جفاف العين - كبر فتحة الجفون

اسباب جفاف العين

اسباب جفاف العين

جفاف العين هو احد الحالات الأكثر شيوعا في طب العيون. وهو يحدث في كل الأعمار وانتشاره يزيد مع التقدم في السن. جفاف العين يرتبط بعدة حالات فيسيولوجية مختلفة تؤثر فيها وعليها.

حرصا منا في ويب.طب على صحة عيونكم جمعنا من أجلكم في هذا العرض المرئي أهم اسباب جفاف العين.

تضرر احد مكونات الدموع

تضرر احد مكونات الدموع

تتشكل الدموع من 3 مكونات رئيسية: ماء، دهون وطبقة بروتينات مرتبطة بوحدات السكر (جليكوبروتينات). هناك اهمية للحجم السليم للدموع الضروري لغسل العين المستمر من الاجسام الغريبة ومنتجات الايض في الخلايا المبطنة للسطح الامامي من العين. تمنع طبقة الدهون تبخر الدموع وتقلل من الاحتكاك مع الجفون. الالتهاب المزمن في الجفون يمكن ان يؤدي الى تغيير في تكوين الدهون في الدموع مما يسبب عدم ثبات طبقة الدموع وزيادة تبخرها. طبقة الجليكوبروتينات تنتجها خلايا في الملتحمة وتساعد على التماسك بين الدموع والسطح الامامي للعين، امراض الملتحمة قد تضرها

الاستخدام الخاطىء للعدسات اللاصقة

الاستخدام الخاطىء للعدسات اللاصقة

استخدام العدسات اللاصقة لفترة طويلة يؤدي الى انخفاض مدى وصول الدموع الى القرنية، وانخفاض امدادات الاوكسجين اليها، لذا يوصى باستخدام المرطبات ومراجعة اخصائي العيون ليساعد في اختيار العدسات اللاصقة المناسبة، وتقديم توصيات حول كيفية استخدام العدسات اللاصقة والتعامل معها والعناية بها، لتفادي جفاف العين.

قلة طرف العينين

قلة طرف العينين

طرف العينين بوتيرة منخفضة يمكن ان يسبب في التبخر المفرط للدموع بسبب تكشف سطح العين لفترات طويلة نسبيا بين طرفة واخرى. امثلة على حالة التي يكون فيها انخفاض في طرف العينين واطالة الوقت الذي تنكشف فيه العين هي عند العمل المتواصل امام شاشة الحاسوب، وكذلك اثناء القيادة او القراءة.

كبر فتحة الجفون

كبر فتحة الجفون

احيانا تكون فتحة الجفون كبيرة جدا والجفون لا تغلق بشكل صحيح، مما يؤدي لتبخر الدموع المفرط. امثلة على ذلك هي حالة شلل عصب الوجه، المسؤول عن اغلاق الجفون، كذلك فرط نشاط الغدة الدرقية، الذي يسبب في بروز العين وكبر فتحة الجفون الذي يسبب في زيادة التبخر.

تغيرات هرمونية

تغيرات هرمونية

جفاف العين هو اكثر شيوعا لدى النساء خصوصا بعد انقطاع الطمث، نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في هذا العمر. التغيرات في مستوى هرمون الاستروجين والبروجستيرون بعد انقطاع الطمث تؤدي في الاساس لتغيرات في وظائف الغدد الدهنية في الجفون، ولتفاقم متلازمة جفاف العين.

	انخفاض حساسية القرنية

انخفاض حساسية القرنية

القرنية هي النسيج الامامي للعين وعن طريقها تدخل اشعة الضوء اليها. يوجد في القرنية عدد كبير من الالياف العصبية الحسية. التعصيب الحسي (Sensory Innervation) للقرنية ينقل المعلومات الحسية الى جذع الدماغ، الذي تخرج منه الاعصاب الواصلة الى غدد الدموع والى الجفون. ولذلك، فإن الاحساس السليم بالقرنية مهم للافراز المستمر للدموع. حساسية القرنية هي واحدة من اهم الاليات لانتاج الدموع، وانخفاض حساسية القرنية يؤدي ايضا لانخفاض انتاج الدموع.

الادوية

الادوية

يمكن لعدد كبير من الادوية ان تكون من اسباب جفاف العين او تفاقم حالة جفاف العيون القائمة. امثلة على ذلك هي الادوية المضادة للحساسية (مضادات - الهيستامين)، مدرات البول المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ادوية النوم، ادوية منع الحمل، مضادات الاكتئاب والمسكنات.

من قبل منى خير