أسباب تأرجح مستوى السكر في الدم

تأرجح مستوى السكر في الدم

تأرجح مستوى السكر في الدم

هناك بعض الأمور التي نقوم بها يوميا دون أن نعي أنها قد تزيد من نسبة السكر في دمنا مما قد يعرضنا للخطر، وامور اخرى نتجنبها غافلين عن قدرتها على تقليل نسبة السكر في الدم. تعرفوا بالصور على ما الذي يجعل نسبة السكر تتأرجح في دمك:

الكافيين

الكافيين

نسبة السكر في الدم يمكن أن ترتفع بعد تناول القهوة وذلك بفضل الكافيين. الشيء نفسه ينطبق على الشاي الأسود والشاي الأخضر، ومشروبات الطاقة. كل شخص يعاني من مرض السكري يتفاعل مع الأطعمة والمشروبات بشكل مختلف، لذلك فمن الأفضل أن تتبع ردود فعلك.

الأطعمة الخالية من السكر

الأطعمة الخالية من السكر

الكثير من هذه ترفع مستويات السكر في الدم، لأنها قد تكون تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات والنشويات. تحقق من القيم الغذائية المدونة في قائمة المحتويات وتأكد من مجموع الكربوهيدرات على الملصق قبل أن تتناوله. وعليك ان تولي اهتماما للمحليات الصناعية أيضا مثل زيليتول (Xylitol) والسوربيتول (Sorbitol)، فهي تضيف حلاوة مع القليل من الكربوهيدرات وسكر (السكروز) أقل، ولكنها لا تزال قادرة على  زيادة مستويات السكر في الدم.

نزلة البرد

نزلة البرد

قد ترتفع نسبة السكر في الدم عندما يعمل الجسم على محاربة المرض. لذا عليك شرب الماء والسوائل الأخرى لتبقى رطبا، واتصل بطبيبك إذا كنت تعاني من الإسهال أو القيء لأكثر من ساعتين، أو إذا كنت مريض لمدة 2 أيام، ولم تشعر بتحسن. كن على علم بأن بعض الأدوية، يمكن أن تؤثر أيضا على نسبة السكر في الدم.

ضغوطات العمل

ضغوطات العمل

عندما تكون تحت الضغط، يقوم جسمك بإصدار هرمونات التي يمكنها أن تزيد من نسبة السكر في الدم. هذا الأمر أكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2. تعلم الاسترخاء مع التنفس العميق وممارسة الرياضة. وحاول تغيير الأشياء التي من المؤكد أنها تسبب الضغط لك، طبعا إذا كان ذلك ممكنا.

الأعمال المنزلية

الأعمال المنزلية

يمكن لتنظيف المنزل أو جز العشب أن يكون مكافأة إضافية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري: وهي انخفاض نسبة السكر في الدم. العديد من الأعمال التي تقوم بها على مدار الأسبوع، ومن بينها الأعمال المنزلية، تعتبر نشاط بدني معتدل، وتعود عليك بالكثير من الامتيازات الصحية.

الغذاء النباتي

الغذاء النباتي

وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من داء السكري من النوع 2، الذين يتحولون إلى نباتيين أو يتبعون حمية تعتمد على النباتات في الأساس، أن هذه الحمية تساعدهم في السيطرة على نسبة السكر في الدم وتقلل من احتاجهم للأنسولين. تناول الألياف، الحبوب الكاملة والبقول قد يلعب دورا في ذلك أيضا. ولكن العلماء بحاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد ذلك. تحدث مع طبيبك قبل إجراء تغييرات النظام الغذائي الكبرى.

الزبادي

الزبادي

الأطعمة التي تحتوي على البكتيريا الصحية، مثل العديد من أنواع الزبادي، تدعى بروبيوتيك. يمكن أن تحسن الهضم وأيضا قد تساعدك في السيطرة على نسبة السكر في الدم. بعض الزبادي تضيف السكر والفواكه، لذا كن حذرا واحسب الكربوهيدرات. أفضل خيار لك هو الزبادي الخفيف دون  اضافة سكر.

القرفة

القرفة

وضع هذه التوابل يمكن أن تضيف نكهة بدون إضافة ملح، الكربوهيدرات والسعرات الحرارية. تشير بعض الدراسات أنه يمكن أن يساعد الجسم على استخدام الأنسولين بشكل أفضل، وربما خفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2. لكن هناك حاجة للتأكد من ذلك. (اقرأ المزيد حول فوائد القرفة)

من قبل منى خير