احذية تؤذي قدميك فتجنبها

احذية تؤذي قدميك فتجنبها

احذية تؤذي قدميك فتجنبها

قبل شراء أحذية جديدة عليك أخذ صحتك بعين الاعتبار وليس فقط المظهر الجميل والموضة. تعرف على أنواع الاحذية السيئة التي قد تؤذي قدميك وكيف يمكن أن تحدث الضرر وألم في قدميك.

الكعب العالي الرفيع

الكعب العالي الرفيع

يمكن للكعب العالي ان يزيد من خطر حدوث التواء في الكاحل. الالتواء الشديد قد يمزق الأربطة. يزداد خطر الإصابة بالتهاب المفاصل العظمي مع الالتواء الحاد أو كسر في الكاحل. بالاضافة الى ان الكعب العالي يشكل ضغط على مقدمة القدمين في هذا المفصل الحرج، تلتقي عظام مشط القدم الطويلة بالعظام السمعية وعظام إصبع القدمين. يمكن أن يؤدي الضغط الشديد إلى تأجيج هذه العظام أو الأعصاب المحيطة بها. الإجهاد المزمن في عظام القدم يمكن أن يؤدي إلى كسور في الشعر.

احذية المنصة العالية

احذية المنصة العالية

تميل أحذية المنصات إلى الحصول على أسِرَّة قدم صلبة، والنعل الجامد يشكل حاجزًا أمام حركة المشي الطبيعية لديك. إن قدمك تحاول أن تنحني بطريقة معينة، لكن الحذاء يحاربها لأنه جامد للغاية. إذا كان كعب المنصة أعلى بكثير من منطقة القدم، فإن الحذاء يضع أيضًا ضغطًا على عظام مشط القدم.

أحذية البالية

أحذية البالية

في البلارينا لا يوجد دعم للقوس على الإطلاق، وهذا يمنع القدمين من القيام بعملها على النحو الأمثل ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الركبة، الورك والظهر. كما يرتبط دعم القوس الضعيف أيضًا بحالة القدم المؤلمة التي تسمى التهاب اللفافة الأخمصية.

شبشب الزنوبة (Flip-Flops)

شبشب الزنوبة (Flip-Flops)

لا يوفر حماية كافية. إن خطر الإصابة بشظايا أو إصابات القدم الأخرى يكون أعلى عندما تكون القدم مكشوفة. يجب على الأشخاص المصابين بالسكري ألا يرتدوا هذا النوع من الحذاء، لأن الجروح والخدوش البسيطة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة. بالإضافة إلى ذلك، لا يوفر العديد من شباشب الزنوبة دعماً قوسيًا. فإنها يمكن أن تفاقم التهاب اللفافة الأخمصية وتسبب مشاكل في الركبتين، الوركين أو الظهر.

حذاء مدبب من الأمام (Pointy Toes)

حذاء مدبب من الأمام (Pointy Toes)

الأحذية المدببة تضغط على مقدمة قدمك واصابعك. بعد مرور الوقت، يمكن أن يتسبب ذلك في ألم الأعصاب، الأورام، البثور وإصبع القدم المطرقية (Hammer toe). بعض النساء حتى يصابوا بكدمات تحت أظافرهم من الضغط المستمر.

من قبل منى خير