية: (Aphtoviruses)..

للمزيد »
العقدية المقيحة من المجموعة "أ" - Streptococcus pyogenes

الأمراض التي تسببها جراثيم العقدية المقيحة (Streptococcus pyogene) من المجموعة A معروفة من نصوص كتبها أبقراط (Hippocrates) في المئة الخامسة قبل الميلاد، حين وصف المرض الذي اصاب العضل..

للمزيد »
المجموعات العقدية - Streptococcal groups

المجموعات العقدية هي جراثيم (بكتيريا) دائرية الشكل. تتكاثر على شكل سلاسل أو أزواج, وتعتبر من النوع الايجابي حسب صبغة غرام (Gram stain). يشمل جنس العقديات أكثر من 30 نوعاً مختلفاً، إلا ان قسماً..

للمزيد »
داء البلهارسيا - Schistosomiasis

داء البلهارسيا، هو مرض تسببه طفيليات من مجموعة المثقبات (Trematodes). وهي تشبه الملاريا من حيث الأثر الاجتماعي - الاقتصادي والصحي. وهو مرضٌ متوطن (Endemic disease) في 74 دولة ويسود التقدير بأن..

للمزيد »
داء الشعريات المبوغة - Sporotrichosis

داء الشعريات المبوغة (Sporotrichosis) هو مرض نادر، نسبياً، يصيب الجلد و اللحمة (الطبقة الواقعة تحت الجلد – hypodermis), وبشكل عام يصيب الأشخاص المعافين. هناك مسببات عديدة لهذا..

للمزيد »
داء المتورقات - Fascioliasis

داء المتورقات ( Fascioliasis ) هو مرض يسببه طفيلي شائع في الدول الاستوائية النامية، يطلق عليه المتورقة (fasciola). يبدأ الطفيلي دورة حياته في مضيف ثابت (مثل الخراف, البقر والجمال) والذي ينشر..

للمزيد »
التلوثات الفطرية - fungal infections

الفطريات (Fungs) هي مجموعة من المكروبات (Microorganism) أحادية الخلية - Unicellular (حقيقية النواة - Eukaryote) غير متحركة (Nonmotile). تشمل عائلة الفطريات: الفطر المثمر عيش الغراب (Mushrooms)،..

للمزيد »
الفطريات - fungus

الفطريات هي جزء من مجموعات النباتات، ولكنها لا تحتوي على الكلوروفيل (Chlorophyll)، فخلاياها، على عكس الجراثيم، تحتوي على بذور. يبلغ عدد الفطريات، المعروفة اليوم، ما يزيد عن 100،000 نوع، لكن التقديرات..

للمزيد »
داء الفيلاريًات - Filariasis

مجموعة أمراض يسببها طفيلي باسم فيلاريا، والتي تنتقل إلى لإنسان عن طريق لسعة بعوضة. تشبه الفيلاريا، في شكلها، الدودة ويتراوح طولها ما بين مليمترات وحتى عشرات السنتيمترات. يمكنها التواجد في الأوعية..

للمزيد »
الببغائية - Psittacosis

الببغائية (Psittacosis) هو مرض مجموعي ينعكس في ارتفاع درجة حرارة المريض واصابته بالتهاب رئوي, ويترافق ذلك، أحيانا، بظهور أعراض أخرى وأحياناً بدونها. ينجم هذا المرض عن جرثومة المتدثرة الببغائية..

للمزيد »
البرفوتيلا - Prevotella

البرفوتيلا (Prevotella) هي جرثومة, من النوع السالب حسب صيغة غرام (Gram - negative bacterium), لا حيوائية (أو لا هوائية) (anaerobic – أي غير قادرة على العيش في بيئة تحتوي على الأكسجين). وتشكل..

للمزيد »
التهاب البروستاتا - Prostatitis

التهاب البروستاتا هو حالة التهاب أو تلوث تتطور في غدة البروستاتة لدى الرجال، عادة لدى الذين تجاوزوا سن الأربعين. 50% من الرجال يعانون من أعراض التهاب البروستاتا مرة واحدة على الأقل، خلال حياتهم.أنواع..

للمزيد »
البريونات - Prion

تمثل البريونات مجموعة من المسببات للمرض المعروف بشكل عام، باسم موت الدماغ، والذي يصيب الإنسان والحيوان. ويشتق اسم البريونات، باللغة الإنجليزية، من تعريفها بالجسيمات البروتينية المسببة للعدوى..

للمزيد »
حمى الضنك - Dengue fever

حمى الضنك / أو ألدنج (Dengue fever) مرض فيروسي ينتقل عن طريق لدغة بعوضة ويعتبر اليوم أكثر الأمراض الفيروسية المنقولة بهذه الطريقة. مصدر المرض (الفيروسات) هو الإنسان، وينتقل من شخص لاخر، عن طريق لدغة..

