خزعة الكلية

kidney biopsy
محتويات الصفحة

في فحص خزعة الكلية يتم أخذ قطعة صغيرة من أنسجة الكلى، عادة بواسطة مِحْقِنَة، لتشخيص المسبب لمرض الكلى. في حالات نادرة تجرى الخزعة بواسطة الجراحة. قد تؤدي العديد من العوامل لإلحاق الضرر بالكلى: الالتهابات على خلفية المناعة الذاتية، العدوى، السكري، ارتفاع ضغط الدم، الأمراض الوراثية، الأدوية، سرطان الكلى، وحالات انسدادية في المسالك البولية السفلية والعلوية.

عندما يكون سبب الفشل الكلوي غير واضح، وهناك اشتباه بحدوث مرض في أنسجة الكلى، تكون في بعض الأحيان حاجة لأخذ عينة من أنسجة الكلية. يتم اجراء الفحص تحت تأثير التخدير الموضعي، وعادة يرقد المريض في المستشفى لمدة يوم واحد. بعد أخذ الأنسجة، يقوم طبيب مختص بالباثولوجيا بمعاينتها تحت المجهر، كما أنه يقوم بصبغ الأنسجة بصباغ ومواد مختلفة. تظهر النتيجة عادة في غضون 7-10 أيام.

تحذيرات

عام

 المضاعفات الرئيسية لهذا الفحص هي:

 1. نزيف من الكلى. هذا النزيف يتوقف عادة بشكل تلقائي ولا يشكل خطراً على حياة المريض، ولكن في حالات نادرة تكون هناك حاجة لإجراء عملية جراحية لوقف النزيف. قد يتمثل النزيف بظهور الدم في البول (Hematuria). يجب اعلام الطبيب إذا ظهر نزيف في البول.

 2. تحدث العدوى في حالات نادرة وتتمثل بالحمى, الألم في الخاصرة والقشعريرة.

 3. ألم في الخاصرة في المنطقة التي تم أخذ الخزعة منها, وقد يستمر لعدة أيام بعد الفحص. يمكن تناول مسكنات الألم. يجب إخبار الطبيب إذا كان الألم شديداً جداً أو إذا استمر لأكثر من أسبوع.

اثناء الحمل:

يتم أخذ خزعة كلوية في النساء الحوامل فقط في حالات نادرة. ينصح بإجراء الخزعة في المرأة الحامل فقط إذا لوحظ تدهور مفاجئ في وظيفة الكلى والذي لا يوجد له تفسير. بعد الأسبوع ال- 32  يجب فحص إمكانية تعجيل ولادة الطفل قبل إجراء الخزعة الكلوية.

الرضاعة:

لا توجد اية مشاكل خاصة.

الأطفال والرضع

قد يكون من الضروري إجراء هذا الفحص تحت تأثير التخدير العام للأطفال والأولاد.

كبار السن:

لا توجد اية مشاكل خاصة.

السياقة:

أثناء الفحص قد تتلقى المهدئات عن طريق الوريد. بعد الفحص قد يستغرق الأمر عدة ساعات لزوال تأثير مادة التخدير، لذلك إذا جئت بالسيارة، يوصى أن تجلب معك مرافق كي يقود السيارة في طريق العودة.

الأدوية التي تؤثر على نتيجة الفحص

قد يكون من الضروري التوقف عن تناول الأدوية المضادة للتخثر لمدة عدة أيام قبل إجراء هذا الفحص. يجب استشارة الطبيب.

نتائج الفحص

لدى الرجال

النتائج السليمة:

 نسيج الكلية طبيعي

لدى النساء

النتائج السليمة:

 نسيج الكلية طبيعي

لدى الأطفال

النتائج السليمة:

 نسيج الكلية طبيعي

تحليل النتائج

شكل الكلى الذي يظهر تحت المجهر لا يشير دائما إلى مرض معين، لكن بالدمج مع المعطيات السريرية يمكن التعرف على حيثيات المرض.

أهمية الخزعة الكلوية تنبع من أنه في بعض الأحيان تتميز الأمراض المختلفة بنفس الأعراض، ولكن العلاج يكون مختلفاً. على سبيل المثال، قد تنجم المتلازمة الكلائية (Nephrotic syndrome) التي تتميز بظهور البروتين في البول (بيلة بروتينية-Proteinuria) عن أمراض تتم معالجتها بواسطة الستيروئيدات (مثل مرض التغير الأدنى-Minimal change disease)، مرض السكري (حيث يكون العلاج بمثبطات (ACE))، أو الأمراض التي ليس لها علاج على الإطلاق. تساعد الخزعة الطبيب والمريض في اتخاذ قرارات بخصوص العلاج.