تضخم الطحال

Splenomegaly
محتويات الصفحة
الطحال

الطَحَل ويعني تضخم الطحال. التعبير الأول لتضخم الطحال هو آلام البطن أو الإحساس بالشبع. الأشخاص الذين يعانون من تضخم الطحال قد يصابون باحتشاءات (Infarctions) في الطحال أو بحالات نزف، وخاصة نتيجة إصابة مباشرة. ينتج تضخم الطحال من زيادة في الوظائف الطبيعية (الفيزيولوجية) أو من حالات مرضية.

يتواجد الطحال (Spleen) في أعلى الجزء الأيسر من البطن. تتمثل وظائف الطحال في: المحافظة على جودة كريات الدم الحمراء وعلى نشاطها من خلال التخلص من الكريات القديمة أو المتضررة، إنتاج أجسام مضادة والتخلص من الجراثيم المغطاة بالأجسام المضادة.

قد يظهر تضخم طفيف في الطحال، في أحيان كثيرة، نتيجة أمراض معدية أو أمراض ناجمة عن مشاكل مناعية مع فرط تدمير لخلايا الدم السليمة. أما التضخم الكبير في الطحال فيظهر، عادة، في أمراض متعلقة بالجهاز الدموي في باب الكبد (والذي يرتبط به الطحال)، كما يحدث في تشمع الكبد (CirrhosisLiver)، أو في أمراض متعلقة بالطحال بشكل مباشر، أي أمراض معدية (تلوثية) معينة (الملاريا - Malaria، أو كالازار/ الداء الأسود - Kala azar)، أمراض اختزانية - (Accumulationdiseases) (مثل، داء غوشيه / الشحام الغلوكوزيل سيراميدي - Glucosylceramide lipidosis / Gaucher's disease)، أمراض سرطانية، وخاصة الأورام اللمفاوية بشكل أساسي، أو أمراض تكاثرية نقوية - (Myeloproliferative diseases) (مثل، الابيضاض النخاعي المزمن – CML - Chronic Myeloid Leukemia).

يظهر التعبير السريري لتضخم الطحال في إحساس المريض (كما ذُكر سابقًا)، وكذلك في انخفاض تعداد خلايا الدم، لأن الطحال الكبير يقوم بتدمير الكريات.

تشخيص تضخم الطحال

يتم تشخيص تضخم الطحال بالتلمّس خلال الفحص الجسماني أو بفحوصات الأشعة، مثل فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية (فائق الصوت/ أولتراساوند - Ultrasound) أو التصوير المقطعي المحوسب (Computed Tomography – CT).

تضخم الطحال

 

علاج تضخم الطحال

يُوجّه علاج تضخم الطحال بالأساس إلى معالجة المرض الأساسي (الذي أدى إلى تضخم الطحال). قد يؤدي شفاء هذا المرض إلى تراجع حجم الطحال إلى حجمه الطبيعي.

في الأمراض المزمنة التي لا يمكن شفاؤها، وكذلك عندما يسبب الطحال الضخم اضطرابات جدية، في الإمكان استئصاله. يتم الاستئصال بواسطة الجراحة، لكن يجب قبلها تطعيم المريض بلقاح ملائم (بنويموفاكس - pneumovax) لمنع الأمراض المعدية الحادة في المستقبل. إن استئصال الطحال الضخم يُخفف على المريض لكنه لا يؤدي إلى شفائه. وهذا صحيح، في الأساس، بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أمراض سرطانية خبيثة. لذلك، يجب فحص المرضى الذين تم استئصال طحالهم عند كل ارتفاع في درجة حرارة الجسم لاستبعاد وجود مرضٍ معدٍ.