للمزيد »
التيفوئيد - Typhoid fever

التيفوئيد او الحمى التيفية (Typhoid) هو مرض معدٍ، مجموعي، تسببه جرثومة السلمونيلة التيفية (Salmonella typhi) أو جرثومة السلمونيلة النظيرة التيفية (Salmonella paratyphi). أعراض الحمى التيفية مشابهة..

للمزيد »
الحمى المعوية - Enteric fever

الحمى المعوية هي عبارة عن متلازمة حمى، الام في البطن، بطء نسبي في النبض (Bradycardia)، تضخم الطحال (splenomegaly)، وانخفاض نسبة كريات الدم البيضاء (lycopene). يعتبر التلوث بجرثومة السلمونيلة..

للمزيد »
تيفوس أكالي - Scrub typhus

حمى تلوثية تحدث بسبب جرثومة التسوتسوغاموشية الأورينتية (Orientia tsutsugamushi) المنتشرة في الشرق الأقصى والتي تنتقل إلى الإنسان عن طريق لسعة القراد (العث)(Mites). كما أنها تصيب القوارض...

للمزيد »
حمى البحر المتوسط المبقعة - Mediterranean spotted fever

حمى تلوثية ناجمة عن جرثومة الريكتسية الكونورية (Rickettsia conorii)، وهي منتشرة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط. في مناطق أخرى من العالم – أفريقيا، أسيا وأستراليا، تتواجد أنواع أخرى من الجراثيم..

للمزيد »
الحمى الصفراء - Yellow Fever

الحمى الصفراء (Yellow fever) تعتبر مرضًا قاسيًا، ينتقل جراء لدغة بعوض إيديس (Aedes). الحمى الصفراء تنتشر منذ سنوات بعيدة في أفريقيا، وتم نقلها الى جنوب أميركا مع وصول العبيد الأفارقة إليها. هنالك..

للمزيد »
داء المبيضات - Candida

المبيضة (Candida)، هي نوع من الفطريات التي تتكون على شكل خميرة (Yeast)، أحادية الخلية، يتراوح حجمها بين 4-6 ميكرون، وتتكاثر عبر التبرعم (budding) وتشكل مستعمرات رطبة ومخاطية. هنالك 150 نوعًا..

للمزيد »
الجمرة - Carbuncle

الجمرة هي عبارة عن تطور تلوث خراجي عميق في الجلد. مصدر هذا التلوث هي جذور الشعر،عقب التعرض لالتهاب وتواجد الجراثيم الملوثة. يبدأ مرض الجمرة بتلوث طفيف لجذور الشعر (Folliculitis)، ويتعمق التلوث ويسبب..

للمزيد »
الكريبتوسبوريديوم - Cryptosporidium

الكريبتوسبوريديوم هو طفيل أحادي الخلية يسبب تلوثا في الأمعاء. هناك العديد من الأنواع لهذا الطفيل التي تسبب تلوثا لدى البشر والحيوان. الكريبتوسبوريديوم شائع في كل أنحاء العالم، وينتشر خاصة عن طريق..

للمزيد »
الفيروسة العجلية - Rotavirus

تنتشر الفيروسة العجلية، دائرية الشكل، في كل العالم. وتشكل المسبب الاكثر شيوعًا للإسهال التلوثي لدى الأطفال حتى جيل 3 سنوات, والخضوع للعلاج نتيجة ذلك. وهي منتشرة في الأساس في أشهر الشتاء. يكون..

للمزيد »
متلازمة رايوناود - Raynaud's phenomenon

متلازمة رايوناود (Raynaud's phenomenon) هي ظاهرة مرضية منتشرة تتجسد من خلال حدوث نوبات متواترة من انقباض الأوعية الدموية في أطراف أصابع اليدين والرجلين، وهي عادة ما تحدث نتيجة التعرض للبرد. سميت..

للمزيد »
النقرس الكاذب - Pseudogout

وجود بلورات معدنية في تجويف المفصل يمكن أن تسبب عملية التهابية حادة، وحتى لضررا مزمنا وهيكليا. بينما تسبب بلورات مجهرية اخرى من ملح حامض اليوريك مرض النقرس (Gout). وفي سنوات ال - 60 من القرن الماضي،..

للمزيد »
ردة فعل جاريش هركسايمر - Jarisch-Herxheimer reaction

ردة فعل جاريش هركسايمر (Jarisch - Herxheimer reaction) هو رد الفعل الجهازي الذي يحدث بعد عدة ساعات من بدء علاج السفلس (Syphilis) بالمضادات الحيوية الناجعة وخاصة البنسلين (Penicillin)، بحيث تظهر أثناء..

للمزيد »
متلازمة إهلر دانلوس - Ehlers-Danlos syndrome

متلازمة إهلير دينلوس تشمل مجموعة أمراض تتميز بوجود عيوب في مبنى النسيج الضام، وفرط مرونة المفاصل، ومرونة الجلد وإمكانية تمدده بشكل كبير، وهشاشة مفرطة في الجلد والأوعية الدموية، وتكون الندوب المميزة..

للمزيد »
متلازمة دي جورج - DiGeorge syndrome

تحصل متلازمة دي جورج (DiGeorge) نتيجة لتحرك خلايا العرف العصبي (Neural crest) لداخل الجيوب البلعومية الثالث والرابع (Pharyngeal pouch) لدى الجنين، وذلك خلال الأسبوع الرابع من الحمل. هذه الخلايا هي..

للمزيد »
خثار الأوردة العميقة - Deep vein thrombosis & superficial thrombophlebitis

خثار الأوردة العميقة (Venous thrombosis) هو بالأساس خثار في أوردة الأطراف السفلى. وهو عبارة عن تكون جلطة دموية (blood clot) في جوف الوريد العميق، مما يعرقل تصريف الدم من خلاله، ويؤدي لاحقا لاضطراب..

للمزيد »
ألم العصب الخامس - Trigeminal neuralgia

ألم العصب الدماغي الخامس هو ألم شديد يمتاز بنوبات تصيب منطقة الوجه وتستمر لعدة ثوان في كل مرة، وقد يكون نتيجة لعدة أنواع من المثيرات والمحفزات مثل تناول الطعام، تنظيف الأسنان، أو الهواء البارد...

للمزيد »
كسر قاعدة الجمجمة - Skull base fracture

كسر قاعدة الجمجمة يحدث الكسر في إحدى عظام قاعدة الجمجمة نتيجة إصابة في الرأس. في كثير من الحالات، لا يكون هناك أي ضرر ملحوظ يلحق بالدماغ نتيجة هذه الكسور.العلامات و/أو المضاعفات التي تشير لهذه..

للمزيد »
التهاب المسالك البولية المتكررة - Recurrent Urinary Tract Infection - UTI

التهاب المسالك البولية المتكرر حالة مرضية واسعة الانتشار، خصوصا لدى النساء.تتعرض نحو 30% من مجمل النساء لحالة واحدة على الأقل، من التهاب المسالك البولية خلال حياتهن. لدى 20% منهن تعود الحالة للحدوث..

للمزيد »
عدوى المسالك البولية - Urinary tract infections

الجهاز البولي مكون من كليتين موصولتين بالمثانة البولية عن طريق حالبين (ureter). يتم تفريغ المثانة البولية (urinary bladder) عن طريق الإحليل (urethra). عند الرجل، غدة البروستاتة (prostate) موجودة حول..

للمزيد »
عوز الغلوبولين المناعي أ - IgA deficiency

يتكون الجسم المضاد IgA (الغلوبولين المناعي أ / الكريين اللمناعي) من سلسلتين خفيفتين وسلسلتين ثقيلتين ويكون شكله على شكل الحرف الانجليزي Y. بالرغم من وفرة الغلوبولين المناعي من النوع IgA في دورة الدم..

للمزيد »
العوز المناعي الثانوي - Secondary immunodeficiency

العوز المناعي هو حالة يحصل فيها خلل في عمل الجهاز المناعي (Immune system)، في ذراعٍ واحدةٍ، أو أكثر، من أذرعه. نتيجة الاضطراب في أداء جهاز المناعة، يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية...

للمزيد »
تصلـب الجلد - Scleroderma, Systemic sclerosis

تصلـب الجلد هو مرض نادر, مزمن, يصيب الجلد والأعضاء الداخلية. احتمال إصابة النساء في سن الخصوبة أعلى، بتسعة أضعاف، من احتمال إصابة الرجال. يظهر هذا المرض في صورتين أساسيتين: 1. محدودة – تتميز..

للمزيد »
الكتفٌ المتجمدةٌ - Adhesive capsulitis

الكتف المتجمدة (Frozen shoulder) أو التهاب المحفظة اللاصق (Adhesive capsulitis) هي عبارة عن تقييد مؤلم لحركة الكتف نتيجة إصابة في مفصل الكتف نفسه، دون إصابة الأنسجة الرخوة - Soft tissues (الأوتار،..

للمزيد »
مرض لايم - Lyme disease

إن مرض لايم (Lyme disease) هو مرض تلوثي (معدٍ), يصيب أجهزة عديدة في الجسم, ناجم عن بكتيريا حلزونية (spirochaete) تعرف باسم بوريليا بورجدورفيري (Borreliaburgdorferi). تنتقل البكتيريا لجسم الإنسان..

للمزيد »
متلازمة شيرغ - ستروس - Churg-Strauss disease

إن متلازمة شيرغ – ستروس (Churg - Strauss syndrome)، هي التهاب أوعية دموية يسمى بالتهاب أوعية دموية تحسسي وحبيبي، تم وصفه للمرة الأولى في سنة 1951، من قبل طبيبين في نيويورك، شيرغ..

للمزيد »
مرض النسيج الضام المختلط - Mixed connective tissue disease

إن مرض النسيج الضام المختلط (Mixed connective tissue disease) هو خليط من عدة أمراض في الأنسجة الضامة، من أهمها الذئبة الحمامية المجموعية (Systemic lupus erythematosus)، التصلب..

للمزيد »
اضداد DNA - Anti-DNA antibodies

إن أضداد الحمض الريبي النووي (DNA) تلعب دورًا رئيسًا في مرض الذئبة.توصل الأطباء والباحثون في السنوات الأخيرة، إلى أن لأضداد الحمض الريبي النووي (DNA) دورًا رئيسًا في نشوء مرض الذئبة، ,على وجه..

للمزيد »
متلازمة شوغرن - Sjögren’s syndrome

إن متلازمة شوغرن هي مرض مناعة ذاتية، أحد الأمراض الرومتويدية الأكثر انتشارًا، ولكنها الأقل تشخيصًا من بينها. يقدر انتشارها بنحو 0.5%، حسب الإحصائيات الوبائية التي تم إجراؤها في عدة دول..

للمزيد »
إلتهاب الشرايين العقدي الكلي - Polyarteritis nodosa

تم وصف إلتهاب الشرايين العقدي الكلي (Polyarteritis nodosa) للمرة الأولى عام 1866 على يدي الطبيبين - كوصموئيل ومئير- (kussmaul; Maier). يتم تعريف إلتهاب الشرايين العقدي الكلي على أنه مرض مجموعي يصيب..

للمزيد »
التهاب الغضروف - polychondritis

ألتهاب الغضاريف هو مرض مركب يبدأ بالتهاب حاد في النسيج الغضروفي وينتهي بتلف ثانوي لهذا النسيج. واسمه (Polychondritis) مشتق من الكلمة اللاتينية poly بمعنى كثير وكلمة chondritis بمعنى التهاب النسيج..

للمزيد »
أهريلخيوزس - Ehrlichiosis

أهريلخيوزس هي عبارة عن وصف لمرض حمى تلوثي تسببه جرثومة الإيرليخية (Ehrlichia) أو الأنابلازما (Anaplasma) والتي تنقل للإنسان عبر لدغة القراد. أهريلخيوزس وحيدية (HME) و أهريلخيوزس المطورة (HGE). تم..

للمزيد »
الميورة الحالة لليوريا - Ureoplasma urealyticum

الميورة الحالة لليوريا (Ureoplasma urealyticum) تنتمي لفصيلة المفطورات (Mycoplasma)، هي صغيرة الحجم وعديمة الجدار, لذا ساد الإعتقاد لسنوات عدة بأنها تنتمي للفيروسات. تتواجد في الأعضاء الجنسية لدى..

للمزيد »
ألاكثيمة الغنغرينية - Ecthyma gangrenosum

الاكثيمة الغنغرينية (Ecthyma gangrenosum) هي أفة جلدية تحدث أثناء الانتان (sepsis)، غالبا نتيجة للاصابة بالجراثيم من نوع العصيات سلبية الغرام (Gram - negative Bacillus)، ومسببات اخرى مثل الفطريات...

للمزيد »
المشوكة - Echinococcus

المشوكة (Echinococcus - جنس ديدان من الشريطيات) هو مرض طفيلي حيواني المصدر - (zoonotic - ينتقل للبشر عن طريق الحيوانات)، منتشر في العالم كله في المناطق الريفية. تبدأ دورة حياة هذا الطفيل داخل جسم..

للمزيد »
النوباء - Alternaria

تنتمي النوباء لفئة الفطريات صاحبة الجدار الأسود (Phaeohyphomycoses / Dematiaceous fungi) التي تعتبر الأرض مصدرها، و يزداد انتشارها باطراد...

للمزيد »
الفيروسات المعوية - Enteroviruses

الفيروسات المعوية (enteroviruses) هي سلالة مهمة جدًا في عائلة فيروسات البيكورنا (Picornaviridae). اسمها مشتق من قدرتها على التكاثر في الأمعاء، ومن هناك تنتشر عن طريق البراز. تصنف الفيروسات المعوية..

للمزيد »
العصيات الراكدة - Acinetobacter

العصيات الراكدة هي جرثومة من النوع السالب، حسب صيغة غرام (Gram - negative)، تؤدي لحدوث عدوى مكتسبة في المستشفيات ولوفاة المرضى الذين يرقدون في المستشفى، خاصة في وحدة العناية المركزة. تؤدي العصيات..

للمزيد »
الإشريكية القولونية - Escherichia Coli

الإشريكية القولونية او العصية القولونية هي الجرثومة الأكثر شيوعاً كمسبب لعدوى المسالك البولية (UTI). مصدر الجرثومة, كالجراثيم الأخرى, في الأمعاء الغليظة. هناك أنواع مختلفة من العصية القولونية: أنواع..

للمزيد »
البوريليا بورغدورفيري - Borrelia burgdorferi

تنتمي جرثومة بوريليا بورغدورفيري (Borrelia burgdorferi) لفصيلة الملتويات (spirochetes) من نوع (Genus) بوريليا، وتعتبر مسبباً لمرض لايم (Lyme disease)، وهو المرض الأكثر انتشارا في الولايات المتحدة،..

للمزيد »
فطار برعمي - Blastomycosis

مرض الفطار البرعمي (Blastomycosis) هو مرض ناجم عن نوع من الفطريات الثنائية الشكل (dimorphic)، المسماة البرعمية ملهبة الجلد (Blastomyces dermatitidis)، وهي الفطريات التي يعتبر وسط الولايات المتحدة..

للمزيد »
المتبرعمة الكيسية البشرية - Blastocystis hominis

المتبرعمة الكيسية البشرية هي طفيلي يتواجد في الغائط بقطر 3-30 ميكرون. شائع جدا ويتواجد في 30%-50% من سكان الدول النامية، بالمقابل في الدول المتقدمة يتواجد هذا الطفيلي لدى 1%-10% من السكان. في السنوات..

للمزيد »
العصيات - Bacillus

العصيات نوع من الجراثيم شكلها يشبه شكل العصي، تنتج براعم (Sprouts) لاهوائية (anaerobic). معظمها إيجابية الغرام (Gram - positive). تصنف الى 48 صنفا. 3 منها تسبب الامراض (Pathogenic) وما تبقى يعتبر..

للمزيد »
بيلة جرثومية - Bacteriuria

بيلة جرثومية (Bacteriuria) عبارة عن وجود جراثيم في البول. في الوضع الطبيعي يعتبر البول سائل جسم عقيم. أي انه خال من الجراثيم. قد تكون البيلة الجرثومية احد اعراض الاصابة بعدوى المسالك البولية او..

للمزيد »
الزحار - Dysentery

الزحار هو عبارة عن اسهال دموي حاد. الاسهال هو ارتفاع عدد التغوطات (أكثر من 3 مرات في اليوم) او انخفاض في مدى صلابة البراز، اي براز رخو او مائي. يحدث الزحار نتيجة تضرر الغشاء المخاطي في الامعاء، سببه..

للمزيد »
العوساء - Diphyllobothrium latum

العوساء أو الشريطية العريضة هي دودة من فئة الشريطانيات (Cestoidea - صنف من الديدان المسطحة)، او من فصيلة الديدان الشريطية (Tapeworms). وتنتقل هذه الدودة الى الانسان عن طريق اكل السمك الغير مطهو الذي..

للمزيد »
إلتهاب الكبد الفيروسي من نوعF - Hepatitis F

تم عزل فيروس الـ F من عينات تم أخذها من براز لأشخاص أصيبوا باليرقان (jaundice)، دون معرفة سبب اصابتهم. في جزء من التجارب كان بالامكان التسبب بظهور اليرقان لدى قرود بعد ان تم نقل العدوى بهذا الفيروس..

للمزيد »
فيروس إلتهاب الكبد G - Hepatitis G virus

فيروس التهاب الكبد Hepatitis G Virus) G) هو مسبب نادر لالتهاب الكبد. هناك دليل على وجود عدوى بهذا الفيروس في السابق عند %1-%3 من البالغين. يسبب الفيروس مرضا خفيفا وعابرا، وليس هناك دليل واضح بأنه..

للمزيد »
الضمة - Vibrio

الضمة هو اسم يطلق على مجموعة جراثيم، الأكثر شهرة بينها هي ضمة الكوليرا. وهي تسبب حدوث اسهالات مائية كثيرة ومتكررة الأمراض ولمعدل وفاة مرتفع. جراثيم اخرى تنتمي الى هذه المجموعة هي الضمة نظيرة الحالة..

للمزيد »
حمى مجهولة المنشأ - Fever of Unknown Origin

معظم امراض الحمى تستمر لفترة زمنية قصيرة او انها توجب اجراء فحوصات واستفسارات قليلة قبل تحديد التشخيص. يمكن للحمى ان تكون نتيجة لامراض متعددة، بما في ذلك الامراض الخطيرة، ولكن يتم تشخيص معظمها بسهولة..

للمزيد »
التهاب اللفافة الناخر - Necrotizing fasciitis

التهاب اللفافة الناخر (Necrotizing fasciitis) هو عبارة عن عدوى تصيب الأنسجة الرخوة (Soft tissue) فتسبب أنواعا مختلفة من العدوى الجرثومية: العقدية من المجموعة (Streptococcus) (A)، البكتيريا اللاهوائية..

للمزيد »
التيفوس المتوطن - Endemic typhus

مرض التيفوس المتوطن (Endemic typhus) عبارة عن حمى معدية تسببها جرثومة الريكتسية التيفية (Rickettsia typhi). ينتقل للإنسان عن طريق لسعة برغوث الجرذان...

للمزيد »
اليرسينيا - Yersinia

اليرسينيا (Yersinia) هي بكتيريا عصوية (Bacillus bacteria) تؤدي في الغالب لحدوث تلوثات في الأمعاء، نتيجة للعدوى التي تنتقل عن طريق الفم. تنتشر اليرسينيا بشكل كبير في الدول الباردة: شمال أوروبا،..

للمزيد »
داء الكلب - Rabies

ينتمي فيروس داء الكلب إلى جنس (genus) الفيروس الكلبي (Lyssaviruses) من عائلة الفيروسات الربدية (Rhabdovirida). شكله يشبه رصاصة البندقية، ويتراوح طوله بين 130-300 نانومتر وقطره ما يقارب الـ 70 نانومتر...

للمزيد »
الألم الرجيع - Referred Pain

مصطلح " الألم الرجيع "، هو الإحساس بالألم في منطقة معينة في الجسم في حين يكون مصدره في منطقة أخرى من الجسم، غالبًا ما تكون بعيدة عن موضع الألم. هذا النوع من الألم شائع ومصدره على الأغلب من..

للمزيد »
التهاب الشرايين - Takayasu's arteritis

التهاب الشرايين على اسم تكاياسو (Takayasu's arteritis) هو مرض نادر يظهر في الأساس لدى الشابات ويصيب الشرايين الكبيرة: الشريان الأبهر (Aorta), الشرايين التاجية (coronary arteries), والشرايين..

للمزيد »
التهاب الشريان الصدغي - Temporal arteritis

التهاب الشريان الصدغي (Temporal arteritis, giant - cell arteritis), ينتمي لمجموعة أمراض الالتهابات في الأوعية الدموية (التهاب وعائي – Vasculitis). وعلى الرغم من تسميته هذه فهو لا يصيب الشرايين..

للمزيد »
التهاب البريتون - Peritonitis

البريتون او الصفاق هو الغشاء الداخلي الذي يغطي تجويف البطن. يتم تعريف التهاب البريتون على انه التهاب في تجويف البريتون، يتم خلاله دخول سائل غني ببروتين الفبرين (Fibrin) وبخلايا الدم البيضاء، إلى داخل..

للمزيد »
إلتهاب العضلات والجلد - Polymyositis and dermatomyositis

تنتمي امراض التهاب العضلات لمجموعة امراض الأنسجة الضامة ذات المناعة الذاتية – (الانضدادية - Autoimmune). تتراوح نسبة الاصابة بها بين حالتين لعشر حالات جديدة في السنة، لكل مليون شخص. جميع..

للمزيد »
تمويه جزيئي - Molecular mimicry

تمويه الجزيئي (Molecular mimicry) هو تشابه كيميائي بين مركبات الأنسجة المختلفة وبين عامل خارجي مثل الفيروس أو الجرثومة. قد يؤدي هذا التشابه، في ظروف معينة، إلى تشخيص جهاز المناعة للأنسجة الذاتية كجسم..

للمزيد »
التهاب الأوعية الدموية - Vasculitis

التهاب الأوعية الدموية او الإلتهاب الوعائي (Vasculitis) هو حالة سريرية – مرضية، تمتاز بحدوث ردة فعل التهابية في الأوعية الدموية. نتيجة لهذا الالتهاب في الأوعية الدموية، يحدث تضيق فيها..

للمزيد »
متلازمة الصدمة السامة - Toxic shock syndrome

إن متلازمة الصدمة السامة، هي متلازمة سببها ذيفان (toxin) الجرثومة العنقودية الذهبية (Staph aureus)، وتمتاز بدرجة الحرارة المرتفعة، التقيؤ، الإسهال، تغيم الوعي وطفح جلدي. قد تتفاقم المتلازمة سريعًا..

للمزيد »
قيلةٌ مثانية - Cystocele

قيلة مثانية ، وتعكس في الجدار الأمامي للمهبل، ضعف النسيج الضام والعضلات الداعمة للمثانة. غالباً ما يكون هذا الضعف ناجماً عن ضرر أصاب النسيج الضام جراء ولادات مهبلية (عادية), ولكن من الممكن أن يكون..

للمزيد »
ورام حبيبي ويغنري - Wegener's granulomatosis

ورام حبيبي وينغري / الورام الحبيبي - على اسم فاغنر، هو مرض مجموعي (Multi - system Disease) ناجم عن التهابات في الشرايين، متوسطة الحجم والصغيرة، وكذلك في الأوردة الصغيرة والشرينات..

للمزيد »
التهاب العنق - Neck infections

يمكن أن تصيب ألتهابات جوف العنق الأولاد والبالغين على حد سواء. وهي ما زالت تشكل تحد, حتى في ظل توفر المضادات الحيوية الفعالة, سواء من حيث تشخيص المرض أو من حيث العلاج, الذي لا يتكلل دائماً..

للمزيد »
امراض الحنجرة - Larynx trauma

امراض الحنجرة عديدة حيث تقع الحنجرة في الجزء العلوي للرقبة، ويحميها الفك السفلي نسبيًا من الإصابات المباشرة؛ لذلك لا توجد إصابات كثيرة في هذه المنطقة. عندما نرفع الرأس وتكون الرقبة مشدودة إلى..

للمزيد »
عقيدات وأورام الحنجرة الحميدة - Laryngeal nodules/polyps

إن أورام الأوتار الصوتية الحميدة، غالبًا ما يكون السبب لظهور عقيدات وأورام الحنجرة الحميدة، وهو استعمال مبالغ فيه أو غير سليم للأوتار الصوتية (الحديث المتواصل، الصراخ المتواصل)، إضافة إلى إصابة..

للمزيد »
الرعاف - Epistaxsis

إن الغشاء المخاطي للأنف هو من الأغشية المخاطية الغنية بالأوعية الدموية, لذلك يميل إلى النزف. الرعاف - النزف الدموي من الأنف (Epistaxis) وينقسم إلى نوعين: نزف الأنف الأمامي (anterior) ونزف الأنف..

للمزيد »
انسداد الأنف - Nasal obstruction

إن الوظيفة الأساسية للأنف هي تمرير الهواء. إن علينا التفريق بين, مسببات انسداد الأنف عند الأطفال وعند البالغين. انسداد الأنف عند الأطفال: التهاب الأنف (الرشح): يتنفس الطفل في الأسابيع الأولى من..

للمزيد »
تصلب الأذن الوسطى - Otosclerosis

تصلب الأذن الوسطى هو مرض يصيب أصغر عظام الجسم، الركاب (Stapes)، الموجودة في الأذن الوسطى. أحياناً ينتشر المرض حتى القوقعة (Cochlea) حيث تتصل عظمة الركاب بالأذن الداخلية.يؤدي تصلب الأذن الوسطى..

للمزيد »
التهاب الأذن الوسطى المزمن - Chronic otitis media

التهاب الأذن الوسطى المزمن (Chronic otitis media)، هو المرض المزمن الذي يصيب طبلة الأذن والعصب السمعي، ويؤدي إلى انخفاض القدرة على السمع، حدوث طنين في الأذن والدوار. ينجم هذا الالتهاب، عادة، بسبب..

للمزيد »
أمراض ألأذن ألوسطى - Middle ear, miscellaneous diseases

تعتبر ألأمراض ألالتهابية من الأمراض ألأكثر شيوعا بين أمراض ألأذن ألوسطى، فيما تعتبر باقي ألأمراض نادرة. قد تكون ألأذن ألوسطى عرضة لكثير من ألأمراض الجهازية (المجموعية) المختلفة في الجسم، مثل: أمراض..

للمزيد »
أورام تجويف الأنف - Tumors of the nasal cavity

يتجاور جوف الأنف مع مناطق مهمة في الوجه، كالبلعوم، البلعوم الأنفي (nasopharynx)، الجيوب الأنفية، جوف الحجاج (orbital cavity) وقاعدة الجمجمة الأمامية. تعتبر أورام جوف الأنف نادرةٌ نسبيًا، ويزيد..

للمزيد »
متلازمة غود باستشار - Goodpasture's Syndrome

متلازمة غودباستشار (Goodpasture's Syndrome) من أمراض المناعة الذاتية التي تتسم بنزف متكرر في الرئتين بالإضافة إلى الإلتهاب السريع للكلى والتي تترافق بظهور مضادات لأسناخ الرئتين، ولغشاء قاعدة..

للمزيد »
الصمم الخلقي في الأذن الداخلية - Inner ear, Congenital deafness

يظهر الصمم الخلقي في الأذن الداخلية مع الولادة أو قريباً منها. ويعتبر من أكثر التشوهات الخلقية انتشارا : بنسبة 1-2 حالة من بين كل 1000 مولود. يمكن للصمم الخلقي الظهور بدرجات مختلفة: ابتداءً من الصمم..

للمزيد »
مستضد نسيجي - Histocompatibility Leucocyte Antigen

HLA - B27 هو مستضد نسيجي يتبع لمجموعة كبيرة من العلامات المسماة (Histocompatibility Leucocyte Antigen – HLA)، ويعني مستضد نسيجي من مصدر بشري. ينتميHLA - B27 للمجموعة الأولى من الـ HLA ويتواجد..

للمزيد »
الحساسية للادوية - Drug allergy

على الرغم من أهمية الأدوية للعلاج، إلا أنها قد تسبب تأثيرات جانبية، تشكل الحساسية نسبة 10% منها. والمقصود بالحساسية للأدوية، حدوث ردة فعل غير مرغوب فيها، لهذه الأدوية، من قبل جهاز المناعة لدى المريض...

للمزيد »
حساسية الحليب - milk allergy

تعتبر حساسية الحليب، أكثر أنواع الحساسية للعناصر الغذائية انتشارا. وعندما نقول حساسية الحليب، فإننا نقصد حساسية حليب البقر تحديدا، على الرغم من احتمال أن يسبب الحليب من المصادر الأخرى حساسية أيضا...

للمزيد »
التهاب الاذن الظاهرة - External ear, Acute infection

يلحق التهاب الأذن الظاهرة (acute infection in external ear) الضرر بصيوان الأذن (pinna/auricular) وبالقناة السمعية (external auditory channel).فيما يلي أنواع الالتهابات التي تحدثها البكتيريا..

للمزيد »
الالتهابات المزمنة في الأذن الخارجية - External ear, Chronic infection

يمكن أن تظهر الالتهابات المزمنة في الأذن الخارجية، في الجزء الغضروفي في الأذن، القناة السمعية الخارجية أو طبلة الأذن. التهاب مزمن في الجزء الغضروفي في الأذن (Relapsing perichondritis): هو عبارة عن..

للمزيد »
البدينات - Peroxsiomes disease

إن البدينات (Peroxsiomes) هي عبارة عن أجسام خلوية، تتواجد تقريبًا في كل خلايا الجسم، كما تحتوي على ما يقارب 50 إنزيمًا، والتي تشترك في العمليات الأيضية أو الاستقلابية؛ كما أنها تشغل دورًا..

للمزيد »
خلل الوظائف المستقلة العائلي - Familial dysautonomia

يعتبر خلل الوظائف المستقلة العائلي (Familial dysautonomia) مرضًا وراثيًا صبغيًا جسديًا متنحيًا، يصيب الجهاز العصبي اللا إرادي (أوتونومي/مستقل - Autonomic)، الحسي والحركي، الأمر الذي يضر..

للمزيد »
الأمراض الصبغيةٌ الجسديةٌ المتنحية - Autosomal recessive diseases

إن المرض الصبغي الجسدي المتنحي، هو مرض وراثي يحدث نتيجة تغير (طفرة) في الجين, الموجود على الصبغي جسدي (Somatic chromosome / Autosome - أحد الصبغيات Chromosomes) 1-22)). يصيب المرض..

للمزيد »
الأمراض المرتبطة بكرموزوم إكس - X - linked diseases

إن الأمراض المرتبطة بكرموزوم إكس (X) هي أمراض وراثية ومرتبطة بالجين الموجود على كروموزوم إكس (X)، والذي هو واحد من كروموزومات الجنس. يوجد لدى الأنثى كروموزوما (X) اثنان، ولدى الذكر يوجد..

للمزيد »
أمراض الاحماض العضوية - Organic acid diseases

أمراض الأحماض العضوية هي مجموعة من الاضطرابات الوراثية التي تحوي خللا في عملية الايض الخاصة بالبروتينات، نتيجة نقص أو عدم فعالية احد الانزيمات الحيوية في العملية. وينجم عن ذلك تراكم مادة كيميائية..

للمزيد »
أكسدة الأحماض الدهنية - Fatty-acids beta-oxidation and disorders

تحدث عملية أكسدة الأحماض الدهنية في المتقدرات (mitochondria)، وهي سلسلة من العمليات البيوكيميائية المتعددة المراحل المولدة للطاقة. وتعتبر الأحماض الدهنية بمثابة وقود هام لتفعيل عضلات الجسم وعضلة..

للمزيد »
داء الاختزان في الجسيمات الحالة - Lysosomal storage disorders

يشمل "داء الاختزان في الجسيمات الحالة" ما يقارب 40 مرضا وراثيا مختلفة يتم انتقالها بواسطة الوراثة المتنحية (autosomal recessive). يرتبط مرضان منها بكروموزوم X بينما تعتبر البقية من الأمراض..

للمزيد »
داء إختزان الغليكوجين - Glycogen storage diseases

ينجم داء إختزان الغليكوجين (glycogen) عن اضطرابات وراثية في عملية إنتاج وتحليل الغليكوجين.الغليكوجين، هو عبارة عن مكثور (polymer) مكون من جزيئات كثيرة من أحادي السكر- الجلوكوز، ويشبه في مبناه..

للمزيد »
اضطرابات دورة اليوريا - Glycogen storage diseases

اضطرابات دورة اليوريا ، وتكون عندما يعاني المرضى المصابون بنقص في أحد إنزيمات دورة اليوريا، من ارتفاع نسبة الأمونيا بالدم. تتحول الأمونيا الى الحمض الأميني جلوتامين (Glutamine)، الذي يسبب الغثيان،..

للمزيد »
الإيدز - Aids

الإيدز هو مرض مزمن يشكل خطرا على الحياة، وهو ناجم عن فيروس يسبب قصوراً في الجهاز المناعي لدى البشر (فيروس نقص المناعة البشري HIV - Human Immunodeficiency Virus)، أو باختصار: فيروس الإيدز.كيف يعمل..

للمزيد »
البلوغ المبكر - Precocious puberty

إن البلوغ هو عملية يأخذ فيها الجسم بالتغير شكليًا من جسم طفل لجسم إنسان بالغ، تشمل هذه العملية نموًا سريعًا للعظام والعضلات، وتغيرًا بشكل الجسم وحجمه، إضافة إلى اكتساب القدرة على التكاثر.تحدث فترة..

للمزيد »
التجفاف - Dehydration

التجفاف يحدث عندما يفقد الجسم كمية من السوائل أكثر من الكمية المستهلكة خاصة الماء، يفقد جسم الإنسان الماء خلال النشاط الجسماني اليومي من خلال التبخر في التنفس، والعرق، والبول، والبراز.مع فقدان الماء..

للمزيد »